افضل انواع الشاشات بالترتيب تبعاً لجودة الصورة والاعتمادية

 مرحباً بكم زائرينا ومتابعينا الأعزاء في موضوع جديد نستعرض فيه معكم بالتفصيل افضل انواع الشاشات وأجهزة التلفزيون وفقاً لآخر التحديثات لعام 2023. فإذا كنت تفكر في شراء شاشة أو تلفزيون جديد ، وترغب في معرفة افضل انواع الشاشات المتوفرة بالسوق ، أو تتطلع لمعرفة افضل الشاشات وفقاً لأحدث التقنيات فأنت في المكان الصحيح. سنوضح لك أدناه افضل انواع الشاشات والتلفزيونات لعام 2023 وفقاً للماركة والتكنولوجيا وأيها يوفر أعلى جودة للصورة والأداء بشكل عام.


The best types of screens, in order according to image quality and reliability



يبحث العديد من المستهلكين لمعرفة افضل انواع الشاشات والتلفزيونات المتوفرة بالأسواق 2023 وأعلاها في الجودة والإعتمادية ؛ لذا قدمنا هذا الموضوع  الحصري على مدونة "الشاشة التقنية".  فإذا كان سؤالك ما هي افضل شاشة تلفزيون ؟ أو ما هي افضل ماركة تلفزيون ؟ فستجد هنا جميع الإجابات التي تحتاجها لتحديد أفضل شاشة أو تلفزيون بالنسبة لك.

ما هي افضل انواع الشاشات والتلفزيونات لعام 2023 ؟

تتوفر العديد من انواع الشاشات وأجهزة التلفزيون المختلفة بالأسواق 2023 ؛ وتختلف في ما بينها تبعاً للعلامة التجارية والموديل وتكنولوجيا العرض المطبقة. 

وبغض النظر عن الماركة والموديل ، تقوم جميع انواع الشاشات الحالية على ثلاث تقنيات عرض أساسية ؛ هي تقنية العرض LCD و تقنية العرض OLED و تقنية العرض MicroLED.

دائماً ما تأخذ الشاشة أو جهاز التلفزيون التسمية التسويقية الخاصة بها تبعاً لتقنية العرض المستخدمة ، وبالطبع لكل تقنية عرض العديد من المزايا بالإضافة لبعض العيوب.

ولتحديد افضل انواع الشاشات الحالية فإننا بحاجة لمعرفة إيجابيات وسلبيات جميع تقنيات العرض المستخدمة وأيها يقدم الكثير من المزايا مقابل القليل من السلبيات.

وعلى أي حال سنختصر عليك الكثير ونوضح أي الشاشات افضل بشكل مبسط للغاية لتستطيع اختيار افضل شاشة تلفزيون لمنزلك بكل ثقة ، للحصول على تجربة مشاهدة غامرة وعالية الجودة. سنبدأ بقائمة مختصرة وسريعة تضم أفضل أنواع الشاشات والتلفزيونات بالترتيب لعام 2023.

أفضل أنواع الشاشات بالترتيب لعام 2023

  1. شاشات تلفزيون MicroLED.
  2. شاشات تلفزيون QD-OLED.
  3. شاشات تلفزيون OLED.
  4. شاشات تلفزيون QNED.
  5. شاشات تلفزيون Neo QLED.
  6. شاشات تلفزيون QLED.
  7. شاشات تلفزيون NanoCell.
  8. شاشات تلفزيون MiniLED.
  9. شاشات تلفزيون LED UHD 4k.

تعد الأنواع السابقة افضل انواع الشاشات المتوفرة حالياً بالأسواق ، وسنتناول كل منها على حدة لمعرفة الخصائص الأساسية وأهم المزايا التي توفرها للمستخدمين. سنبدأ بشاشات MicroLED الفاخرة فائقة الجودة.

شاشات تلفزيون Micro LED

تعد تقنية العرض "MicroLED" أفضل تقنية عرض حالية على الإطلاق ، فهي تقدم صورة فائقة الجودة من مختلف الجوانب ، بالإضافة للإعتمادية في الأداء بشكل عام.

لا يمكن أن نتحدث حول أفضل أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون دون التطرق لتقنية العرض MicroLED ، والتي تعد أحدث تقنيات العرض الحالية على الإطلاق.

ومع ذلك تعد شاشات MicroLED الأقل انتشاراً كونها تقوم على تكنولوجيا جديدة أكثر تكلفة ، لذا تتوفر بأسعار باهظة للغاية ، ما يجعلها غير مناسبة لغالبية المستهلكين.

تعتمد تقنية MicroLED على ملايين وحدات البكسل ذاتية الإضاءة ( مصابيح ليد ميكروية - MicroLEDs ) ، لذا فهي تتمتع بقوة السطوع والتباين الفائق والألوان المذهلة والنابضة بالحياة.

