ما هي شاشات LED وكيف تعمل مع أهم الخصائص والمميزات

 مرحباً بكم متابعينا الأعزاء في موضوع جديد نستعرض فيه معكم بالتفصيل ما هي شاشات LED مع فكرة العمل وأهم المزايا والعيوب لجميع شاشات وتلفزيونات LED. هنا تجد كل ما تحتاج لمعرفته حول شاشات تلفزيون LED بجميع أنواعها وماركاتها ؛ بما في ذلك LG Samsung Toshiba Tornado Panasonic وغيرها.


Find out what LED screens are and how they work with the most important features and features


تعد شاشات وتلفزيونات LED أكثر أنواع الشاشات انتشاراً واستخداما من قبل المستهلكين ، وهي تقريباً موجودة في كل بيت ، في صورة أجهزة تلفزيون أو كشاشات للهواتف الذكية أو أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية وغيرها الكثير. ويعود الإنتشار الواسع لشاشات وتلفزيونات LED للعديد من الخصائص والمميزات التي تتمتع بها ؛ وهو ما سنوضحه تباعاً من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية".

ما معنى LED في الشاشات ؟

يشير المصطلح المختصر "LED" للجملة الإنجليزية " Light Emitting Diode" ، وتعني باللغة العربية " الصمام الثنائي الباعث للضوء ( مصباح LED ) ، وهو المستخدم لإضاءة الشاشات المعتمدة على تقنية الكريستال السائل LCD ؛ لذا أخذت هذه النوعية من الشاشات وأجهزة التلفزيون التسمية التسويقية "شاشات LED". للمزيد انظر الصورة التالية :

Find out what LED screens are and how they work with the most important features and features


وتختلف شاشات تلفزيون LED عن أنواع شاشات ليد سكرين LED screens العملاقة المخصصة للاعلانات أو للعروض المفتوحة ، ففي الأخيرة تستخدم مصابيح LEDs كوحدات بكسل ذاتية الإضاءة ، بينما في الشاشات التلفزيونية LED تستخدم هذه المصابيح لإنارة الشاشة فقط ، وتتحكم بكسلات الكريستال السائل LC في كيفية إمرار الضوء أو منعه لتشكيل الصورة على شاشة التلفزيون.

ما هي شاشات LED ؟

ببساطة ، تعد شاشات LED أحد أنواع الشاشات القائمة على تقنية LCD ، لكنها نسخة أكثر تطوراً منها ؛ حيث تم تطوير وحدة إضاءة الشاشة بإدخال تقنية الإضاءة بمصابيح LEDs متعددة المزايا ، بدلاً من تقنية الإضاءة التقليدية لمصابيح الفلورسنت CCFL.

كيف تعمل شاشات LED ؟

نظراً لأن الشاشة LED هي نفسها LCD ، ففكرة العمل هي نفسها بإستثناء الجزء الخاص بتكنولوجيا إضاءة الشاشة ، ولزيادة التوضيح انظر الصورة التالية مع التفاصيل أدناه :

Find out what LED screens are and how they work with the most important features and features


تقوم فكرة عمل شاشات LED على توفير مصدر مستمر للضوء ، أمامه مشتتات ومستقطبات ضوئية ، يليه لوحة عرض تشتمل ملايين النقاط أو البكسلات التي يمكن تشبيهها بصمامات ضوئية فائقة الصغر ( بلورات الكريستال السائل LC ) ، ويمكن التحكم كهربيا بهذه البكسلات لتمرير أو منع الإضاءة الخلفية من الظهور على شاشة التلفزيون لأي جزء من الشاشة / لأي بكسل ، كما يمكن لهذه النقاط أن تكون خافتة أو متوسطة أو ساطعة الإضاءة أو مضاءة بأي لون كان وفقاً لإشارة الصورة المراد عرضها على الشاشة.

