التلفزيون لا يستجيب للريموت.. ريموت الشاشة لا يعمل.. أسباب وحلول

تواجه المستخدم أحياناً مشكلة عدم القدرة على التحكم في جهاز التلفزيون عن طريق الريموت كنترول ، حيث يجد المستخدم أن شاشة التلفزيون لا تستجيب للريموت ( جهاز التحكم عن بعد الخاص بالتلفزيون). فيما يلي المزيد من المعلومات المهمة لإستكشاف أسباب المشكلة وإصلاحها.

The TV does not respond to the remote .. The TV remote does not work..Causes and solutions


 يعد الريموت كنترول أحد الأدوات الضرورية التى لا غنى عنها للتحكم في شاشة التلفزيون بسهولة وفتح قوائم التشغيل المختلفة على شاشة التلفاز. فمن خلال الريموت يمكن متابعة مختلف البرامج المفضلة والتنقل بين خيارات الترفيه المتاحة والتى لا يمكن الوصول لها وتشغيلها بإستخدام مفاتيح التلفزيون العادية.

 إذا كنت تواجه مشكلة عدم إستجابة التلفزيون لديك لجهاز التحكم عن بعد - الريموت ، فأيا كان نوع التلفزيون لديك سنساعدك على إستكشاف أسباب المشكلة وإصلاحها. تنطبق المعلومات بالموضوع حول مشاكل توقف ريموت التلفزيون أو عدم إستجابة التلفزيون للريموت على مختلف شاشات التلفزيون LED LCD OLED QLED PLASMA CRT من سامسونج ، ال جي ، توشيبا ، شارب ، سوني.. الخ

ملحوظه مهمه : البعض يستخدم كاميرا الهاتف لإكتشاف أعطال ريموت التلفزيون أو الأجهزة الأخري ، لاحظ أن ثنائي LED باعث الأشعة تحت الحمراء قد يومض على شاشة الهاتف ، لاكن ذلك لا يعني أن الريموت يعمل بشكل جيد في جميع الحالات.

 ترجع مشكلة فشل التحكم في جهاز التلفزيون عن طريق الريموت كنترول لعدة أسباب شائعة ، أغلب هذه الأسباب تتعلق بوجود مشكلة في ريموت التلفزيون ، وفي بعض الحالات النادرة تكون المشكلة بجهاز التلفزيون نفسه.

 فيما يلي أهم أسباب توقف وتعطل ريموت التلفزيون عن العمل :

  •  مفاتيح الريموت عالقة نتيجة وجود أوساخ.
  • إنخفاض الجهد الكهربي لبطاريات الريموت.
  • وجود صدا على توصيلات البطاريات داخل الريموت.
  • تسرب كمية من السوائل داخل الريموت.
  • تلف مفاتيح الريموت المطاطية بتآكل الطبقة الموصلة.
  • تلف باعث الأشعة تحت الحمراء الخاص بجهاز التحكم.
  • تلف مذبذب الكوارتز الداخلي للريموت.
  • وجود بعض التوصيلات الداخلية التالفة.
  • وجود كسر باللوحة الإلكترونية للريموت.
بأعلى أهم أسباب توقف ريموت التلفزيون عن العمل ، ووجود أيا من هذه الحالات سيؤدي لمشكلة أن التلفزيون لا يستجيب للريموت. أغلب هذه الحالات يمكنك إصلاحها بنفسك وإعادة الريموت للعمل بشكل جيد ، خصوصاً ال 5 نقاط الأولى ضمن الأسباب ، فهي مشكلات لا تحتاج لأي أدوات احترافيه لإصلاحها.

 فيما يلي خطوات ونصائح لحل مشكلة ريموت الشاشة لا يعمل أو تصليح ريموت التلفزيون 


1- قم بفحص مفاتيح الريموت للتأكد من عدم وجود مفتاح عالق : إذا حدث ذلك لن يعمل الريموت ، حيث لا يعمل ريموت التلفزيون في حال الضغط على مفتاحين في نفس الوقت ، فإذا وجدت أحد المفاتيح العالقة بسبب وجود اتربه أو أوساخ فاعمل على تنظيف الجهاز وإعادة المفتاح العالق لوضعه الطبيعي.

2- قم بفحص بطاريات الريموت للتأكد من صلاحيتها : جميع أنواع أجهزة التحكم بالتلفزيون ( الريموت) تستخدم بطاريتين كل منها 1.5 فولت بمجموع 3 فولت لتشغيل الجهاز. إذا انخفض الجهد الكهربي للبطاريات عن 3 فولت لن يعمل الريموت ، حتى لو بدت البطاريات بحالة جيدة.

