شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال مشكلة نستعرض أسبابها وكيفية الإصلاح

يواجه بعض المستخدمين أحياناً مشكلة اختفاء الصورة في شاشات LED وظهور شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال، وهي مشكلة شائعة في جميع أنواع شاشات LCD المعروفة بإسم "شاشات LED". وقد يتساءل المستخدم لمعرفة سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيون رغم وجود الصوت ، وكيفية حل مشكلة ظهور الصوت بدون الصورة في التلفزيون ؛ لذا سنوضح لكم بالتفصيل أسباب المشكلة والحلول الصحيحة. فإذا كنت تواجه مشكلة شاشة التلفزيون سوداء مع وجود صوت فأنت في الموضوع المناسب لمعرفة كافة الأسباب وكيفية الإصلاح بطريقة مثالية. يشمل الموضوع أيضاً أهم النصائح للحفاظ على تلفازك لسنوات طويلة دون التعرض أو تكرار مشكلة ظهور الشاشة سوداء مع وجود الصوت.


The TV screen is black and the sound is on. This is a problem. We explain its causes and how to fix it


عندما يفاجأ المستخدم بأن شاشة التلفزيون أصبحت سوداء مع وجود الصوت فقد يظن أن الشاشة قد احترقت ، لكن دعني اطمئنك فالمشكلة ليست بالشاشة نفسها. المشكلة غالباً في وحدة إضاءة الشاشة ، وقد ترجع لوجود عطل بالمكونات الإلكترونية أو لإحتراق أحد مصابيح LEDs ( الليدات) ، وهي مشكلة يمكن إصلاحها بسهولة ولا تدعو للقلق. 

تعد مشكلة اختفاء الصورة في شاشات وتلفزيونات LED أحد المظاهر الشائعة لتعطل وحدة الإضاءة الخلفية لهذه النوعية من الأجهزة ، التي تنتمي لعائلة شاشات الكريستال السائل LCD ؛ لكنها تستخدم تقنية الصمام الثنائي الباعث للضوء "LED" لإضاءة الشاشة. ويؤدي تعطل وحدة الإضاءة الخلفية في شاشات تلفزيون LED عادتا إلى ظهور الصورة باهتة الإضاءة أو اختفاء الصورة نهائياً وظهور الشاشة سوداء مظلمة مع وجود صوت في أغلب الحالات.

هناك العديد من المظاهر الأخرى التي قد تشير لوجود عطل ما بوحدة الإضاءة الخلفية في شاشات وتلفزيونات LED ، وهو ما سنتعرف عليه بالتفصيل تباعاً عبر هذا الموضوع. يشمل الموضوع أيضاً المزيد من المعلومات والنصائح المفيدة لمستخدمي الشاشات وأجهزة التلفزيون LED لمعرفة أنواع تقنيات الإضاءة الخلفية المستخدمة في تلفزيونات LCD بجميع أنواعها وماركاتها الشائعة.

علامات تعطل وحدة الإضاءة الخلفية في شاشات LED ؛ أشهرها ظهور شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال

  • ظهور شاشة التلفزيون سوداء مع وجود صوت بشكل طبيعي.
  • ظهور اسم ماركة التلفزيون عند بدء التشغيل ثم تختفي بعد لحظات.
  • ظهور الصورة على الشاشة خافتة ضعيفة الإضاءة بشكل واضح.
  • ضعف إضاءة الشاشة بشكل كبير ولا يمكن رؤية الصورة إلا باطفاء إنارة الغرفة.
  • ظهور الصورة بشكل طبيعي لفترة ثم تختفي وتصبح الشاشة سوداء مع التكرار.
  • ظهور الصورة على الشاشة مع وجود رعشة وتذبذب مستوى الإضاءة.
  • ظهور بقع داكنة وأخرى مضيئة أو أجزاء أكثر إضاءة من الأخرى على الشاشة.
  • ظهور الصورة بالوان غير طبيعية أو تميل للون الأزرق في بعض الحالات.

