شاشة التلفزيون لا تعمل أو التلفزيون لا يشتغل : الأسباب والحلول الإحترافية

قد يفاجأ بعض مستخدمي شاشات وتلفزيونات LED بأنها توقف عن التشغيل دون سبب واضح ، وأصبحت شاشة التلفزيون لا تعمل أو أصبح التلفزيون لا يشتغل ، وتبدأ التساؤلات ، لماذا توقف التلفزيون عن التشغيل وما هو الحل ؟ لذا قدمنا لكم هذا الموضوع لتوضيح كافة الأسباب التي قد تجعل شاشة التلفزيون لا تعمل بالإضافة لتقديم بعض الحلول والنصائح المفيدة للمستخدمين. 


The TV screen does not work, the TV does not turn on (causes, solutions and tips)


مرحباً بكم متابعينا الأعزاء على مدونة "الشاشة التقنية" ، تتعرض جميع أنواع الشاشات والتلفزيونات LCD LED لمجموعة متنوعة من الأعطال الشائعة التي تختلف باختلاف أسبابها.

فإذا وجدت أن شاشة التلفزيون لا تعمل على جهازك أو أن التلفزيون لا يشتغل فقد يرجع ذلك للعديد من الأسباب المختلفة التى سنوضحها أدناه بالتفصيل مع الحلول المقترحة.

أسباب عطل شاشة التلفزيون لا تعمل والصوت موجود

أحد أشهر أعطال الصورة في شاشات تلفزيون LCD - LED هو عطل الشاشة السوداء مع وجود الصوت ، وهو عطل شائع في جميع شاشات وتلفزيونات LCD - الأجهزة المعتمدة على الكريستال السائل.

ففي شاشات LCD بأنواعها ، بما في ذلك شاشات LED ، تعمل ملايين البكسلات لتشكيل الصورة التلفزيونية التي نشاهدها على الشاشة. ويعتمد عرض الصورة في هذه النوعية من الشاشات وأجهزة التلفزيون على خصائص الكريستال السائل LC ، وهي مادة لا تنتج الضوء ذاتياً ، إنما تعمل كصمامات يمكنها تمرير الضوء الخلفي أو منعه لتشكيل الصورة التلفزيونية.

ملحوظة هامة: يوضح هذا الدليل أسباب وكيفية إصلاح مشكلة التلفزيون لا يشتغل - شاشة التلفزيون لا تعمل لتلفزيونات LCD LED ماركات LG Samsung Toshiba Tornado ATA JAC وغيرها ، عادية و Smart. 

لذا تم تجهيز جميع شاشات التلفزيون LED بوحدة إضاءة خلفية لإضاءة الشاشة بالتكامل مع وحدات البكسل LCD ، لتمرر وحدات البكسل الإضاءة تبعاً لإشارة الفيديو الواردة من المعالج. تحتوي وحدة إضاءة الشاشة على مجموعة من اللمبات LEDs ، لتوفير الإضاءة المطلوبة لإنارة الصورة ، وإذا انطفأت هذه اللمبات لأي سبب كان ، فستجد شاشة التلفزيون لا تعمل - وستبدو الشاشة سوداء بدون صورة على الإطلاق.

من الجدير بالذكر هنا أن تقنية إضاءة الشاشة لتلفزيونات LCD LED تختلف من موديل لآخر ، ففي شاشات LCD القديمة تم استخدام الإضاءة القائمة على لمبات الفلورسنت CCFL ، بينما في الإصدارات الأحدث مثل شاشات LED تم إستخدام لمبات الليد LEDs.

هناك أيضاً مجموعة أكثر تطوراً من شاشات وتلفزيونات LCD تستخدم إضاءة LEDs بطرق متقدمة لإضاءة الشاشة ، مثل تلفزيونات QNED و QLED و NanoCell و Neo QLED وغيرها.

وفي كل الأحوال إذا فوجئت بأن شاشة التلفزيون لا تعمل أو تعمل بإضاءة خافتة للغاية أو أن الشاشة أصبحت سوداء مظلمة بالتزامن مع وجود الصوت فالمشكلة سترجع غالباً لوجود عطل بوحدة الإضاءة الخلفية لتلفازك.

ولحل مشكلة شاشة التلفزيون لا تعمل مع وجود صوت بطريقة صحيحة أنت بحاجة لزيارة أحد مراكز الصيانة الموثوقة القريبة منك. قد يتطلب الإصلاح تبديل لمبات LEDs التالفة أو تبديل بعض المكونات الإلكترونية.

التلفزيون لا يشتغل ولا يوجد صوت أو صورة : الأسباب والحلول

يبحث العديد من المستخدمين لمعرفة لماذا أصبح  التلفزيون لا يشتغل ، أو لماذا أصبحت شاشة التلفزيون لا تعمل ولا يوجد صوت أو صورة ؛ لكن هل لمبة LED الحمراء مضاءة على واجهة التلفزيون ؟

إذا كانت اللمبة الحمراء مضاءة ويقبل التلفزيون أمر التشغيل من خلال الريموت أو المفاتيح ويتحول لون المصباح من الأحمر إلى الأخضر أو الأزرق ومع ذلك تظل الشاشة سوداء فمن المحتمل وجود عطل ما بوحدة إضاءة الشاشة.

أما إذا حاولت تشغيل التلفزيون بواسطة الريموت أو الازرار ومع ذلك ظل المصباح الأحمر مضاء ولا يقبل التشغيل - التلفزيون في وضع الإستعداد - فالمشكلة هنا ترجع للأسباب التالية :

  • تعطل نظام التشغيل للتلفزيون.
  • عطل أحد مكونات التغذية الكهربية.

