انواع الشاشات تبعاً لأحدث تقنياتها ( دليل حصري )

 مرحباً بكم متابعينا الأعزاء في موضوع جديد نستعرض فيه معكم جميع انواع الشاشات وأجهزة التلفزيون المتوفرة بالسوق وفقاً لأحدث تقنيات العرض 2024. يستعرض هذا الدليل انواع الشاشات والتلفزيونات الموجودة بالسوق تبعاً للعلامة التجارية ( الماركة ) وتقنية العرض المستخدمة مع الخصائص الأساسية وأهم المزايا والعيوب. فإذا كنت تفكر في شراء شاشة أو تلفزيون جديد ، أو تتطلع لمعرفة أنواع الشاشات وأجهزة التلفاز المختلفة ، فأنت في المكان الصحيح ؛ سنوضح لك أدناه كل ما تحتاج لمعرفته حول انواع الشاشات من خلال هذا الموضوع الحصري على مدونة "الشاشة التقنية".


Types of screens according to their latest technologies (a comprehensive and exclusive guide)


بالطبع أنت هنا لأنك مهتم بمعرفة المزيد حول انواع الشاشات وأجهزة التلفزيون المتوفرة بالأسواق 2024 ، وقد يرجع ذلك لأسباب مختلفة ؛ كالرغبة في شراء تلفزيون جديد أو لمتابعة أحدث التقنيات وغيرها. وفي كل الأحوال أنت تتطلع للمعرفة ، وهذا رائع ومفيد للغاية.

تتوفر المئات من انواع الشاشات وأجهزة التلفزيون المختلفة بالأسواق 2024 ، وتحمل هذه الأنواع العديد من العلامات التجارية والتسمبات التسويقية الشائعة ، والتي قد تكون متشابهة إلى حد كبير.

ونظراً لتشابه المصطلحات التي تشير للأنواع المختلفة من الشاشات والتلفزيونات الحالية ، فقد يرتبك المستهلك فيما بينها ؛ فأيها أفضل ؟ وأيها يختار ؟

ونظراً لكثرة انواع الشاشات وأجهزة التلفاز الحالية ، فقد لا يمكن حصرها جميعاً في موضوع واحد ، ومع ذلك اختصرنا لك الكثير ووفرنا لك الخلاصة في مكان واحد. 

انواع الشاشات والتلفزيونات 2024 

تقوم جميع انواع الشاشات وأجهزة التلفزيون حتى العام الحالي على ثلاث تقنيات عرض رئيسية ؛ هي تقنية العرض LCD و OLED و MicroLED ، وتقوم على كل تقنية منها مجموعة أخرى من الشاشات والتلفزيونات تحت علامات تجارية وتسويقية مختلفة. 

إذا هناك ثلاث انواع أساسية لشاشات العرض وأجهزة التلفزيون الحالية تحت جميع الماركات والعلامات التجارية الحالية ؛ هي شاشات LCD و OLED و MicroLED.

تجدر الإشارة إلى أن انواع الشاشات السابقة قد يتم استخدامها على الهواتف والساعات الذكية والأجهزة اللوحية أو كشاشات لأجهزة الكمبيوتر المكتبي وغيرها من الإلكترونيات الإستهلاكية.

تتوفر الأنواع المختلفة من الشاشات والتلفزيونات القائمة على تقنية LCD و OLED و MicroLED من انتاج مجموعة واسعة من الشركات المصنعة ؛ على رأسها LG Samsung Sony Panasonic Toshiba TCL وغيرها.

تجدر الإشارة أيضاً إلى أن تقنيتي العرض Plasma و CRT قد توقف استخدامهما على الشاشات والتلفزيونات الحالية ، فإذا توفرا ، فهما إصدارات قديمة.

وفيما يلي انواع الشاشات المعتمدة على تقنيات LCD و OLED و MicroLED :

انواع شاشات وتلفزيونات LCD

تتوفر تقنية العرض LCD بثلاث طرق مختلفة لتشغيل البكسل ، الأولى تسمى لوحات LCD TN ، والثانية لوحات LCD VA ، والثالثة لوحات LCD IPS. وتعد الطريقة الأخيرة الأحدث بينهما ؛ وهي التي يتم استخدامها غالباً في معظم لوحات العرض المستخدمة على معظم الأجهزة الإلكترونية الإستهلاكية ، ومنها بالطبع شاشات العرض والتلفزيونات . وتشمل مجموعة الشاشات والتلفزيونات المعتمدة على تقنية LCD الأنواع التالية :

  • شاشات وتلفزيونات LCD العادية القديمة.
  • شاشات وتلفزيونات LED العادية المتطورة.
  • شاشات وتلفزيونات Mini LED الأكثر تطوراً.
  • شاشات وتلفزيونات QLED الأكثر تطوراً.
  • شاشات وتلفزيونات Neo QLED الاكثر تقدماً.
  • شاشات وتلفزيونات Nano Cell الأكثر تطوراً.
  • شاشات وتلفزيونات QNED الأكثر تقدماً.

