الفرق بين شاشات QLED و Neo QLED وأيهما أفضل بالمميزات والعيوب

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء في موضوع جديد نستعرض فيه بالتفصيل الفرق بين شاشات Samsung QLED و Neo QLED وأيهما أفضل في جودة الصورة والأداء بشكل عام. فإذا كنت تفكر في شراء شاشة أو تلفزيون QLED أو Neo QLED أو تتطلع لمعرفة المزيد حولها فستجد أدناه كل ما تحتاج لمعرفته. سيوضح هذا الموضوع الخصائص الأساسية لتقنيتي العرض "QLED" و "Neo QLED" بالإضافة لأهم المميزات والعيوب ، لتستطيع إختيار التلفزيون الأفضل لمنزلك والإستمتاع بأفضل تجربة مشاهدة.


The difference between QLED and Neo QLED screens, and which one is better, with advantages and disadvantages


تعد كلا من شاشات QLED و Neo QLED ضمن عائلة شاشات وتلفزيونات الكريستال السائل LCD ، ومع ذلك فهناك العديد من الإختلافات التي سنوضحها بالتفصيل من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية".

ما هو الفرق بين شاشات QLED و Neo QLED ؟

ببساطة ، تقوم كلا من شاشات تلفزيون QLED و Neo QLED على تقنية العرض LCD ، لكنهما الأحدث والأكثر تطوراً بالمقارنة مع الإصدارات السابقة لهذه التقنية ؛ مثل شاشات LCD LED العادية.

تعد شاشات Samsung Neo QLED الإصدار الأحدث والأكثر تقدماً لشاشات QLED ، حيث تم تطويرها من قبل Samsung لتقديم صورة فائقة الجودة مع تفادي العديد من السلبيات السابقة.

ولمعرفة الفرق بين QLED و Neo QLED بشكل واضح سنلقى الضوء على كلا التقنيتين كل على حدة ، لنتعرف على التحسينات المطبقة على النسخة الجديدة لشاشات QLED. وسنبدأ بالإصدار الأقدم لتوضيح مدى تطور الإصدار الجديد.

ما هي شاشات QLED ؟

تقوم شاشات QLED على تقنية LCD لكنها أكثر تطوراً من الإصدارات السابقة ( مثل شاشات LCD LED) العادية) ، حيث تم تطويرها بواسطة شركة Samsung لتحسين أدائها من مختلف الجوانب. 

يشير المصطلح "QLED" إلى الجملة الإنجليزية التالية ( Quantum Dot Light Emitting Diode) وتعني باللغة العربية ( الصمام الثنائي الباعث للضوء مع النقاط الكمومية) ؛ وهي تقنية عرض بتكنولوجيا الكريستال السائل تستخدم تقنية إضاءة خلفية LEDs زرقاء تليها طبقة من النقاط الكمية لترشيح الإضاءة وتحويلها إلى إضاءة بيضاء نقيه عالية السطوع.

فبدلاً من إستخدام تقنية إضاءة LEDs البيضاء على أجهزة LED السابقة ، تم إستخدام مصابيح LEDs الزرقاء مع طبقة رقيقة من جزيئات النقاط الكمية Quantum Dot لترشيح الإضاءة الزرقاء وتحويلها لإضاءة بيضاء عالية الجودة ، تحتوي النسب المثالية للألوان الحمراء والخضراء والزرقاء.

ونظراً للخصائص الفريدة لجزيئات النقاط الكمومية QD وقدرتها على ترشيح الإضاءة بشكل مثالي ، فقد أدى إدخال هذه التكنولوجيا على شاشات QLED لرفع مستوى جودة الألوان والسطوع والتباين بشكل كبير.

وهنا أصبحت لأجهزة تلفزيون QLED الأفضلية بالمقارنة مع أجهزة تلفزيون LCD السابقة ، ومع ذلك لم نصل لحد التفوق على تلفزيونات OLED فائقة الجودة.

لكن Samsung دائماً ما تعمل على تحسين أجهزة LCD لتقديم أفضل ما لديها للمستهلكين ، لذا قامت بإطلاق الجيل التالي لتقنية QLED تحت التسمية التسويقية "Neo QLED" مع العديد من الميزات التي سنوضحها لاحقاً.

ما هي شاشات Neo QLED ؟

يشير المصطلح "Neo QLED" للجملة الإنجليزية ( Neo Quantum Dot LED ) وتعني باللغة العربية (تقنية العرض الجديدة بالصمام الثنائي الباعث للضوء والنقاط الكمية ) ؛ ويأتي المصطلح هنا للإشارة للجيل التالي من تلفزيونات Samsung QLED.

تم تطوير تلفزيونات Neo QLED الجديدة بإدخال تقنية الإضاءة الخلفية لمصابيح LEDs الصغيرة للغاية "Mini LED " بأعداد أكبر ( الآلاف منها ) مع إمكانية التحكم بأي مجموعة منها لإضاءة الشاشة تبعاً للصورة المعروضة عليها بفضل معالج المرئيات المتطور "Neo Quantum AI".

