اسباب وحل مشكلة انطفاء شاشة التلفزيون عند تشغيل الانارة والأجهزة المنزلية

يواجه بعض المستخدمين أحياناً مشكلة انطفاء شاشة التلفزيون عند تشغيل الانارة والأجهزة الكهربائية المنزلية ، وهي مشكلة شائعة نستعرض معكم أسبابها وكيفية تفاديها من خلال هذا الموضوع الحصري على مدونة "الشاشة التقنية".


Reasons and solutions to the problem of turning off the TV screen when lighting and household appliances are turned on


كثيراً ما يفاجأ المستخدم بانطفاء شاشة التلفزيون عند تشغيل مصابيح الإنارة المنزلية أو بعض الأجهزة الكهربائية المنزلية مثل جهاز التكييف أو المروحة أو الغسالة وغيرها. وقد يظن المستخدم أن جهاز التلفزيون لديه به عطل أو مشكلة ما تجعله ينطفئ عند تشغيل الأجهزة المنزلية الأخرى ، لكن دعني اخبرك أنه أمر طبيعي ولا يدعو للقلق على الإطلاق. 

فقد تحدث مشكلة انطفاء شاشة التلفزيون عند تشغيل الأجهزة المنزلية المختلفة على جميع انواع الشاشات وأجهزة التلفزيون الحديثة أنواع LCD LED OLED NanoCell QLED Neo QLED QNED لجميع العلامات التجارية LG Samsung Toshiba Sony TCL Tornado Panasonic Sharp ATA JAC Dansat وغيرها - سواء كانت الشاشة عادية أو سمارت. 

هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لانطفاء شاشة التلفزيون الخاص بك عند تشغيل بعض الأجهزة المنزلية الأخرى ، وهو ما سنوضحه تباعاً من خلال هذا الموضوع. 

قد تأتي هذه المشكلة بمظاهر مختلفة على جهاز التلفزيون الخاص بك ، فعند الضغط على مفتاح تشغيل المصابيح أو أيا من الأجهزة المنزلية قد تنطفئ شاشة التلفزيون لحظيا - بأن تعتم فجأة للحظات وتختفي الصورة ثم تعود مرة أخرى. بالإضافة لما سبق ، قد تأخذ المشكلة المظاهر التالية أيضاً ؛ فقد ينطفئ جهاز التلفزيون فجأة وكأنك أغلقته بالريموت كنترول ويعود لوضع الإستعداد تلقائياً ، وقد لا تنطفئ الشاشة عند تشغيل الأجهزة المنزلية وبدلاً من ذلك تظهر بعض التموجات أو الشوشرة على شاشة التلفزيون ، أو يحدث ما يسمى ترميش الشاشة.

قد تنطفئ شاشة التلفزيون أو تظهر عليها المظاهر السابقة عند تشغيل أي جهاز كهربائي منزلي ، بما في ذلك مصابيح الإنارة بأنواعها أو جهاز التكييف أو المروحة أو المكنسة أو المكواة أو الخلاط أو الغسالة أو جرس الباب وغيرها من الأجهزة المنزلية. والآن دعونا نستعرض معكم بالتفصيل أسباب وكيفية حل هذه المشكلة الشائعة كثيراً لدى العديد من مستخدمي الشاشات وأجهزة التلفزيون المختلفة.

أسباب انطفاء شاشة التلفزيون عند تشغيل الانارة والأجهزة الكهربائية

دعني أؤكد لك زائرنا الكريم أن المشكلة ليست بجهاز التلفزيون نفسه ، كل ما في الأمر أن التلفزيون يحتوى على دوائر إلكترونية حساسة ، تستطيع أن تستشعر بسهولة النبضات والترددات الكهربائية المحيطة ، وتعمل هذه الإلكترونيات على إطفاء الشاشة لحظيا أو إيقاف تشغيلها تلقائياً للحماية من الجهود الكهربية المرتفعة أو المترددة غير المرغوب فيها ، والتي قد تتسبب في حدوث أعطال لأجهزة التلفزيون والشاشات بجميع أنواعها.

على سبيل المثال ، عند تشغيل الأجهزة المنزلية التي تحتوى على ملفات كهربية كالمروحة ، فإنها قد تنتج بعض الجهود الكهربية بالحث المغناطيسي ، أو تتسبب في تذبذب الجهد الكهربي المنزلي فجأة عند بدء تشغيلها ، وفي كل الأحوال سيتأثر جهاز التلفزيون بهذه العوامل التي تصله عبر كابل الباور ومن ثم إلى دائرة القدرة الكهربية ثم إلى اللوحة الإلكترونية فائقة الحساسية ، وبالتالي ينطفيء التلفاز لحظيا أو يعود إلى وضع الإستعداد بشكل تلقائي.

