كيفية استكشاف وحل مشاكل مدخل HDMI لا يعمل في التلفزيون وأجهزة العرض

تدعم جميع أجهزة العرض و التلفزيون وأجهزة الكمبيوتر تقنية اتصال HDMI لنقل إشارات الصوت والفيديو فيما بينها بجودة عالية. وتبرز أهمية توصيل الأجهزة المختلفة بشاشة التلفزيون عبر مدخل HDMI لإمكانية مشاهدة المحتوى المفضل أو لعب الألعاب على شاشة التلفزيون الكبيرة بجودة أفضل. وعلى الرغم من أن معظم شاشات التلفزيون وأجهزة عرض الفيديو والالعاب وأجهزة الرسيفر مزودة بمنافذ HDMI إلا أنها قد لا تعمل أحيانا. لذا نقدم لك هذا الدليل ، لمساعدتك على استكشاف أخطاء اتصال HDMI ما بين مختلف الأجهزة والتلفزيون.


How to troubleshoot HDMI connection not working issues for projectors and TVs

لماذا لا يعمل مدخل HDMI في التلفزيون أو الرسيفر أو الكمبيوتر ؟

- يفترض أن تسهل لك منافذ HDMI توصيل جميع أجهزتك بإستخدام كابل واحد لنقل اشارتى الصوت والفيديو. وللقيام بذلك ، يجب أن تدعم الأجهزة المتصلة مع بعضها البعض معيار يعرف باسم HDCP.

يشار لقدرة الأجهزة على الاتصال ببعضها البعض والتعرف على الوسائط وتشغيلها بإسم ( مصادقة HDMI ). في حال فشل المصادقة ، فهذا يعني أن تشفير HDCP المضمن في إشارة HDMI لا يتعرف عليه أحد الأجهزة المتصلة أو أكثر. يؤدي ذلك عادتا لفشل اتصال الأجهزة ببعضها ، وبالتالي ، لا تستطيع مشاهدة افلامك أو لعب ألعاب الفيديو الخاصه بك.

- لحسن الحظ ، هناك بعض الأشياء التى يمكنك القيام بها لإستكشاف مشاكل واعطال منافذ اتصال HDMI والعمل على إصلاحها. ينطبق دليل إستكشاف أخطاء توصيل HDMI وإصلاحها هذا على جميع الأجهزة المزودة بمنافذ توصيل HDMI ، بما في ذلك ، أجهزة التلفزيون والكمبيوتر وأجهزة عرض الفيديو والألعاب وأجهزة الرسيفر وغيرها.

كيفية إستكشاف مشاكل اتصال HDMI وطرق إصلاحها

- فيما يلي ، بعض الخطوات التى قد تساعدك على حل مشاكل اتصال HDMI ، لتتمكن من العودة للعب أو المشاهدة.

1- تحقق من جودة توصيل كابل HDMI : تأكد من ربط الكابل بشكل محكم من كلا الطرفين ، ففي بعض الأحيان قد تنزلق كابلات HDMI ، خصوصا فى التوصيلات المركبه من عدة مكونات ، والافضل استخدام كابلات HDMI لها قفل ذاتى الإحكام ، أو يمكنك الحصول على أقفال للكابلات الحالية.

2- قم بعكس تسلسل تشغيل أجهزتك : على سبيل المثال ، إذا كنت تبدأ بتشغيل التلفزيون أولا يليه الأجهزة الأخرى ، قم بعكس ذلك ، حاول تشغيل الأجهزة الأخرى أولا ثم قم بتشغيل التلفزيون. إذا كانت لديك عدة مكونات HDMI ، فحاول تشغيلها بترتيب مختلف ، وبمجرد تحديد أفضل تسلسل تشغيل ، قم بكتابته للرجوع اليه عند الحاجه.

3- جرب مدخل HDMI مختلف : بإستخدام الريموت كنترول ، قم بالتبديل لمدخل HDMI آخر في جهاز التلفزيون ، مع التحقق من التوصيل الصحيح للكابل حسب المدخل الذى قمت باختياره ، إذا استمرت المشكلة ، قم بتبديل مدخل HDMI المستخدم بآخر وكرر الخطوات السابقة.

تأكد من تحديد المدخل الصحيح للجهاز الذى تحاول ربطه بالتلفزيون ، أن كان مشغل وسائط Blu-ray أو وحدة تحكم في الألعاب. بعض الأجهزة تعمل على مدخلات قناة محددة ، وتطلب منك ضبط هذا الإدخال من خلال الريموت الخاص بالتلفزيون.

