كيفية إصلاح مدخل HDMI لا يعمل في التلفزيون لجميع الماركات

مرحباً بكم متابعينا الكرام في موضوع جديد نستعرض فيه معكم بالتفصيل أسباب وكيفية حل مشكلة مدخل HDMI لا يعمل في التلفزيون لجميع الأنواع والماركات. يوضح هذا الدليل أسباب تعطل مدخل HDMI في شاشات التلفزيون بجميع أنواعها ، بالإضافة لتوضيح أعطال مدخل HDMI الشائعة وكيفية إصلاحها والمزيد من خلال هذا المقال الحصري على مدونة "الشاشة التقنية".


How to fix the HDMI input that does not work in LG Samsung Toshiba TV and others


يواجه الكثير من مستخدمي الشاشات وأجهزة التلفزيون أحياناً مشكلة تعطل مدخل HDMI على جهازه ، حيث يفشل المستخدم في توصيل الأجهزة المختلفة بالتلفزيون من خلال وصلة HDMI.  يحدث ذلك كثيراً عند محاولة توصيل الرسيفر HD أو مشغلات الفيديو بالتلفزيون عبر مدخل HDMI ، ويفاجأ المستخدم بفشل الإتصال وظهور الشاشة زرقاء مع وجود رسالة لا توجد إشارة أو بدونها في بعض الحالات.

إذا كنت أيضاً تواجه مشكلة مدخل HDMI لا يعمل في التلفزيون الخاص بك ، فسنوضح لك أدناه الأسباب الشائعة والحلول المقترحة لإصلاح المشكلة بشكل صحيح. ينطبق الشرح بالموضوع حول أسباب وكيفية حل مشكلة مدخل HDMI لا يعمل في التلفزيون على جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون OLED LCD LED Plasma QLED Neo QLED QNED NanoCell QD-OLED للعلامات التجارية LG Samsung Toshiba Sony Sharp TCL Tornado Dansat ATA JAC Panasonic وغيرها - سواء كانت الشاشة عادية أو Smart.

اسباب تعطل مدخل HDMI في شاشات التلفزيون

العديد من الأسباب قد تؤدي لفشل توصيل الأجهزة كالرسيفر أو مشغلات الفيديو والألعاب بالتلفزيون عبر وصلة HDMI ، وبالتالي ظهور الشاشة زرقاء مع انقطاع الصوت والصورة. بعض هذه الأسباب سهلة الحل ، كأن تكون وصلة HDMI المستخدمة تالفة ، أو غير مثبتة بشكل جيد بمنفذ HDMI المستخدم.

في حالات أخرى ، قد لا يعمل مدخل HDMI لجهاز التلفزيون بسبب عدم ضبط إعدادات الإدخال الصحيح عندما يحتوي التلفزيون على أكثر من مدخل HDMI ؛ على سبيل المثال ، يجب اختيار المدخل الصحيح ما بين HDMI 1/2. بالإضافة لذلك ، قد لا يعمل مدخل HDMI عند عدم اختيار نوع الإدخال الصحيح للصوت والفيديو ؛ على سبيل المثال ، يجب تحديد إدخال الصوت والصورة بشكل صحيح على تلفازك باختيار مدخل AV العادي أو مدخل الصورة عالية الجودة HDMI.

المشاكل السابقة يمكن حلها بسهولة من خلال المستخدم نفسه دون الحاجة لفني مختص ، ومع ذلك هناك بعض الاسباب الأخرى قد تجعل مدخل HDMI لا يعمل في التلفزيون لكنها تتطلب اصلاحا احترافيا.  وتشمل اعطال منفذ HDMI التي تتطلب الإصلاح الاحترافي كل الاعطال الناتجة عن تلف أحد اللمكونات الإلكترونية أو تلف المنفذ المستخدم بشكل نهائي نتيجة لسوء الاستخدام وغيرها.  في الحالة أعلاه يتطلب إصلاح منفذ HDMI المعطل على تلفازك الذهاب إلى أحد مراكز تصليح شاشات التلفزيون الموثوقة.

على أي حال ، إليك بعض الخطوات السهلة التي ربما تساعدك على حل مشكلة تعطل مدخل HDMI على جهاز التلفزيون الخاص بك ، فقط تابع القراءة مع تطبيق النصائح التالية.