في هذه الحالة ، يتطلب إصلاح التلفزيون اللجوء إلى أحد مراكز الصيانة الموثوقة ، ويتم الإصلاح عادتا بإعادة تسطيب البرنامج التشغيلي على وحدة الذاكرة أو بتغيير المكون الالكتروني التالف.

وفي كل الأحوال سيتم إصلاح التلفزيون الخاص بك بسهولة ليعود للعمل مرة أخرى أفضل مما كان. النصيحة هنا أهمية إختيار مركز صيانة موثوق لإصلاح جهازك ، ولا تلجأ ابدا لأشخاص ليس لديهم الخبرة الكافية حتى لو بتكلفة أقل ، حفاظاً على تلفازك من التلف وتوفيرا لأموالك.

التلفزيون لا يعمل ولا تضيء اللمبة الحمراء على الواجهة ، ما الحل ؟

عندما تجد أن التلفزيون لا يشتغل أو شاشة التلفزيون لا تعمل ولا يضيء مصباح LED الأحمر على واجهة التلفزيون فقد يرجع ذلك للأسباب التالية :

  • وجود مشكلة في مصدر الطاقة الكهربائية.
  • الجهاز غير موصول بمصدر الطاقة الكهربائية.
  • تلف المشتركات الكهربية المستخدمة.
  • احتراق فيوز - منصهر - المشترك المستخدم.
  • تلف كبل الباور الخاص بالتلفزيون.
  • توقف البرنامج التشغيلي للتلفزيون.
  • وجود عطل بوحدة التغذية الكهربية للتلفزيون.

هذه هي الأسباب الأكثر شيوعاً لجعل التلفزيون لا يشتغل أو الشاشة لا تعمل ، ويمكنك إكتشاف الأخطاء وإصلاحها وفقا للخطوات التالية :

  • تأكد من وصول التيار الكهربائي للمنفذ المستخدم.
  • تأكد من عدم قطع التيار الكهربائي للحماية.
  • تأكد من سلامة منفذ التوصيل الكهربي.
  • قم بتوصيل التلفزيون بمنفذ آخر.
  • انتظر لساعة أخرى واعد تشغيل التلفزيون مجدداً.

إذا لم تنجح جميع الخطوات السابقة في تشغيل التلفزيون ، فهو يتطلب إصلاح وصيانة احترافية لدى أحد مراكز الصيانة الموثوقة ، فقد ترجع المشكلة في هذه الحالة لوجود عطل بوحدة التغذية الكهربائية الأساسية للتلفزيون ، ويتطلب إصلاحها عادتا تغيير بعض المكونات الإلكترونية.

في حالات مشابهة ، قد يكون العطل بسيطا للغاية ، ويتطلب فقط تغيير الفيوز - المنصور ، وأحياناً يكون العطل احتراق مكون الكتروني واحد أو أكثر في الأعطال الصعبة.

وفي كل الأحوال يمكن إصلاح جميع هذه الأعطال بسهولة وبشكل مثالي لدى متخصصي الصيانة.

نصيحة للمستخدم :

فضلاً ، لا تحاول إصلاح ألأجهزة الإلكترونية مثل الشاشات والتلفزيونات بعرفتك ، حتى تتعرض لمخاطر الكهرباء ، فالعاملين بمجال إصلاح وصيانة الإلكترونيات لديهم الخبرة الكافية لإصلاح الأجهزة بطريقة صحيحة مع تجنب التعرض للتيار الكهربي. وفيما يلي أهم النصائح للحفاظ على شاشات وتلفزيونات LCD LED بجميع أنواعها.

نصائح ذهبية للحفاظ على شاشات تلفزيون LCD LED

  1. قم بفصل التلفزيون عن الطاقة حال عدم الإستخدام.
  2. قم باطفاء التلفزيون حال عدم الإهتمام بالمشاهدة.
  3. لا تستخدم الشاشة - تلفزيون LED لسماع الصوت فقط ؛ يستهلك ذلك لمبات LEDs دون داعي ( يمكنك إستخدام صب ووفر بدلاً من ذلك).
  4. من قائمة الصورة ابحث عن بند التحكم في شدة الإضاءة الخلفية والسطوع ، قم بخفض المستوى إلى  50%.
  5. ضع التلفزيون في مكان جيد التهوية وبعيداً عن مصادر الحرارة والرطوبة والسوائل.
  6. للحفاظ على سماعات التلفزيون يكفيك فقط خفض مستوى الصوت للمعقول.

وهكذا استعراضها معكم متابعينا الأعزاء جميع الأسباب التي قد تجعل التلفزيون لا يشتغل أو شاشة التلفزيون لا تعمل بالإضافة لكيفية الإصلاح ، واتبعنا ذلك بمجموعة سهلة من النصائح الفعالة للحفاظ على تلفازك. وبالطبع سعدنا بكم ومعكم.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول الأعطال التي قد تتسبب في توقف التلفزيون عن التشغيل فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

إخترنا لك مواضيع قد تهمك :

الشاشة الزرقاء في التلفزيون : الأسباب والحلول

أسباب فصل شاشة التلفزيون وكيفية إصلاحها

كيفية توصيل الصب ووفر بالتلفزيون

كيفية إصلاح منفذ HDMI لا يعمل بالتلفزيون


شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.


أحدث أقدم