بالصور 4 طرق لتوصيل سماعات خارجية للتلفزيون توفر تجربة إستماع عالية الجودة

ماهي طريقة توصيل سماعات خارجية للتلفزيون ؟
- سؤال شائع لمعرفة طريقة توصيل وتشغيل سماعات خارجية أو نظام المسرح المنزلي أو مكبرات الصوت أو الصب ووفر على شاشات التلفزيون، للحصول على صوت عالي الجودة وفائق النقاء، لسماع صوت التلفزيون من خلال سماعات خارجية عالية الجودة.  ونستعرض من خلال هذا الموضوع، شرح عدة طرق لربط و توصيل السماعات الخارجية وأنظمة المسرح المنزلي بمعظم أنواع شاشات التلفزيون، بما فيها على سبيل المثال لا الحصر، طريقة توصيل سماعات خارجية للتلفزيون ماركة سامسونج، إل جي، سونى، توشيبا، باناسونيك، فيلبس، تورنادو، شارب، وغيرها، كما تنطبق المعلومات بالموضوع على أجهزة التلفزيون التالية OLED / LCD / LED / QLED / Plasma .

Pictures 4 ways to connect external speakers to the TV provides a high-quality listening experience

تأتي أهمية تركيب وتوصيل سماعات خارجية أو مكبرات الصوت الإضافية لأجهزة التلفزيون لتوفير تجربة إستماع عالية الجودة، تكمل روعة تجربة الترفية المرئي عند مشاهدة أفلامك وبرامجك المفضلة بجودة عالية من خلال شاشات التلفزيون الكبيرة، فمع تحسين جودة صوت أجهزة التلفزيون ، نحصل على تجربة صوتية مرئيه تضاهي روعة عروض السينما فى المنزل، فرغم تطور تكنولوجيا العرض والمرئيات فى الشاشات وأجهزة التلفزيون لعرض المحتوي المرئي بجودة أكثر من مبهره، إلا أن نحافة أجهزة التلفزيون الحديثة لم توفر إمكانية إضافة سماعات مدمجة ( مكبرات صوت داخلية) توفر القدرة الصوتية الراقية المكملة للصورة الرائعه فى الشاشات الكبيرة.

Pictures 4 ways to connect external speakers to the TV provides a high-quality listening experience

فمع التصميم النحيف لشاشات التلفزيون الحديثة LCD, LED, OLED, QLED, لم تتوفر عمليا المساحة الكافية لإضافة سماعات مدمجة مناسبة لإنتاج صوت عالى الجودة، فنظرا لنحافة الشاشة تتم إضافة سماعات رفيعه لتناسب التصميم النحيف، الأمر ألذى يجعل الصوت الداخلي للتلفزيون رفيعا وضعيفا، لا يرقى للمستوى المطلوب من جودة الصوت، حيث تحتاج مكبرات الصوت الداخليه لمساحة كافية لدفع الهواء الكافى لتوفير صوت عالي الجودة.

فى الواقع تبذل الشركات المصنعه لأجهزة التلفزيون مجهودا كبيرا لتحسين جودة الصوت لمكبرات الصوت الداخليه فى أجهزتها، وهو أمر جيد، ويحسن الأداء الصوتى الداخلي لشاشة التلفزيون إلى حد ما، لاكن لا يرقى لمستوى الصوت المطلوب.

فى كل الأحوال،إليك نصيحة مهمة، عند التفكير في شراء تلفزيون جديد، تحقق من أن التلفزيون يحتوي تقنيات تحسين الصوت التاليه مثل، تقنية، DTS Studio Sound أو Virtual Surround أو Dialog Enhancement، كما أن بعض الشركات المصنعه لشاشات التلفزيون تقدم بعض الميزات لتحسين جودة الصوت فى أجهزتها، على سبيل المثال، توفر " إل جي" مكبر صوت مدمج عالي الجودة فى بعض أجهزة تلفزيون OLED، وتوفر " سونى" تقنية صوتية مبتكرة تعرف بإسم " Acoustic Surface " فى شاشات سونى OLED، حيث تعرض الشاشة الصورة مع إنتاج صوت متوافق، وكأنة مباشرتا من فم المتكلم.

