ما هي شاشات QNED مع الخصائص الأساسية وأهم المزايا والعيوب

نستعرض معكم متابعينا الأعزاء اليوم كل ما تحتاجون لمعرفته حول شاشات تلفزيون QNED من LG بالإضافة لأهم الخصائص والمميزات التي تقدمها للمستهلكين. فإذا كنت تفكر في شراء شاشة أو تلفزيون LG QNED لمنزلك وتتطلع لمعرفة مدى الإعتمادية وجودة الصورة التي تقدمها فأنت في الموضوع المناسب. إذا كنت ترغب فقط في أخذ فكرة عن تقنية العرض QNED وكيفية عملها فأنت أيضاً في المكان الصحيح ، ستجد هنا كل ما تحتاج لمعرفته.


Find out what QNED monitors are, with basic features and most important advantages and disadvantages


تعد تلفزيونات LG QNED أحد أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون القائمة على تقنية LCD لكنها أكثر تقدماً ، تم تطويرها من قبل LG لتحسين جودة الصورة بشكل خاص والأداء بشكل عام. 

تجدر الإشارة هنا إلى أن شاشات QNED تختلف عن شاشات QLED المعروفة في كيفية عملها ، فعلى الرغم من تشابه المصطلحات وكون النوعين ضمن أجهزة LCD ، إلا أن هناك الكثير من الإختلافات بينهما. وسنوضح ذلك بالتفصيل لاحقاً.

ما هي شاشات QNED ؟

ببساطة ، تلفزيونات QNED هي أجهزة LCD متطورة للغاية ، تم تحسينها بشكل كبير لتقديم صورة فائقة الجودة مع تفادي عيوب وسلبيات الإصدارات السابقة. لذا فإن شاشات تلفزيون QNED تأتي ضمن المجموعة المتميزة لعائلة LCD ، التي تتمتع بالعديد من المزايا ، أهمها الجودة الفائقة للصورة ذات السطوع والتباين المدهش والألوان النابضة بالحياة. إليك المزيد حول تقنية QNED أدناه :

ما هي تقنية QNED ؟

يشير المصطلح "QNED" للجملة الإنجليزية التالية (Quantum Dot NanoCell Light Emitting Diode) ، وتعني باللغة العربية ( تقنية عرض الصمام الثنائي الباعث للضوء للنقاط الكمية النانوية).

تشير الكلمات "Quantum Dot" "NanoCell" في بداية المصطلح إلى تكنولوجيا النقاط الكمومية النانوية المدمجة مع وحدات البكسل للوحات LCD المستخدمة في تلفزيونات QNED. وتشير الأحرف LED في نهاية المصطلح إلى تكنولوجيا الإضاءة القائمة على الصمام الثنائي الباعث للضوء ؛ وهي التكنولوجيا المطبقة لإضاءة الشاشة على تلفزيونات QNED.

تقوم تقنية العرض LG QNED على لوحات LCD متقدمة ، تحتوي على الملايين من وحدات البكسل القائمة على بلورات الكريستال السائل LC ، والمدعمة بتكنولوجيا النقاط الكمومية النانوية ؛ وتوفر النقاط الكمومية هنا سطوع أقوى بألوان خيالية نابضة بالحياة.  

وبما أن وحدات البكسل LCD لا يمكنها إنتاج الضوء ذاتياً ( كونها غير ذاتية الانبعاث)  ، فإن أجهزة تلفزيون QNED مزودة أيضاً بتقنية إضاءة خلفية LED ، لكنها أيضاً أكثر تطوراً ، حيث تقوم على إضاءة آلاف المصابيح LEDs المصغرة "Mini LED".