نصائح إصلاح مدخل HDMI لا يعمل في التلفزيون 

على إفتراض عدم وجود مشكلة في الجهاز المصدر الموصول بالتلفزيون ، سواء كان جهاز الرسيفر أو مشغل الفيديو وغيرها ، فإن الخطوات التالية كفيلة بحل أغلب المشكلات :

  • إضغط على زر المصادر من ريموت التلفزيون وتأكد من إختيار نوع الإدخال HDMI.
  • قم بتحديد المدخل الذي ترغب بالإختيار بين HDMI 1 أو 2.
  • تأكد أن مدخل HDMI المحدد سليم ويبدو بحاله جيدة غير متوسع أو فضفاض أو تظهر عليه علامات الصدأ والتلف.
  • قم بتوصيل كبل HDMI الحالي إلى المدخل الذي قمت بإختياره كما بالخطوة أعلاه وثبته بشكل جيد ؛ المفترض أن تظهر الصورة والصوت الآن ، إذا لم تحل المشكلة تابع معي باقي الخطوات.
  • قم بعكس توصيل كبل HDMI الحالي ما بين التلفزيون والرسيفر أو أي جهاز آخر متصل بالتلفزيون ؛ لم تحل المشكلة فضلاً أكمل معي.
  • قم بإستبدال وصلة HDMI المستخدمة بأخرى جديدة عالية الجودة ؛ من المفترض أن تظهر الصورة والصوت الآن ، لم يعمل ، تابع معي.
  • قم بإعادة تشغيل التلفزيون ، إذا لم يحدث جديد انزع وصلة HDMI مؤقتاً وتابع الخطوة التالية.
  • أطفئ جهاز التلفزيون ثم قم بتنظيف مدخل HDMI بفرشاة ناعمة مغموسة بمادة الثنر المستخدمة لتنظيف مكونات الكمبيوتر واترك الجهاز يجف لمدة نصف ساعة.
  • قم بإعادة توصيل الكبل وتشغيل جهاز التلفزيون ، من المفترض أن يعمل التلفزيون بشكل جيد بعد هذه الخطوة.
  • قد تحتاج لتجربة مدخل HDM آخر على جهاز التلفزيون الخاص بك إذا لم تحل المشكلة بالخطوات السابقة.

ترجع معظم اعطال ومشاكل فشل توصيل الأجهزة المختلفة بالتلفزيون عبر مدخل HDMI للأسباب السابقة ، ومع ذلك في بعض الحالات قد يكون الجهاز الموصول بالتلفزيون هو سبب المشكلة. على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في توصيل رسيفر HD بالتلفزيون من خلال مدخل HDMI ولم يعمل على الرغم من الضبط الصحيح لإعدادات الإدخال فقد تكون المشكلة بجهاز الرسيفر نفسه. لذا فمن المهم تجربة رسيفر أو مشغل فيديو أو العاب آخر بالتلفزيون قبل افتراض تعطل مدخل HDMI الخاص به.

في حال تجربة كل ما سبق ولم يعمل مدخل HDMI للتلفزيون ، أو لم يتعرف جهاز التلفزيون على الأجهزة الموصولة به ، فالمشكلة غالباً ترجع إلى تلف أحد المكونات الإلكترونية أو تلف منفذ HDMI بشكل نهائي.  ولتصليح اعطال منفذ HDMI التي تتطلب فك جهاز التلفزيون فأنت بحاجة للذهاب مركز صيانة شاشات تلفزيون موثوق أو لمركز الصيانة المعتمد من الشركة المصنعة.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول اسباب وكيفية حل مشكلة مدخل HDMI لا يعمل في التلفزيون الخاص بك فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

قد يهمك أيضاً :

4 طرق سهلة لتوصيل سماعات خارجية للتلفزيون

اسباب وكيفية حل مشكلة انطفاء شاشة تلفزيون LG بجميع أنواعها وتقنياتها

لا يفوتك.. أكثر أعطال الصوت في الشاشات وكيفية إصلاحها وتفاديها

الحقيقة في ما يتعلق بإمكانية إصلاح الشاشة المكسورة

كل ما تحتاج لمعرفته حول مشكلة الشاشة السوداء في التلفزيون

شكراً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير

أحدث أقدم