تتداخل النبضات والجهود الكهربائية الناتجة عن تشغيل الكثير من الأجهزة الإلكترونية والكهربائية المنزلية مع الترددات الطبيعية لجهاز التلفزيون ؛ وهو ما قد يظهر في شكل شوشرة أو تموجات وخطوط متحركة على الشاشة ، وقد يؤدي ذلك أحيانا إلى انطفاء شاشة التلفزيون وتوقفه عن التشغيل. في حالات أخرى قد تتسبب بعض الأجهزة الكهربائية المنزلية في تذبذب الجهد الكهربي المنزلي بشكل مفاجئ ، وهو ما قد يؤدي لتوقف دائرة الطاقة الكهربائية لجهاز التلفزيون وبالتالي ينطفئ للحظة أو يعود لوضع الإستعداد للتشغيل.

قد تؤثر أجهزة الراوتر والهواتف الذكية أيضاً على جهاز التلفزيون الخاص بك ، فقد تؤدي لإنطفائه أو لظهور تموجات على الشاشة.

تحتوي اللوحة الإلكترونية ( البوردة) لأجهزة التلفزيون على العديد من المكونات الهامة والدقيقة في طريقة عملها ، تشمل هذه المكونات المعالج ووحدة الذاكرة ومتكاملة القدرة الصوتية وغيرها. يقوم المعالج بمعالجة إشارة الصوت والفيديو المدخلة وإخراجها إلى لوحة العرض والسماعات ، بينما تحمل وحدة الذاكرة البرنامج التشغيلي للجهاز ، وتتطلب هذه المكونات جهداً كهربيا ثابتاً لا يتغير على الإطلاق حتى تعمل بشكل مثالي ، لذا لا يجب أن يتغير جهد التشغيل لهذه المكونات عن -/+ 2 ملئ فولت تقريباً. فإذا حدث وتذبذب الجهد الكهربي لأي سبب أكثر من الحد المطلوب سيتوقف جهاز التلفزيون عن العمل أو يعمل بطريقة غير طبيعية ؛ كانطفاء الشاشة لحظيا أو ظهور تموجات مع الصورة التلفزيونية.

وقد يرى الزائر الكريم أن هناك صعوبة في كيفية حل هذه المشكلة ، بينما الأمر أكثر سهولة مما تتصور ، فقط تابع القراءة لمعرفة الحل في الفقرة التالية.

كيفية حل مشكلة انطفاء شاشة التلفزيون عند تشغيل المصابيح والأجهزة المنزلية

وضحنا أعلاه سبب مشكلة انطفاء شاشة التلفزيون عند تشغيل إضاءة الغرفة أو الأجهزة المنزلية الأخرى ، والآن نستعرض معكم الحلول المتاحة لهذه المشكلة مع بعض النصائح الإحترافية :

  • قم بتوصيل جهاز التلفزيون مباشرةً بمصدر الطاقة الكهربائية دون إستخدام مشتركات للتوصيل مع الأجهزة الأخرى.
  • قدر الإمكان لا تقم بتشغيل الأجهزة المنزلية سبب المشكلة بجوار التلفزيون.
  • العمل على توصيل الكبل الأرضي للمنزل له أهمية بالغة لحل المشكلة والحفاظ على تلفازك.
  • إستخدم وصلات HDMI عالية الجودة لا تتأثر بالتداخلات.

النصائح البسيطة أعلاه هي الحلول المتاحة والمجربة لحل مشكلة انطفاء الشاشة أو جهاز التلفزيون عند محاولة تشغيل المصابيح والأجهزة المنزلية المختلفة.  وسيتم تحديث هذا الموضوع بالعديد من النصائح بعد تجربتها لدينا ، للمساعدة في حل مثل هذه المشكلات بطرق مختلفة ومتنوعة ، فتابعونا دائماً لمعرفة جديدنا أولاً بأول.

إذا كانت المشكلة لديك هي انطفاء شاشة التلفزيون مع بقاء الصوت ، فقد ترجع المشكلة لوجود عطل ما بوحدة إضاءة الشاشة ، وقد يتطلب تصليح شاشة التلفزيون في هذه الحالة الإتصال بالضمان أو الذهاب إلى أقرب مركز صيانة شاشات تلفزيون يتمتع بالموثوقية ، أو يمكنك البحث عن خدمة إصلاح تلفزيونات في المنزل.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول أسباب وكيفية حل مشكلة انطفاء الشاشة أو التلفزيون عند تشغيل إنارة الغرفة أو الأجهزة الكهربائية المنزلية فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

قد يهمك أيضاً :

أفضل طريقة لتنظيف شاشة التلفزيون لتبدو رائعة

طريقة ضبط الصورة في التلفزيون لأعلى جودة

كيفية تشغيل القنوات الأرضية بسهولة على الشاشة

طريقة توصيل سماعات خارجية لشاشة التلفزيون

الطريقة الصحيحة لتوصيل سلك الدش بالتلفزيون

شكراً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير

أحدث أقدم