Pictures 4 ways to connect external speakers to the TV provides a high-quality listening experience

كيفية توصيل وتشغيل سماعات خارجية أو نظام المسرح المنزلي على شاشة التلفزيون ؟
كما بالصورة بأعلى، أيا كانت العلامة التجارية أو موديل تلفزيونك، لديك عدة خيارات تسمح لك بسماع صوت تلفازك من خلال توصيلة بنظام صوت خارجي( سماعات خارجية)، فأيا كان مصدر الصوت بجهاز التلفزيون سواء من خلال تشغيل القنوات الأرضية أو من خلال جهاز الرسيفر عبر مداخل AV، HDMI، أو من خلال الوسائط المختلفه أو من خلال خدمات البث على الإنترنت بالنسبة لشاشات التلفزيون الذكية، أيا ما كان مصدر الصوت بشاشة التلفزيون، يمكنك سماعة بجودة فائقة بتوصيل شاشة التلفزيون بمكبرات صوت خارجية أو بنظام المسرح المنزلي، بإتباع الخيارات التاليه، نتابع...

Pictures 4 ways to connect external speakers to the TV provides a high-quality listening experience

1- الطريقة الأولى : إستماع صوت التلفزيون على مكبرات الصوت الخارجية وأنظمة المسرح المنزلي من خلال مخارج الصوت الإستيريو التناظري RCA .
- يتمثل الخيار الأول لتحسين جودة الصوت لشاشة التلفزيون، بتوصيل سماعات خارجيه/ صب ووفر / مسرح منزلي بمخارج الصوت الإستيريو التناظرية بجهاز التلفزيون، والمعروفه بإسم ( مخرجات RCA )، وتستطيع بسهولة توصيل كابلات / جاكات / أسلاك RCA بمخرج الصوت التناظرى لشاشة التلفزيون، وذلك بربط نهاية الوصلات بجهاز التلفزيون وتوصيلها فى المقابل بمداخل الصوت التناظرى على السماعات الخارجية أو المسرح المنزلي لديك، كما تتوفر مداخل الصوت الإستيريو التناظرى بمعظم سماعات الكمبيوتر أو الصب ووفر، ويمكنك ربط أيا منها بجهاز التلفزيون لتحسين جودة الإستماع.

بعد توصيل الكابلات بطريقه صحيحه، قم بتشغيل التلفزيون و مكبرات الصوت أو المسرح المنزلي بتوصيلهما بمصدر الطاقة الكهربية، من المفترض أن تعمل السماعات المضافة بكفاءه، وأحيانا قد تحتاج الدخول لقائمة التلفزيون، وضبط إعدادات الصوت للتحويل إلى المخرجات الصوتيه التناظرية، وأبدا بالإستمتاع بالصوت المحسن من خلال مخرجات RCA، ألتى توفر إشارة صوت إستيريو رائع ثنائي القناة من شاشة التلفزيون إلى المسرح المنزلي أو السماعات الخارجية.

إذا كنت تبحث عن مزيد من خيارات تحسين جودة صوت التلفزيون مع مكبرات الصوت المضافة، تحقق ما إذا كان مكبر الصوت المضاف يحتوي امكانيات أخرى لتحسين الصوت، مثل توفير ميزة الصوت المحيطي، ألذى يسمح بتوسيع المرحلة الصوتية لتحصل على تجربة إستماع راقيه بتقنية " الصوت المحيطي ".

فى حال توصيل الشاشة أو جهاز التلفاز بنظام المسرح المنزلي بالطريقه السابقة ( ستيريو RCA تناظرى) فتحقق من إعدادات الصوت الإضافية مثل / Dolby Prologic II/ IIx أو DTS Neo : 6، إذا توفر لنظام الصوت لديك هذه التقنيات، فيمكنك الحصول على تجربة إستماع رائعه بإستخراج إشارة الصوت المحيطي من إشارة الصوت التناظرى الإستيريو الذي يوفره التلفزيون.

ملحوظه :
بعض أجهزة التلفزيون الحديثة قد لا تحتوي مخرجات الصوت التناظرية RCA أو مخرجات 3.5 مم، فعندما تشترى تلفزيون جديد، ولديك نظام صوتي خارجي ( مكبرات صوت) تحتوي مداخل صوت تناظرية فقط، يجب التحقق من إحتواء التلفزيون على مخارج صوت تناظرية.

 أما فى حالة شراء تلفزيون لا يحتوي ميزة المخارج الصوتية التناظرية، فأنت بحاجة لتبديل نظامك الصوتي أو مكبر الصوت التناظرى لديك بمكبرات صوتيه أو مسرح منزلي يدعم خيارات  توصيل صوت التلفاز لسماعات خارجيه من خلال تقنية الصوت البصري الرقمي و منافذ الإتصال بتقنية (HDMI- RCA) ألتى سنتناولها بالشرح لاحقا من خلال هذا الموضوع، نتابع...
2- الطريقه الثانيه : توصيل سماعات خارجية لشاشة التلفزيون، من خلال مخرج الصوت البصري الرقمي بالتلفزيون Digital optical cable.
يعد مخرج الصوت البصري الرقمي أحد أفضل الخيارات لسماع صوت الشاشة / التلفزيون من خلال مكبرات أو سماعات خارجية تدعم هذه الخاصية، نشرح فى هذه الجزئيه كيف يمكن الإستفادة من هذا التقنية.