كل المظاهر السابقة تدل على وجود عطل بوحدة الإضاءة الخلفية في شاشات تلفزيون LED بجميع أنواعها ، وأكثرها شيوعاً ظهور شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال.

تعد المظاهر السابقة من أكثر أعطال الصورة شيوعاً في جميع أنواع الشاشات وأجهزة تلفزيون LED ، وتحدث هذه الأعطال لمجموعة مختلفة من الأسباب التي سنوضحها بالتفصيل أدناه بالإضافة لتقديم الحلول المثالية.

أسباب وكيفية حل مشكلة ظهور الصوت بدون الصورة في التلفزيون LED

تعد مشكلة ظهور الصوت بدون الصورة في التلفزيون أو ما يعرف بعطل "الشاشة السوداء" في أجهزة التلفزيون LED من أكثر أعطال الصورة شيوعاً لهذه النوعية من الأجهزة. فقد تنطفيء الشاشة فجأة أثناء المشاهدة على أي شاشة أو تلفزيون LED بدون مقدمات ، وبالتالي تختفي الصورة من الشاشة وتظهر شاشة التلفزيون سوداء مع وجود صوت أو بدونه في بعض الحالات.

وقد يغلق المستخدم تلفازه بعد المشاهدة وهو يعمل بشكل طبيعي ، وعند معاودة تشغيله مرة أخرى يفاجأ باختفاء الصورة وظهور الشاشة سوداء وأن التلفزيون أصبح يعمل صوت فقط.

في الواقع تتسبب هذه المشكلة في انزعاج المستخدم ، فما هو سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيون ، ولماذا تنطفيء الشاشة فجأة رغم أن الصوت يعمل بشكل طبيعي؟  لذا دعنى اخبرك هنا أنه عطل شائع ومتوقع ويحدث في جميع أنواع الشاشات والتلفزيونات LED بعد عدة سنوات من الإستخدام ، كذلك لا تنزعج فهو عطل قابل للإصلاح بسهولة ويعود تلفازك للعمل أفضل مما كان.

تظهر مشكلة انقطاع الصورة في التلفزيون LED وظهور شاشة التلفاز سوداء والصوت شغال عادتا لوجود عطل ما بوحدة إضاءة الشاشة لديك ، ويمكن تصليح التلفزيون باستبدال المكون التالف ؛ إما بتغيير مصابيح LEDs ، أو تغيير أحد المكونات الإلكترونية من أشباه الموصلات. وسنوضح ذلك بالتفصيل أدناه.

ترجع مشكلة ظهور الصوت دون الصورة على تلفزيونات LCD / LED بالإضافة لمعظم أعطال الصورة الموضحة أعلاه لكون هذه النوعية من الأجهزة غير ذاتية الإضاءة ( لا ينتج البكسل LCD الضوء ذاتياً ، إنما يعتمد في إضاءته على مجموعة من المصابيح الموضوعة خلف الشاشة مباشرةً أو على حوافها).

لذا لا يمكن أن تظهر الصورة على شاشات وتلفزيونات LED إذا كانت هناك أي أعطال بوحدة إضاءة الشاشة ، وفي هذه الحالة قد تظهر شاشة التلفزيون سوداء بالكامل أو ضعيفة الإضاءة نسبياً أو تجد الشاشة تعمل صوت فقط.

تعد شاشة تلفزيون "LED" أحد أنواع الشاشات التي تقوم على تقنية LCD لكنها الأحدث نسبياً ، وبدلاً من إستخدام إضاءة الفلورسنت CCFL في أجهزة LCD القديمة تم تطويرها لتعمل على إضاءة LEDs ، لذا أخذت التسمية التسويقية "شاشات LED".

