الأربعاء، 1 يناير 2020

شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال مشكلة نستعرض أسبابها وكيفية الإصلاح

يواجه بعض المستخدمين أحياناً مشكلة اختفاء الصورة في شاشات LED وظهور شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال ، وهي مشكلة شائعة في شاشات الكريستال السائل المعروفة بإسم "شاشات LED". وقد يتساءل المستخدم لمعرفة سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيون ، وكيفية حل مشكلة ظهور الصوت بدون الصورة في التلفزيون ، لذا نستعرض معكم بالتفصيل الأسباب الشائعة والحلول المقترحة. فإذا كنت تواجه مشكلة ظهور شاشة التلفزيون سوداء مع وجود صوت فأنت في الموضوع المناسب لمعرفة أسباب وكيفية إصلاح عطل الشاشة السوداء بطريقة مثالية في جميع أنواع شاشات تلفزيون LED لجميع الماركات.

The TV screen is black and the sound is on. This is a problem. We review its causes and how to fix it


تعد مشكلة اختفاء الصورة في شاشات LED أحد مظاهر تعطل وحدة الإضاءة الخلفية في الشاشات وأجهزة التلفزيون LCD بأنواعها ؛ وهي الشاشات التي تحتوى وحدة إضاءة خلفية بتقنية LED ، والمعروفة تجارياً بإسم "شاشات LED". ويؤدي تعطل وحدة الإضاءة الخلفية في شاشات تلفزيون LED إلى انقطاع الصورة وظهور شاشة التلفزيون سوداء على الرغم من وجود الصوت في معظم الحالات.

هناك العديد من المظاهر الأخرى التي تدل على تعطل وحدة الإضاءة الخلفية في الشاشات وأجهزة التلفزيون LED ؛ وهو ما سنتعرف عليه تباعاً من خلال هذا الموضوع. يشمل الموضوع أيضاً المزيد من المعلومات المتنوعة والمفيدة للمستخدم للتعريف بأنواع تقنيات الإضاءة الخلفية المستخدمة في الشاشات الحديثة. ولن يفوتنا أن نقدم لزائرينا ومتابعينا الأعزاء أهم النصائح للحفاظ على شاشات التلفزيون LED ، للإستمتاع بشاشة التلفزيون لسنوات طويلة وبكامل الكفاءة.

علامات تعطل وحدة الإضاءة الخلفية في شاشات تلفزيون LED وبالتالي مشكلة ظهور الصوت بدون الصورة في التلفزيون

  • ظهور إسم ماركة الشاشة عند بدء التشغيل ثم إختفائها مباشرتا.
  • ظهور الصورة خافته ضعيفة الإضاءة لا تستطيع رؤيتها إلا في مكان مظلم.
  • ظهور الصورة بشكل طبيعي ثم تختفي مع التكرار على فترات.
  • الشاشة تعمل مع وجود رعشة أو ذبذبة في إضاءة الصورة.
  • إختفاء/ إنطفاء الصورة والصوت موجود.
  • الصورة مظلمة في أجزاء من الشاشة.
  • الوان الشاشة غير طبيعيه أحيانا.

كل ماسبق يدل على وجود مشكلة أو عطل بوحدة الإضاءة الخلفية في الشاشات وأجهزة التلفزيون LCD ، والتي تعتمد على تقنية مصابيح LEDs ( الليدات ) لإضاءة الشاشة.

ملحوظه : تنطبق المعلومات بالموضوع حول أسباب و حل مشكلة ظهور الصوت بدون الصورة في التلفزيون أب و حل مشكلة ظهور الصوت بدون الصورة في التلفزيون أو ظهور شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال على جميع أنواع شاشات تلفزيون LED ، بما في ذلك شاشات Samsung و LG و Toshiba و Sony و Sharp و Panasonic و ATA و JAC و TCL وغيرها.

سبب مشكلة اختفاء الصورة في شاشات LED وظهور الصوت دون الصورة في التلفزيون 

تعد مشكلة "الشاشة السوداء" أو ظهور الصوت بدون الصورة في شاشات LED من أكثر أعطال الصورة شيوعاً ، فقد تنطفئ الصورة فجأة أثناء المشاهدة على أي شاشة تلفزيون LED ، إذا كانت هناك أي مشكلة بأي من مكونات وحدة الإضاءة الخلفية لجهاز التلفزيون.

وقد تغلق الشاشة بعد المشاهدة وهي تعمل بشكل طبيعي ، وعند محاولة تشغيلها مرة أخري تختفي الصورة وتظهر شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال.

