شاشة التلفزيون لا تعمل ، التلفزيون لا يشتغل : الأسباب الشائعة والحلول

في بعض بعض الأحيان ينطفئ التلفزيون فجأة ولا يعمل ، وتبدأ الأسئلة ، لماذا شاشة التلفزيون لا تعمل أو لماذا التلفزيون لا يشتغل؟ لذا نستعرض معكم متابعينا الأعزاء أكثر أسباب عدم عمل شاشة التلفزيون شيوعاً مع نصائح هامة لتفادي أعطال الشاشات وأجهزة التلفزيون والحفاظ عليها.


TV screen does not turn on, TV does not turn on: common causes and solutions


عندما نتحدث عن مشاكل الشاشات وأجهزة التلفزيون وأسباب تعطلها و توقفها عن العمل ، فنحن نتحدث عن مجموعة متنوعة من الأعطال التي تختلف في ما بينها بإختلاف نوع العطل وأسبابه.

 لذا الجملة "شاشة التلفزيون لا تعمل" ليس لها إجابة واحدة ، لأن توقف الشاشة / التلفزيون عن العمل قد يكون له عدة أسباب وليس سبب واحد. ومع ذلك سيشمل هذا الدليل معظم الأعطال الشائعة في أجهزة التلفزيون ، والتى قد يؤدي معظمها إلى جعل شاشة التلفزيون لا تعمل.

شاشة التلفزيون لا تعمل لكن يمكنني سماع الصوت

أحد أشهر أعطال الصورة في شاشات التلفزيون LCD - LED هو عطل اختفاء الصورة مع وجود الصوت. هو عطل متكرر في جميع الشاشات وأجهزة التلفزيون التي تعمل بتقنية الكريستال السائل LCD ، بصرف النظر عن مصطلحاتها أو تسمياتها التسويقية.

ملحوظة : ينطبق الشرح بالموضوع حول مشكلة شاشة التلفزيون لا تعمل أو التلفزيون لا يشتغل ، على جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون LCD و LED من Samsung و Toshiba و LG و Sony و Panasonic و TCL و Vizio و ATA و JAC و غيرها. بصرف النظر عن موديل وحجم الشاشة.

في شاشات LCD بأنواعها ، بما في ذلك شاشات LED ، تعمل ملايين البكسلات لتشكيل الصورة التلفزيونية نشاهدها على شاشة التلفزيون. يعتمد عرض الصورة في أجهزة تلفزيون LED على خصائص الكريستال السائل LC ، وهي مادة لا تنتج الضوء ذاتياً ، إنما تعمل كصمامات يمكنها تمرير الضوء الخلفي أو منعه لتشكيل الصورة على الشاشة. لذا تم تجهيز شاشات تلفزيون LED بوحدة إضاءة خلفية لإضاءة الشاشة بالتكامل مع وحدات البكسل LCD. تذكر الآن ، لا يمكن أن تظهر الصورة على شاشة التلفاز من نوع LCD LED إلا بوجود وحدة الإضاءة الخلفية وعملها بشكل جيد ، وبدون إضاءة المصابيح المستخدمة بها لن تظهر الصورة على الشاشة على الإطلاق ، إلا شاشة سوداء فقط.

الإضاءه الخلفية فى أجهزة التلفزيون LCD LED تقوم على أكثر من تقنية لإنتاج الضوء المطلوب لعمل الشاشة. ففي شاشات وتلفزيونات LCD القديمة كانت تقوم وحدة إضاءة الشاشة على مجموعة من مصابيح الفلورسنت الدقيقة. أما في الشاشات وأجهزة التلفزيون نوع LED فتشتمل وحدة إنارة الشاشة على مجموعة من مصابيح LED أو الصمام الثنائي الباعث للضوء. هناك بعض أنواع شاشات التلفزيون LCD - LED الأكثر تطوراً ، والتى تحتوى آلاف المصابيح LED المصغرة ، التى تعمل على إضاءة الشاشة بطريقة أكثر كفاءة : يشمل ذلك شاشات Mini LED و QLED و QNED و Nano cell و Neo QLED وغيرها.

إذا توقفت شاشة التلفزيون LED لديك عن العمل بهذا الشكل : مثل إظلام الشاشة ، خفوت ضوء الشاشة لحد كبير ، إنطفاء الشاشة نهائياً ، اختفاء الصورة مع وجود الصوت ، الظلام بعض أجزاء الشاشة دون الأخرى ، ظهور ماركة التلفزيون واختفائها مباشرةً ،  فإن المشكلة أو العطل لديك بنسبة كبيرة متعلق بوحدة الإضاءة الخلفية للشاشة أو التلفزيون. 