وكون البكسلات هنا ذاتية الإضاءة ، ولا حاجة لوحدة إضاءة خلفية كما بأجهزة LCD LED العادية ، فإن انطفاء البكسل يعني ظهوره باللون الأسود الحقيقي ؛ لذا فإن شاشات ميكروليد توفر ألوان داكنة وسوداء بشكل حقيقي ، وبالتالي تقدم صورة فائقة التباين ، لتظهر الأجزاء الداكنة للصورة بشكل واقعي ، بينما تظهر الأجزاء الساطعة للصورة أكثر إشراقا.

تتميز شاشات MicroLED بزوايا مشاهدة واسعة ، ومعدل تحديث وإستجابة أسرع بالمقارنة مع أجهزة LCD LED بجميع أنواعها ، وتتمتع بقوة سطوع أعلى بالمقارنة مع أجهزة OLED.

يمكننا القول بأن شاشات وتلفزيونات MicroLED تجمع ما بين ميزة السطوع الأقوى لأجهزة LCD ، بالإضافة لميزة التباين الفائق لأجهزة OLED ، وبالتالي فهي افضل انواع الشاشات الحالية على الإطلاق.

مع كل الميزات الرائعة أعلاه ،  يحد السعر الباهظ لشاشات وتلفزيونات ميكروليد من استخدامها بشكل واسع من قبل أغلب المستهلكين ، وتعد هذه النقطة أحد أهم عيوبها. أضف إلى ذلك عدم توفرها بأحجام صغيرة تقريباً ؛ كحجم 32 أو 43 أو 65 بوصة.

لكنها تتوفر بأحجام تبدأ من 100 إلى 200 بوصة ، وتستخدم غالباً في تطبيقات الأعمال أو للترفيه المرئي في المنازل الفاخرة.

وتبقى الريادة لشركة Samsung كأول من أطلق شاشات ميكروليد ، ومع ذلك فقد لحقلت بها شركة LG ، وأطلقت بعض الموديلات الخاصة بها. 

الآن نتجه للمركز الثاني في قائمة افضل انواع الشاشات وأجهزة التلفزيون الحالية ، وهي شاشات OLED الفائقة ، لنعرف المزيد حولها ، ولماذا تتمتع بصورة مذهلة من مختلف الجوانب.

شاشات تلفزيون OLED

تأتي شاشات وتلفزيونات OLED كثاني افضل انواع الشاشات والتلفزيونات الحالية من حيث جودة الصورة والأداء بشكل عام ؛ فهي تقدم صورة مذهلة بتباين فائق وألوان زاهية ونابضة بالحياة ، اعتماداً على ملايين البكسلات ذاتية الإضاءة.

تتوفر شاشات وتلفزيونات OLED تحت تسميات تسويقية أو علامات تجارية مختلفة ، على سبيل المثال ؛ يطلق عليها شاشات OLED أو OLED evo أو OLED EX أو QD-OLED.

تعد شاشات وتلفزيونات QD-OLED النسخة الأحدث والأكثر تقدماً لتقنية العرض OLED ، وهي تتمتع بمزايا أكثر بالمقارنة مع النسخ الأخرى ؛ أهمها ، قوة السطوع التي قد تصل إلى ما فوق 1000 شمعة.

يرجع تفوق شاشات QD-OLED على باقي فئات OLED نظراً لإعتمادها تكنولوجيا جديدة تقوم على النقاط الكمية QD التي وفرت العديد من المزايا لجودة الصورة ، على رأسها رفع مستوى السطوع وبالتالي تحسن جميع عناصر الصورة.

هناك تشابه كبير ما بين شاشات OLED و MicroLED ، كونهما تقنيتي عرض ذاتية الإضاءة ، ومع ذلك تتفوق الثانية في قوة السطوع ، بينما يتكافأ النوعين في جودة الصورة ، خصوصاً من حيث التباين والألوان المشرقة.

 تتفوق أجهزة تلفزيون OLED بأنواعها على جميع شاشات LCD بأنواعها المختلفة في جودة الصورة ، وتحديداً في جودة تباين الصورة والقدرة على عرض الألوان الداكنة والسوداء بشكل حقيقي.

وبالإضافة لما سبق ، فإن شاشات OLED أيضاً تقدم العديد من المزايا الرائعة ، أهمها معدل التحديث والإستجابة السريع ( بالمقارنة مع LCD) ، وهو ما يجعلها مناسبة للاعبين ومحبي مشاهدة الأفلام السريعة.

أيضاً تتميز أجهزة تلفزيون OLED بزوايا مشاهدة ممتازة من جميع الجوانب ، دون التأثير على جودة الصورة ، بالإضافة لدعم تقنيات العرض الحديثة والذكية ، كما في شاشات OLED Smart المدعمة بتقنيات HDR إلى جانب الدقة الفائقة UHD 4K.