وبما أن شاشات وتلفزيونات LED تقوم على تقنية LCD ولوحاتها غير ذاتية الإضاءة ، فإن أي عطل يتسبب في انطفاء مصابيح LEDs الموجودة خلف الشاشة سينتج عنه مباشرةً اختفاء الصورة من شاشة التلفزيون. ويمكن أن تتوقف وتنطفيء هذه المصابيح ( لمبات LEDs ، الليدات ) لمجموعة متنوعة من الأسباب ، وبالتالي ستختلف طريقة إصلاح التلفزيون تبعاً لسبب المشكلة.

على أي حال سنوضح أدناه جميع الأسباب التي قد تؤدى لظهور الشاشة سوداء مع وجود الصوت على جميع أجهزة تلفزيون LED ، كما سنوضح كيف تحدث هذه المشكلة مع كيفية إصلاحها بالشكل المثالي ليعود تلفازك للعمل مرة أخرى بكفاءة عالية. 

تجدر الإشارة هنا إلى أن بعض أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون الحديثة مثل تلفزيونات OLED و Micro LED لا تحتوي على وحدة إضاءة خلفية كما بأجهزة تلفزيون LED ؛ إنما تقوم على تقنيات عرض متقدمة تستخدم وحدات بكسل ذاتية الإضاءة ، يمكنها إصدار الضوء ذاتياً لتشكيل الصورة التلفزيونية بجودة فائقة.

أسباب ظهور شاشة التلفزيون سوداء مع وجود صوت على تلفزيونات LED

لمعرفة السبب في ظهور شاشة التلفزيون سوداء مع وجود صوت لأجهزة تلفزيون LED يجب أن نعرف أولاً كيف تعمل هذه النوعية من الشاشات لعرض الصورة والمرئيات. 

وفقاً لما سبق ، فإن الشاشة LED تعد شاشة LCD أكثر تطوراً ، لذا فهي تحتوي أيضاً على لوحات عرض تعمل بتقنية LCD ، وتشتمل هذه اللوحات على ملايين وحدات البكسل pixls التي تتباين في شدة إضاءتها لتشكيل الصورة التلفزيونية. لكن كيف تتم إضاءة هذه البكسلات لإظهار الصورة على الشاشة إذا كانت البكسلات بتقنية LCD لا تنتج أي ضوء على الإطلاق ؟ ساوضح لك أدناه.

بالرغم من كون البكسلات بتقنية LCD لا تنتج الضوء ذاتياً ، إلا أنها تتمتع بخصائص فريدة تسمح للضوء بالمرور من خلالها ، بالإضافة لإمكانية التحكم في إمرار هذا الضوء أو منعه بواسطة الكهرباء. لذا تم تجهيز شاشات وتلفزيونات LED بوحدة إضاءة خلفية تشمل مجموعة من مصابيح LEDs لتوفير الضوء الخلفي بشكل مستمر للوحة LCD ، وبالتالي إضاءة البكسلات لعرض الصورة التي نشاهدها على شاشة التلفزيون.

ولعرض الصورة التي نشاهدها على شاشات تلفزيون LED تعمل هذه البكسلات متناهية الصغر كصمامات ضوئية يمكن التحكم بها كهربيا لتمرير الضوء الخلفي أو منعه وفقاً لإشارة الفيديو الواردة من معالج المرئيات ، فتتباين شدة إضاءة هذه البكسلات على لوحة العرض ( الشاشة ) ، ومن هنا تتشكل الصورة التلفزيونية.

وتبعا لما سبق ، فإن الضوء يعد العنصر الأساسي لتشكيل الصور والفيديو على جميع أنواع الشاشات والتلفزيونات التي تعمل بتقنية LCD / LED ، وهو ما توفره المصابيح الموجودة بوحدة الإضاءة الخلفية للتلفزيون.

وتظل الشاشة تعمل بشكل رائع طالما ظلت هذه المصابيح ( لمبات LEDs ، مساطر الليدات ) تصدر ضوئها بشكل دائم ، أما إذا انطفأت هذه المصابيح أو توقفت لأي سبب كان فمن المنطقي أن تختفي الصورة على الشاشة وتظهر شاشة التلفزيون سوداء مع وجود صوت وغيرها من أعطال الإضاءة المختلفة.

