ما هي شاشات Neo QLED مع الخصائص الأساسية وأهم المزايا والعيوب

 مرحباً بكم متابعينا الأعزاء في موضوع جديد نستعرض فيه بالتفصيل ما هي شاشات تلفزيون Samsung Neo QLED مع الخصائص الأساسية وأهم المميزات والعيوب التي تقدمها للمستهلكين. فإن كنت تفكر في شراء تلفزيون Neo QLED لمنزلك أو تتطلع لمعرفة المزيد حولها فأنت في الموضوع المناسب ؛ ستجد أدناه كل ما تحتاج لمعرفته حول هذه التقنية.


Find out what are the Neo QLED screens with basic characteristics and the most important advantages and disadvantages


تعد شاشات تلفزيون Samsung Neo QLED ضمن الأنواع المتميزة والأكثر تقدماً لعائلة شاشات وتلفزيونات LCD ، لذا فهي تتمتع بالعديد من المزايا الرائعة ؛ أهمها الجودة العالية للصورة والأداء الرائع بشكل عام. ويمكنك إكتشاف المزيد أدناه.

ما هي تلفزيونات Samsung Neo QLED ؟

تمثل تلفزيونات Neo QLED من Samsung الجيل التالي لأجهزة تلفزيون QLED الحالية ، وتم تطويرها بواسطة الشركة لتحسين جودة الصورة والأداء بشكل عام مع تفادي السلبيات السابقة.

فبدلاً من إستخدام تقنية الإضاءة الخلفية لمصابيح LEDs العادية مع النقاط الكمية Quantum Dot على الطراز QLED ، تم إدخال تكنولوجيا متقدمة لإضاءة الشاشة تقوم على الذكاء الإصطناعي ، بالإضافة لتطبيق تكنولوجيا النقاط الكمية على مستوى لوحة LCD المستخدمة على أجهزة تلفزيون Neo QLED الجديدة.

أدت التحسينات السابقة لشاشات تلفزيون Neo QLED لرفع مستوى جودة الصورة التي تقدمها بشكل عام ، فأصبحت تتمتع بسطوع أقوى وتباين مذهل وألوان زاهية ونابضة بالحياة.

أضف إلى ما سبق ميزة أخرى رائعة لم تكن متوفرة على جميع شاشات تلفزيون LCD السابقة ، وهي إمكانية عرض الألوان الداكنة والسوداء بشكل أعمق وأكثر واقعية.

وبشكل عام ، تتفوق تلفزيونات Samsung Neo QLED على جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون LCD السابقة ما عدا تلفزيونات LG QNED ، فهما متكافئان في الجودة تقريباً من كافة الجوانب.

أطلقت شركة Samsung تلفزيونات Neo QLED لمنافسة أجهزة تلفزيون OLED في جودة الصورة مع أسعار أقل نسبياً لتناسب معظم المستهلكين.

على أي حال ، سنوضح أدناه كل ما تحتاج لمعرفته حول تقنية العرض Neo QLED وأهم خصائصها بالإضافة لما تقدمه للمستهلك من مزايا وعيوب.

ما هي تقنية Neo QLED وكيف تعمل ؟

تعمل تلفزيونات Samsung Neo QLED بتقنية الكريستال السائل LCD لكنها أكثر تقدماً ، فهي تحتوي لوحات LCD أكثر تطوراً ، بالإضافة لتقنيات متقدمة لإضاءة الشاشة مع معالج مرئيات يعمل بالذكاء الإصطناعي.

تتضمن شاشات تلفزيون Neo QLED لوحة عرض LCD متقدمة ، تحتوي على ملايين وحدات البكسل المعتمدة على بلورات الكريستال السائل المعززة بتكنولوجيا النقاط الكمية QD ، والمصفوفة في خطوط أفقية ورأسية على اللوحة (الشاشة).

تقوم بلورات النقاط الكمية Quantum Dot في أجهزة تلفزيون Neo QLED على ترشيح الألوان لتصبح أكثر نقاءً وحيوية بالإضافة لتحسين السطوع وزوايا المشاهدة.

بالإضافة لذلك تتضمن شاشات Neo QLED وحدة إضاءة خلفية أكثر تطوراً ، تقوم على تكنولوجيا المصابيح LEDs المصغرة Mini LED ( أقل حجما بكثير من LED العادي) لإضاءة الشاشة بجودة عالية.