توفر تقنية الإضاءة الخلفية Mini LED ( مصابيح LEDs صغيرة للغاية) إضاءة خلفية أقوى مع إمكانية التحكم الدقيق في شدة إضاءة أي مجموعة منها تبعاً للمشهد المعروض على الشاشة ؛ وتسمى هذه التقنية بإسم تقنية "التعتيم المحلي" ، وتسمح هذه الميزة بالتحكم في إضاءة أي جزء من الشاشة بشكل منفرد ؛  فإذا كنت تشاهد صورة تحتوي مناطق مضيئة وأخرى داكنة أو سوداء ، فستعمل الإضاءة الخلفية وفقاً لذلك ، فتزيد شدة إضاءة المصابيح خلف الجزء الساطع للصورة ، بينما تخفت المصابيح خلف الأجزاء الداكنة والسوداء ، ونتيجة لذلك تتمتع شاشات QNED بسطوع قوى وتباين فائق بالإضافة لتقديم ألوان زاهية وأكثر واقعية.  تابع أدناه المزيد حول المميزات والعيوب.

مميزات وعيوب شاشات تلفزيون LG QNED

تقدم شاشات QNED العديد من الميزات الرائعة للمستهلكين ، أهمها الجودة العالية للصورة بشكل عام ، وبالمقابل لها بعض العيوب التي ترجع لكونها تقنية غير ذاتية الإضاءة :

مميزات شاشات LG QNED

  • تتميز بصورة فائقة الجودة بشكل عام.
  • تتمتع بقوة السطوع القائمة على Mini LED.
  • تتميز بألوان خيالية قائمة على تكنولوجيا QD.
  • يدعم 100% من الطيف اللوني.
  • تقدم تباين رائع لجميع أنواع المحتوى.
  • شاشات إعتمادية بشكل كبير.
  • شاشات موفرة للطاقة الكهربائية.
  • زوايا رؤية أوسع تفوق أجهزة LCD الأخرى.
  • مناسبة لمحبي الألعاب والأفلام السريعة.
  • تناسب الإستخدام في البيئة عالية الإضاءة.
  • معدل تحديث وإستجابة أسرع.
  • تتوفر شاشات QNED بدقة 4K و 8K.
  • تتوفر شاشات QNED بأحجام حتى 85 بوصة.
  • تتوفر شاشات QNED بأسعار جيدة نسبياً.

ذكرنا أعلاه أهم مميزات شاشات QNED ، والتي تتفوق فيها على العديد من أجهزة LCD السابقة ( سنوضحها بالتفصيل أدناه ) ، وفيما يلي أهم العيوب بالمقارنة مع أجهزة تلفزيون OLED فائقة الجودة :

عيوب شاشات LG QNED

  • أسعارها قد لا تناسب جميع الفئات.
  • معدل تحديث وإستجابة أقل من OLED.
  • ألوان سوداء أقل عمقاً من OLED.

الفرق بين شاشات تلفزيون QNED وأجهزة التلفزيون الأخرى

تتشابه أجهزة تلفزيون QNED مع العديد من تلفزيونات LCD LED الأخرى مع بعض الإختلافات ؛ كونها نسخة متطورة منها.

على سبيل المثال ، تعد تقنية QNED من LG أحدث وأفضل بالمقارنة مع تقنية QLED من سامسونج ، ومع ذلك فهي  مكافئة لتقنية Neo QLED من سامسونج.

وعلى الرغم من جودة الصورة التي تتمتع بها أجهزة QNED ، إلا أنها أقل قدرة على عرض اللون الأسود العميق كما بأجهزة تلفزيون OLED ذاتية الإضاءة ؛ لكنها تعد بديلاً مثالياً لها.

وبعيداً عن الإرتباك ، تختلف تقنية LG QNED عن تقنية Samsung QNED رغم تشابه المصطلحات ، فكل منهم يعمل بطريقة مختلفة ؛ فالأخيرة تقنية عرض ذاتية الإنبعاث ، يمكن تشبيهها بأجهزة OLED ، وهي قيد البحث والتطوير.

الخلاصة :

تعد شاشات QNED تكرارًا رائعًا لتقنية LCD مع العديد من العديد من المميزات مقابل القليل من السلبيات التي عانت منها الإصدارات السابقة. سعدنا بكم ومعكم.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول تلفزيونات LG QNED فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

الفرق بين شاشات QLED و QNED وأيهما أفضل

الفرق بين شاشات QLED و QD-OLED وأيهما أفضل

الفرق بين شاشات NanoCell و OLED وأيهما أفضل

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على موقع الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.


أحدث أقدم