وبخلاف مشكلة ظهور شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال على تلفزيونات LED ، فقد تؤدي أعطال الإضاءة الخلفية أيضاً لإنخفاض إضاءة الشاشة بشكل عام ، أو ظهور الصورة على الشاشة باهتة أو داكنة أو غامقة أو بها مناطق وبقع مضيئة أكثر من الأخرى.

مكونات وحدة الإضاءة الخلفية لشاشات وتلفزيونات LED

تتكون وحدة الإضاءة الخلفية في شاشات وتلفزيونات LED لجميع الماركات من مجموعة مختلفة من المكونات الإلكترونية ، يشمل ذلك مجموعة من مصابيح LEDs ، أو ما يعرف أيضاً بإسم "الليدات" أو "مساطر LED" ، إلى جانب عدد من العواكس والمشتتات الضوئية المستخدمة لتركيز الإضاءة على لوحة LCD بشكل مثالي. للمزيد من التوضيح راجع الصورة التالية :


The TV screen is black and the sound is on. This is a problem. We explain its causes and how to fix it


وبالاضافة للمصابيح الموضحة بالصورة السابقة ، فإن وحدة الإضاءة الخلفية لأجهزة تلفزيون LED تتضمن أيضاً بعض المكونات الإلكترونية الأخرى ، مثل الدوائر المتكاملة (IC) ، بالإضافة لبعض المحولات الكهربية الصغيرة والترانزستورات  والمقاومات الكهربية والمكثفات الكيميائية وغيرها. ووظيفة هذه المكونات هي توفير الجهد الكهربي المطلوب لتشغيل لمبات LEDs ، وأيضاً لتوفير إمكانية التحكم في مستوى إضائتها وفقاً لتفضيلات المستخدمين. ولمزيد من الإيضاح انظر الصورة التالية :


The TV screen is black and the sound is on. This is a problem. We explain its causes and how to fix it


عادتا ما توضع المصابيح خلف لوحة LCD المستخدمة في شاشات تلفزيون LED ، وتسمى هذه الطريقة لإضاءة الشاشة بإسم "Full Array LED" أو الإضاءة الخلفية الكاملة ، بينما يتم وضع هذه المصابيح أحياناً حول حواف الشاشة ، وتسمى هذه الطريقة "Edge Light LED".

تجدر الإشارة هنا إلى أن الإصدارات الأحدث لشاشات تلفزيون LED أصبحت تدعم تقنيات أكثر تقدماً لإضاءة الشاشة ، اعتماداً على تكنولوجيا تسمح للتلفزيون بالتحكم في إضاءة كل جزء بالشاشة وفقاً للمشهد المعروض عليها ؛ لكي تظهر الأجزاء الداكنة للصورة أو المشهد بشكل أكثر واقعية ، بينما تظهر المشاهد الساطعة أكثر إشراقا.

تجدر الإشارة أيضاً إلى أن عدد المصابيح أو لمبات LEDs المستخدمة على أجهزة تلفزيون LED قد تختلف تبعاً للماركة والموديل والحجم وتقنية الإضاءة المستخدمة. على سبيل المثال ، قد تحتوي الشاشة LED حجم 32 بوصة على عشرات المصابيح ، بينما تحتوي الشاشات الأكبر حجماً على عدد أكبر منها قد يصل للمئات.

بالنسبة لشاشات وتلفزيونات LCD المتميزة والأكثر تقدماً فقد تحتوي على آلاف المصابيح الأصغر حجماً والأقوى في السطوع ؛ مثل شاشات QLED أو NanoCell أو Neo QLED أو QNED أو Mini LED وغيرها.

وبشكل عام ، يمكن أن تعمل شاشات تلفزيون LED بكفاءة لسنوات طويلة قبل أن تظهر عليها أعطال الإضاءة الخلفية الشائعة ، ويرتبط ذلك بالطبع بالعمر الإفتراضي للمصابيح والمكونات الإلكترونية وكيفية الإستخدام وغيرها. لذا أنصحك بمتابعة القراءة للمزيد من الإستفادة.

