الفرق بين شاشات QLED و QNED وأيهما أفضل مع المزايا والعيوب

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء في موضوع جديد نستعرض فيه بالتفصيل الفرق بين شاشات QLED و QNED مع المقارنة وتوضيح وأيهما أفضل في جودة الصورة والأداء بشكل عام. ولمعرفة الفرق بين QLED و QNED بشكل واضح ، سنلقى الضوء على كلا التقنيتين كل على حدة ، لنتعرف على المواصفات الأساسية لكلاهما مع أهم المزايا والعيوب.


The difference between QLED and QNED screens and which one is better with advantages and disadvantages


تعد كلا من تلفزيونات Samsung QLED و تلفزيونات LG QNED ضمن أجهزة تلفزيون LCD المتميزة والأكثر تطوراً ، فهما يقدمان صورة مبهرة بشكل عام ؛ ومع ذلك هناك بعض الإختلافات التي سنوضحها بالتفصيل أدناه.

ما هو الفرق بين QLED و QNED ؟

ببساطة ، تقوم كلا من تلفزيونات LG QNED و Samsung QLED على تقنية العرض LCD ، لكنهما أكثر تطوراً مقابل الإصدارات السابقة ؛ ففي شاشات QNED تم تحسين لوحة LCD المستخدمة بالإضافة لنظام الإضاءة الخلفية للوصول لصورة عالية الجودة بشكل عام ، بينما اقتصر تحسين شاشات QLED على نظام الإضاءة الخلفية فقط ، وفي كل الأحوال يتمتع كلا النوعين بصورة متميزة للغاية ، ولمعرفة أيهما أكثر تفوقاً فضلاً تابع القراءة أدناه.

إذا كنت تفكر في شراء شاشة أو تلفزيون LG QNED أو Samsung QLED وتتطلع لمعرفة الفرق بينهما وأيهما أفضل لجميع الجوانب فستجد أدناه كل ما تحتاج لمعرفته حول تقنيتي QLED و QNED ؛ وسنبدأ أولاً بأجهزة LG QNED :

ما هو تلفزيون LG QNED ؟

تعد شاشة أو تلفزيون LG QNED أحد أنواع شاشات LCD المتميزة والأكثر تقدماً ، تم تطويرها من قبل LG بإدخال تحسينات كبيرة على لوحة العرض المستخدمة ؛ أهمها إدخال تكنولوجيا النقاط الكمية النانوية QD على مستوى البكسل لترشيح الألوان وتحسينها ، بالإضافة لتطوير نظام إضاءة الشاشة لتعتمد على آلاف المصابيح LEDs المصغرة ( بدلا من العشرات في الأجهزة السابقة ) التي يمكن التحكم بإضاءة أي منها دون الأخرى وفقاً للمشهد المعروض على الشاشة.

ونظراً لما سبق ، فقد وفرت تكنولوجيا النقاط الكمومية النانوية المطبقة على لوحات LCD لأجهزة تلفزيون QNED العديد من الميزات المتعلقة بجودة الصورة ؛ أهمها تحسين السطوع وتوفير ألوان رائعة ونابضة بالحياة.

بينما وفر تطوير نظام الإضاءة لجميع مناطق الشاشة كل على حدة الحصول على صورة تلفزيونية فائقة التباين والوضوح ، نظراً لإمكانية التحكم في مستوى إضاءة كل جزء من الشاشة تبعاً للصورة المعروضة عليها ، لتصبح المناطق الساطعة للمشهد أكثر سطوعا ، بينما تظهر المناطق الداكنة والسوداء بشكل أعمق وأكثر واقعية.

كان الهدف الأساسي لتطوير أجهزة LG QNED LCD هو توفير أجهزة تلفزيون عالية الجودة يمكنها منافسة أجهزة  OLED الفائقة مع أسعار أقل لتناسب العديد من المستهلكين ، بالإضافة طبعاً لتفادي معظم سلبيات إصدارات LCD الأقدم نسبياً ؛ خصوصاً ما يتعلق بتدني القدرة على عرض الألوان الداكنة والسوداء بشكل واقعي.