Pictures 4 ways to connect external speakers to the TV provides a high-quality listening experience

كما بالصورة بأعلى، قم بتوصيل وصلة / كابل بصري رقمي بمخرج الصوت البصري الرقمي الموجود بجهاز التلفزيون، قم بتوصيل الطرف الأخر من الوصلة/ الكابل بمدخل الصوت الضوئي الرقمي المقابل، والموجود في مكبر الصوت أو السماعات الخارجية أو المسرح المنزلي، بعد توصيل الكابل الضوئي، قم بضبط إعدادات  نظام الصوت من خلال قائمة الشاشة/ التلفزيون، قم بإختيار الإدخال البصري الرقمي لسماع صوت التلفزيون على السماعات الخارجية أو المسرح المنزلي، وبناء على نوع تلفزيونك، قد يوفر هذا الخيار إخراج صوتي ثنائي القناة ( ستيريو )، كما قد يوفر إخراج صوتي بقناتين أو بتقنية 5.1 ، لتشغيل الصوت من خلال مكبرات الصوت المضافة أو نظام المسرح المنزلي.

قد يوفر مخرج الصوت الضوئي الرقمي الموجود بالتلفزيون أيضا الصوت بتنسيقات أو صيغ متعددة، حيث يتم بث العديد من البرامج التلفزيونيه ( للمحتوي الصوتي ) بتنسيق الصوت "Dolby Digital" ثنائي القناة أو 5.1 قناة، وقد يتوفر أيضا الصوت بتنسيق DTS 2.2.

في حال لم يعمل الصوت على السماعات الخارجية الموصلة بالتلفزيون عن طريق الوصلة البصرية الرقمية، قم بفتح قائمة إعداد مخارج الصوت من التلفزيون، وتحقق من تفعيل الخيار( PCM) لحل المشكلة، وتحدث هذه المشكلة في بعض ألأجهزة الصوتية ( مكبرات الصوت) ألتى تحتوي مدخل للصوت البصري الرقمي، لاكنها لا تتوفر على تقنية تشغيل الصيغ الصوتية التاليه، Dolby Digital أو + DTS 2.0 .

3- الطريقة الثالثه : لتوصيل سماعات خارجية للتلفزيون، من خلال منافذ الإتصال( HDMI-ARC ).
هذه طريقه أخرى لتحسين جودة الإستماع لصوت التلفاز، من خلال توصيل مكبرات صوت خارجية للتلفزيون بإستخدام منافذ إرجاع الصوت ( HDMI - ARC ) فى حال توفر هذه المنافذ بجهاز التلفزيون، وهو منفذ HDMI مثل مداخل الصورة عالية الدقة، لاكنة يتميز بالتسمية (ARC) وهو المدخل المشار اليه بالصورة بأعلى، والوصلة بالصورة بأسفل، هى المطلوبة لتوصيل إشارة صوت التلفزيون لنظام المسرح المنزلي أو السماعات الخارجية.

Pictures 4 ways to connect external speakers to the TV provides a high-quality listening experience

تسمح منافذ ( HDMI-ARC ) بإخراج إشارة الصوت الصادرة من شاشات التلفزيون إلى مكبرات الصوت الخارجية أو نظام المسرح المنزلي المتوافق المزود بمنفذ " HDMI-ARC "، بدون الحاجه إلى إستخدام وصلات الصوت الرقمي أو التناظري.

توفر منافذ "HDMI-ARC " ميزة إخراج صوت التلفزيون وإمكانية توصيلة من خلال وصلة " HDMI "بمكبرات الصوت الخارجية أو سماعات المسرح المنزلي ألتى تحتوي على منفذ HDMI متوافق مع ARC. والوصلة المستخدمة هنا، هي نفسها المستخدمة لإدخال الصورة عالية الدقة ( وصلة HDMI) الموضحه بالصور بأعلى، وتوفر هذه الطريقة العديد من المزايا، منها عدم الحاجه لتوصيل المزيد من الكابلات المنفصلة لتوصيل مكبرات الصوت بالتلفزيون، ومن ثم تقليل فوضى الكابلات والوصلات المزعجه.