العمر الإفتراضي لمصابيح LEDs ( الليدات) المستخدمة لإضاءة شاشة التلفزيون

لمصابيح LEDs المستخدمة في الشاشات وأجهزة التلفزيون LED عمر إفتراضي محدد بعدد من ساعات التشغيل ، ويختلف العمر الإفتراضي وفقاً لمواصفات الشركة المصنعة.

غالباً ما يتراوح عمر مصابيح LED في أجهزة التلفزيون ما بين 50 إلى 70 الف ساعة تشغيل ، علما بأن المصابيح ذات الجودة العالية قد تعيش لفترات أطول.

من الجدير بالذكر هنا أن أغلب شاشات تلفزيون LED التي تنتجها العلامات التجارية الموثوقة تحتوي على وحدة إضاءة خلفية ومصابيح ليد عالية الجودة ، لذا فهي تتمتع بإعتمادية أعلى وتعيش لفترات أطول قبل أن تتعرض لمشكلة ظهور شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال أو أيا من أعطال الإضاءة الخلفية الشائعة.

وفي كل الأحوال تتلف مساطر لمبات LED ( الليدات ) لنفس الأسباب تقريباً ، وهو ما ينتج عنه عطل الشاشة السوداء والصوت شغال في التلفزيون أو أن الشاشة تعمل صوت بدون صورة.

أسباب تلف مصابيح LEDs (الليدات) وظهور شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال

  • انقضاء العمر الإفتراضي لمصابيح LEDs.
  • تعطل أحد المكونات الإلكترونية المشغله للمصابيح.
  • تعطل البرنامج التشغيلي لجهاز التلفزيون (السوفتوير).
  • عيوب التصنيع ؛ كاستخدام لمبات LED وإلكترونيات منخفضة الجودة.

وفيما يلي شرح أكثر تفصيلاً حول أسباب إحتراق مصابيح LEDs في أجهزة التلفزيون ، وبالتالي ظهور جميع مظاهر أعطال الصورة المرتبطة بها ؛ كأن تجد شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال أو أن الشاشة تعمل صوت فقط - بس.

السبب الأول : تلف مصابيح الإضاءة الخلفية LEDs ( الليدات) ؛ يعد ذلك السبب الرئيسي لظهور شاشة التلفزيون سوداء مع وجود صوت ، ويرجع غالباً لإنقضاء العمر الإفتراضي لهذه المصابيح. فتعطل هذه المصابيح تحديداً هو ما يؤدي لمشكلة ظهور الصوت بدون الصورة في التلفزيون LED ، حيث تظهر الشاشة سوداء مظلمة وتختفي الصورة من التلفزيون مع بقاء الصوت. ويتم حل مشكلة اختفاء الصورة من التلفزيون في هذه الحالة بتغيير لمبات LEDs التالفة بنسبة تصل إلى 70 % ، بينما تحل المشكلة بنسبة 20% بتغيير بعض المكونات الإلكترونية.

وبعيداً عن العمر الإفتراضي ، فقد تتلف مصابيح الإضاءة الخلفية في شاشات وتلفزيونات LED نتيجة لعوامل أخرى ، على سبيل المثال ، قد يؤدي تعطل أي مكون الكتروني مرتبط بهذه اللمبات إلى تلفها إذا تسبب في إخراج جهد كهربي يتعدى الجهد الكهربي الموصى به لتشغيلها.

السبب الثاني : تعطل المكونات الإلكترونية ؛ قد يؤدي هذا السبب لظهور الصورة باهتة الإضاءة على الشاشة ، وقد يؤدي أيضاً لعدم إضاءة شاشة التلفزيون وظهورها سوداء بالكامل ، خصوصاً إذا كانت هذه المكونات مرتبطة بتشغيل لمبات LEDs مباشرةً.

