الفرق بين شاشات NanoCell و QLED وأيهما أفضل مع المزايا والعيوب

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء في موضوع جديد نستعرض فيه بالتفصيل الفرق بين شاشات NanoCell و QLED مع المقارنة وتوضيح أيهما أفضل في جودة الصورة والأداء بشكل عام. فإذا كنت تفكر في شراء شاشة أو تلفزيون NanoCell أو QLED أو تتطلع لمعرفة المزيد حولها فأنت في الموضوع المناسب ، ستجد أدناه كل ما تحتاج لمعرفته حول هذه التقنيات.

The difference between NanoCell and QLED screens and which one is better with advantages and disadvantages


تنتمي كلا من تلفزيونات LG NanoCell و Samsung QLED لعائلة شاشات الكريستال السائل LCD لكنهما أكثر تطوراً بالمقارنة مع شاشات تلفزيون LCD LED العادية.

وتعد كلا من شاشات Nano Cell و QLED ضمن المجموعة المتميزة لعائلة LCD ، لذا فهما يقدمان صورة مبهرة وعالية الجودة بشكل عام ، ومع ذلك هناك العديد من الإختلافات بينهما ، وهو ما سنوضحه بالتفصيل لاحقاً.

ما هو الفرق بين NanoCell و QLED ؟

ببساطة ، تقوم كلا من شاشات NanoCell و QLED على تقنية LCD ، لكنهما أكثر تطوراً بالمقارنة مع أجهزة LED العادية ؛ حيث تم تطويرهما بإدخال تكنولوجيا الخلايا النانوية على أجهزة NanoCell وإضافة طبقة النقاط الكمية على أجهزة QLED لتحسين جودة الصورة والأداء بشكل عام.

وتعد كلا من تلفزيونات LG NanoCell و Samsung QLED أجهزة مكافئة لبعضها البعض في مختلف الجوانب تقريباً ، مع بعض الإختلافات الطفيفة في طريقة العمل.

ولفهم الفرق بين NanoCell و QLED بشكل واضح سنلقى الضوء على كلا التقنيتين كل على حدة ، لنستكشف الخصائص الأساسية لكل منهم بالإضافة لأهم المزايا والعيوب ، وصولاً لمعرفة أيهما أفضل.

ما هي شاشات NanoCell ؟

تقوم شاشات NanoCell أيضاً على تقنية LCD لكنها أكثر تطوراً بالمقارنة مع شاشات LED LCD الأقدم نسبياً ، وتم تطويرها بواسطة شركة LG لتحسين جودة الصورة والأداء بشكل عام مع تفادي السلبيات السابقة.

تم تطوير شاشات NanoCell بإدخال بعض التحسينات على لوحة LCD المستخدمة بالإضافة لوحدة الإضاءة الخلفية ، فتم إدخال تكنولوجيا الخلايا النانوية (نانو سيل) على مستوى اللوحة ، بينما تم تطوير نظام إضاءة الشاشة لتصبح أكثر ديناميكية مع الصورة المعروضة عليها.

تشبه خلايا النانو NanoCell إلى حد كبير النقاط الكمية Quantum Dot المستخدمة على أجهزة QLED مع الاختلاف في كيفية التطبيق ؛ ففي أجهزة "نانو سيل" تم تطبيق هذه التكنولوجيا مباشرةً على وحدات البكسل ، بينما في أجهزة "كيو ال اي دي" تم تطبيقها في شكل طبقة رقيقة فوق المصابيح الخلفية LEDs.

ونظراً لخصائص جزيئات النانو أو النقاط الكمية المصنعة التي تسمح بتقوية السطوع وإمكانية ترشيح الإضاءة للأغراض المختلفة ، فإن خلايا النانو المطبقة على شاشات NanoCell يمكنها ترشيح وفلترة الألوان للحصول على طيف واسع من الألوان النقية والنابضة بالحياة.

بالإضافة لما سبق ، فقد تم تطوير وحدة إضاءة الشاشة Nano Cell لتعمل بتكنولوجيا التعتيم المحلي ، وهي تقنية تقوم على إستخدام مجموعة أكبر من مصابيح LEDs الصغيرة نسبياً مع تقسيمها لعدة مجموعات أخرى أصغر يمكن التحكم بإضاءة أي منها وفقاً للصورة المعروضة على الشاشة ؛ وبالتالي تم تحسين التباين بشكل كبير.

كانت هذه الخصائص الأساسية التي سنبني عليها أهم مميزات وعيوب شاشات تلفزيون NanoCell الموضحة أدناه :

مميزات شاشات NanoCell

  • تتمتع بصورة رائعة عالية الجودة.
  • تقدم ألوان زاهية ونابضة بالحياة.
  • تتميز بسطوع أقوى من LED العادية.
  • تقدم تباين رائع للغاية.
  • إعتمادية بشكل كبير.
  • مناسبة للإستخدام في البيئة عالية الإضاءة.
  • تناسب محبي الألعاب الإلكترونية.
  • تتميز بزوايا مشاهدة واسعة.

وكما لأجهزة تلفزيون نانو سيل من مميزات فهي أيضاً لا تخلو من بعض العيوب بالمقارنة مع أجهزة OLED عالية الجودة :

عيوب شاشات NanoCell

  • التباين أقل بالمقارنة مع OLED.
  • معدل تحديث وإستجابة أقل من OLED.

وكما القينا الضوء على شاشات NanoCell من كافة الجوانب ، الأن ننتقل إلى شاشات QLED لنكتشف المزيد عنها.