في الواقع تتسبب هذه المشكلة في انزعاج المستخدم ، فما هو سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيون ولماذا تنطفئ الشاشة فجأة رغم أن الصوت يعمل بشكل طبيعي ؛ تحدث هذه المشكلة بشكل شائع في جميع أنواع الشاشات LCD التى تقوم على تقنية الكريستال السائل ، ولا يمكن أن تظهر الصورة إلا بوجود الضوء خلف وحدات البكسل LCD. 

وتعد شاشات LED أحد أنواع شاشات LCD التي تستخدم الصمام ألثنائي ألباعث للضوء LED كمصدر لإنتاج الضوء الخلفي ألازم لإضاءة البكسل وإظهار الصورة التلفزيونية. لذا فأي مشكلة بوحدة الإضاءة الخلفية ( مصابيح LED أو أيا من المكونات الإلكترونية ) سينتج عنها مباشرتا اختفاء الصورة على شاشة التلفزيون. على عكس بعض أنواع الشاشات الحديثة مثل شاشات OLED و شاشات Micro LED التي لا تحتاج لوحدة إضاءة خلفية ؛ فالبكسل نفسه يصدر الضوء ذاتياً في هذه النوعية من الشاشات.

كيف يحدث عطل أو مشكلة ظهور الصوت دون الصورة في التلفزيون LED

تحتوي شاشات التلفزيون LED على لوحات LCD لعرض الصورة والمرئيات ، تحتوي لوحات LCD على وحدات البكسل pixls التي تحتوي بلورات الكريستال السائل LC. تشتمل لوحة العرض LCD على ملايين البكسلات المتناهية في الصغر ، والتي لا تنتج الضوء ذاتياً إلا أنها تتميز بخاصية إمكانية مرور الضوء عبرها.

ولعرض الصورة التى نشاهدها على شاشة التلفزيون ، تعمل هذه البكسلات كصمامات ضوئية ، حيث تم تجهيز شاشات LED بمجموعة من المصابيح ، توجد خلف لوحة LCD مباشرة ، وتعمل وحدات البكسل على تشكيل الصورة المرئية بإمرار الضوء الخلفي أو منعه بشكل دقيق في كل نقطة بكسل في أي جزء من شاشة التلفزيون حسب بيانات الصورة القادمة من معالج المرئيات.

يتضح مما سبق ، أن الضوء هو العنصر الرئيسي للصورة التلفزيونية ، وهو كذلك بالطبع في شاشات تلفزيون LED ، وهي أجهزة التلفزيون التي تحتوي وحدة إضاءة خلفية تقوم على مجموعة من مصابيح LED ( الليدات) لإنارة الشاشة. وإذا توقفت الإضاءة الخلفية لأي سبب كان ، فمن المنطقي أن تختفي صورة التلفزيون وبالتالي تظهر مشكلة انقطاع الصورة في التلفزيون رغم وجود الصوت.

مكونات وحدة الإضاءة الخلفية في شاشات تلفزيون LED

تتكون وحدة الإضاءة الخلفية في شاشات LED من مجموعة من المكونات الإلكترونية المختلفة ، يشمل ذلك مجموعة من الصمامات الثنائية الباعثة للضوء ( عدد من مصابيح ليد LED  - الليدات) مدعمة بعواكس لتركيز الضوء نحو البكسلات على لوحة LCD ( شاشة التلفزيون ). الصورة التالية توضح شكل مصابيح LED المستخدمة في شاشات التلفزيون :

The TV screen is black and the sound is on. This is a problem. We review its causes and how to fix it


وتشمل وحدة الإضاءة الخلفية أيضاً لوحة إلكترونية تحتوي عدداً من المكونات الإلكترونية ( دوائر متكاملة IC ، محولات ، ترانزستور ، مكثفات وغيرها ) التي تعمل على تنظيم الجهد الكهربي ليناسب تشغيل مصابيح LEDs. الصورة التالية توضح شكل الدائرة الكهربية الخاصة بتشغيل مصابيح LED في شاشات التلفزيون :

The TV screen is black and the sound is on. This is a problem. We review its causes and how to fix it


عادتا توضع المصابيح في شاشات التلفزيون LED خلف لوحة LCD بشكل كامل ، وتسمي هذه الطريقة  Full Array LED ، وفي بعض أنواع شاشات LED توضع تلك المصابيح حول حواف الشاشة ويشار لهذه الطريقة بالتسمية Edge Lite LED . وفي كل طريقة الهدف هو اضاءة بكسلات الشاشة وإظهار الصورة التلفزيونية.

