سبب عدم وضوح الصورة في التلفزيون والحلول المقترحة

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء في موضوع جديد نستعرض فيه معكم بالتفصيل سبب عدم وضوح الصورة في التلفزيون وكيفية الحصول على أفضل جودة للصورة.  حيث يشتكي العديد من مستخدمي شاشات التلفزيون من تدني مستوى وضوح الصورة على تلفازه ؛ لذا سنوضح لكم جميع أسباب عدم وضوح صورة التلفزيون وطرق رفع جودتها لأقصى درجة والمزيد من خلال هذا المقال على مدونة "الشاشة التقنية".


The reason why the picture is not clear on the TV and how to improve it to the maximum degree


عندما نفكر في شراء شاشة أو تلفزيون جديد ، فإن مستوى جودة الصورة دائماً ما يكون على رأس أولوياتنا ، ذلك لأن جودة الصورة تعد أحد أهم معايير إختيار تلفزيون عالي الجودة. ومع ذلك ، فلا يعني شرائك لشاشة تلفزيون عالية الجودة أنك ستشاهد جميع أنواع المحتوى بجودة عالية على الدوام ، حيث يتطلب ذلك بعض المتطلبات التقنية لمحتواك المفضل ، حتى تحظى بمشاهدته بجودة فائقة. 

فقد يقوم المستخدم بشراء شاشة تلفزيون متميزة عالية الدقة UHD 4K ، على أمل أن يشاهد برامجه المفضلة بأعلى جودة ، ثم يفاجأ بتدني مستوى وضوح الصورة وجودتها لأقل من توقعاته ، لتبدو باهتة منخفضة التباين ، وهو بالطبع أمر محبط للغاية ، لكن لحسن الحظ يمكننا تحسين جودة الصورة لتبدو أكثر روعة فقط ببعض الخطوات السهلة التي سنوضحها أدناه.

فإذا كنت تعاني من انخفاض وضوح الصورة على تلفازك ، وترغب في معرفة سبب عدم وضوح الصورة في التلفزيون وكيفية تحسينها لأعلى درجة فأنت في الموضوع المناسب.

ينطبق الشرح  التالي حول أسباب وكيفية حل مشكلة عدم وضوح الصورة في التلفزيون على كافة أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون LCD و LED و QLED و OLED و NanoCell و QNED و Neo QLED عادية أو ذكية للعلامات التجارية LG Samsung Toshiba Sony TCL Tornado Panasonic Sharp ATA JAC Dansat وغيرها.

اسباب عدم وضوح الصورة في التلفزيون والحلول المقترحة

في الواقع ، هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لعدم وضوح الصورة في التلفزيون أو ظهورها باهتة للغاية ، ما يؤثر سلباً على جودة المشاهدة. بعض هذه الأسباب تتعلق بجهاز التلفزيون نفسه ، بينما بعضها يتعلق بمستوى جودة المحتوى الذي تشاهده ، وما إذا كان يتمتع بالجودة العالية وفقاً لأحدث التقنيات.

فيما يتعلق بجهاز التلفزيون نفسه ، فايا كان نوع تلفازك ،  فإنه يمكننا البدأ بتحسين جودة الصورة ووضوحها لأعلى درجة من خلال إعادة ضبط إعدادات الصورة من حيث التباين والألوان والسطوع والحدة وغيرها.  فمن خلال إعادة ضبط الصورة في التلفزيون بالشكل الصحيح ، يمكنك الوصول لجودة صورة مذهلة على تلفازك ، ويمكنك القيام بذلك وفقاً للخطوات الموضحة بالرابط السابق. 

إذا لم تتحسن جودة الصورة على تلفازك بالرغم من إعادة ضبط الإعدادات ، فما عليك إلا الإنتقال للخطوة التالية ، وهي المرتبطة بمدى جودة المحتوى الذي تشاهده. حيث تعتمد جودة المحتوى مثل الأفلام والمسلسلات والبرامج التلفزيونية المختلفة على عدة عوامل تقنية ، أهمها الدقة المتوفر بها ، وما إذا كان متوفر بالتقنيات الحديثة ، مثل تقنية HDR وغيرها.

يرجع مستوى دقة المحتوى كالصور والفيديوهات إلى مدى كفاءة إنتاج هذا المحتوى باستخدام كاميرات متطورة عالية الجودة.  فالكاميرات المتقدمة ستنتج محتوى أعلى في الجودة مع الكثير من التفاصيل الرائعة ، والعكس صحيح.  حيث تنتج الكاميرات المتقدمة صورة أوضح بأضعاف ، اعتماداً على قدرتها على التصوير من خلال أعداد فائقة من البكسلات ، وكثافة البكسلات هذه هي التى تحدد مستوى دقة المحتوى ، وبالتالي تؤثر في وضوحه وجودته بشكل عام عند مشاهدته على شاشة التلفزيون.