الجديد هنا هو تقسيم المصابيح الخلفية Mini LED إلى 16 مجموعة يمكن التحكم في إضاءة أي منها دون الأخرى بواسطة المعالج الذكي "Neo Quantum AI" ، الذي يستطيع معرفة أي منطقة بالصورة تحتاج إلى تحسين الإضاءة الخاصة بها ، بحيث تظهر المناطق الساطعة للصورة أكثر إشراقًا ، بينما تظهر المناطق الغامقة والسوداء أكثر عمقاً وواقعية ؛ والنتيجة هي الحصول على تباين مذهل يفوق الوصف. وتسمى هذه الطريقة لإضاءة الشاشة بإسم تقنية "التعتيم المحلي". ولفهم هذه الميزات بشكل واضح فقط راجع الصورة في المقدمة.

تجدر الإشارة إلى أن تقنية العرض Neo QLED أيضاً غير ذاتية الإضاءة ، فلا تنتج وحدات البكسل LCD أي ضوء على الإطلاق ، لذا يمكن تشبيهها بصمامات ضوئية كهربية ، تقوم بتمرير الضوء الخلفي أو حجبه وفقاً لإشارة الفيديو الواردة من المعالج ، مما يؤدي لتباين اضاءتها وهو ما تفسره أعيننا في شكل الصورة التلفزيونية.

ووفقاً لما سبق ، فإن أجهزة تلفزيون Neo QLED تقدم صورة مذهلة عالية الجودة ، تستند إلى قوة السطوع لمصابيح "Mini LED" المكثفة ، بالإضافة لنطاق واسع من الألوان النقية والنابضة بالحياة بفضل النقاط الكمومية "QD" ، وأخيراً التباين الفائق لتقنية التعتيم للمعالج الذكي  Neo" Quantum AI".

قدمنا أعلاه الخصائص الأساسية لشاشات Neo QLED ، وفيما يلي نستعرض أهم المميزات والعيوب :

مميزات شاشات Neo QLED

  • تتمتع بجودة صورة مذهلة.
  • تتميز بسطوع أقوى ؛ 4000 شمعة.
  • تقدم تباين مذهل.
  • ألوان زاهية ونقية.
  • زوايا رؤية أوسع.
  • ألوان سوداء أقرب للواقعية.
  • ترقية المحتوى الى دقة عالية 8k.
  • تتوفر مع دقة عالية 4k و 8k.
  • مناسبة للإستخدام الداخلي والخارجي.
  • مناسبة لمحبي الألعاب.
  • تتمتع بنظام صوتي أقوى وأكثر ذكاء.
  • مناسبة لمحبي مشاهدة الأفلام السريعة.

كانت هذه أهم المميزات ، وفيما يلي أهم السلبيات بالمقارنة مع أجهزة تلفزيون OLED :

عيوب شاشات Neo QLED

  • معدل إستجابة بطيء بالمقارنة مع OLED.
  • تتوفر بأسعار مرتفعة مقابل LED العادية.
  • التباين رائع لكنه لا يرقى لمستوى OLED.
  • ألوان سوداء أقل عمقاً بالمقارنة مع OLED.

وضحنا لكم متابعينا الأعزاء الخصائص الأساسية وفكرة العمل وأهم المزايا والعيوب لشاشات تلفزيون Neo QLED من سامسونج ، ولاحقاً نقارنها بأجهزة تلفزيون OLED.

مقارنة بين تلفزيون Neo QLED و OLED

وفقاً لما سبق ، فإن تلفزيونات Neo QLED تتمتع بسطوع أقوى بالمقارنة مع تلفزيونات OLED ، حيث تقدم الأولى إضاءة بقوة 4000 شمعة مقابل 600 شمعة للأخيرة. فإذا كنت مهتماً بالألعاب الإلكترونية فقد يهمك عامل السطوع عند إختيار أحدهما.

بالنسبة للتباين والألوان السوداء الحقيقة ، فإن التفوق لأجهزة تلفزيون OLED على حساب Neo QLED ، كون الأولى تقنية عرض ذاتية الإنبعاث.

بالنسبة لمعدل التحديث والإستجابة فالتفوق هنا لتلفزيونات OLED بالمقارنة مع Neo QLED ، وهو العامل المهم لمحبي الألعاب ومشاهدة الأفلام السريعة.

بشكل عام ، تعد تلفزيونات Neo QLED أقرب في الجودة من أجهزة OLED ، لكنها لا تتفوق عليها كليا ، لذا يمكن إعتبارها البديل الأمثل لهذه التقنية. وبالطبع سعدنا بكم ومعكم.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول شاشات Neo QLED فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

إكتشف المزيد حول تلفزيونات OLED

الفرق بين NanoCell و QLED وأيهما أفضل

الفرق بين QLED و Neo QLED وأيهما أفضل

الفرق بين Neo QLED و OLED وأيهما أفضل

الفرق بين شاشات IPS LCD و S-AMOLED

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.


أحدث أقدم