تجدر الإشارة هنا إلى أن شاشات QNED من LG هي الأحدث والأكثر تفوقاً مقابل أجهزة QLED ، ومع ذلك فهي المكافئة في الجودة لأجهزة تلفزيون Neo QLED من Samsung ، وهو الاصدار الأحدث لعائلة تلفزيونات QLED المتميزة.

ونظراً لما سبق ، فإن شاشات LG QNED أصبحت تتمتع بالميزات التالية :

مميزات شاشات LG QNED

  • صورة مدهشة عالية الجودة.
  • ألوان زاهية ونابضة بالحياة.
  • تتميز بسطوع أقوى.
  • تقدم تباين مدهش.
  • معدلات تحديث وإستجابة أسرع.
  • زوايا رؤية واسعة.
  • تتمتع بالإعتمادية والعمر الطويل.
  • مناسبة للاستخدام في بيئة عالية الإضاءة.
  • تتوفر بدقات عرض فائقة 4K و 8K.
  • تتوفر بأحجام تصل إلى 85 بوصة.
  • تتوفر بأسعار جيدة للعديد من المستهلكين.
  • مناسبة لمحبي الألعاب والأفلام السريعة.

وكما لأجهزة LG QNED TV العديد من المميزات فهي أيضاً لا تخلو من بعض السلبيات ، فيما يلي أهمها :

عيوب شاشات LG QNED

  • إرتفاع السعر بالمقارنة مع LED tv العادية.
  • ألوان سوداء أقل عمقاً بالمقارنة مع OLED.

قدمنا أعلاه أهم الخصائص مع مميزات وعيوب تلفزيونات QNED الشائعة ، لذا سننتقل الآن لأجهزة تلفزيون Samsung QLED لنتعرف على المزيد حولها.

ما هي شاشات Samsung QLED ؟

ببساطة ، هي شاشات LCD حديثة ومتطورة ، تم تطويرها من قبل Samsung للوصول لصورة عالية الجودة مع تفادي العديد من السلبيات في الإصدارات السابقة ؛ مثل تلفزيونات LCD LED الأقدم نسبياً.

تتضمن تلفزيونات Samsung QLED أيضاً لوحات LCD جيدة ، لكن التطور الأهم كان من نصيب وحدة الإضاءة الخلفية فأصبحت تعمل بتقنية مصابيح LEDs الزرقاء ، بالإضافة لجهيزها بطبقة رقيقة من النقاط الكمومية Quantum Dot لترشيح الضوء الخلفي للحصول على إضاءة بيضاء مثالية بنسب متساوية من الألوان الحمراء والخضراء والزرقاء.

أضافت تقنية إضاءة الشاشة بتكنولوجيا النقاط الكمية أو الكوانتم دوت QD العديد من الميزات الرائعة لأجهزة تلفزيون Samsung QLED ، أهمها الحصول على سطوع أقوى بألوان مدهشة ونابضة بالحياة.

ونظراً لخصائص جزيئات النقاط الكمومية التي يمكنها ترشيح الإضاءة الزرقاء لإنتاج الضوء الأبيض المثالي ، فقد تحسنت جودة الألوان والسطوع بشكل كبير على تلفزيونات Samsung QLED ، وبالتالي ارتفعت جودة الصورة بشكل عام.

لذا يمكننا القول بأن شاشات تلفزيون QLED هي شاشات LCD LED لكنها أكثر تطوراً ، فهي النسخة الأحدث لشاشات LED العادية ، وهي النسخة المكافئة لتلفزيونات LG Nano cill ، لكنها تعد الجيل السابق لتلفزيونات Samsung Neo QLED و LG QNED.

لذا إذا كنت تفكر في شراء تلفزيون Samsung QLED فقد تجد بعض الموديلات مازالت متوفرة بالسوق ، لكن أجهزة Samsung Neo QLED الأحدث لتلك الفئة ستقدم لك صورة أكثر روعة مع أداء أفضل من مختلف الجوانب. 

على أي حال ، يهدف تحسين شاشات الكريستال السائل LCD إلى توفير بديل أرخص لتلفزيونات OLED فائقة الجودة ، لذا فرحلة تطوير أجهزة LCD مازالت مستمرة من قبل LG Samsung TCL Sony وغيرها.

