طريقة تنظيف شاشة التلفزيون بأنواعها بشكل صحيح وآمن

 مرحباً بكم زائرينا ومتابعينا الأعزاء في موضوع جديد نستعرض فيه بالتفصيل طريقة تنظيف شاشات التلفزيون بجميع أنواعها وماركاتها ؛ بما في ذلك كيفية تنظيف شاشة تلفزيون LG و Samsung أنواع LCD LED OLED QLED Plasma عادية و Smart. تصلح طريقة تنظيف الشاشات الواردة بالموضوع أيضاً لتنظيف شاشة الهاتف أو اللابتوب وغيرها ، فقط تابع القراءة وقم بتنظيف شاشتك لتبدو لامعة كالجديدة.


How to properly and safely clean the TV screen of all kinds, with great results


عند بدء إستخدامنا للأجهزة الإلكترونية التي تحتوي شاشة عرض كشاشات التلفزيون والهواتف والكمبيوتر لأول مرة فأننا نحظي بتجربة مشاهدة رائعة وعالية الوضوح ؛ ويرجع ذلك بشكل كبير لنظافة الشاشةالجديدة ، لذا نشاهد صورة واضحة ومشرقة بألوان رائعة. وبالطبع ستبدو الصورة أقل وضوحاً مع تراكم الأتربة والغبار والزيوت على الشاشة ؛ ومن هنا تأتي أهمية تنظيف شاشة التلفزيون دوريا كلما تراكمت عليها الأتربة والأوساخ المختلفة.

فمع الإستخدام اليومي لأجهزة التلفزيون وغيرها ، ونتيجة العوامل المختلفة تتكون طبقة من الأوساخ والغبار والدهون علي الشاشة. وبالطبع تحجب طبقة الأوساخ هذه نسبة كبيرة من الضوء الصادر من الشاشة ؛ الأمر ألذى يؤثر سلباً على جودة الصورة بشكل عام ، فيقل الوضوح وتضيع بعض تفاصيل الصورة وتنخفض جودة الألوان والتباين ، بالإضافة لظهور بعض البقع وغيرها. هنا يصبح تنظيف شاشة التلفزيون ضرورياً لعودة الصورة لروعتها المعتادة.

يمكنك ملاحظة الحاجة لتنظيف شاشة التلفزيون بسهولة أثناء المشاهدة مع تدني جودة الصورة ، لكن الأهم هنا هو كيفية تنظيف الشاشة بطريقة صحيحة وتفادي أخطاء التنظيف الشائعة. لذا نقدم لكم من خلال هذا الموضوع طريقة سهلة ومجربة لتنظيف جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون بجودة عالية ، وهي طريقة آمنه تماماً لا تسبب أي أضرار لجهازك.

إليك الطريقة : سنقوم أولا بتحضير محلول تنظيف الشاشات الرائع والمجرب في المنزل بكل سهولة ، بمكونات متوفرة لدى الجميع ، ثم نبدأ بتنظيف الشاشة بالشكل الصحيح لتبدو أكثر روعة.

ولتحضير محلول تنظيف الشاشات الرائع بالمنزل سنقوم بخلط كميتين متساويتين من الخل والماء المقطر ووضعهما في إناء مناسب مع تجهيز قطعة قماش قطنية ناعمه والبدء بتنظيف الشاشة وفقاً للخطوات الموضحة أدناه.

طريقة تنظيف شاشة التلفزيون وغيرها بشكل صحيح وآمن أو شاشة

اتبع الخطوات أدناه بكل عناية لتنظيف الشاشة بالشكل الصحيح والآمن ، لتحصل على أفضل نظافة لشاشتك دون التسبب في أضرار لجهازك : 

1- قم بإيقاف تشغيل جهازك : إذا كنت تريد تنظيف شاشة تلفزيون أو هاتف أو كمبيوتر فابدأ أولاً بإيقاف تشغيل جهازك ، وانتظر قليلاً حتى يبرد. إطفاء الجهاز قبل التنظيف ضرورياً لملاحظة الأوساخ والأتربة الزيوت الموجودة على الشاشة ، بالإضافة لأهمية هذه الخطوة عند تنظيف شاشات الأجهزة اللوحية التي تعمل باللمس ، كذلك يحمى ذلك جهازك إذا حدث خطأ غير مقصود.

2- إبدأ بتنظيف الشاشة بإستخدام قطعة قماش قطنيه ناعمه وجافة : قد لا يتطلب تنظيف شاشة تلفازك أو غيره إستخدام سائل تنظيف الشاشات مباشرةً ، خصوصاً إذا كانت الأوساخ المتراكمة بسيطة وغير مكثفة. لذا جرب أولاً تنظيف الشاشة بإستخدام قطعة قماش قطنيه ناعمه وجافة ؛ قم بالتنظيف برفق بشكل دائري لجميع أجزاء الشاشة ، إذا لاحظت التصاق الأوساخ والزيوت بقطعة القماش وبدت الشاشة نظيفة تماماً فهذا رائع ، وإذا لم توفر هذه الطريقة النظافة المثالية فانتقل للخطوة التالية.

3- إستخدم محلول تنظيف الشاشات:  في حال كانت نسبة الأوساخ والبقع الزيتية المتراكمة على الشاشة كثيفة ، ولم تفلح الطريقة السابقة في تنظيفها ، فيمكنك إستخدام محلول تنظيف الشاشات بالماء والخل لتنظيف الشاشة بشكل فائق. قم بترطيب قطعة قماش قطنيه ناعمه بالمحلول الذي حضرناه سابقاً ، ثم قم بعصر قطعة القماش بشكل جيد للتخلص من السائل الزائد ، ثم إبدأ بتنظيف شاشة التلفزيون برفق بشكل دائري لأعلى ولأسفل دون الضغط على الشاشة ؛ ستوفر هذه الطريقة نظافة فائقة لشاشتك ، وستبدو لامعة ورائعة للغاية.