4- تحقق من إعدادت دقة العرض لجهاز المصدر : إذا كان جهاز عرض الفيديو لديك يدعم HDMI ويحتوي قائمة اعدادات للتحكم في دقة الفيديو ، تحقق لمعرفة ما إذا كان مضبوطا على الخيار AUTO. إذا كان الأمر كذلك ، فقم بإعادة تعيين الاعدادات لتطابق دقة العرض الاصليه لشاشة التلفزيون او شاشة العرض ، مثل  1080p أو 720p أو 4k إذا كان جهاز التلفزيون أو الشاشة لديك تدعم دقة 4k.

5- أزل كابل HDMI من الأجهزة الوسيطه : إذا كان الجهاز مصدر الفيديو لديك متصل بمستقبل صوت أو أى وسيط آخر ، قم بإزالة كابل HDMI من الأجهزة الوسيطه واعمل على توصيله مباشرتا بالتلفزيون. إذا نجح ذلك ، فمن المحتمل أن يكون مستقبل الصوت أو الجهاز الوسيط هو سبب المشكلة. احتفظ بكابل HDMI متصلاً بالتلفزيون ، وقم بإجراء صوتي منفصل إلى جهاز التلفزيون ، لتتمكن من تحديد المشكلة مع الأجهزة الوسيطة.

إذا كانت المشكلة تتعلق بإدخال HDMI بجهاز استقبال الصوت ، فما زال بإمكانك استخدام مدخلات الصوت لجهاز الاستقبال لتشغيل الصوت من منافذ HDMI لديك.

6- تحقق من تحديث البرنامج التشغيلي لجهازك : ابحث عبر الانترنت للتحقق من وجود تحديثات البرامج الثابته ( السوفت وير ) للتلفزيون أو لأجهزة HDMI أو أجهزة استقبال الصوت. قم بالبحث أيضا عن أي تعليقات أو شكاوي لبعض المستخدمين بخصوص مشاكل واعطال اتصال HDMI ، فقد تستفيد بالاطلاع على هذا المناقشات في حل المشكلات.

كيفية إستكشاف أخطاء اتصال HDMI في تلفزيون HDR وإصلاحها

- تطبيق HDR في العديد من أجهزة تلفزيون 4k UHD قد يسبب بعض المشاكل فى توصيل HDMI ، إذا كان لديك تلفزيون HDR وواجهتك مشاكل عند توصيل الأجهزة عبر منافذ HDMI ولم تنجح الخطوات السابقة في إصلاح أخطاء التوصيل ، فاتبع نصائح استكشاف الأخطاء وإصلاحها التاليه :

- تأكد من أن أجهزة استقبال الصوت أو أى أجهزة وسيطة أخرى متوافقه مع تطبيق HDR.

- تأكد من تحديث البرنامج التشغيلي للتلفزيون.

- قم بتبديل كبل HDMI الحالى بكابل HDMI عالى السرعة ، يستطيع نقل البيانات بسرعه 10.2 جيجا بايت/ ثانيه على الأقل ، والافضل استخدام كابل يدعم سرعة 18 جيجا بايت / ثانيه.

إذا كانت المشكلة لديك ، على سبيل المثال ، عدم القدرة على توصيل مشغل أقراص Blu-ray UHD يدعم تنسيق HDR بالتلفزيون من خلال منافذ HDMI ، فمن المحتمل أن الشاشة التلفزيون لا يتعرف على محتوى HDR. لاحظ أنه عندما يكتشف تلفزيون HDR أو أجهزة عرض الفيديو إشارة HDR ، يجب أن تظهر رسالة تأكيد على شاشة التلفزيون. إذا لم يحدث هذا ، فقد ترجع المشكلة لعدم التوافق وليس الاتصال.

- إذا استمرت المشكلة لديك في عدم تعرف التلفزيون على مصدر المحتوى HDR حتى بعد ضبط الإعدادات وترقية كابلات HDMI بأسرع ، فاتصل بالدعم الفني للتلفزيون أو الدعم الفني لمشغل الوسائط المستخدم لديك.

