سبب انطفاء التلفزيون فجأة وكيفية اكتشاف الأخطاء وإصلاحها

 مرحباً بكم زائرنا الكريم في موضوع جديد نستعرض فيه بالتفصيل سبب انطفاء شاشة التلفزيون فجأة ، مع كيفية اكتشاف الأخطاء وإصلاحها. فقد يواجه الكثير من مستخدمي الشاشات وأجهزة التلفزيون المختلفة مشكلة انطفاء التلفزيون فجأة ، لذا قدمنا هذا الموضوع لتوضيح جميع الأسباب المحتملة والحلول المقترحة لتلك المشكلة.


Why the TV suddenly turned off and how to troubleshoot


يشرح الموضوع بالتفصيل أسباب وكيفية حل مشكلة انطفاء التلفزيون فجأة على جميع أنواع شاشات التلفزيون الحالية ؛ بما في ذلك تلفزيونات LG Samsung Toshiba Sony TCL Tornado Panasonic ATA JAC Dansat أنواع LCD LED OLED Plasma QLED Neo QLED NanoCell QNED عادية أو Smart.

بشكل عام ، يمكن أن ينطفئ التلفزيون فجأة لمجموعة مختلفة من الأسباب المحتملة ، منها ما يتعلق بالتلفزيون نفسه ، ومنها ما يتعلق ببعض العوامل الخارجية. وايا كان سبب انطفاء التلفزيون فجأة لديك ، فستجد في هذا الدليل كل ما تحتاج لمعرفته حول تلك المشكلة.

ما هو سبب انطفاء التلفزيون فجأة ؟

عادتا لا ينطفئ التلفزيون ذاتياً إلى لوجود عطل أو خطأ ما ، وفيما يلي جميع الأسباب التي قد تؤدي لانطفاء شاشة التلفزيون فجأة دون سبب واضح بالنسبة للمستخدمين. وفي كل الحالات ، لن ينطفئ التلفزيون من تلقاء نفسه إلا بوجود أحد الأسباب التالية :

  • توصيات كهربائية رديئة التوصيل
  • تذبذب أو انخفاض الجهد الكهربائي
  • تشغيل المصابيح أو الأجهزة الكهربائية
  • انقطاع إشارة الفيديو لفترة طويلة 
  • توقف البرنامج التشغيلي للتلفزيون
  • تلف أزرار التلفزيون المدمجة بالواجهة
  • تعطل ريموت التلفزيون ليعمل من تلقاء نفسه
  • عطل بدائرة القدرة الكهربائية الرئيسية للتلفزيون
  • عطل بأحد منظمات الجهد الكهربائي الفرعية
  • تعطل تقنية إضاءة شاشة التلفزيون

أعلاه هي الأسباب الأكثر شيوعاً لجعل التلفزيون ينطفئ فجأة من تلقاء نفسه ، وكما تلاحظون ، فإن بعض هذه الأسباب متعلقة بالأجهزة الإلكترونية أو الكهربائية الأخرى ، بينما يمكن أن ينطفئ التلفزيون فجأة أيضاً لبعض الأعطال الداخلية.

ولمزيد من الإيضاح ، تفضل بمطالعة الشرح المفصل لأسباب انطفاء شاشات التلفزيون أدناه ، والذي يشمل أيضاً بعض الحلول المقترحة للإصلاح :

إذا تحدثنا حول هذه المشكلة بشيء من التفصيل ، فإن التوصيلات الرديئة أو تذبذب الجهد الكهربائي المنزلي لأي سبب كان ، قد يؤدي بالفعل لتوقف أو انطفاء الشاشة / التلفزيون. حيث يمكن أن ينخفض الجهد الكهربائي أحياناً لأقل من 110v ، وهو الحد الأدنى المطلوب لتشغيل جميع الشاشات وأجهزة التلفزيون تقريباً.

بالنسبة لمشكلة انطفاء شاشة التلفزيون عند تشغيل الإنارة المنزلية أو بعض الأجهزة الكهربائية والإلكترونية الأخرى ، مثل التكييف أو المروحة وغيرها ، فهو نتيجة لتأثير تلك الأجهزة على عمل التلفزيون. حيث قد يصدر عن تلك الأجهزة بعض التداخلات أو النبضات الكهربائية غير المرغوبة ، ويقوم التلفزيون بالإنطفاء ذاتياً لحماية مكوناته الداخلية من تلك المؤثرات.

في الحالة السابقة ، يمكن إعادة تشغيل شاشة التلفزيون مرة أخرى دون مشاكل ، ولا يعني ذلك وجود عطل بالشاشة أو بالتلفزيون ، فهو أمر طبيعي ، يحدث نتيجة تفعيل نظام الحماية بأجهزة التلفزيون الحديثة.

