التلفزيون لا يستجيب للريموت مشكلة نستعرض معكم أسبابها وكيفية الإصلاح

 يواجه المستخدم أحياناً مشكلة عدم استجابة الشاشة أو التلفزيون للريموت ، وهي مشكلة شائعة نستعرض معكم أسبابها وكيفية الإصلاح من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية". حيث يبحث العديد من المستخدمين لمعرفة السبب في أن التلفزيون لا يستجيب للريموت ولا يقبل أوامر التشغيل المختلفة ، لذا سنوضح لكم بالتفصيل الأسباب الشائعة لهذه المشكلة بالإضافة لبعض الحلول المقترحة.


The TV does not respond to the remote control, a problem that we review with you its causes and how to fix it


قد يجد المستخدم أحياناً أن ريموت التلفزيون لا يعمل أو أن الشاشة لا تستجيب للريموت ولا يمكن التحكم بالتلفزيون من خلاله ، وهي مشكلة قد تحدث للعديد من الأسباب ، منها ما يتعلق بالريموت كنترول نفسه ، ومنها ما يتعلق بالشاشة أو بالتلفزيون. وبنسبة كبيرة تحدث هذه المشكلة لوجود عطل بالريموت كنترول نفسه ، وبنسبة أقل لوجود عطل في جهاز التلفزيون ، وأيا كان سبب عدم عمل الريموت لديك فستجد حلا ما بقراءة هذا الدليل. وقبل التوسع في الشرح ، سنمر سريعاً على فكرة عمل الريموت كنترول وكيف يتصل بجهاز التلفزيون ويتحكم به ، سيتيح لنا ذلك إمكانية استكشاف الأعطال وكيفية إصلاحها بسهولة أكثر.

كيف يعمل ريموت التلفزيون ؟

ببساطة يحتوى الريموت كنترول على دائرة إلكترونية متصلة بباعث أشعة تحت الحمراء ، يرسل الباعث نبضات كهربية باتجاه التلفزيون الذى يحتوى أيضاً على مستقبل أشعة تحت الحمراء ، عندما تضغط على أحد مفاتيح الريموت يرسل الريموت نبضات يستقبلها التلفزيون لكل وظيفة من وظائف الريموت ؛ مثلما نقوم برفع أو خفض مستوى درجة الصوت على سبيل المثال. يظل ريموت التلفزيون أو الشاشة يعمل بشكل ممتاز طالما لا توجد أعطال بالريموت أو بالتلفاز ، وتبدأ المشاكل بالظهور إذا تلف أي مكون الكتروني للجهازين ؛ على سبيل المثال ، تلف باعث الأشعة تحت الحمراء للريموت أو تلف مستقبل الأشعة لجهاز التلفزيون. تشمل أسباب توقف ريموت التلفزيون عن العمل وفشل الإتصال بينهما أيضاً لمجموعة واسعة من الأسباب التى نستعرضها معكم لاحقاً.

لماذا يفشل الإتصال بين الريموت والتلفزيون ؟

كما بأعلى ، قد لا يعمل ريموت التلفزيون بنسبة قليلة لا تتعدى 10% عندما تكون المشكلة بجهاز التلفزيون ، وبنسبة 90% عندما تكون المشكلة في الريموت كنترول نفسه. إذا كانت المشكلة في جهاز التلفزيون الخاص بك فستاتي الأسباب كالتالي :

  • تلف مستقبل الأشعة تحت الحمراء الخاص بجهاز التلفزيون.
  • وجود عطل في مكون الكتروني متصل بمستقبل الأشعة.
  • اختفاء الجهد الكهربي المشغل لمستقبل الأشعة.
  • وجود مشكلة بالبرنامج التشغيلي للتلفزيون.

