أسباب اختفاء صوت التلفزيون وظهور اعطال الصوت في الشاشات وطرق إصلاحها

ما هي أسباب مشكلة انقطاع الصوت في التلفزيون ؟ لماذا ينقطع أو يختفي صوت التلفزيون ؟ ما هو سبب اختفاء الصوت في أجهزة التلفزيون ؟ أسئله متعدده نقدم الإجابة عليها من خلال هذا الدليل. نشرح أسباب عطل اختفاء صوت التلفاز وكيف يتم تصليح هذا العطل في شاشات التلفزيون بأنواعها LCD LED QLED OLED Plasma. وينطبق الشرح لتوضيح أسباب أعطال الصوت في الشاشات وكيفية حل مشكلة الصوت في التلفزيون على مختلف الماركات ، سامسونج ، ال جي ، توشيبا ، سوني ، باناسونيك.


The reasons for the disappearance of the TV sound, the appearance of sound malfunctions in the screens, and ways to fix them


أولا : ماهو مصدر الصوت في أجهزة التلفزيون و كيف تتم معالجة إشارة الصوت المدخلة ؟
- يعرض جهاز التلفزيون الصوت والصوره بعد معالجتها الكترونيا من خلال بعض المكونات الإلكترونية، على سبيل المثال، عند تشغيل شاشة التلفزيون من خلال مدخلات AV لمشاهدة القنوات الفضائيه ألتى يستقبلها الرسيفر، نلاحظ وجود ثلاث مداخل أحدها أصفر وهو خاص بإدخال إشارة الفيديو، ثم المدخلات الأبيض والأحمر وهى مدخلات مخصصه لإشارة الصوت. وتجد بالمقابل، نفس الألوان تميز مخرجات (وصلات أو جاكات ) الصوت والصوره فى جهاز الرسيفر، ونلاحظ مدخلات التلفزيون مميزة بهذا المصطلح AV in، بينما مخارج الرسيفر مميزة بالمصطلح AV out.

 تعمل المكونات الإلكترونية الداخليه فى أجهزة التلفزيون مثل ( المعالج - IC - ترانزستور ) على معالجة الصوت والصوره المستقبلة من خلال المدخلات الموضحه ، حيث تعالج إشارة الفيديو بشكل مستقل للحصول على كل ما تحتويه من معلومات تصف السطوع والتباين والألوان بالإضافه إلى نبضات التزامن الازمة لإعادة عرض الصورة على شاشة التلفزيون أيا كانت التقنية ألتى يعمل بها مثل أجهزة التلفزيون الملون القديم، أو أجهزة التلفزيون الحديثة المسطحة بأنواعها LED - LCD - OLED - QLED - Mini LED - Micro LED - Plasma TV.

تحتوي شاشة التلفزيون على معالج مخصص لإشارة الصوت أيضا بشكل مخصص، حيث تدخل إشارة الصوت من خلال منافذ التلفزيون المختلفة مثل مدخلات AV - HDMI أو عند تشغيل ومشاهدة المحتوي المرئى والمسموع من وسائط التخزين المتعدده مثل وسائط USB، وأيا كان مصدر المحتوى فأن أجهزة التلفزيون يمكنها معالجة إشارة الصوت ثم تكبير قدرتها ثم إخراجها بشكل مسموع من خلال سماعات التلفزيون الداخلية.

وللحصول على صوت عالى الجودة والقدرة يمكن إضافة أو تركيب سماعات خارجية للتلفزيون مثل الصب ووفر أو أجهزة المسرح المنزلي أو مكبرات الصوت المختلفه، حيث توفر السماعات الخارجية عالية الجودة تجربة إستماع رائعه وغامرة على عكس قدرة السماعات الداخليه لشاشة التلفزيون وألتى تجدها غالبا محدودة بسبب تصميم أجهزة التلفزيون والشاشات الحديثة وألتى تتمتع بالنحافة.