ويتوفر المحتوى الترفيهي حالياً بجودات عرض مختلفة ، على سبيل المثال ، تتوفر الأفلام والبرامج التلفزيونية القديمة بدقة منخفضة SD بالمقارنة مع المحتوى الحديث المتوفر بدقة عالية بدأ من الدقة القياسية HD وصولاً للدقة الفائقة UHD 4k / 8k. وبالطبع فإن المحتوى المتوفر بدقة عالية سيكون أعلى في الجودة والوضوح عند مشاهدته على شاشة التلفزيون ، وسيبدو كذلك أفضل فيما يتعلق بجودة التباين والألوان وغيرها.

وللحصول على أفضل جودة للصورة على شاشة التلفزيون الخاص بك ، يجب أن يدعم تلفازك تقنيات الدقة العالية ، إلى جانب توفر المحتوى المتوافق مع هذه الدقة.  ووفقاً لأعلى دقة يدعمها تلفازك ، فستظهر الصورة بالجودة والوضوح تبعاً لذلك ، ولا يمكن أن تظهر الصورة بجودة أعلى من مستوى الدقة التي يدعمها تلفازك ، إلا إذا كان يدعم أحد تقنيات ترقية جودة المحتوى.

على سبيل المثال ، إذا قمت بتشغيل فيلم قديم بدقة SD المنخفضة على شاشة تلفزيون حديثة تدعم الدقة العالية 4k فلن تستطيع مشاهدة المحتوى إلا بدقته المنخفضة ، وستبدو الصورة باهتة منخفضة الوضوح على الشاشة ، وعلى العكس تماماً ، فعند تشغيل محتوى عالي الجودة بدقة 4k على شاشتك ، فستبدو الصورة مذهلة من كافة الجوانب ، لتستمتع بالفعل بأفضل تجربة مشاهدة لبرامجك المفضلة.

في الحالة السابقة ، من الطبيعي أن تكون الصورة ضعيفة الوضوح ، نظراً لتصويرها بكاميرات قديمة أقل في الجودة ، ولا يعني ذلك وجود عطل أو مشكلة في تلفازك عالي الجودة. لذا ستلاحظ الفرق بوضوح عند تشغيل المحتوى الذي يتمتع بالجودة العالية ، وكيف ستبدو الصورة أكثر روعة ، وبالتالي الحصول على تجربة تجربة مشاهدة رائعة تفوق الوصف ، ويرجع ذلك لتوفير الدقة الأعلى للكثير من التفاصيل المبهرة لمحتواك المفضل ، مما يزيد من متعة المشاهدة بشكل عام.

في الوقت الحالي ، أصبحت بعض أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون المتقدمة تدعم تقنيات حديثة تساعد على ترقية جودة الصور والفيديوهات لمستوى أعلى في الدقة ، حتى يشاهده المستخدم بجودة أفضل على شاشة التلفزيون. على رأس هذه الأنواع ، بعض أجهزة التلفزيون المتميزة من LG Samsung Sony وغيرها.

ووفقاً لما سبق ، فإذا كنت ترغب في الإستمتاع بمشاهدة المحتوى المفضل لديك بجودة فائقة على تلفازك ، فعليك البحث عن المحتوى المدعوم بالدقة العالية.  وتبدأ الجودة العالية للمحتوى بدأ من الدقة القياسية HD ، وهي الدقة التي تقدم الحد الأدنى المقبول لجودة الصورة على تلفزيونك ، وترتفع جودة الصورة أكثر عند تشغيل المحتوى بدقة FHD و QHD ، وتصبح الصورة فائقة الجودة عند مشاهدة محتوى بدقة UHD 4k / 8k.

فإذا كان لديك تلفزيون عالي الجودة ، فابحث عن المحتوى المتوافق في الدقة لتحظى بأفضل تجربة مشاهدة. إذا كان لديك تلفزيون سمارت ، فيمكنك الحصول على المحتوى عالي الجودة من خلال منصات البث المتوفرة على شبكة الإنترنت. إذا كان مصدر المحتوى لديك أجهزة الرسيفر فيمكنك إختيار تشغيل القنوات الفضائية المتوفرة بدقة HD للحصول على تجربة مشاهدة أفضل.

وقبل الختام ، لاحظ أن مسافة المشاهدة المثالية للتلفزيون قد تساعد أيضاً على رفع جودة المشاهدة.  وإذا كان تلفزيونك قديم نسبياً فقد يؤدي تنظيف شاشة التلفزيون بطريقة صحيحة إلى تحسين جودة الصورة بشكل كبير. 

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول أسباب وكيفية حل مشكلة عدم وضوح الصورة في التلفزيون فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

قد يهمك أيضاً :

نصائح المحترفين للحفاظ على جميع أنواع الشاشات

نصائح ذهبية لإختيار أفضل شاشة تلفزيون لمنزلك

شكراً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير

أحدث أقدم