ولحل هذه المشكلة أنت بحاجة لزيارة أحد مراكز الصيانة الموثوقة ، فغالباً ما تحتاج مجموعة مصابيح LED لتغييرها بمجموعة جديدة بنفس المواصفات لتعود الشاشة للعمل مرة أخرى.

شاشة التلفزيون لا تعمل ، التلفزيون لا يشتغل ، لا يوجد صوت ولا صورة

قد يسأل البعض لمعرفة سبب أن شاشة التلفزيون لا تعمل أو التلفزيون لا يشتغل ، لا يوجد صوت أو صورة ، لكن هل يضيء مصباح LED ( أحمر، أزرق، أخضر) على واجهة التلفزيون لديك ( التلفزيون - الشاشة- لمبة حمراء ) ؟ لا عليك سأسرح بالمزيد من التفصيل لاحقاً.

إذا وجدت LED الأحمر على واجهة الشاشة أو التلفزيون مضيئا ، وتأكدت من إستجابة التلفزيون لأوامر التحكم عبر الريموت كونترول ؛ فإن المشكلة في غالباً عطل وحدة الإضاءة الخلفية لتلفازك.

إذا وجدت أنه لا يستطيع الريموت كنترول التحكم بجهاز التلفزيون لديك ، ووجدت أيضاً أن أزرار التلفزيون لا تعمل ، ومع ذلك فإن LED الأحمر بواجهة التلفاز مضيء ولا ينطفئ ، فإن المشكلة الآن تنحصر في سببين رئيسيين : إما توقف البرنامج التشغيلي للتلفزيون ، وإما عطل ما بنظام التغذية الكهربية للوحة الإلكترونية. في كلتا الحالتين ، يحتاج تصليح التلفزيون بجودة عالية إلى فني الصيانة أو المهندس المختص ، لتغيير التالف وإعادة تلفازك للعمل مرة أخرى حتى أفضل من السابق.

شاشة التلفاز لا تعمل ولا يوجد صوت أو صورة ولا يضيء مصباح LED الأحمر على الواجهة

عند حدوث هذا العطل للشاشة أو لجهاز التلفزيون لديك ، عليك التحقق من عدة نقاط ، أهمها : تحقق من سلامة التوصيلات الكهربية ، مثل المشترك أو كابل الباور  ، وكذلك مخرجات ومنافذ التوصيل المستخدمة بالمنزل ، ويمكنك تجربة منفذ توصيل آخر بالمنزل مع ملاحظه أن بعض المستلزمات الكهربائية مثل ( المشترك ، النوع الجيد منه ) قد يحتوي على فيوز للحماية من إرتفاع التيار الكهربي، يجب التحقق من سلامة هذا الفيوز أو تجربة مشترك آخر من نوع جيد.

إذا تحققت من سلامة كل ماسبق ، فإن المشكلة لديك تتمثل في عطل دائرة الباور الرئيسية للشاشة أو لجهاز التلفزيون ، ومع ذلك قد يكون العطل سهل مثل انصهار الفيوز ، أو عطل أكثر صعوبة في الإصلاح لتلف العديد من المكونات الإلكترونية لدائرة التغذية الكهربية. على اي حال ، يتم تصليح التلفزيون لجميع أعطال التغذية الكهربائية لدى مراكز الصيانة العديدة لإصلاح تلفازك بالطريقة الصحيحة.

نصيحة للمستخدم :
فضلاً ، لا تحاول إصلاح ألأجهزة الإلكترونية مثل شاشات التلفزيون وغيرها بنفسك. الفنيين العاملين بمجال صيانة التلفزيون والإلكترونيات بشكل عام  لديهم خبرة كبيرة في إصلاح وصيانة الأجهزة الإلكترونية والكهربائية المنزلية وكيفية تجنب مخاطر الصعق الكهربي ، لا تعمل على إصلاح جهازك بنفسك ، حرصاً على سلامتك من التعرض لمخاطر الكهرباء.

أهم النصائح للحفاظ على شاشات تلفزيون LCD - LED 


  1. قم بفصل تلفازك عن مصدر الطاقة عند عدم الإستخدام.
  2. أغلق تلفازك عند عدم الإهتمام بالمشاهدة.
  3. لا تستخدم شاشة تلفزيون LED لسماع الصوت فقط ، يستهلك ذلك المصابيح بدون داعي ( يمكنك استخدام صب ووفر بدلاً من ذلك).
  4. من القائمة الرئيسية أبحث عن التحكم في شدة الإضاءة الخلفية أو السطوع ، قم بتعديل المستوى وفق 50%.
  5. إبعاد التلفزيون عن الأماكن المعرضة للحرارة أو السوائل أو الاتربة.
  6. للحفاظ على مكبرات صوت التلفزيون ، لن تحتاج إلا لخفض مستوى الصوت للمعقول.

إخترنا لك :


شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك عبر مواقع التواصل الإجتماعي.
أحدث أقدم