الشاشة زرقاء ولا توجد إشارة في التلفزيون : الأسباب والحلول الإحترافية

 مرحباً بكم متابعينا الأعزاء في موضوع جديد نستعرض فيه معكم أسباب وكيفية حل مشكلة "الشاشة الزرقاء" في التلفزيون وظهور رسالة "لا توجد إشارة" أو "NO SIGNAL" على شاشة التلفزيون.  يوضح هذا الموضوع بالتفصيل جميع الأسباب التي قد تؤدي لظهور الشاشة زرقاء ولا توجد إشارة في التلفزيون ، بالإضافة لكيفية اكتشاف الأخطاء وإصلاحها.  فقط تابع القراءة أدناه لمعرفة كافة أسباب ظهور شاشة التلفزيون زرقاء بدون صورة وخطوات الإصلاح المتبعة والمزيد فقط وحصريا على مدونة "الشاشة التقنية".


The screen is blue and there is no signal on the TV: professional causes and solutions


تعد مشكلة ظهور الشاشة زرقاء في التلفزيون مع رسالة لا توجد إشارة أحد المشاكل الشائعة لدى العديد من المستخدمين ، ويرجع ذلك للعديد من الأسباب المختلفة وتختلف تبعاً لها طريقة الإصلاح المتبعة. على أي حال لا تعد مشكلة ظهور الشاشة الزرقاء في التلفزيون مشكلة كبيرة ، وغالباً ما يتم الحل والإصلاح ببعض الخطوات السهلة ، وساوضح لك أدناه كيفية اكتشاف الأخطاء وإصلاحها.

الشاشة الزرقاء في التلفزيون : الأسباب والحلول

إذا كان التلفزيون الخاص بك لا يعرض أي صورة ، فقط شاشة زرقاء مع عرض رسالة "NO SIGNAL" فقد يرجع ذلك لأحد الأسباب التالية :

  • عدم تحديد الإدخال الصحيح لجهاز التلفزيون.
  • الهوائي غير موصول بالتلفزيون بشكل صحيح.
  • ضعف الإشارة للقناة المراد تشغيلها.
  • كبل القنوات الأرضية غير متصل بالتلفزيون.
  • الرسيفر أو الجهاز المصدر متوقف عن التشغيل.
  • الرسيفر غير متصل بالتلفزيون بالشكل الصحيح.
  • مشكلة بالتوصيلات بين التلفزيون والجهاز المصدر.
  • مشكلة توصيلات الفيديو لنظام الصوت الإضافي.

الأسباب أعلاه هي الأكثر شيوعاً لمشكلة ظهور شاشة التلفزيون زرقاء بدون صورة وعرض رسالة لا توجد إشارة على الشاشة ، وفيما يلي كيفية الإصلاح.

كيفية حل مشكلة الشاشة زرقاء ولا توجد إشارة في التلفزيون

إذا كنت تواجه مشكلة الشاشة الزرقاء على تلفزيونك مع عرض رسالة NO SIGNAL فأنت في الموضوع المناسب لمعرفة طرق الإصلاح الإحترافية.

ملحوظة هامة : تنطبق المعلومات الواردة بالموضوع حول أسباب وكيفية حل مشكلة الشاشة زرقاء ولا توجد إشارة في التلفزيون على كافة أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون ؛ بما في ذلك تلفزيونات LG Samsung Toshiba Sony TCL Tornado Panasonic أنواع LCD LED OLED عادية و Smart.

على أي حال يمكن إصلاح مشكلة توقف التلفزيون على شاشة زرقاء بدون صورة تبعاً للخطوات التالية :

تحديد الإدخال الصحيح للتلفزيون HDMI أو AV 

يمكن أن يؤدي العبث بالريموت لتغيير إدخال التلفزيون بالخطأ ، على سبيل المثال ، إذا كنت تستخدم الرسيفر لاستقبال وتشغيل القنوات الفضائية ، وقمت بوصل الرسيفر بالتلفزيون من خلال مدخل HDMI 1 ، فيجب تحديد الإدخال HDMI 1 من قائمة إدخال التلفزيون بواسطة الأزرار أو الريموت كنترول.

لذا ، إذا قمت بتوصيل الرسيفر HD بالتلفزيون على مدخل HDMI 1 وكان التلفزيون مبرمج على تشغيل المدخل HDMI 2 فلن يعرض اي صورة على الشاشة ، وستصبح الشاشة زرقاء مع وجود الرسالة "لا توجد إشارة".

ويتم حل المشكلة في هذه الحالة بكل بساطة عن طريق ريموت التلفزيون ، فقط تأكد من المدخل المتصل بالفعل بالرسيفر إن كان HDMI 1 /2 ، ثم قم بالبحث عن زر اختيار وتحديد ادخالات التلفزيون ، وعادتا ما يسمى "INPUT" او "TV/VIDEO" أو "SOURCES" ، ثم اضغط لفتح قائمة الإدخال ، ومن ثم قم بتحديد الإدخال الصحيح ، ثم اضغط OK.