أعلاه هي المشاكل والأعطال الشائعة التى قد تجعل التلفزيون لا يستجيب للريموت كنترول ، وهناك العديد من الأسباب الأخرى المتعلقة بالريموت أو جهاز التحكم عن بعد ، لكن قبل التطرق لهذه الأسباب دعنا نجري هذا الاختبار البسيط للريموت الخاص بك لنعرف هل يعمل بشكل جيد أم لا. لإختبار صلاحية ريموت التلفزيون قم بتوجيه الريموت نحو عدسة الكاميرا لهاتفك الذكي ، إذا كان الريموت يعمل سترى ومضات متقطعة على شاشة الهاتف ، إذا كان لا يعمل فلن تلاحظ اي ومضات. لمعرفة إن كانت كل أزرار الريموت تعمل بشكل جيد ، إضغط على كل زر على حدة وراقب النبضات على شاشة الهاتف بنفس الطريقة السابقة. الزر التالف في الريموت لن يعمل ولن يعطى ومضات على الشاشة.

لاحظ أنه إذا عمل الريموت عند اختباره على الهاتف فالمفترض أن يعمل مع التلفزيون ، لكن إذا عمل الريموت مع الهاتف ولم يعمل مع التلفزيون فالمشكلة هنا قد تكون بالتلفزيون وأيضاً في حالات قليلة قد تكون بالريموت كنترول. ففي بعض الأحيان يكون عطل ريموت التلفزيون في تغير سرعة تردد نبضاته دون أن تتوقف بشكل تام ، وحتى تتأكد من سلامة الريموت الخاص بك يجب الذهاب به إلى الفني المختص. على أي حال ، سنفترض أن جهاز التلفزيون لا يوجد به مشكلة في أغلب الحالات ، وأن المشكلة مازالت في جهاز التحكم عن بعد ، لذا سنستعرض جميع الأسباب التى من المحتمل أن تؤدي لتوقف الريموت عن العمل.

أسباب توقف الريموت عن العمل وفشل التحكم بالتلفزيون

  • فصل في السلك الموصول بباعث الأشعة بالريموت.
  • احتراق باعث الأشعة تحت الحمراء للريموت كنترول.
  • ضعف البطاريات لدرجة كبيرة أقل بكثير من 3v.
  • وضع البطاريات بطريقة خاطئة في الريموت كنترول ( يجب أن تتوافق البطارية بطرفيها -+ كما هو موضح داخل حجرة البطاريات لكل أنواع الريموت).
  • وجود صدأ على موصلات بطاريات الريموت.
  • وجود سوائل بالريموت كنترول تؤدي لتوقفه.
  • وجود مفتاحين عالقين في نفس الوقت يؤدي لتوقف الريموت.
  • وجود مشكلة بالمذبذب الكريستالي للريموت.
  • وجود كسر في اللوحة الإلكترونية للريموت.
  • انتهاء صلاحية أزرار الريموت بعد سنوات من الإستخدام.

قدمنا أعلاه أغلب الأسباب التى قد تؤدي لتوقف ريموت التلفزيون عن العمل ، وكلها أعطال بسيطة للغاية ، إذا كان لديك فقط كاوية وقصدير لحام تستطيع إصلاح الريموت بنفسك في المنزل وبكل سهولة. إذا لم يكن لديك هذه الأدوات فالافضل الاستعانة بفني مختص في صيانة الشاشات وأجهزة التلفزيون. 

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

طريقة توصيل سماعات خارجية للتلفزيون بكل سهولة لسماع الصوت بأعلى جودة ممكنة

طريقة تشغيل القنوات الأرضية على شاشات التلفزيون LCD LED OLED QLED QNED وغيرها

كيفية حل مشاكل عدم تعرف التلفزيون على الأجهزة عبر وصلة HDMI

كيفية تنظيف الريموت كنترول بطريقة صحيحة واحترافية

كيفية الحفاظ على ريموت التلفزيون لسنوات طويلة وبكامل الكفاءة

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً ادعمنا بمشاركته مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.




أحدث أقدم