قد يؤدي تلف المكونات الإلكترونية لوحدة الإضاءة الخلفية في أجهزة التلفزيون أيضاً لظهور رعشة في إضاءة الشاشة أو انخفاض الإضاءة نسبياً أو ظهور الصورة للحظة ومن ثم اختفائها سريعاً مع التكرار أو اظلام واسوداد الشاشة بشكل كامل وقد يعمل التلفزيون صوت بدون صورة.

السبب الثالث : أعطال البرنامج التشغيلي للتلفزيون ( السوفتوير) ؛ قد يؤدي تعطل نظام التشغيل لجهاز التلفزيون LED أيضاً لظهور بعض مشاكل الصورة ، كظهور الشاشة مظلمة نسبياً أو منخفضة الإضاءة مع عدم قدرة المستخدم  على التحكم  بمستوى إضاءة التلفزيون.

ذلك لأن البرنامج التشغيلي (السوفتوير) يستخدم للتحكم في كيفية تشغيل التلفزيون بجميع مكوناته ، بالإضافة لإمكانية تغيير إعدادات الصوت والصورة وغيرها ، كما يرتبط البرنامج التشغيلي للتلفزيون أيضاً بوحدة الإضاءة الخلفية للتحكم في مستوى السطوع ؛ لذا فإن تعطل نظام التشغيل جزئياً قد يؤدي إلى عدم إضاءة شاشة التلفزيون كليا ، وبالتالي اختفاء الصورة من الشاشة.

السبب الرابع : عيوب التصنيع والمكونات الإلكترونية منخفضة الجودة ؛ قد تحترق لمبات LEDs لجهاز التلفزيون بشكل أسرع لوجود بعض عيوب التصنيع أو لإستخدام إلكترونيات رديئة الجودة ، وبالتالي تحدث المشاكل والأعطال الموضحة أعلاه ، وأكثرها تكراراً أن يجد المستخدم شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال.

قد يؤدي التقفيل السيء لبعض أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون LED لإحتراق مصابيح LEDs بشكل أسرع ، ويحدث ذلك غالباً لعدم تثبيت أسلاك التوصيل بالشكل الصحيح والمتقن. كما قد تتسبب المكونات الإلكترونية منخفضة الجودة أيضاً في إتلاف مصابيح LED لجهاز التلفزيون بشكل سريع ، لإحتمال تسبب هذه المكونات في تذبذب الجهد الكهربي المشغل للمصابيح أو إرتفاعه عن الحد الموصى به لتشغيلها.

وفي كل الأحوال سنوضح لك زائرنا الكريم كيفية إكتشاف سبب ظهور الشاشة السوداء مع بقاء الصوت على التلفزيون الخاص بك ببعض الخطوات السهلة ، ويلي ذلك كيفية إصلاح المشكلة بالشكل الصحيح والنهائي.

كيفية تحديد سبب ظهور شاشة التلفزيون سوداء والصوت موجود لشاشات LED

يمكنك إكتشاف السبب الأساسي لظهور الشاشة سوداء والصوت موجود على جميع تلفزيونات LED بكل سهولة وفقاً للخطوات التالية :

1 - قم بتوصيل الشاشة أو التلفزيون بمصدر الطاقة بالشكل الصحيح وتأكد من إضاءة LED الأحمر بالواجهة.

2 - قم بتشغيل الشاشة أو التلفزيون بواسطة الريموت أو المفاتيح المدمجة.

3 - إذا ظهرت الصورة لحظيا ثم اختفت سريعاً فالمشكلة غالباً تلف أحد المكونات الإلكترونية وليست المصابيح.

4 - إذا لم تظهر الصورة على الشاشة وظلت سوداء والصوت يعمل فتابع الخطوة التالية.

5 - دع الشاشة في وضع التشغيل وقم باطفاء إنارة الغرفة ثم قم بتشغيل كشاف الهاتف الخاص بك.