في بعض الحالات ، يفاجأ المستخدم بانطفاء التلفزيون عندما لا توجد إشارة فيديو أو صورة معروضة على الشاشة ، أو عندما تظل الشاشة زرقاء بدون صورة ، وهو أمر طبيعي ؛ حيث يتم برمجة التلفزيون للانطفاء ذاتياً عندما تنقطع الصورة لفترة معينة.

ويمكن تفادي انطفاء شاشة التلفزيون في الحالة السابقة بإعادة ضبط إعدادات الإدخال ما بين التلفاز والأجهزة الموصولة معه ، ولن ينطفئ التلفزيون لهذا السبب طالما ظلت الصورة معروضة على الشاشة.

قد ينطفئ التلفزيون فجأة أيضاً لتوقف البرنامج التشغيلي ( السوفتوير ) لأي سبب كان ، ففي بعض الأحيان قد يحتاج التلفزيون لإعادة تنصيب البرنامج التشغيلي ، وفي حالات أخرى قد يتطلب الإصلاح تغيير بعض المكونات الإلكترونية المرتبطة بوحدة الذاكرة.

في حالة تلف أزرار التحكم بالتلفزيون الموجودة على الواجهه ، فقد تقوم بالوظائف المختلفة تلقائياً بشكل خاطئ ، كأن يعمل زر إطفاء / تشغيل التلفزيون من تلقاء نفسه دون تدخل المستخدم.

في الحالة أعلاه يجب تغيير المفاتيح التالفة بأخرى جديدة لدى محل / مركز الصيانة المختص ، وهي مشكلة بسيطة وسهلة الإصلاح ، ولا تكلف الكثير.

وكما بالحالة السابقة ، يمكن أن يتسبب تلف أزرار الريموت أو وجود بعض الأزرار العالقة أو لتسرب بعض السوائل أيضاً في انطفاء التلفزيون فجأة ؛ ويمكن إزالة بطاريات الريموت مؤقتا للتأكد إذا ما كان سبب المشكلة.

وبعيداً عن الأسباب السابقة ، فمن الطبيعي أن تؤدي أي مشكلة / عطل بدائرة التغذية الكهربائية للتلفزيون إلى توقفه فجأة عن التشغيل ، ويكون الإصلاح سهلاً بدرجة كبيرة إذا كان مصباح LED الأحمر لا يزال يعمل لكن التلفزيون لا يقبل التشغيل.

إذا توقف مصباح القدرة الكهربائية الأحمر على واجهة التلفزيون بشكل نهائي ، فقد يتطلب الإصلاح تغيير بعض المكونات الإلكترونية لدائرة التغذية الكهربائية.

في حالات كثيرة قد ينطفئ التلفزيون ويظل مصباح الطاقة يعمل لوجود عطل بأحد منظمات الجهد الكهربائي المشغل لوحدة الذاكرة أو المعالج ، وقد يعمل التلفزيون أحياناً أو لا يقبل التشغيل.

وتتطلب الحالة أعلاه تغيير المكون الالكتروني التالف لإصلاح التلفزيون. 

في حالات كثيرة ، قد ينطفئ التلفزيون لوجود عطل بوحدة الإضاءة الخلفية ، وهي مجموعة المصابيح المستخدمة لإنارة الشاشة وإظهار الصورة التلفزيونية.

في الحالة الأخيرة ، يلاحظ المستخدم أن شاشة التلفزيون أصبحت سوداء مع وجود الصوت ، وهو عطل شائع ومتكرر في شاشات و تلفزيونات LCD LED بشكل خاص.

ولحل المشكلة وإعادة تشغيل تلفازك ، يتطلب الإصلاح تغيير مصابيح LCD / CCFL التالفة بأخرى جديدة بنفس المواصفات.

وللحصول على أفضل خدمة تصليح تلفزيونات عليك إختيار مراكز الخدمة المعتمدة أو الضمان كخيارك الأول ، أو القيام بإصلاح التلفزيون لدى مراكز الصيانة المشهود لها بالكفاءة والموثوقية.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول مشكلة انطفاء شاشة التلفزيون فجأة فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا .

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

اكتشف المزيد حول أنواع الشاشات 2023

نصائح لتنظيف شاشة التلفزيون بشكل صحيح وآمن

طريقة توصيل سماعات خارجية بالتلفزيون

كيفية تشغيل القنوات الأرضية على التلفاز بجودة HD

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير

أحدث أقدم