ما هي شاشات OLED مع الخصائص الأساسية وأهم المميزات

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء في موضوع جديد نستعرض فيه بالتفصيل ما هي شاشات OLED مع الخصائص الأساسية وأهم المزايا والعيوب. فإذا كنت تفكر في شراء شاشة أو تلفزيون OLED لمنزلك أو تتطلع لمعرفة المزيد حولها فأنت في الموضوع المناسب ؛ ستجد أدناه كل ما تحتاج لمعرفته حول تلفزيونات OLED لجميع الماركات.


Find out what OLED screens are with basic characteristics and the most important advantages and disadvantages


تعد شاشات وتلفزيونات OLED على رأس أفضل أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون الحالية ، فهي تتمتع بجودة صورة مذهلة ، توفر تجربة مشاهدة استثنائية لبرامجك المفضلة. تقدم تلفزيونات OLED تجربة ترفيه مرئي راقية وفائقة الجودة مع تباين مدهش وألوان زاهية ونابضة بالحياة ؛ استناداً على تقنية العرض الفريدة "OLEDs" ، والتي سنلقى الضوء عليها بالتفصيل أدناه.

ما هو OLED ؟

يشير المصطلح "OLED" للجملة الإنجليزية التالية ( Organic Light Emitting Diode ) وتعني باللغة العربية ( الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء) ، وهو وصلة ثنائية يمكنها إصدار الضوء بالتعرض للجهد الكهربي ؛ وتستخدم كوحدات بكسل ذاتية الإضاءة في أجهزة التلفزيون.

يعمل الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء OLED كمصباح كهربي ، وهو يشبه ثنائي LED العادي المصنوع من المواد الإلكترونية شبه الموصلة ، بينما الأول مصنوع من المواد العضوية - الهيدروكربونات.

ما هي شاشات OLED ؟

تعد شاشات وتلفزيونات OLED على رأس الأنواع المتقدمة من الشاشات وأجهزة التلفزيون ، وتعتمد هذه الأجهزة على تقنية الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء - مصابيح OLEDs - لعرض الصورة والمرئيات.

كيف تعمل شاشات OLED ؟

تتضمن شاشات وتلفزيونات OLED لوحة عرض تشتمل على الملايين من مصابيح OLEDs المتناهية الصغر - وهي تمثل وحدات البكسل ، يتم طباعتها على اللوحة في شكل خطوط أفقية ورأسية موصولة بأسلاك دقيقة بمعالج المرئيات.

كل بكسل هنا عبارة عن ثلاث مصابيح OLEDs يمكنها السطوع بالألوان الحمراء أو الخضراء أو الزرقاء بشكل منفرد تبعاً لإشارة الفيديو الواردة من المعالج ؛ وبالتالي يمكن أن ينتج البكسل كامل الطيف اللوني.

تمر إشارة الفيديو بالمعالج لتحويلها لإشارات كهربية معبرة لكل جزء من الصورة ، وتنتقل إشارة الصورة أو الفيديو الى البكسلات - مصابيح OLEDs - عبر موصلات شفافة ودقيقة تتصل بكل بكسل بشكل منفرد.

وبوصول إشارة الفيديو في شكل جهد كهربي إلى وحدات البكسل المختلفة ، فإن هذه البكسلات - المصابيح - تضيء تبعاً لشدة الجهد الكهربي المعبر عن الصورة على أي جزء من الشاشة ، مما يخلق ملايين النقاط المضيئة أو المنطفئة أو المختلفة في شدة إضاءتها ، ويؤدي هذا التباين إلى تشكيل الصورة التى نشاهدها على شاشة التلفزيون.

يقوم المعالج هنا بمسح هذا البكسلات خطا بعد خط ، من أعلى الشاشة إلى أسفل لعرض صورة واحدة ، وتتكرر هذه العملية لرسم الصورة 60 مرة في الثانية تقريباً ، وهو ما لا تستطيع أعيننا تمييزه بصورة متحركة ، لذا نشاهد المحتوى مثل الأفلام والفيديوهات بسلاسة تامة على الشاشة.

تجدر الإشارة هنا إلى أن تقنية العرض OLED شائعة الإستخدام على العديد من الإجهزة الإلكترونية الإستهلاكية ، على سبيل المثال لا الحصر ، تتوفر شاشات OLED على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والساعات الذكية والكاميرات الرقمية وشاشات الكمبيوتر المكتبي وغيرها الكثير.

أنواع شاشات وتلفزيونات OLED

يطلق على جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون التي تستند لتقنية الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء التسمية "OLED" ، ومع ذلك فقد تطورت هذه التقنية وحصلت على العديد من التحسينات المتوالية ، لذا فستجد شاشات تلفزيون OLED بالأسواق تحت تسميات وعلامات تجارية مختلفة كما هو موضح أدناه :

  • شاشات وتلفزيونات OLED
  • شاشات وتلفزيونات WOLED
  • شاشات وتلفزيونات OLED evo
  • شاشات وتلفزيونات OLED EX
  • شاشات وتلفزيونات QD-OLED

أيا من العلامات التجارية أعلاه يشير لتقنية العرض OLED ، وعلى رأس أفضل مصنعوها في العالم تأتي شركات LG و Samsung و Sony و Panasonic وغيرها. ومع ذلك تعد شركة LG هي الشركة الرائدة فى هذه التقنية.