 وعلى الرغم من أن نحافة الشاشات المسطحة وحتى المنحنية إلا أن هذا جعل من الصعب إضافة سماعات داخلية بقدرة مناسبة، فلا توجد مساحة لإضافة سماعات أكبر، كما لا توجد مساحة لتعمل السماعات بكفاءه أكبر، حيث تحتاج كل مكبرات الصوت أو سماعات التلفاز لمساحة لدفع الهواء لسماع الصوت بجودة عالية وهذا غير متوفر في معظم شاشات التلفزيون بسبب نحافة ألأجهزة.

ثانيا : كيف يخرج صوت التلفزيون المسموع من خلال السماعات الداخليه لجهاز التلفزيون ؟
- بعد تكبير إشارة الصوت المدخلة من خلال ادخالات AV in ، وذالك بإستخدام IC ، وهو مكون الكتروني مخصص لتكبير قدرة إشارة الصوت المدخلة لجهاز التلفزيون وأعادة إخراجها مكبرة عدة أضعاف من خلال سماعات التلفزيون الداخلية، الصورة التاليه توضح مسار إشارة الصوت ابتداء من المدخلات وحتى سماعات التلفزيون، مع توضيح المكونات الإلكترونية المخصصة لمعالجة وإخراج اشارت الصوت فى أجهزة التلفزيون، نتابع...
The reasons for the disappearance of the TV sound, the appearance of sound malfunctions in the screens, and ways to fix them

ثالثا : ماهي أسباب انقطاع الصوت في التلفزيون ؟ وكيفية تجنب أعطال الصوت في التلفزيون ؟ نتابع...
1- أولا وقبل كل شيء، قد يكون إنقطاع الصوت لتلف أى من الكابلات أو الوصلات بين ألأجهزة مثل الرسيفر والتلفزيون، يجب مراجعتها والتاكد من صلاحيتها، أو تجربة كابلات أخرى ، مثل كابلات AV أو HDMI، ماسبق بعد التأكد من إعدادات الصوت من قائمة الشاشة.
2- رفع مستوى صوت التلفزيون لأعلى مستوى، الأمر ألذى يتسبب في تعطل أو تلف المكونات الإلكترونية للصوتيات فى أجهزة التلفاز، كما أن هذا يستهلك سماعات التلفزيون بشكل أسرع، حيث يقابل رفع مستوى صوت التلفاز إستهلاك تيار كهربي أعلى، وبالتالي إستهلاك المكونات الصوتية لشاشة التلفزيون ومن ثم انقطاع صوت التلفزيون.
3- ارتفاع حرارة أجهزة التلفزيون والشاشات بحيث تتحدى درجة الحراره القياسيه ألتى يمكن أن تتحملها المكونات الإلكترونية المخصصة للصوتيات فى التلفزيون، يحدث هذا أحيانا بسبب النقطة السابقة، أو عند تشغيل الشاشة فى مكان سيء التهوية.
4- إنقضاء العمر الإفتراضي للمكونات، مثل السماعات، IC.
5- قد يختفى أو ينقطع الصوت من التلفزيون بسبب مشاكل فى البرنامج التشغيلي ( سوفت وير ).
6- تعطل مدخل توصيل سماعات الرأس .
7- مع إحتواء شاشات التلفزيون على المزيد من التقنيات الحديثه لعرض الصوت، يمكن البدء بحل مشكلة التلفزيون لا يوجد صوت، بمراجعة قائمة الشاشة، للتأكد من تطابق أنظمة الصوت في التلفزيون مع ألأجهزة الملحقة مثل الرسيفر أو مشغلات Blu Ray وغيرها.

تفضل بقراءة مواضيع قد تهمك :

مرحبا بكم زائرنا الكريم، نتمني دائما أقصي إستفادة لزوارنا الكرام على مدونة "الشاشة التقنية"، نحاول تقديم كل جديد التقنيات مع أفضل الشروحات التقنية فى مجال الصوتيات والمرئيات والترفيه المنزلي، يسعدنا أن تنال مواضيعنا إعجابكم، كما يسرنا الرد على كافة الإستفسارات حول كامل مشاركات الموقع.

0 التعليقات

إرسال تعليق