ولتشكيل الصورة على شاشة التلفزيون LED ، يقوم المعالج المدمج بالتلفزيون باستقبال إشارة الصور أو الفيديو من خلال الرسيفر أو التلفزيون الأرضي أو غيرها من مصادر الفيديو عبر مداخل AV أو HDMI ، ومن ثم معالجتها ، لتحويلها لجهد كهربي يعبر عنها ، وباستخدام مجموعة من الموصلات والأسلاك الشفافة والدقيقة تصل إشارة الصورة إلى نقاط البكسل ( بلورات الكريستال السائل ) على لوحة LCD المستخدمة بتلفزيونات LED ، وتتحرك البلورات السائلة بتأثير التيار الكهربائي ، لتتوافق مع المستقطبات الضوئية الأمامية ، وعندها يمر الضوء ، ويظهر هذا البكسل كنقطة مضيئة وملونة على الشاشة.

يتكرر ما سبق مع كل نقطة بكسل على لوحة LCD لشاشات وتلفزيونات LED وفقا لإشارة الصورة القادمة من المعالج ، وتتشكل الصورة نتيجة تباين إضاءة البكسلات ما بين منطفئة أو مضاءة أو خافتة الإضاءة ، وهو ما تفسره أعيننا في شكل الصور والفيديوهات.

ولتشكيل الصورة الملونة على شاشة التلفزيون LED ، فكل وحدة بكسل رئيسية تحتوي على ثلاث بكسلات فرعية ، يمكنها السطوع باللون الأحمر والأخضر والأزرق ، وينتج البكسل الرئيسي لونه النهائي تبعاً لشدة كل لون على حدة ، وفقاً لبيانات الصورة المراد عرضها على التلفزيون.

مميزات شاشات LED

تقدم شاشات LED للمستخدمين العديد من المزايا والإمكانيات بأسعار مناسبة للغاية ، أهمها توفير صورة بجودة ممتازة بالإضافة لمزايا الأداء بشكل عام. وفيما يلي أهم مميزات وايجابيات شاشات التلفزيون LED :

  • تقدم صورة ممتازة بشكل عام.
  • تتميز بسطوع قوي.
  • تتميز بألوان زاهية ونابضة بالحياة.
  • تتمتع بتباين ممتاز.
  • تناسب الإستخدام المنزلي والمفتوح.
  • تتوفر كتلفزيونات عادية أو ذكية (سمارت).
  • معدل تحديث وإستجابة ممتاز.
  • تتوفر بدقة عالية HD FHD UHD 4k.
  • موفرة للطاقة الكهربائية.
  • تتمتع بمداخل HDMI متعددة.
  • تتمتع بإمكانية تشغيل القنوات الأرضية.
  • تتمتع بمنافذ AV للصوت والفيديو.
  • تتوفر بأحجام متنوعة تناسب جميع المساحات.
  • لها تصميمات عصرية تناسب جميع الديكورات.
  • لها عمر افتراضي طويل واعتمادية في الأداء.
  • تتوفر بأسعار مناسبة للجميع.

كانت هذه أهم مميزات وايجابيات شاشات وتلفزيونات LED ، وفيما يلي أهم العيوب والسلبيات :

عيوب شاشات LED

  • انخفاض التباين نسبياً.
  • تسرب الضوء الخلفي.
  • عدم القدرة على إنتاج ألوان سوداء واقعية.

الخلاصة :

إذا كنت ترغب في إقتناء شاشة تلفزيون عملية مع إمكانيات رائعة وصورة متميزة بسعر مناسب للغاية فإن شاشات LED هو خيارك الأفضل.

إذا كنت ترغب في إقتناء شاشة تلفزيون أكثر تميزاً فأنت بحاجة لمعرفة جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون بالخصايص والمميزات والعيوب.

إذا كان لديك أي سؤال أو استفسار حول شاشات LED فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

أهم ميزات شاشات التلفزيون 2023

قبل الشراء .. تعرف على دقة الشاشة وأنواعها

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير


أحدث أقدم