6 - قم بتوجيه إضاءة الهاتف نحو شاشة التلفزيون وانظر بتركيز ؛ قد ترى هنا صورة خافتة للغاية.

7 - إذا لاحظت وجود صورة خافتة أو ضعيفة الإضاءة فغالباً السبب هو إحتراق لمبات LEDs.

8 - في بعض الحالات النادرة قد لا يمكنك رؤية الصورة على الإطلاق ؛ ويرجع ذلك لنوع لوحة LCD المستخدمة.

بعد تحديد سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيون الخاص بك ، يمكنك الآن العمل على إصلاحه بالشكل المثالي وفقاً للنصائح التالية.

كيفية تصليح عطل شاشة التلفزيون سوداء مع وجود صوت بطريقة مثالية

يعرف متخصصي الصيانة كيفية إصلاح مشكلة ظهور شاشة التلفزيون سوداء مع وجود صوت بالشكل الصحيح والمتقن ، والموضوع هنا يوضح للمستخدم العادي كيفية إصلاح التلفزيون بطريقة مثالية.

ولحل مشكلة ظهور الصوت بدون الصورة في التلفزيون LED بالشكل المثالي يجب إستبدال المكونات التالفة بأخرى جديدة أصلية بنفس المواصفات ، سواء بتغيير لمبات LEDs أو أحد المكونات الإلكترونية الأخرى.

وللحصول على قطع غيار أصلية وإصلاح التلفزيون الخاص بك بأفضل جودة عليك اللجوء لمركز الصيانة المعتمد من الشركة المصنعة لجهازك ، أو إصلاح التلفزيون لدى أحد مراكز الصيانة التي تتمتع بالجودة والموثوقية.

غالباً سيتم حل مشكلة ظهور شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال على تلفزيونك بتغيير مصابيح LEDs ( الليدات) التالفة بأخرى جديدة بنفس المواصفات ، لكن الأهم هنا هو التأكيد على القائم بالإصلاح بتغيير جميع المصابيح مرة واحدة. هذه الخطوة هامة للغاية لإصلاح التلفزيون بطريقة مثالية ، فالبعض يقوم بتغيير المصابيح التالفة فقط دون الأخرى بحجة أنها لا زالت تعمل ، إلا أنها في الواقع منتهية الصلاحية. واذا تم تصليح التلفزيون بهذه الطريقة فلن يستمر طويلاً قبل أن يتكرر العطل مرة أخرى ، لذا تأكد دائماً من تغيير كافة مصابيح LEDs بالكامل.

إذا تم تصليح التلفزيون بالطريقة الصحيحة سيعود للعمل أفضل من السابق لسنوات طويلة دون أن تفاجأ بأن شاشة التلفزيون سوداء مع وجود صوت مرة أخرى ، لذا من المهم الأخذ بالنصائح أعلاه. 

وعلى الرغم من سهولة إصلاح عطل الشاشة السوداء مع وجود الصوت في تلفزيونات LED إلا أنه من الأعطال التي تتطلب مهارة فائقة ودقة عالية في إصلاحها. فكل مصابيح LEDs غالباً ما تكون مثبتة خلف لوحات LCD مباشرةً أو على حوافها ، وحتي يقوم المختص بتغييرها ، عليه أولاً فك لوحة العرض "LCD Panel" ، وهي طبقة رقيقة للغاية لا يزيد سمكها عن 1 ملليمتر ، لذا فهي معرضة للكسر بسهولة.

لذا قد يكون إصلاح أعطال الإضاءه الخلفية لشاشات تلفزيون LED مكلفا بعض الشيء ، خصوصاً إذا ما تم إصلاح هذه الأعطال بشكل صحيح ومتقن. فلا تنخدع بالتكلفة الأقل ، ولا تلجأ ابدا لشخص ليس لديه الخبرة الكافية لإصلاح جهازك ، تفادياً لتكرار الأعطال وتوفيرا لأموالك.