4 - قم بتنظيف حواف الشاشة : لتنظيف حواف شاشة التلفاز يمكنك إستخدام سائل تنظيف متعدد الأغراض ، لكن يجب الإنتباه لعدم تسرب سائل التنظيف داخل الجهاز أو على الشاشة الأمامية ؛ حتي لا يسبب ذلك تلف بعض المكونات الإليكترونية لجهازك ، أو يتسبب في إزالة طلاء الشاشة المعالج لمنع إنعكاس الأضواء المحيطة.

يوفر سائل تنظيف الشاشات بالخل والماء المقطر الموضح أعلاه نتائج رائعة ويترك شاشتك لامعة كما لو كانت جديدة ؛ ويمكن إستخدام هذا المحلول لتنظيف شاشات الهواتف الذكية وشاشات الكمبيوتر وغيرها.

ولكل من يسأل كيف انظف شاشة التلفزيون أو يسأل عن كيفية عمل محلول منظف الشاشات ، ها هي طريقة تنظيف الشاشة بإستخدام منظف شاشات رائع يمكن عمله بالمنزل بكل بسهولة وبأقل التكاليف.

ولكل من سألنى عن طريقة تنظيف شاشة LG سمارت ، أو لمعرفة طريقة تنظيف شاشة سامسونج وغيرها ، فالطريقة الموضحة أعلاه تصلح لتنظيف جميع أنواع الشاشات.

ولأن العديد من المستخدمين يرغبون أيضاً في معرفة كيفية تنظيف شاشة التلفزيون البلازما ، وتلفزيونات CRT القديمة ذات الشاشة الزجاجية ، فقد خصصنا الفقرة التالية لشرح طريقة تنظيف شاشة البلازما والتلفزيون القديم بالطريقة الصحيحة.

كيفية تنظيف شاشة تلفزيون البلازما Plasma و CRT

بالطبع تختلف شاشة البلازما عن جميع أنواع الشاشات والتلفزيونات الأخرى ، ومع ذلك يمكن استخدام محلول الخل والماء السابق شرحه لتنظيف شاشة البلازما بنفس الطريقة ؛ توفر هذه الطريقة أيضاً نظافة فائقة لشاشات البلازما بجميع ماركاتها. لكن تجنب تنظيف هذه النوعية من الشاشات بأي مواد أخرى قد تتسبب في إزالة طلاء الشاشة الخارجي المعالج للضوء أو الطلاء الامع للشاشة.

بالنسبة لأجهزة التلفزيون القديمة CRT ذات الشاشة الزجاجية ، فيمكن تطبيق الطريقة السابقة لتنظيفها ، أو تنظيفها بواسطة سائل تنظيف الزجاج المستخدم لتنظيف النوافذ الزجاجية وغيرها. لكن تجنب دائماً تسرب السوائل لأجهزة التلفزيون بكافة أنواعها ، لتفادي حدوث حدوث الأعطال المحتملة. 

وأيا كان نوع الشاشة أو التلفزيون الخاص بك ، سنقدم لك أدناه مجموعة من النصائح الرائعة لتجنب الأخطاء الشائعة عند تنظيف الشاشات.

نصائح لتجنب الأخطاء الشائعة عند تنظيف شاشة التلفزيون

1- تجنب استخدام المناديل الورقية أو ورق التواليت أو الأقمشة الخشنه عند تنظيف شاشة التلفزيون ، قد يسبب ذلك خدوش دائمة للشاشة.

2- تجنب تنظيف الشاشة بإستخدام مواد كالكحول أو مزيبات الطلاء ، فقد تتفاعل هذه المواد مع الطبقة الخارجية لشاشة التلفاز ، مما قد يترك بقع أو تلطيخ دائم على الشاشة.

3- لا تقم برش سائل التنظيف بإستخدام بخاخ على شاشة التلفزيون وغيرها ، فالصحيح هو ترطيب قطعة القماش بسائل التنظيف ومن ثم عصرها بشكل جيد ثم البدء بالتنظيف.

4- لا تضغط على الشاشة بقوة أثناء تنظيفها ، إنما قم بتنظيفها برفق ، فسمكها لا يتعدى 1 ملليمتر.

قدمنا أعلاه طريقة تنظيف شاشات التلفزيون والهواتف والحواسيب بطريقة صحيحة وآمنة ، كما وضحنا أيضاً طريقة تنظيف شاشة البلازما ، بالإضافة لكيفية تفادي الأخطاء الشائعة عند تنظيف الشاشات بجميع أنواعها.

إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات حول كيفية تنظيف الشاشات بأنواعها فلا تتردد في التواصل معنا من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

نصائح المحترفين للحفاظ على شاشات التلفزيون

طريقة توصيل سماعات خارجية لأجهزة التلفزيون

هل يمكن حقا إصلاح الشاشة المكسورة ؟ الإجابة هنا

أفضل أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون لعام 2023

أفضل معايير اختيار الشاشة المناسبة في 2023

طريقة تركيب صامولة سلك الدش كالمحترفين

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي. سعدنا بكم ومعكم.

دمتم بخير.


أحدث أقدم