لاحظ أن نفس الكلام ينطبق في هذه الحالة على جميع أنواع الأجهزة المتصلة بالتلفزيون ، بما في ذلك جميع أنواع أجهزة الرسيفر ومشغلات الفيديو والألعاب المختلفة ، ففي كل الحالات يجب تحديد المدخل الصحيح لاستقبال إشارة الفيديو وعرضها ، وبخلاف ذلك ، فمن الوارد أن تظهر الشاشة زرقاء ولا توجد إشارة في التلفزيون.

بالإضافة لما سبق ، إذا كنت تستخدم نظام صوت / فيديو المسرح المنزلي لعرض الصورة على شاشة التلفزيون ، فيجب مراجعة إعدادات الفيديو وتوصيلات المسرح المنزلي الخاص بك.

أيضاً ، إذا كنت تستخدم كبلاً من نوع AV العادي لتوصيل الرسيفر بالتلفزيون ، فيجب تحديد الإدخال المناسب لعرض الصورة ما بين الخيارين AV 1/2.

اختيار الإدخال الصحيح للتلفزيون TV أو VIDEO

لحل مشكلة الشاشة زرقاء ولا توجد إشارة في التلفزيون يجب التأكيد على اختيار مصدر الفيديو الصحيح ما بين خيارات المشاهدة المتاحة على تلفازك ، سواء لتشغيل القنوات التلفزيونية الأرضية أو عبر مصادر الفيديو والوسائط المختلفة.

على سبيل المثال ، إذا قمت بتغيير اعدادات الإدخال على تلفزيونك بالخطأ ، وبدلاً من تشغيل إدخال الفيديو الصحيح HDMI أو AV  تم تشغيل القنوات الأرضية TV ، هنا من الطبيعي ألا يعرض التلفزيون أي صورة مطلقاً ، وستظهر الشاشة زرقاء مع رسالة NO SIGNAL ، إلا إذا كان متصلاً بالهوائي مع الضبط المسبق للقنوات.

إذا كنت ترغب فعلاً في تشغيل القنوات الأرضية أو قنوات اشتراك الكبل وقمت بتحديد هذا الخيار مع توصيل الهوائي أو الكابل بمدخل الهوائي RF لتلفازك ومع ذلك يعرض التلفزيون شاشة زرقاء مع رسالة لا توجد إشارة فالمشكلة قد ترجع هنا لضعف إشارة القنوات الأرضية أو الحاجة لضبط الهوائي ، أو أن التلفزيون بحاجة لإجراء بحث عن القنوات المتوفرة وتخزينها.

إذا لم تستطع الوصول لقائمة البحث التلقائي عن القنوات الأرضية أو قنوات الكابل ، أو لم تستطع الوصول لإعدادات إدخال الفيديو المتنوعة ، فيمكنك تجربة إعادة ضبط المصنع على التلفزيون الخاص بك.

حلول أخرى لمشكلة الشاشة الزرقاء في التلفزيون 

بالإضافة لما سبق ، قد يكون السبب في ظهور شاشة التلفزيون زرقاء بدون صورة أن الجهاز المصدر - الرسيفر مثلاً - لا يعمل ، أو في وضع الإستعداد ، عليك التأكد من ذلك وإعادة تشغيله مرة أخرى.

قم بتجربة التنقل بين القنوات التلفزيونية ، فربما تكون القناة الحالية متوقفة أو لا تعمل. كذلك ، إذا كان مصدر الفيديو من خلال وسائط أخرى ، فتأكد مما إذا كانت فارغة أو تالفة.

إذا كان مصدر الفيديو لديك أجهزة الرسيفر العادية أو HD ، فيمكنك تجربة رسيفر آخر لتحديد ما إذا كانت المشكلة في الرسيفر أو التلفزيون أو الوصلات المستخدمة.

أخيراً ، تأكد من سلامة وجودة الوصلات المستخدمة لربط الأجهزة المختلفة بالتلفزيون ، سواء كانت الوصلة من نوع HDMI أو AV العادية ، يجب ألا تكون متهالكة أو بها قطوع أو صدأ أو ما شابه.

آمل أن يساعدك هذا الدليل في إصلاح مشكلة الشاشة زرقاء ولا توجد إشارة على تلفازك ، ومع ذلك ، إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات فلا تتردد بالتواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

نصائح المحترفين للحفاظ على التلفزيونات بأنواعها

التلفزيون الشاشة سوداء والصوت شغال : الحل هنا

كيفية إصلاح مدخل HDMI لا يعمل بالتلفزيون

طريقة ضبط الصورة في التلفزيون لأعلى جودة

طريقة رائعة لتنظيف جميع أنواع الشاشات

انواع الشاشات والتلفزيونات بآخر التحديثات

أسباب وكيفية حل مشكلة انطفاء التلفزيون فجأة

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.

أحدث أقدم