وعلى الرغم من أن شاشات تلفزيون OLED ضمن أفضل أنواع الشاشات الراقية عالية الجودة ، إلا أن لها بعض السلبيات الشائعة ؛ يتمثل ذلك في ارتفاع السعر نسبياً بالمقارنة مع أجهزة LCD ، لكنه بالطبع منخفص للغاية مقارنة بأجهزة MicroLED.

إضافة لما سبق ، تعد مشكلة إحتراق البكسل أو ما يعرف بمشكلة نسخ الصورة أحد أشهر عيوب أجهزة تلفزيون OLED الحالية ، لكن ذلك تحسن كثيراً في الإصدارات الحديثة لهذه الفئة.

شاشات تلفزيون LCD المتميزة بأنواعها

لشاشات LCD أيضاً مكانة موثوقة في قائمة افضل انواع الشاشات وأجهزة التلفزيون الحالية ، فمع التطور المستمر لأجهزة تلفزيون الكريستال السائل تحسنت كثيراً جودة الصورة والأداء بشكل عام. 

ولأننا هنا نتحدث عن افضل انواع الشاشات 2023 ، لذا سنضم لهذه القائمة أيضاً بعض انواع شاشات وتلفزيونات LCD الأكثر تطوراً ، أو المجموعة المتميزة لعائلة شاشات الكريستال السائل.

تقوم على تقنية العرض بالكريستال السائل LCD مجموعة مختلفة من الشاشات وأجهزة التلفزيون 2023 ، من بينها بعض الأنواع المتميزة للغاية ، وهو ما سنوضحه لكم بالتفصيل لاحقاً. 

انواع الشاشات LCD لعام 2023

  • شاشات تلفزيون LED HD عادية.
  • شاشات تلفزيون LED FHD عادية.
  • شاشات تلفزيون LED HD Smart.
  • شاشات تلفزيون LED UHD 4K Smart.
  • شاشات تلفزيون QLED المتطورة.
  • شاشات تلفزيون Nano Cell المتطورة.
  • شاشات تلفزيون QNED الأكثر تطوراً.
  • شاشات تلفزيون Neo QLED الأكثر تطوراً.

القائمة أعلاه توضح جميع أنواع شاشات وتلفزيونات LCD الموجودة بالأسواق حتى 2023 ، وتمثل الأنواع الأربع الأخيرة المجموعة المتميزة والأكثر تقدماً لهذه الفئة من الأجهزة.

باختصار ، تعد كلا من تلفزيونات LG QNED و LG NanoCell و Samsung QLED و Samsung Neo QLED أحد أفضل أنواع الشاشات والتلفزيونات الحالية. وتتوفر انواع الشاشات السابقة في شكل أجهزة تلفزيون ذكية - Smart TV - في تشكيلة واسعة من الموديلات ، تبعاً لحجم الشاشة ودقتها. 

غالباً ستجد ضمنها مجموعة واسعة من أحجام الشاشات التي تناسب جميع الاذواق والمساحات ، مع دقات عرض UHD 4k أو 8k. إلى جانب أنها جميعاً تدعم عرض المحتوى بتقنيات HDR المختلفة.

وتعد هذه المجموعة من الشاشات وأجهزة التلفزيون LCD  الأقرب لمنافسة أجهزة OLED و MicroLED في جودة الصورة مع أسعار مقبولة ومناسبة لمعظم فئات المستهلكين.

بالتأكيد لن تخطئ في اختيار وشراء أحدهما لمنزلك ، فجميعهم يقدمون صورة مدهشة بكافة جوانبها ، يشمل ذلك التباين الرائع والسطوع الأقوى والألوان الأكثر إشراقا.

ومع ذلك ، تختلف الأنواع السابقة في ما بينها اختلافاً نسبياً في مستوى جودة الصورة والأداء بشكل عام ، ويمكن ترتيب الأفضل بينهما وفقاً للقائمة التالية :

افضل انواع الشاشات LCD المتميزة

  • شاشات تلفزيون LG UHD 4k.
  • شاشات تلفزيون TCL Mini LED.
  • شاشات تلفزيون Samsung QLED.
  • شاشات تلفزيون LG NanoCell .
  • شاشات تلفزيون Samsung Neo QLED.
  • شاشات تلفزيون LG QNED.

الآن قد تتساءل زائرنا الكريم لمعرفة لماذا تعد شاشات LCD السابقة ضمن أفضل أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون الحالية ؟ لذا دعني اجيبك في السطور القليلة التالية.

عندما نتحدث تحديداً حول جودة الشاشات من مختلف الجوانب ، فإننا دائماً ما نبحث أولاً عن مستوى جودة الصورة ، يلي ذلك بعض جوانب الأداء الأخرى.