ما هي شاشات QLED ؟

تقوم أجهزة تلفزيون QLED أيضاً على تقنية LCD لكنها أكثر تطوراً ، وتم تطويرها بواسطة شركة Samsung لتحسين جودة الصورة والأداء بشكل عام بالإضافة لعلاج السلبيات السابقة.

تم تطوير شاشات التلفزيون QLED بإدخال بعض التحسينات على وحدة الإضاءة الخلفية المستخدمة بها ، حيث تم إستبدال مصابيح LEDs البيضاء ( المستخدمة على شاشات LED العادية) بأخرى ذات إضاءة زرقاء قبل اضافة طبقة رقيقة من جزيئات النقاط الكمومية QD.

وكما وضحنا أعلاه ، فإنه يمكن تصنيع جزيئات النقاط الكمية Quantum Dot لمجموعة واسعة من الأغراض التي تتعلق بتكنولوجيا العرض الحديثة. لذا فإن طبقة الكوانتم دوت المطبقة على أجهزة تلفزيون QLED يمكنها تقوية وترشيح الإضاءة الزرقاء وتحويلها لإضاءة بيضاء عالية النقاء ؛ حيث تحتوي المزيج المثالي من الألوان الحمراء والخضراء والزرقاء.

وفرت هذه التكنولوجيا لشاشات QLED العديد من الميزات الرائعة ، أهمها ، تحسن جودة الصورة بشكل كبير بالمقارنة مع أجهزة تلفزيون LED الأقدم نسبياً ؛ حيث أصبحت تلفزيونات QLED أقوى في السطوع مع تقديم طيف واسع من الألوان الزاهية والنقية بالإضافة لتقديم تباين مدهش بالمقارنة مع LED TV.

ونظراً للتحسينات أعلاه ، فإن تلفزيونات QLED أصبحت تتمتع بالمزايا التالية :

مميزات شاشات QLED

  • تقدم صورة رائعة بشكل عام.
  • تقدم سطوع أقوى بالمقارنة مع LED TV.
  • تتمتع بطيف واسع من الألوان الزاهية والنقية.
  • تتمتع بتباين رائع للغاية.
  • تناسب الإستخدام في البيئة عالية الإضاءة.
  • إعتمادية بشكل كبير.
  • تتميز بتوفير الطاقة الكهربائية.
  • زوايا رؤية جيدة.

وبما أنه لا توجد أجهزة تلفزيون لا تخلو من بعض السلبيات ، فسنوضح أدناه أهم عيوب شاشات QLED بالمقارنة مع NanoCell و OLED :

عيوب شاشات QLED

  •  تباين أقل نسبياً بالمقارنة مع NanoCell و OLED.

قدمنا أعلاه الخصائص الأساسية والمميزات والعيوب لكلا من شاشات التلفزيون NanoCell و QLED ، والآن سنذهب للمقارنة وصولاً لمعرفة أيهما أفضل ؟

مقارنة بين شاشات NanoCell و QLED

تقدم كلا من تلفزيونات NanoCell و QLED صورة رائعة وعالية الجودة بالمقارنة مع أجهزة تلفزيون LED العادية ، ومع ذلك هناك بعض الإختلافات الطفيفة بينهما.

جودة الصورة : يحتمل أن تقدم أجهزة تلفزيون NanoCell صورة أفضل قليلاً بالمقارنة مع أجهزة QLED ، خصوصاً في ما يتعلق بجودة التباين ، وقد لا يكون ذلك ملحوظا للعديد من المستخدمين.

زوايا المشاهدة : الإختلاف طفيفيا أيضاً في هذه الحالة ، ومع ذلك قد توفر أجهزة NanoCell زوايا رؤية أوسع قليلاً من QLED ؛ نظراً لتكنولوجيا خلايا النانو على مستوى البكسل.

معدل التحديث والإستجابة : هما متكافئان في هذه الحالة ، حيث يقوما الإثنين على تقنية العرض LCD ، وبالتالي لهما نفس السرعة تقريباً.

أيهما أفضل NanoCell أو QLED ؟

وفقا لما سبق ، ستقدم كلا من تلفزيونات "نانو سيل" و "كيو إل اي دي" صورة رائعة وعالية الجودة بالمقارنة مع الإصدارات الأقدم نسبياً لأجهزة LCD الأخرى ، وسيكون الإختلاف بينهما طفيفاً في ما يتعلق بجودة الصورة ، وإن بدت أجهزة NanoCell أفضل قليلاً إلا أن النوعين يتميزا بالإعتمادية والعمر الطويل.

من الجدير بالذكر هنا أن لأجهزة تلفزيون NanoCell و QLED إصدارات أحدث وأكثر تقدما تم طرحها بالسوق تحت تسميات مختلفة ؛ على سبيل المثال ، تعد شاشات Neo QLED الإصدار الأحدث لتقنية QLED ، بينما تعد شاشات QNED الإصدار الأحدث لتقنية NanoCell.

على أي حال ، ستوفر الإصدارات الحديثة العديد من الميزات الجديدة مع تفادي السلبيات والعيوب السابقة. سعدنا بكم ومعكم.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول تلفزيونات QLED و NanoCell فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

هنا كل ما تحتاج لمعرفته حول تلفزيونات OLED

الفرق بين NanoCell و OLED وأيهما أفضل

الفرق بين QLED و QNED وأيهما أفضل

الفرق بين QD-OLED و OLED وأيهما أفضل

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.


أحدث أقدم