بالطبع قد تكون مهتما بمعرفة أي شاشات LCD السابقة هو الأفضل ؟ لذا ساوضح لك ، اعتمدت الأنواع القديمة من شاشات الكريستال السائل على إضاءة CCFL أو مصابيح الفلورسنت لإنارة الشاشة بالكامل ، واعتمدت شاشات LED المطورة على مصابيح LED لإضاءة الشاشة بالكامل أيضاً مع ميزات أفضل نسبياً ، بينما اعتمدت الأنواع المتطورة والأكثر تقدماً من شاشات LCD على تقنية إضاءة LEDs المصغرة "Mini LED" بالإضافة لتقنيات أحدث لإضاءة الشاشة وفقاً للمشهد المعروض عليها - يعرف ذلك بتقنية التعتيم المحلي لمناطق الشاشة ؛ وهو ما وفر جودة أعلى للصورة بالمقارنة مع أجهزة LCD LED العادية ، خصوصاً لجودة السطوع والتباين والألوان المشرقة بالمقارنة مع أجهزة LCD التقليدية القديمة.

اختصاراً لما سبق ، لم تعد شاشات LCD ذات الإضاءة CCFL موجودة حالياً تقريباً. لذا ستقدم لك شاشات LED صورة مقبولة وجيدة للغاية باسعار مناسبة. إذا كنت ترغب في الحصول على شاشة أو تلفزيون LCD أكثر تميزاً ، أو يقدم صورة أفضل بشكل واضح من حيث الألوان والتباين ، فخياراتك هي شراء تلفزيون QLED أو Nano Cill.

أما إذا كنت ترغب في شراء أفضل شاشة تلفزيون LCD على الإطلاق ، فخياراتك هي Neo QLED أو QNED. لاحظ هنا أن انواع شاشات وتلفزيونات LCD المتميزة ستأتي بأسعار أعلى بالمقارنة مع شاشات LED العادية.

الآن نتعرف على انواع الشاشات القائمة على تقنية العرض OLED ، لذا فضلاً تابع القراءة أدناه :

انواع شاشات وتلفزيونات OLED

تعد شاشات OLED على رأس أفضل انواع الشاشات والتلفزيونات المتوفرة بالسوق حتى 2024 ، وفيما يلي أنواعها الشائعة :

  • شاشات وتلفزيونات OLED الإصدار الأول.
  • شاشات وتلفزيونات WOLED المطورة.
  • شاشات وتلفزيونات OLED evo الأكثر تطوراً.
  • شاشات وتلفزيونات OLED EX الاكثر تطوراً.
  • شاشات وتلفزيونات QD-OLED الاكثر تقدماً.

إذا كان سؤالك أيها أفضل ؟ سأجيبك كالتالي :  تطورت شاشات OLED بشكل هائل على مدى السنوات العشر الأخيرة ، وبالطبع قد لا تتوفر الإصدارات القديمة لتقنية OLED في الوقت الحالي ، وبالتالي فالأفضلية على الإطلاق لشاشات QD-OLED يليها OLED EX يليها OLED evo يليها WOLED.

تتميز شاشات OLED بصورة فائقة الجودة بشكل عام ، فهي تقدم صورة مدهشة من حيث الألوان والتباين ، ويتفوق تباين الصورة التي تتمتع بها على أجهزة LCD بأنواعها. ومع ذلك ، تتمتع أجهزة LCD بسطوع أقوى.

يوفر التباين الفائق لشاشات OLED ذاتية الإضاءة صورة خيالية مبهرة عند مشاهدتها في ظروف إضاءة منخفضة نسبياً ، حيث تظهر المناطق البيضاء للصورة أكثر إشراقا ، بينما تظهر المناطق الداكنة والسوداء بشكل حقيقي - وهو ما لا توفره تقنية LCD بنفس الجودة.

تتوفر شاشات تلفزيون OLED من انتاج شركة LG و Samsung و Panasonic وغيرها.

وأخيراً نلقى نظرة سريعة على شاشات MicroLED.

انواع شاشات وتلفزيونات MicroLED

تقوم شاشات وتلفزيونات MicroLED على تقنية LEDs متناهي الصغر كوحدات بكسل ذاتية الإضاءة ، لذا فهي متشابهة مع شاشات OLED إلى حد ما ، لكنها تتفوق عليها في السطوع والألوان ، وتتساوى معها في جودة التباين.

تعد تقنية MicroLED الأحدث بين جميع تقنيات العرض الحالية حتى العام 2023 ، وتم طرحها بالسوق لأول مرة بواسطة شركة Samsung الرائدة فى 2018. 

تتوفر شاشات MicroLED حالياً بأحجام عملاقة لدور السينما والتطبيقات الإعلانية وللإستخدام المنزلي الفاخر ، لكنها تتوفر بأسعار باهظة للغاية ، نظراً لكونها تقنية جديدة ، وبالتالي فتكلفة إنتاجها عالية للغاية.

تتوفر شاشات وتلفزيونات MicroLED حالياً من إنتاج شركة Samsung و LG.

إلى هنا وصلنا لآخر الرحلة في عالم انواع الشاشات وأجهزة التلفزيون المختلفة ، وبالطبع سعدنا بكم ومعكم.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول انواع الشاشات وأجهزة التلفزيون الحديثة فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

دليل أنواع الشاشات لمدونة الشاشة التقنية

كيفية اختيار التلفزيون وفقاً لأحدث المعايير

كيفية الحفاظ على شاشات التلفزيون بأنواعها

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.


أحدث أقدم