بالنسبة لجودة الصورة ، فهي تعتمد على عدة عناصر ، أهمها جودة التباين والألوان بالإضافة لقوة السطوع ودقة العرض المستخدمة إلى جانب توفير زوايا رؤية واسعة.

بالنسبة للأداء بشكل عام فإننا دائماً ما نركز على سرعة التحديث والإستجابة التي تدعمها الشاشة بالإضافة لمدى الإعتمادية التي تتمتع بها.

لذا تم إختيار الأنواع السابقة كأفضل أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون وفقاً لتقنية العرض المستخدمة لكل منها وما توفره للمستهلك من إيجابيات وسلبيات.

وبشكل مختصر ، تعد تقنيات العرض ذاتية الإضاءة ( OLED ، MicroLED ) الأفضل على الإطلاق بالمقارنة مع الأجهزة التي تعمل بوحدة إضاءة خلفية ( كشاشات LCD ).

حيث توفر أجهزة التلفزيون ذاتية الإضاءة صورة خيالية مبهرة في التباين والألوان المشرقة والأكثر واقعية ، بينما توفر الأنواع الأخرى صورة رائعة لكنها أقل في جودة التباين.

وعلى الرغم من أن أفضل أنواع الشاشات LCD الواردة في هذا الدليل غير ذاتية الإضاءة ، إلا أنها تستخدم تقنيات إضاءة خلفية أكثر تقدماً ، توفر أفضل مستوى لجودة التباين والألوان والسطوع بالمقارنة مع أجهزة LCD العادية ؛ مثل تلفزيونات LED ذات الإضاءة الثابتة.

تم تحسين الأنواع المختارة من شاشات التلفزيون LCD المتميزة بإدخال تكنولوجيا متقدمة يمكنها التحكم في إضاءة أي جزء من الشاشة دون غيره تبعاً للمشهد المعروض عليها.

وبالتالي تظهر المناطق الساطعة للصورة أكثر إشراقا ، بينما تظهر المناطق الداكنة والسوداء بشكل أعمق وأقرب للحقيقي ؛ وهو ما يعرف بتكنولوجيا التعتيم المحلي بتقنية الإضاءة الخلفية MiniLED.

افضل انواع الشاشات تبعاً للماركة أو العلامة التجارية

هناك الكثير من أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون تحت آلاف الماركات والعلامات التجارية على مستوى العالم ، ومع ذلك فالماركات الرائدة والموثوقة أقل منها بكثير.

القائمة التالية توضح افضل انواع الشاشات والتلفزيونات تبعاً للعلامات التجارية الموثوقة ، فضلاً تابع أدناه :

  • شاشات MicroLED من Samsung و LG.
  • شاشات QD-OLED من Samsung.
  • شاشات OLED من LG و Sony و Panasonic.
  • شاشات Nano Cell من LG.
  • شاشات QNED من LG
  • شاشات QLED من Samsung.
  • شاشات Neo QLED من Samsung.
  • شاشات Mini LED من TCL.
  • شاشات LED UHD 4k من LG.
  • شاشات LED من LG و Samsung و Toshiba.


افضل انواع الشاشات والبدائل المتاحة 2023

إذا كنت ترغب في شراء أفضل شاشة تلفزيون على الإطلاق فعليك بأجهزة MicroLED من Samsung و LG ، لكنها باهظة الثمن بشكل خيالي.

تأتي أجهزة OLED بأنواعها كبديل مدهش لأجهزة MicroLED مع أسعار أقل بكثير ، لكنها أيضاً قد لا تناسب العديد من المستهلكين.

وأخيراً تأتي شاشات الكريستال السائل المتميزة كبديل ممتاز لأجهزة OLED و MicroLED مع أسعار مناسبة للغاية.

ومع ذلك ، إذا كان لا يناسبك شراء أحد أنواع الشاشات المتميزة المختارة أعلاه ، فبإمكانك الحصول شاشة تلفزيون LED عادية بأرخص الأسعار ، وستحظى أيضاً بتجربة مشاهدة رائعة لبرامجك المفضلة.

وبالطبع ، سعدنا بكم ومعكم.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول أفضل أنواع الشاشات وأجهزة التلفاز وأيها الأنسب بالنسبة لك فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

اعرف أيهما أفضل تلفزيونات LG مقابل Samsung

كيفية اختيار جهاز التلفزيون الأفضل لمنزلك 2023

كل ما تحتاج لمعرفته حول تقنية HDR بالتلفزيون

الفرق بين أنواع الشاشات بآخر التحديثات 2023

الفرق بين أنواع شاشات وتلفزيونات LG 2023

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.


أحدث أقدم