وبحسب المثل الرائع "الوقاية خير من العلاج" ، سنقدم لك أدناه مجموعة من النصائح الإحترافية المخصصة للحفاظ على تلفزيونات LED لسنواااات طويلة وتفادي جميع  أعطال الإضاءة الخلفية الشائعة.

كيفية الحفاظ على شاشات LED لسنوات طويلة وتفادي مشكلة الشاشة السوداء مع بقاء الصوت

تعرفنا أعلاه على العمر الإفتراضي لمصابيح LEDs المستخدمة بالتلفزيون ، والمقدر بحوالي 50 إلى 70 ألف ساعة تشغيل تقريباً ، والآن نقدم لكم أهم النصائح للحفاظ على شاشات LED وإطالة عمرها لسنواااات طويلة وتفادي مشكلة إحتراق الليدات (LEDs) ومعظم أعطال الإضاءة الخلفية لتلفزيونات LED. فقط تابع النصائح التالية :

  • قم بخفض مستوى سطوع الشاشة :  يفضل خفض مستوى السطوع والإضاءة الخلفية للتلفزيون إلى 50% ، لتبدو الصورة واضحة بشكل جيد ، وتجنب رفع مستوى الإضاءة دون داعي ؛ هذه الخطوة هامة للغاية لإطالة عمر لمبات LEDs لتلفازك.
  • اطفاء التلفزيون لعدم الإهتمام بالمشاهدة :  فى حال عدم الإهتمام بالمشاهدة يجب إغلاق التلفزيون ؛ هذه الخطوة هامة للغاية لتجنب إستهلاك مصابيح LEDs سريعاً بلا فائدة.
  • إستخدم غطاء واقي للتلفزيون عند عدم إستخدامه لفترة طويلة : يوفر ذلك الحماية من الأتربة والغبار وغيرها ؛ فقد تتسبب الأتربة في ظهور البقع حال تراكمها بكثافة أمام وحدة إضاءة الشاشة. 
  • ضع التلفزيون في مكان جيد التهوية وبعيداً مصادر الحرارة والرطوبة والسوائل :  يجب إبعاد التلفزيون عن مصادر الحرارة المرتفعة والرطوبة العالية وجميع انواع السوائل ؛ تؤثر هذه العوامل بالسلب على لمبات LED لجهاز التلفزيون ، وقد تتسبب فى تلفها بشكل أسرع ، كذلك قد تؤدي لإتلاف المكونات الإلكترونية.

الخلاصة :

لا يعني ظهور شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال أن الشاشة قد احترقت أو أصبحت تالفة بشكل نهائي ، ففي معظم الحالات يكون العطل بوحدة إضاءة الشاشة كما وضحنا أعلاه ، وهي مشكلة يمكن إصلاحها بسهولة لدى المختصين ، ويعود تلفازك للعمل أفضل مما كان.

وللحفاظ على تلفازك لسنواااات طويلة ، وتفادي تكرار مشكلة ظهور الصوت بدون الصورة في التلفزيون LED ، ما عليك الا تطبيق النصائح السهلة أعلاه. 

ينطبق كل ما ورد في هذا المقال حول مشكلة ظهور الشاشة سوداء والصوت شغال على جميع شاشات وتلفزيونات LED من LG Samsung Toshiba Tornado Panasonic ATA JAC Dansat عادية أو Smart.

إذا كان لديك أي سؤال أو إستفسار حول مشاكل الإضاءة الخلفية في شاشات و تلفزيونات LED فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

قد يهمك أيضاً :

افضل انواع الشاشات بالترتيب تبعاً للجودة والأداء

التلفزيون لا يعمل صوت أو صورة : أسباب وحلول

أعطال الصوت في الشاشات وكيفية إصلاحها

نصائح المحترفين للحفاظ على شاشات LED

كيفية تنظيف شاشة التلفزيون لتبدو كالجديدة

كيفية تركيب صامولة الدش بسهولة كالمحترفين

شكراً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير

أحدث أقدم