وأيا كانت التقنية المستخدمة في إضاءة شاشات LED ، فقد يتعرض التلفزيون لمشكلة الشاشة السوداء رغم وجود الصوت ، وسبب عدم ظهور الصورة في تلفزيونات LED دائماً وبنسبة تفوق ال 90 % هو تعطل مصابيح LEDs ( الليدات) بوحدة الإضاءة الخلفية ، وبنسبة 5 % لأسباب مختلفة ، وينطبق ذلك على جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون من نوع LED.

وكما بالصورة أعلاه ، تحتوي شاشات LED على وحدة إنارة خلفية مكونة من عدد من مصابيح LEDs المثبتة في شرائط  مصفوفة خلف شاشة التلفزيون. يختلف عدد هذه المصابيح تبعاً لحجم شاشة التلفزيون ، على سبيل المثال ، تحتوي شاشة التلفزيون LED بحجم 24 إلى 32 بوصة من 8 مصابيح LED إلى 20 مصباحا ، ويزيد عدد المصابيح كلما كبر حجم الشاشة.

ومن الجدير بالذكر ، أن بعض أنواع شاشات الكريستال السائل الأكثر تطوراً ، قد تحتوي على عدد أكبر بكثير من مصابيح LEDs ، مثل شاشات Mini LED من TCL وأشباهها ، التي قد يصل عدد مصابيح LED المستخدمة بها إلى الآلاف ؛ نظراً لأنها تستخدم تقنية إضاءة خلفية أكثر تطوراً ، لإنتاج إضاءة خلفية عالية الجودة لجميع مناطق الشاشة حسب داتا الصورة.

وبشكل عام ، تظل أجهزة الشاشات وأجهزة التلفاز LED تعمل بكفاءة لسنوات طويلة قبل أن تظهر بها أعطال الإضاءة الخلفية أو إحتراق مصابيح LEDs ، ويرجع السبب في ظهور مشكلة اختفاء الصورة أو ظهور الصوت دون الصورة في التلفزيون LED لعدة عوامل مختلفة ، وهو ما سنتطرق إليه لاحقاً بمزيدا من التفاصيل.

العمر الإفتراضي لمصابيح LED ( الليدات) المستخدمة لإضاءة شاشة التلفزيون

لمصابيح LED المستخدمة في الشاشات عمر إفتراضي محدد بعدد من ساعات التشغيل ، ويختلف العمر الإفتراضي بحسب الشركة المصنعة.

وغالباً ما يتراوح عمر مصابيح LED في أجهزة التلفزيون ما بين 50 إلى 70 الف ساعة تشغيل ، علما بأن المصابيح جيدة الصنع قد تستمر لفترة أطول.

من الجدير بالذكر ، أن شاشات التلفزيون LED التي تنتجها كبرى الشركات المصنعة للتلفزيون ، تحتوي على وحدة إنارة خلفية ومصابيح ليد عالية الجودة ؛ لذا فأجهزة التلفزيون من إنتاجها لها موثوقية وتعيش لفترات أطول دون حدوث أعطال انقطاع الصورة رغم وجود الصوت أو ظهور شاشة سوداء ، وهو ما يتكرر كثيراً في الشاشات التي تنتجها العلامات التجارية التي تبحث عن الربح فقط وتهمل عامل الجودة.

وفي كل الأحوال ، تتلف مساطر لمبات LED ( الليدات) في كافة أنواع شاشات LED لنفس الأسباب تقريباً ، وهو ما ينتج عنه ذلك مشاكل وأعطال انقطاع الصورة في التلفزيون LED ، حيث يفاجأ المستخدم بظهور شاشة التلفزيون سوداء والصوت شغال بشكل طبيعي.

أسباب تلف ليدات الشاشات LEDs وظهور مشكلة الشاشة السوداء في التلفزيون مع بقاء الصوت

  • انقضاء العمر الإفتراضي لمصابيح LEDs.
  • عطل أحد المكونات الإلكترونية لدائرة تغذية الجهد الكهربي للمصابيح.
  • تعطل البرنامج التشغيلي (السوفتوير) لشاشة التلفزيون.
  • عيوب التصنيع ، أو إستخدام لمبات أو مكونات إلكترونية رديئة الصنع.

فيما يلي شرح أكثر تفصيلاً حول أسباب تعطل وحدة الإضاءة الخلفية في شاشات LED ( إحتراق ليدات الشاشة) وهو ما ينتج عنه جميع مشاكل اختفاء الصورة  واظلام واسوداد شاشة التلفزيون رغم وجود الصوت بشكل طبيعي.