للإستفادة من ميزة قناة إرجاع الصوت من خلال منافذ HDMI-ARC، يجب أن تكون ألأجهزة متوافقه، حيث يجب أن يشتمل مكبر الصوت/ المسرح المنزلي / التلفزيون على هذه التقنية، كما يجب تنشيطها من خلال إعدادات التلفزيون والأجهزة الصوتية المراد ربطها.

4- الطريقة الرابعه: لسماع صوت التلفزيون على سماعات خارجية أو نظام مسرح منزلي يدعم تقنية بلوتوث "Bluetooth".
تقنية البلوتوث، خيار أخر، يمكن من خلالة توصيل وسماع صوت التلفزيون على مكبرات الصوت والسماعات الخارجية، ومن مميزات هذه الطريقة، عدم الحاجه لأي موصلات أو كابلات، يكفى فقط أن يشتمل التلفزيون ونظام الصوت الخارجي على هذه التقنية.

Pictures 4 ways to connect external speakers to the TV provides a high-quality listening experience

وتتوفر ميزة تقنية ( بلوتوث ) فى عدد من أجهزة التلفزيون المحدوده، معظمها أجهزة تلفزيون مختارة من سامسونج و إل جي، حيث تحتوي بعض تلفزيونات "Samsung" على تقنية " Sound Share " وتحتوي بعض تلفزيونات" LG "على تقنية " Sound Sync "، ألتى تسمع للأجهزة الصوتية المتوافقه ( شرائط مكبرات الصوت) بسماع وتشغيل صوت التلفزيون من خلالها.

وتجدر الإشارة هنا أن مكبرات الصوت المتوافقه مع أجهزة تلفزيون Samsung لا يمكن تبديلها بمكبرات الصوت المتوافقه مع تلفزيونات LG والعكس.

ومع إختلاف موديلات وماركات التلفزيون، إلا أن طريقة توصيل صوت التلفزيون للسماعات أو مكبرات الصوت المتوافقه مع تقنية بلوتوث متشابهه إلى حد ما، فقط قم بتشغيل كل من الشاشة/ التلفزيون بالإضافة لمكبرات الصوت/نظام المسرح المنزلي/ سماعات الرأس ألتى تعمل بتقنية " Bluetooth " ، ثم إنتقل إلى قائمة إعداد الصوت لجهاز التلفزيون، حدد خيار( Bluetooth) وابدأ الإقتران، إنتظر قليلا للتأكد من إقران التلفزيون ومكبر الصوت، بعدها يمكنك سماع صوت التلفزيون من خلال السماعات المقترنة.

- قد تحدث مشاكل تأخير في مزامنة الصوت المسموع بتقنية " بلوتوث" مع الصورة أو الفيديو على شاشة التلفزيون.

ملحوظه مهمة :
يمكنك بإتباع الخيارات بأعلى توصيل السماعات الخارجية أو مكبرات الصوت أو المسرح المنزلي أو سماعات الصب ووفر مباشرتا لأجهزة الرسيفر أو مشغلات Blu Ray Disc،  لسماع صوت الرسيفر أو مشغل بلو راي بجودة فائقة.

الخلاصة: 
تستطيع بإستخدام أيا من الطرق السابقة، التغلب على مشاكل الصوت الداخلي لشاشات التلفزيون، إن كان صوت التلفزيون ضعيفا أو رفيعا أو لا يرقي لمستوى الجودة الصوتية المطلوبة، يمكنك تحسين جودة الصوت الصادر من شاشات التلفزيون الحديثة، من خلال توصيل سماعات خارجية أو أنظمة المسرح المنزلي المتوافقة بجهاز التلفزيون،  للحصول على صوت عالي الجودة، ليكون مكملا للصورة الرائعه فى الشاشات الكبيره، لتستمتع بتجربة مشاهدة فائقة الجودة للمرئيات ( أفلام ، برامج، مباريات) بالإضافة لتوفير تجربة إستماع رائعه ومزهلة،  تتوافق تماما مع جودة الصورة، مع كل هذه الميزات، تحصل على تجربة مشاهدة سينيمائيه مذهله وأنت فى منزلك، نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات.

شكرا لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية، على وعد بتقديم كل جديد في عالم الصوتيات والمرئيات، فضلا شارك الموضوع مع أصدقائك للافادة ولا تتردد في طرح إستفسارك حول الموضوع.

قد يهمك :
- ما هي منافذ الصوت الرقمي البصري ؟
- كيف تختار تلفاز مناسب ؟
- ماهو تلفزيون QLED ؟
- ماهي مميزات وعيوب الشاشة المقوسة أو الكيرفى ؟
- ماهي دقة التلفزيون ؟
- سامسونج أو إل جي، أيهما أفضل ؟

0 التعليقات

إرسال تعليق