يعتمد المعالج Neo Quantum AI على الذكاء الإصطناعي للتحكم في مستوى إضاءة أي مجموعة من مصابيح Mini LED دون الأخرى وفقاً لما يتطلبه المشهد المعروض على الشاشة ( يستطيع المعالج معرفة أي جزء من الصورة يتطلب التحسين) ؛ فإن كان المشهد يحتوى مناطق داكنة وأخرى مضيئة ، فسيعمل المعالج على خفض إضاءة Mini LED خلف المناطق الداكنة للصورة ، بينما تظل المناطق البيضاء للصورة أكثر إشراقا ، وهو ما يوفر ألوان سوداء أكثر واقعية مع تباين مذهل لا يقارن مع أجهزة QLED السابقة.

وبالإضافة لتطوير وحدة الإضاءة الخلفية لشاشات Neo QLED لتعمل بتكنولوجيا ال Mini LED ، فقد تم أيضاً تطوير لوحة LCD المستخدمة بها بإدخال تقنية النقاط الكمية Quantum Dot على مستوى البكسلات ، مما أضاف العديد من الميزات الرائعة لجودة الصورة ؛ أهمها تعزيز السطوع وتقديم مجموعة واسعة من الألوان النقية والنابضة بالحياة.

ونظراً لتطوير لوحة LCD على تلفزيونات Neo QLED مع تكنولوجيا النقاط الكمية QD فسيوفر ذلك أيضاً زوايا رؤية واسعة دون التأثير على جودة الألوان والتباين. 

وبالإضافة لما سبق ، يستطيع المعالج الذكي Neo Quantum AI أيضاً ترقية المحتوى بدقة HD أو FHD ليصبح بدقة 8K ، ليستمتع المستخدم بتجربة مشاهدة عالية الجودة للمحتوى المفضل لديه.

وتبعاً لما سبق ، يمكننا تلخيص أهم المميزات التي تتمتع بها شاشات Samsung Neo QLED كما يلي :

مميزات شاشات Neo QLED

  • توفر صورة عالية الجودة بشكل عام.
  • تتمتع بقوة السطوع 4000 شمعة.
  • تقدم ألوان مدهشة ونابضة بالحياة.
  • تقدم تباين مذهل يفوق الوصف.
  • تقدم ألوان سوداء أكثر واقعية.
  • تتوفر بدقات عرض فائقة 4K و 8K.
  • تتوفر بأحجام حتى 85 بوصة.
  • مناسبة لمحبي الألعاب والأفلام.
  • تتمتع بالإعتمادية في الأداء.
  • مناسبة للإستخدام في الغرف عالية الإضاءة.
  • صوت ديناميكي تبعاً للمحتوى على الشاشة.
  • يوفر معدل تحديث 120 هرتز مع دقة 4k.
  • يتوافق مع تقنيات HDR.
  • تصميم عصري نحيف ومتناسق.
  • تتمتع بزوايا مشاهدة أوسع.

قدمنا أعلاه أهم خصائص ومميزات شاشات تلفزيون Samsung Neo QLED ، وفيما يلي أهم السلبيات :

عيوب شاشات Neo QLED

  • يقدم ألوان سوداء أقل عمقاً من OLED.
  • تتوفر بأسعار مرتفعة نسبياً.

قدمنا أعلاه الخصائص الأساسية والمميزات والعيوب والآن سنقارن بين شاشات QLED و Neo QLED وصولاً لمعرفة أيهما أفضل بشكل نهائي.

مقارنة بين QLED و Neo QLED

جودة الصورة : تتفوق أجهزة تلفزيون Neo QLED في جودة الصورة على أجهزة QLED السابقة ، يشمل ذلك السطوع والألوان والتباين الرائع بفضل تقنية التعتيم المحلي لمناطق الشاشة. ومع ذلك لم ترقى لمستوى جودة الصورة على شاشات OLED ، لكنها تعد البديل الأمثل لها.

السعر : تعد شاشات Neo QLED مرتفعة السعر بالمقارنة مع QLED ، ومع ذلك قد تنخفض أسعارها مع الوقت لتناسب معظم المستهلكين.

لمحبي الألعاب ومشاهدة الأفلام : بالطبع تقدم أجهزة Neo QLED تجربة مشاهدة غامرة لمحبي الألعاب والأفلام مع التفوق على QLED في هذه النقطة ، نظراً لقوة سطوعها والتباين الرائع الذي توفره.

أيهما أفضل QLED أو Neo QLED ؟

بالطبع تتفوق أجهزة تلفزيون Neo QLED الأحدث والأكثر تقدماً على تلفزيونات QLED السابقة بشكل كامل ، ومع ذلك تظل الأخيرة أيضاً رائعة للغاية ، خصوصاً في جودة السطوع والألوان بالمقارنة مع أجهزة LCD الأقدم نسبياً. سعدنا بكم ومعكم.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول تلفزيونات Neo QLED و QLED فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

الفرق بين NanoCell و QLED وأيهما أفضل

هنا كل ما تحتاج لمعرفته حول شاشات Neo QLED

الفرق بين شاشات OLED و Neo QLED وأيهما أفضل

الفرق بين شاشات QD-OLED و OLED وأيهما أفضل

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.

أحدث أقدم