الشاشات التلفزيونية LCD وأنواعها المختلفة بالمزايا والعيوب

 مرحباً بك متابعنا الكريم في موضوع جديد نستعرض فيه كل ما تحتاج لمعرفته حول الشاشات التلفزيونية LCD ، بما في ذلك أنواعها بالإضافة لأهم المزايا والعيوب والمزيد فقط وحصريا على مدونة "الشاشة التقنية". حيث يبحث العديد من المستخدمين لمعرفة جميع أنواع ومزايا وعيوب الشاشات التلفزيونىه LCD ، لذا قدمنا لكم هذا الموضوع ليجيب على كافة التساؤلات.


LCD TV screens and their different types with advantages and disadvantages


تتوفر العديد من أنواع الشاشات التلفزيونية LCD بالأسواق ، بعضها قد لا يعرفها معظم المستهلكين ، أو قد يظنونها أنواع أخرى من الشاشات التي تعمل بتقنيات مختلفة. في الواقع هناك عشرات الأنواع من شاشات التلفزيون LCD متوفرة بالسوق ، لكنها تأخذ تسميات تجارية وتسويقه متنوعة ، لكنها في النهاية شاشات تلفزيون LCD.

تقوم مجموعة واسعة من الشركات والعلامات التجارية على تصنيع الأنواع المختلفة من الشاشات التلفزيونىه LCD ؛ على رأسها ، شركات LG Samsung Sony TCL Toshiba Panasonic وغيرها الكثير. وفي كل الأحوال ، ستجد أدناه جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون القائمة على تقنية الكريستال السائل ، بالإضافة لمزايا وعيوب الأنواع المختلفة.

يشمل هذا الدليل جميع أنواع الشاشات التلفزيونية LCD ، التقليدية منها ، بالإضافة للأنواع المتميزة والأكثر تميزاً ، مع المزيد من التفاصيل المفيدة للمستخدمين ، والتي تساعد على إختيار أجهزة تلفزيون LCD المناسبة ، وكيفية إستخدامها بالشكل الأمثل. على أي حال سنبدأ بفكرة سريعة حول الشاشات والتلفزيونات المعتمدة على تقنية LCD.

ما هي الشاشات التلفزيونية LCD ؟

الإجابة: هي كل الشاشات وأجهزة التلفزيون التي تقوم على تقنية الكريستال السائل لعرض الصورة والمرئيات ؛ حيث تحتوي لوحات عرض - شاشة - تشتمل وحدات البكسل التي تعمل بللورات الكريستال السائل لتشكيل الصورة التلفزيونية.

يتكون البكسل LCD من البللورات الكريستالية السائلة ، وهي هنا كصمامات ضوئية تعمل بالكهرباء ، يوجد خلفها مصدر للضوء مع مشتتات ومستقطبات ضوئية ، وامامها مباشرةً مستقطب للضوء يليه طبقة من المرشحات الونية ، لإنتاج الألوان الحمراء والخضراء والزرقاء.

تتكون لوحة العرض LCD من ملايين وحدات البكسل بنفس التكوين أعلاه ، ولتشكيل الصورة على شاشة التلفزيون ، فإن بيانات الصورة من حيث الإضاءة والالوان تنتقل من المعالج إلى كل نقطة بكسل على الشاشة في شكل جهد كهربي يعبر عنها عبر موصلات شفافة ، وتعمل البكسلات LCD تبعاً لذلك ( كصمامات ضوئية) ، وبالتالي تظهر العديد من النقاط متباينة الإضاءة والألوان على شاشة التلفزيون ، وهو ما تراه أعيننا في النهاية في شكل صورة تلفزيونيه مفهومة أو محتوى مرئي كالمسلسلات والأفلام والبرامج وغيرها.

أعلاه هي الفكرة الأساسية لكيفية عمل شاشات التلفزيون LCD بجميع أنواعها وتقنياتها وماركاتها ، ومع ذلك ، فهناك الكثير من الإختلافات التقنية فيما يتعلق بكيفية إضاءة البكسلات/الشاشة ؛ فطريقة إضاءة الشاشة LCD هي ما تحدد الجودة النهائية للصورة التي تقدمها أنواع تلفزيونات LCD المختلفة ، حيث توفر تقنيات الإضاءة الأكثر تطوراً صورة عالية الجودة بشكل عام ، فيما تقدم تقنيات الإضاءة التقليدية صورة تلفزيونية أقل في التباين.

على سبيل المثال ، تقدم شاشات LCD التقليدية القديمة بتقنية الإضاءة الفلورسنت CCFL صورة أكثر سطوعا مع ألوان زاهية وممتازة ، وبالمثل شاشات الكريستال السائل LED التقليدية القائمة على تقنية الإضاءة بمصابيح LEDs ، لكنهما أقل قدرة على عرض الألوان الداكنة والسوداء ، حيث تظهر الألوان الداكنة والسوداء عادتا بشكل فاتح قليلا ، وليس باللون الأسود الحقيقي. على الجانب الآخر ، توجد بعض أنواع الشاشات التلفزيونية LCD المتميزة والأكثر تميزاً ، وهي التي تقوم على تقنيات إضاءة متقدمة تعتمد على تكنولوجيا المصابيح المصغرة Mini LEDs ، والتى تعمل بالذكاء الاصطناعي لإضاءة مناطق الشاشة تبعاً لما يتطلبه المشهد المعروض عليها من حيث شدة الإضاءة وخفوتها ، لتظهر المناطق الداكنة أو السوداء بشكل حقيقي ، بينما تظهر المناطق المشرقة للصورة أكثر إشراقاً ، والنتيجة النهائية هي مشاهدة صورة فائقة الجودة من مختلف الجوانب ، خصوصاً من حيث الألوان والتباين ، وتتفوق هذه النوعيات على الأنواع السابقة في جودة الصورة والأداء بشكل عام.