مميزات وعيوب شاشات تلفزيون OLED

بصرف النظر عن الشركة المصنعة أو العلامة التجارية لشاشات وتلفزيونات OLED فإن لها العديد من الميزات الرائعة والحصرية التي تقدمها للمستهلكين ، وعلى رأسها بالطبع الجودة الفائقة للصورة.

وترجع جودة الصورة لشاشات تلفزيون OLED لتقنية العرض المستخدمة بها والمشروحة بالتفصيل أعلاه ، وتبعاً لذلك ، فهي لا تحتاج لمصدر إضاءة خلفية منفصل كما بشاشات LCD LED ، فمع "تقنية OLED" تضيء البكسلات ذاتياً لعرض الصورة مباشرةً على الشاشة.

من هنا يمكن أن ينطفئ البكسل بشكل كامل ليصبح باللون الأسود الحقيقي ، أو يضيء بكامل الطيف اللوني بشكل أكثر إشراقا ، لذا فإن المشاهد الداكنة والسوداء ستبدو واقعية تماماً ، والمشاهد البيضاء ستبدو أكثر سطوعا على جميع شاشات تلفزيون OLED.


Find out what OLED screens are with basic characteristics and the most important advantages and disadvantages


ونظراً لما سبق ، فإن الشاشات والتلفزيونات بتقنية OLED تتمتع ببعض الميزات الحصرية غير الموجودة على شاشات LCD بجميع أنواعها ؛ خصوصاً ما يتعلق بالتباين وإظهار اللون الأسود الحقيقي والألوان المشرقة وغيرها ؛ نظراً لأن أجهزة LCD تحتوي مصدر إضاءة خلفي لا يمكن إيقافه نهائياً ، لذا لا تستطيع هذه النوعية من الشاشات عرض اللون الأسود المثالي ، وبالتالي تقدم صورة مع تباين أقل بكثير بالمقارنة مع أجهزة OLED.

ومع ذلك فإن لتلفزيونات OLED بعض العيوب التي يرجع أغلبها لبعض سلبيات المواد العضوية المصنوعة منها ، وفيما يلي أهم الإيجابيات و السلبيات.

مميزات شاشات وتلفزيونات OLED

  • تقدم صورة تفوق الوصف بشكل عام.
  • تتمتع بتباين مذهل بلا حدود.
  • تتميز بألوان زاهية ونابضة بالحياة.
  • تتميز بسرعة إستجابة فائقة - 0.2 مللي ثانيه.
  • مناسبة للإستخدام في الترفيه المنزلي.
  • مناسبة للغاية لمحبي الألعاب الإلكترونية.
  • مناسبة لمحبي مشاهدة الأفلام السريعة.
  • تتوفر بدقة عرض فائقة UHD 4k.
  • تتوفر بأحجام تصل لما فوق 80 بوصة.
  • تقدم زوايا رؤية واسعة.
  • سطوع أقوى نسبياً للإصدارات الحديثة.

كانت هذه أهم مميزات الشاشات وأجهزة التلفزيون OLED ، وفيما يلي أهم السلبيات الموجودة بها :

عيوب شاشات تلفزيون OLED

  • إرتفاع السعر نسبياً بالمقارنة مع أجهزة LCD.
  • قد لا تتوفر بأحجام متنوعة كما في LCD.
  • أقل في السطوع نسبياً بالمقارنة مع LCD.
  • قد تتعرض لمشكلة احتراق البكسل أو نسخ الصورة.

بالنسبة للإصدارات الحديثة لشاشات وتلفزيونات OLED فقد تم تحسين العديد من السلبيات السابقة ، على سبيل المثال ، يقال أن شاشات QD-OLED تقدم سطوعا أقوى بالمقارنة مع الإصدارات السابقة.

بالنسبة لمشكلة نسخ الصورة - انطباع الصورة على الشاشة إذا تم تشغيل مشهد ثابت لفترة طويلة - فقد تم تحسين هذا الجانب أيضاً في الإصدارات الأحدث لشاشات وتلفزيونات OLED.

تقدم شاشات وتلفزيونات OLED صورة رائعة وعالية الجودة بشكل عام ، كما تتمتع بمزايا حصرية لمحبي الألعاب ومشاهدة الأفلام السريعة ، لذا فهي مثالية للحصول على تجربة مشاهدة غامرة واستثنائية. سعدنا بكم ومعكم.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول شاشات أو تلفزيونات OLED فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

الدليل الشامل لجميع أنواع الشاشات 2023

تلفزيونات Neo QLED - الخصائص والمزايا والعيوب

تلفزيونات QNED - الخصائص وأهم المزايا والعيوب

الفرق بين OLED و QLED وأيهما أفضل

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على موقع الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.



أحدث أقدم