الفرق بين شاشات NanoCell و QNED وأيهما أفضل بالمزايا والعيوب

 مرحباً بكم متابعينا الأعزاء في موضوع جديد نستعرض فيه معكم الفرق بين شاشات "Nano Cell" و "QNED" مع المقارنة وتوضيح أيهما أفضل في جودة الصورة والأداء بشكل عام. فإذا كنت تفكر في شراء شاشة أو تلفزيون جديد بأي من التقنيتين فأنت في الموضوع المناسب لمعرفة الفرق بين Nano Cell و QNED بالتفصيل والمزيد من خلال هذا الموضوع الحصري على مدونة "الشاشة التقنية".


The difference between NanoCell and QNED screens and which one is better with advantages and disadvantages


تنتمي كلا من تلفزيونات LG Nano Cell و LG QNED لعائلة شاشات الكريستال السائل LCD ، لكنها أكثر تطوراً بالمقارنة مع الإصدارات الأقدم لهذه التقنية. 

هناك الكثير من التشابه بين شاشات تلفزيون Nano Cell و QNED ، نظراً لأنهما يقوما على تقنية LCD ، ومع ذلك فهما يختلفان في بعض الجوانب ، وهو ما سنوضحه بالتفصيل أدناه.

الفرق بين NanoCell و QNED

يتم إنتاج شاشات QNED و Nano Cell بواسطة شركة LG الكورية الرائدة ، وهما ضمن أجهزة تلفزيون LCD المتميزة للغاية ؛ فهما يقدمان صورة مدهشة وعالية الجودة بشكل عام.

يعد الإصدار Nano Cell النسخة الأولى لهذه المجموعة ، بينما يمثل الإصدار QNED الجيل التالي لهذه السلسلة المتقدمة من الشاشات وأجهزة التلفزيون LG.

حصل الجيل الأول لتلفزيونات "نانو سيل" على العديد من التحسينات لرفع جودة الصورة وكفاءة الأداء بشكل عام ، بالإضافة لتفادي معظم سلبيات أجهزة تلفزيون LED العادية.

شملت التحسينات المطبقة على تلفزيونات NanoCell إستخدام لوحة LCD متطورة ، تقوم على تكنولوجيا الخلايا النانوية المشابهه لتقنية Samsung QD ؛ وهي جزيئات فائقة الصغر تمت إضافتها لوحدات البكسل لترشيح الإضاءة والألوان للوصول لتجربة لونية متوازنة للألوان الحمراء والخضراء والزرقاء.

بالإضافة لما سبق ، ساعدت تكنولوجيا خلايا النانو Nano Cell على توسيع زوايا الرؤية وبالتالي مشاهدة التلفزيون من مختلف الزوايا دون تدني مستوى جودة الصورة من حيث الألوان والتباين. وهو ما لم تكن توفره أجهزة LED العادية.

شمل التحسين أيضاً تطوير وحدة الإضاءة الخلفية لأجهزة تلفزيون نانوسيل ، فبدلاً من تقنية إضاءة LEDs العادية الكاملة ، تم إدخال تقنية إضاءة أكثر تطوراً بإستخدام مجموعة أكبر من مصابيح LEDs المصغرة (Mini LED) ، التي تم تقسيمها لمجموعات أصغر يمكن التحكم بإضاءة أي منها حسب متطلبات الصورة المعروضة على الشاشة.

فإذا كانت المشهد يحتوى على مناطق بيضاء وأخرى داكنة أو سوداء ، فإن المعالج الذكي لتلفزيونات NanoCell يمكنه تشغيل مجموعة المصابيح الخلفية المناسبة دون غيرها ، وبالتالي ستظهر المناطق البيضاء للصورة أكثر إشراقا ، مع ظهور المناطق الداكنة والسوداء للصورة بشكل أقرب للحقيقي ، وهو ما ينتج في النهاية جودة صورة أعلى مع تباين فائق لا يمكن لتلفزيونات LCD LED العادية أن توفره.

كل الميزات السابقة متوفرة على أجهزة تلفزيون Nano Cell الحالية ، ومع ذلك توفر تلفزيونات LG QNED جميع المزايا أعلاه بالإضافة لبعض الميزات الجديدة التى تفوقت بها على الإصدار الأول.

تستخدم شاشات تلفزيون QNED لوحات LCD أكثر تطوراً ، بالإضافة لنظام إضاءة خلفية أكثر تطوراً ، يقوم أيضاً على تكنولوجيا Mini LED ، لكنه يدعم ما يصل ل 16 منطقة إضاءة خلفية يمكن التحكم بسطوع كل منها على حدة تبعاً للصورة المعروضة على الشاشة. حيث يقوم المعالج الذكي QNED بمعرفة أي أجزاء الصورة يتطلب تخفيضا للإضاءة وأيها يحتاج لسطوع أقوى ، وبالتالي تشغيل المصابيح الخلفية وفقاً لذلك ، وتعرف هذه التقنية بإسم التعتيم المحلي.

أدى إدخال هذه التحسينات على تلفزيونات QNED لرفع مستوى جودة الصورة للمستوى التالي ، لتقديم صورة فائقة الجودة بشكل عام ، تقوم على تباين مذهل وسطوع ألوان نابضة بالحياة.

مقارنة بين Nano Cell و QNED

تتشابه كلا من تلفزيونات Nano Cell و QNED في العديد من الميزات ، ومع ذلك يقدم الإصدار التالي مستوى تباين فائق يزيد روعة الصورة ويرفع تجربة المشاهدة للمستوى التالي.

بالنسبة لأسعار النوعين ، QNED و Nano Cell ، فمن المتوقع أن يتوفر الإصدار الجديد بأسعار أعلى بالمقارنة مع الإصدار السابق.

يتميز تلفزيون نانو سيل و QNED بقوة السطوع ، لذا فالنوعين مناسبين للإستخدام المنزلي أو الخارجي.

بالنسبة لمحبي الألعاب ومشاهدة الأفلام السريعة فإن كلا من تلفزيونات "نانو سيل" و "كيو ان اي دي" متكافئان في هذه الحالة.

أيهما أفضل NanoCell أو QNED

اعتقد أنه أصبح من الواضح الآن معرفة أيهما أفضل QNED أو NanoCell ، ومع ذلك لن تخطئ باختيار أحدهما ، فالنوعين يقدما تجربة مشاهدة استثنائية لبرامجك المفضلة.

تجدر الإشارة هنا إلى أن تلفزيونات QNED هي المكافئة لتلفزيونات Neo QLED من Samsung ، بينما تعد أفضل بالمقارنة مع الجيل الأول من تلفزيونات QLED.

وبالطبع سعدنا بكم ومعكم.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول الفرق بين QNED و Nano Cell فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

انواع تلفزيونات LG وأيها أفضل 2023

دليلك لمعرفة جميع أنواع الشاشات 2023

كيفية الحفاظ على شاشة التلفزيون لسنواااات طويلة بكامل كفائتها

طريقة رائعة ومجربة لتنظيف شاشات التلفزيون بجميع أنواعها

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.


أحدث أقدم