فيما يلي أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون LCD المتوفرة بالسوق ، موضحاً الأنواع المتميزة والأكثر تميزاً ، من حيث جودة الصورة والاعتمادية في الأداء. أخيراً ، قد تستخدم أنواع شاشات وتلفزيونات الكريستال السائل أدناه لوحات LCD IPS ، أو لوحات LCD VA تبعاً للشركة المصنعة.

أنواع الشاشات التلفزيونية LCD

  • شاشات تلفزيون LCD CCFL عادية
  • شاشات تلفزيون LCD LED عادية
  • شاشات تلفزيون LCD QLED متميزة
  • شاشات تلفزيون LCD NanoCell متميزة
  • شاشات LCD Neo QLED الأكثر تقدماً
  • شاشات LCD QNED الأكثر تقدماً

أعلاه الأنواع الأساسية لشاشات التلفزيون LCD ، يتبع ذلك مجموعة أخرى من الأنواع المختلفة في الإمكانيات والمواصفات ، لكنها حتما تعتمد على التقنيات السابقة. على سبيل المثال ، تتوفر شاشات تلفزيون الكريستال السائل في شكل تلفزيونات ذكية أو عادية ، كما تتوفر بأحجام متنوعة ، وكذلك بدقة عرض قياسية أو متوسطة أو فائقة الدقة ، هكذا على التوالي ؛ HD FHD QHD UHD 4k 8k. هناك ميزة أخرى رائعة ، وهي تقنية HDR.

لاحظ أن الدقة الأعلى تقدم صورة أوضح مع الكثير من التفاصيل الرائعة للمحتوى عالي الجودة ، والعكس صحيح ، لذا عليك الاهتمام بهذه النقطة عند التسوق لشراء شاشة تلفزيون LCD.

لكن تذكر ، إذا تحدثنا عن جودة الصورة أو الأداء بشكل عام ، فإننا بحاجة للإختيار أولا ما بين الأنواع الأساسية ، لتحديد الأنسب لنا ، ومن ثم نحدد باقي المواصفات تبعا لتفضيلاتنا ، بما في ذلك نوع دقة الشاشة.

تحدثنا أعلاه باستفاضة حول أنواع شاشات وتلفزيونات الكريستال السائل ، وفيما يلي أهم المميزات والعيوب :

مميزات وعيوب شاشات LCD 

في الواقع ، وبغض النظر كون الشاشة متميزة أو فائقة التميز ، فإن شاشات التلفزيون LCD لها العديد من المميزات والايجابيات الرائعة ، لذا سنبدأ بالمميزات.

مميزات شاشات الكريستال السائل LCD

  • إعتمادية في الأداء.
  • لها عمر افتراضي طويل.
  • تتميز بصورة رائعة بشكل عام.
  • تتميز بسطوع قوي.
  • تتميز بألوان زاهية ومشرقة.
  • تناسب الإستخدام المنزلي والمفتوح.
  • تدعم دقات عرض فائقة.
  • تدعم تقنية HDR.
  • تتوفر بأحجام تناسب جميع المساحات.
  • تتوفر بتصميمات عصرية راقية.
  • تتوفر كتلفزيونات لايف ستايل.
  • تتوفر بتصميمات مسطحة أو كيرفي.
  • تتوفر بأسعار مناسبة للجميع.
  • ألوان وتباين فائق ( للأنواع المتميزة والأكثر تقدماً).
  • معدل تحديث وإستجابة ممتاز.
  • إقتصادية في إستهلاك الكهرباء.

كانت هذه أهم مميزات وايجابيات شاشات التلفزيون LCD ، وفيما يلي العيوب والسلبيات والشائعة بالمقارنة مع تقنية OLED عالية الجودة.

عيوب شاشات التلفزيون LCD

  • معدل تحديث وإستجابة أبطأ مقابل OLED.
  • ألوان سوداء أقل واقعية مقابل OLED.
  • تباين أقل مقابل OLED.

كما ترى ، لشاشات LCD بعض العيوب القليلة عند مقارنتها مع شاشات OLED ، لكنها رائعة على حال ، خصوصاً الأنواع المتميزة والأكثر تميزاً. وأخيراً ، سعدنا بكم ومعكم.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول انواع الشاشات التلفزيونية LCD فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

أنواع شاشات LG وأفضلها 2023

اكتشف المزيد حول شاشات تلفزيون OLED

اكتشف المزيد حول شاشات Neo QLED

دليلك لمعرفة الفرق بين أنواع الشاشات

هنا المزيد حول شاشات LG QNED

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير


أحدث أقدم