ووفقاً لما سبق ، فإن شاشات Samsung تتمتع بالميزات التالية :

مميزات شاشات Samsung QLED

  • صورة رائعة بالمقارنة مع تلفزيون LED.
  • ألوان زاهية ومدهشة مقابل LED TV.
  • تباين رائع للغاية مقابل LED العادية.
  • زوايا رؤية أوسع.
  • مناسبة لمحبي الألعاب والأفلام السريعة.
  • إقتصادية في استهلاك الكهرباء.
  • تتوفر بدقات عرض فائقة 4K 8K.
  • إعتمادية بشكل كبير.

وكما لجميع شاشات العرض والتلفزيون من مميزات ، فهي لا تخلو أيضاً من بعض العيوب ؛ لذا ستجد أدناه اشهر عيوب شاشات Samsung QLED  :

عيوب شاشات Samsung QLED

  • أقل قدرة على عرض اللون الأسود العميق.
  • تتمتع بتباين أقل بالمقارنة مع QNED.

قدمنا أعلاه أهم الخصائص بالإضافة لمميزات وعيوب كلا من شاشات التلفزيون QNED و QLED ، ولمعرفة أيهما أفضل انظر المقارنة التالية :

مقارنة بين Samsung QLED TV و LG QNED TV

جودة الصورة : تتفوق أجهزة تلفزيون QNED على QLED في جودة الصورة بشكل عام ، حيث تقدم تباين وألوان مذهلة بالإضافة للسطوع الأقوى. ومع ذلك تظل أجهزة QLED رائعة إلى حد كبير.

لمحبي الألعاب والأفلام : تتساوى كل من تلفزيونات QNED و QLED في هذه النقطة ، ويعد النوعين مناسبين للاعبي الألعاب الإلكترونية ومحبي مشاهدة الأفلام السريعة. ومع ذلك قد لا يرقى الأثنين لمستوى السرعة ومعدل الاستجابة التى تتمتع به أجهزة OLED ، خصوصاً QD-OLED.

زوايا المشاهدة : قد تكون متساوية إلى حد ما ، ومع ذلك من المتوقع أن تقدم أجهزة QNED زويا رؤية أوسع بالمقارنة مع أجهزة QLED وفقاً للتحسينات السابقة ، ولا يعد ذلك مشكلة كبيرة ، خصوصاً عند مشاهدة التلفزيون بشكل مقابل للشاشة.

الإعتمادية : تتمتع كلا من شاشات LG QNED و Samsung QLED باعتمادية موثوقة ، كونها قائمة على تقنية LCD ، بالإضافة لحصول النوعين على تحسينات رائعة.

الإستخدام في البيئة عالية الإضاءة : تتساوى كل من تلفزيونات LG QNED و Samsung QLED في هذه الحالة ، فالاثنين يمكن استخدامهما في بيئات عالية الإضاءة ، مثل ضوء النهار أو الغرف زاهية الإضاءة.

ووفقاً للمقارنة السابقة ، يمكننا الآن معرفة أيهما أفضل في جودة الصورة والأداء بشكل عام ؛ هل QLED أو QNED ؟ سنعرف أدناه.

أيهما أفضل QLED أو QNED ؟

وفقاً للخصائص والمميزات والعيوب التي تتمتع بها كل من شاشات LG QNED و Samsung QLED فقد أصبح من الواضح أن الأفضلية إجمالاً لشاشات QNED ؛ وللحصول على نفس الجودة يمكنك الوثوق بأجهزة Samsung Neo QLED المكافئة. سعدنا بكم ومعكم.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول تلفزيونات LG QNED و Samsung QLED فلا تتردد بالتواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

الفرق بين QNED و Nano Cell وأيهما أفضل

الفرق بين QLED و NanoCell وأيهما أفضل

الفرق بين شاشات QLED و Neo QLED وأيهما أفضل

كيفية اختيار التلفزيون المناسب لمنزلك بأعلى جودة

الفرق بين شاشات OLED و QLED وأيهما أفضل

الفرق بين شاشات OLED و QD-OLED وأيهما أفضل

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على موقع الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.


أحدث أقدم