كيفية إستكشاف مشكلات توصيل HDMI إلى DVI والعكس وإصلاحها

- إذا كنت تحاول توصيل أحد أجهزة العرض باستخدام HDMI إلى جهاز تلفزيون يستخدم DVI ، فقد تحتاج لكابل تحويل HDMI to DVI.  بدلا من ذلك ، يمكنك استخدام كابل HDMI مع محول HDMI إلى DVI مضاف أو كبل DVI مع محول DVI to HDMI. هذا يسمح بتوصيل الأجهزة التى تدعم HDMI و DVI.

وعلى الرغم من أن منافذ HDMI يمكنها نقل أشارت الفيديو والصوت ، إلا أن منافذ DVI تنقل فقط إشارة الفيديو. هذا يعني أنه إذا قمت بتوصيل أجهزة العرض التى تدعم HDMI بأجهزة التلفزيون المزودة بمنافذ DVI ، فستحتاج لعمل توصيل منفصل لإشارة الصوت. واعتمادا على نوع التلفزيون ، يمكن توصيل مصدر الصوت باستخدام منافذ ( AUX - 3.5 mm) أو منافذ RCA.

عند استخدام أجهزة التلفزيون القديمة المزودة بمنافذ DVI لاحظ أنها قد لا تحتوي على البرامج التشغيلية الحديثة للتعرف على إدخال HDMI. في هذه الحالة ، يمكنك طلب المساعدة من الشركة المصنعة لجهازك لحل المشكلات.

كيفية اكتشاف الأخطاء وإصلاحها عندما لا يعمل منفذ HDMI بعد توصيل أجهزة الكمبيوتر أو اللابتوب بالتلفزيون

- إذا كنت تريد استخدام جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب كمصدر للفيديو ، فتأكد من تعيين اعدادات جهاز الكمبيوتر الخاص بك على مخرج HDMI كمخرج افتراضي للمحتوى. إذا لم تتمكن من عرض صورة من جهاز الكمبيوتر على شاشة التلفزيون ، فقم بتجربة النصائح التاليه لتحري الخلل وإصلاحه :

- قم بتشغيل الكمبيوتر بعد توصيل كابل HDMI والتلفزيون قيد التشغيل بالفعل.

- ابدأ بتشغيل الكمبيوتر الخاص بك مع إيقاف تشغيل التلفزيون ، ومن ثم قم بتشغيل التلفزيون.

- جرب تشغيل جهاز الكمبيوتر وتشغيل جهاز التلفزيون قبل توصيل كابل HDMI.

إذا كان التلفزيون الخاص بك مزود بإدخال VGA ، فقد تضطر لإستخدامه بدلا عن HDMI.

كيفية إستكشاف أخطاء اتصال HDMI باستخدام Wireless HDMI

- عند استخدام الأجهزة التى تدعم تقنية Wireless HDMI لنقل إشارات الصوت والفيديو فيما بينها ، فقد تحدث بعض مشاكل الاتصال أيضا.

يوجد تنسيقان رئيسيان لتقنية "Wireless HDMI" يدعم كل منهما مجموعة من المنتجات الخاصة به - WHDI و  (Wireless HD (WiHD. يهدف هذا إلى تسهيل توصيل أجهزة HDMI بدون استخدام أى كابلات. فيما يلي ، خطوات إستكشاف الأخطاء وإصلاحها فيما يخص Wireless HDMI :

- قم بتغيير المسافة بين الأجهزة المتوافقة مع Wireless HDMI ، تماماً كما هو الحال مع Wi-Fi ، يعتمد نجاح توصيل أجهزة HDMI اللاسلكيه على الحد الأدنى للمسافه بالإضافة لخط الرؤيه الواضح فيما بينها.

- يمكنك تجربة الخطوات السابقه ، خصوصا تجربة تشغيل الأجهزة بتسلسل مختلف ، راجع الخطوات بأعلى.

- تحقق من مواصفات المنتج و توافقه مع أجهزة HDMI Wireless ، حيث تختلف هذه الأجهزة تقنيا حسب العلامه التجاريه و الطراز ومعايير الصناعة ، وقد لا تكون متوافقة مستقبلا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :
- كيف ستتطور أجهزة التلفزيون في المستقبل مع هذه التقنيات ؟
- إذا كنت تريد شراء تلفزيون منحني قد تستفيد بمطالعة هذا الموضوع
- ما هي شاشات QD-OLED القادمة من سامسونج ؟



0 التعليقات

إرسال تعليق