السبب الأول : تلف مصابيح الإنارة الخلفية LED ؛ وبالتالي ظهور مشكلة الشاشة السوداء على التلفزيون مع بقاء الصوت ، نتيجة انقضاء العمر الافتراضي لمصابيح LED نفسها. ويعد ذلك من أكثر الأسباب التى تؤدى لحدوث أعطال انطفاء الشاشة وظهور شاشة التلفزيون مظلمة بلا أي إضاءة ، وبالتالي اختفاء الصورة من الشاشة ، وتحدث هذه المشكلة لنفس السبب بنسبة 90% من أعطال الصورة في الشاشات.

يمكن أن تتلف مصابيح الإنارة الخلفية في شاشات LED نتيجة لعوامل أخرى ، منها تعطل دائرة التغذية الكهربية الخاصة بتشغيل مساطر لمبات LED ، مما قد يؤدي في النهاية لانطفاء شاشة التلفزيون وبالتالي انقطاع الصورة وظهور شاشة التلفاز سوداء رغم أن الصوت يعمل في أغلب الأحيان.

السبب الثاني : يأتي عامل تعطل المكونات الإلكترونية ك سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيون LED في بعض الحالات. حيث تتوقف دائرة الباور بالتلفزيون عن العمل في الجزء الخاص بتوفير الجهد الكهربي المطلوب لتشغيل مصابيح LED. مما يتسبب فى إنطفاء واسوداد الشاشة ، حيث تختفي الصورة وتظهر الشاشة مظلمة ومع ذلك فإن الصوت شغال بدون الصورة ، وعادتا ما يحدث هذا العطل بنسبة 5% فقط.

السبب الثالث : قد تختفي الصورة في شاشات LED وتظهور شاشة التلفاز سوداء مع وجود صوت لتعطل البرنامج التشغيلي لجهاز التلفزيون ( السوفتوير). من المحتمل أن يؤدي وجود خلل في البرنامج التشغيلي لأجهزة تلفزيون LED إلى اظلام الشاشة وقد تعمل الشاشة صوت فقط - بس.

ذلك لأن البرنامج التشغيلي يستخدم للتحكم في مختلف وظائف التشغيل لجهاز التلفزيون ، ومنها التحكم بمستوي إضاءة الشاشة ، وبالتالى قد يتسبب عطل البرنامج التشغيلي في انقطاع الصورة من شاشة التلفزيون.

السبب الرابع : إحتراق مصابيح LED في شاشة التلفزيون نتيجة وجود بعض عيوب التصنيع ، يحدث هذا في أجهزة التلفزيون LED المنخفضة في السعر والتي لا يهتم مصنعوها بعامل الجودة ؛ حيث يزيد معدل إحتمال وجود مشاكل في التقفيل أو إستخدام مكونات إلكترونية رديئة ، وبالتالي قد ينتج عن ذلك تذبذب في الجهد الكهربي المشغل لمصابيح LED ، مما قد يؤدي لتلفها وظهور مشكلة انقطاع الصورة في التلفزيون ، حيث تجد شاشة التلفزيون تعمل صوت بدون صورة.

كيفية تصليح عطل اختفاء الصورة في شاشات LED بطريقة صحيحة 

يعرف مهندس أو فنى الصيانة ألمختص كيف يقوم بإصلاح عطل أو مشكلة اختفاء الصوره فى شاشات LED / LCD بالشكل الصحيح. والموضوع هنا يوضح للمستخدم العادي كيف يتم إصلاح جهازه بالشكل الأمثل. ولا أنصح المستخدم العادي بمحاولة فك وإصلاح التلفاز بمعرفته ، حرصاً على سلامته أولاً من التعرض لمخاطر الكهرباء ، وحتى لا يتسبب في أعطال أخرى لجهاز التلفزيون.

غالباً مايتم حل مشكلة إختفاء الصورة في شاشة تلفزيون LED بإزالة سبب عدم ظهور الصورة في التلفزيون ، فقد تحل المشكلة بتغيير وحدات مصابيح LEDs ( الليدات) التالفة بأخرى جديدة بنفس المواصفات ، وتحل المشكلة بهذه الطريقة بنسبة 90 %.

وقد يتم إصلاح المشكلة بتغيير أيا من المكونات الإلكترونية التالفة بوحدة الإضاءة الخلفية ، والتي لا توفر الجهد الكهربي المناسب لتشغيل المصابيح ، ويأتي هذا العطل بنسبة 5 % فقط.