 لحسن الحظ هناك طريقة بسيطة لمعرفة ذلك ، قم بالضغط على البطارية بأصابعك ، إذا كانت البطارية جيدة نوعا ما ستلاحظ أنها لينة بعض الشيء ، أما لو كانت صلبة فهي قطعا تالفة وتحتاج لتغييرها.
3- تأكد من عدم وجود صدا على موصل البطارية : بالنظر للموصلات المعدنية أو أطراف توصيل البطارية وملاحظة وجود صدا عليها ، في حال وجود هذا الصدأ إعمل على تنظيفه بأداة مثل ورق الصنفرة أو أي أداة مشابهه.

4- قم بتجفيف الريموت من السوائل : إذا لاحظت وجود بعض السوائل داخل الريموت ، فقم بنزع البطاريات أولا ثم قم بفك الريموت بحرص ، ثم إستخدم منديل ورق أو منشفة في تجفيف لوحة الريموت الداخلية وتنظيفها بالإضافة إلى المفاتيح المطاطية ، قم بالتجفيف والتنظيف بالضغط الخفيف حتى لا تتلف أيا من مكونات الريموت.

5- قم بإعادة تشغيل مفاتيح الريموت المتآكلة : قم بفك ريموت جهازك ، تحتوي مفاتيح ريموت التلفزيون على طبقة موصلة ذات لون أسود ، بتآكل هذه الطبقة مع مرور الوقت نتيجة الإستخدام المتكرر تقل كمية المادة الموصلة ، وبالتالي لن تعمل بعض أزرار الريموت ، خصوصاً تلك التى تستخدمها بكثرة ، مثل مفاتيح إطفاء وتشغيل شاشة التلفزيون أو مفاتيح خفض و رفع مستوى الصوت .. الخ.

 لحسن الحظ يمكن إصلاح هذه المشكلة أيضا وإعادة المفاتيح المتآكلة للعمل مرة أخرى بشكل رائع ، كل ما عليك فعله الذهاب لأحد محلات بيع قطع غيار واكسسوارات أجهزة التلفزيون ومعك ريموت التلفزيون ، ستجد الكثير من المنتجات لإصلاح المفاتيح ، عبارة عن مادة لزجة تجف سريعاً ، ضع منها نقطة واحدة على كل مفتاح تالف ، بعدها أصبح لديك ريموت التلفزيون الأصلى كالجديد تماماً ، وسوف تعمل جميع المفاتيح بكفاءة فائقة.

هذه بعض الخطوات التى يستطيع المستخدم القيام بها بنفسه لإصلاح ريموت التلفاز في المنزل بدون الحاجة لأي أدوات إحترافيه ، كما يمكن للمستخدم بسهولة إصلاح باقي مشاكل وأعطال ريموت التلفزيون بأدوات بسيطة مثل كاوية اللحام والقصدير، في حال اصلاح التوصيلات التالفة أو تغيير المكونات الإلكترونية التالفة.

أسباب مشكلة التلفزيون لا يستجيب للريموت لوجود عطل بشاشة التلفزيون نفسها

يمكن أن تحدث مشكلة عدم التحكم في التلفزيون بإستخدام الريموت لأعطال داخلية بجهاز التلفاز نفسه ، إذا كان التلفزيون لديك يعمل بشكل جيد فيما عدا التحكم بالريموت فإليك الأسباب المحتملة ، فيما يلي أهم أسباب فشل التحكم في التلفزيون من خلال الريموت ( جهازك التحكم عن بعد ) :

  • تلف لاقط الأشعة تحت الحمراء.
  • وجود مشاكل بالتوصيلات لمستقبل الأشعة تحت الحمراء.
  • وجود مشكلة بأحد المفاتيح الموجودة على واجهة الشاشة.
  • مشاكل بالبرنامج التشغيلي لشاشة التلفزيون.
  • إنخفاض الجهد الكهربي المشغل للاقط أشعة الريموت.
  • تلف بعض المكونات الإلكترونية على اللوحة الإلكترونية لشاشة التلفزيون.

هل يمكنني إصلاح أعطال عدم التحكم في التلفزيون عن طريق الريموت ؟

الحالات الأخيرة تحتاج لفني صيانة متخصص لإصلاحها ، ونصيحة لكل متابعينا ، لا تحاول فك جهاز  التلفزيون ومحاولة اصلاحه بنفسك ، حرصاً منا على سلامتك من التعرض لخطر التيار الكهربائي. يمكنك طلب خدمة صيانة التلفزيون القريبة منك لإصلاح جهازك بشكل إحترافي.





0 التعليقات

إرسال تعليق