وقد يبدو للقارئ الكريم سهولة إصلاح وصيانة هذا العطل ، لكن الحقيقه هو من أعطال الشاشات LCD / LED التي تحتاج لخبرة كبيرة ودقة عالية في تصليحها ، فكل وحدات الإنارة الخلفية بتقنية LED غالباً ما تكون مثبتة خلف لوحات LCD أو على حوافها ، وحتي يستطيع المختص تغيير هذه المصابيح ، عليه أولا برفع أو فك شاشة العرض أو ما يسمي ( البانل - LCD Panel - لوح الكريستال ) وهي الطبقة الكريستاليه المسئوولة عن عرض الصورة ، وهي طبقة زجاجية نحيفة (أقل من 1mm) ، وقد تتعرض للكسر بسهولة.

يتم حل مشكلة إختفاء الصورة في شاشات LED كما بأعلى حسب العطل المسبب للمشكلة ، سواء كان الحل بتغيير شرائط مصابيح LED المستخدمة لتوفير ألضوء الخلفي ( Backlight ) أو بتغيير أحد المكونات الإلكترونية التي توفر جهد التغذيه الكهربية لمصابيح LED ، أو بعمل تحديث للبرنامج التشغيلي لشاشة التلفاز إذا كانت المشكلة لهذا السبب.

قد يكون إصلاح أعطال الإضاءه الخلفية لشاشات LED مكلفا بعض الشيء ، خصوصاً إذا ما تم إصلاح العطل بشكل صحيح ومتقن. فالأفضل والأمثل هو تغيير جميع مساطر مصابيح LED ، بما في ذلك المساطر التالفة فعلياً والتي لا تزال تعمل ؛ فجميع المصابيح عمليا انتهى عمرها الإفتراضي. البعض يقوم بتغيير أحد المصابيح التالفة فقط ويترك باقي المصابيح نفسها ، وهو ما ينتج عنه تكرار عطل الشاشة السوداء مع بقاء الصوت على فترات قريبة.

يفضل عمل الصيانة لجهازك أثناء فترة الضمان بمراكز الصيانة المعتمدة ، أو لدي محلات ومراكز الصيانة المشهود لها بالموثوقية. ولا تلجأ أبداً لشخص ليس لديه الخبرة الكافية لإصلاح جهازك ، حتى وإن كانت التكلفة منخفضة ، فمن المتوقع ألا يتم إصلاح جهازك بالشكل الصحيح. 

كيفية الحفاظ على شاشات LED لسنوات طويلة وتفادي إحتراق الليدات وعدم إضاءة شاشة التلفزيون

تحدث مشكلة إختفاء الصورة فى شاشات LED مع وجود الصوت ، نتيجة لتلف  لمبات LEDs لشاشة التلفاز أو لتلف أحد المكونات الإلكترونية. وحيث أن ( لمبات الليد ) لها عمر إفتراضي معروف مسبقاً ( 50 إلى 70 ألف ساعة تشغيل تقريباً ) فيمكن إطالة عمر شاشات LED بأضعاف فقط بإتباع النصائح التالية:

  • قم بخفض مستوى سطوع الشاشة. اخفض مستوى الإضاءة من قائمة التلفزيون لإقل درجة ممكنة ، لتكون الصورة واضحة بشكل جيد ، وبدون رفع مستوى الإضاءة الى أقصى قدرة بلا داعي. ويفضل جعل مستوى الإضاءة على نصف القدرة 50 % من خلال قائمة ضبط الصورة .  تكون الصورة معها واضحه بشكل جيد ، بدون رفع الإضاءه بشكل كبير بلا داعي.
  • إطفاء الشاشة أو التلفزيون LED فى حال عدم الإهتمام بالمشاهدة ، وتشغيله عند الحاجه فقط.
  • يفضل إستخدام غطاء واقي للشاشة عند عدم الإستخدام لفترة طويلة.
  • تجنب دخول السوائل أو تسربها داخل شاشة التلفزيون ولو بنسبة بسيطة.
  • لا تعتمد على إطفاء الشاشة بالريموت كنترول فقط ، فالأفضل فصلها عن مصدر التيار الكهربي بواسطة مفتاح لقطع التيار.

نتمنى لكم قضاء أسعد الأوقات ، شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية.

اقرأ أيضاً :

طريقة تركيب صامولة الدش بكل سهولة كالمحترفين

لهذه الأسباب تنطفئ شاشات سامسونج عند تشغيل الإنارة والأجهزة الكهربائية المنزلية

علامات احتراق شاشات التلفزيون بأنواعها المختلفة

سبب عدم عمل شاشة الرسيفر الصغير mini HD وكيفية الإصلاح