كيف تختار شاشة تلفزيون عالية الجودة وفقاً لأحدث المعايير

 إذا كنت ترغب في شراء تلفزيون جديد في 2023 وتريد إختيار أفضل تلفزيون للمنزل فأنت في الموضوع المناسب. سنضع بين يديك خلاصة النصائح وأهم معايير إختيار التلفزيون المناسب وفقاً لأحدث التقنيات والميزات المتوفرة حالياً على أجهزة التلفزيون. يوضح هذا الدليل كيفية إختيار تلفزيون مناسب في الحجم والتقنية ودقة الشاشة وصولاً لتجربة مشاهدة مدهشة لجميع أفراد الأسرة.


How to choose a high-quality TV screen according to the latest standards


من الخطأ مجاراة الرغبة في شراء شاشة تلفزيون جديد بشكل عشوائي في 2023 ، فقد تفاجأ لاحقاً بأن التلفزيون غير مناسب من حيث الحجم أو الدقة أو التقنية. لشراء جهاز تلفزيون مناسب يجب إختيار كل مواصفاته بدقة شديدة ؛ بدأ من حجم ودقة الشاشة وتقنية العرض المستخدمة ومعدل التحديث المتوفر للوصول لتجربة مشاهدة ممتعة وفائقة الجودة.

كيف تختار شاشة تلفزيون مناسبة في 2023

تمثل زحمة العلامات التجارية والمصطلحات التقنية والتسويقية لأجهزة التلفزيون الحالية أحد العوامل الأساسية لتشتيت المستهلك عند شراء تلفزيون جديد. فأي الماركات يختار وأي تكنولوجيا هي الأفضل للتلفزيون وبأي سعر. وحتى لا ترتبك كثيراً ، سنقدم لك زائرنا الكريم كل ما تحتاج لمعرفته لتسهيل إختيار وشراء التلفزيون الأفضل من مختلف الجوانب تقريباً بالنسبة لك. كل ما عليك فعله فقط مواصلة القراءة ، لمعرفة أهم معايير إختيار الشاشة أو التلفزيون المناسب في 2023 لتتخذ قرار الشراء بكل ثقة والبدء بمشاهدة تلفازك الجديد. فيما يلي أفضل النصائح لجلب أفضل شاشة تلفزيون لمنزلك :

قم بإختيار حجم الشاشة المناسب للغرفة

للإستمتاع بمشاهدة التلفزيون بأعلى جودة ، يجب إختيار حجم شاشة التلفزيون لتناسب مساحة الغرفة التى سيوضع بها ، فالمسافة بين المشاهد والتلفزيون هامة للغاية للوصول لتجربة مشاهدة مريحة وممتعة. على سبيل المثال ، فالمسافة المناسبة لمشاهدة تلفزيون مقاس 32 بوصة حوالى 3 أقدام ، بينما المسافة المناسبة لمشاهدة شاشة مقاس 40 بوصة 4 أقدام ، ولمشاهدة شاشة بحجم 55 بوصة نحتاج إلى 7 أقدام ، وبالنسبة لحجم الشاشة 65 بوصة نحتاج إلى 8 أقدام.

ومع ذلك قد يرتاح المستخدم لمسافة معينة بخلاف ما سبق لمشاهدة جهاز التلفزيون بجودة أعلى ، يرجع ذلك لأن أجهزة التلفزيون الحالية أصبحت عالية الدقة أكثر مما سبق (4K أو FHD ) ، لذا يمكننا مشاهدتها من مسافة أقل وبجودة عالية ، المهم ألا نرى وحدات البكسل أثناء المشاهدة وألا نشعر بأي إرهاق بصري.

الشائع غالباً عند إختيار حجم الشاشة المناسب لغرفة النوم أو للمطبخ أو لغرفة الأطفال ؛ إختيار شاشة مقاس 32 بوصة. بينما حجم الشاشة المناسب لغرفة المعيشة يبدأ من 43 بوصة مروراً بحجم 55 و 65 بوصة فأكبر حسب إمكانياتك ومساحة الغرفة.

لا تنسي عند تثبيت التلفزيون الجديد ترك مساحة كافية خلف التلفزيون ومن الجوانب لتوفير التهوية الجيدة للجهاز ، بالإضافة لسهولة تمرير التوصيلات بين التلفزيون والأجهزة المتصلة. يوفر ذلك منظراً أكثر تناسقا ورقيا بالمقارنة مع التوصيلات العشوائية.

عند تثبيت تلفازك الجديد إعمل على وضعه في المكان المناسب بالغرفة ، لتجنب انعكاسات الضوء غير المرغوبة ، بما يتناغم مع إضاءة المنافذ والإضاءة المحيطة بالغرفة ؛ لمشاهدة صورة مبهرة بلا إنعكاسات مزعجة. الآن أصبح بإمكاننا إختيار مقاس شاشة التلفزيون الأنسب لنا وفقاً للمساحة المتاحة ، وفيما يلي نتعرف على أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون وفقاً لتقنية العرض المستخدمة.

قم بإختيار نوع التلفزيون المناسب وفقاً للتقنية

تتوفر أجهزة التلفزيون بالأسواق الآن بأنواع مختلفة ومتعددة. لإختيار التلفزيون المناسب في 2023 يجب عليك أخذ فكرة حول أنواع أجهزة التلفزيون المتوفرة حالياً بالسوق وتقنيات العرض المستخدمة بها. لكل تقنية عرض مميزاتها وعيوبها ويطول شرح خصائص كل تقنية على حدة في موضوع واحد ، ومع ذلك سنقدم لك خلاصة خبرتنا الطويلة بشكل سهل وبسيط. 

بصرف النظر عن تعدد الماركات والعلامات التجارية والموديلات المتنوعة لأجهزة التلفزيون الحالية ، فكلها تقوم على ثلاث تقنيات عرض أساسية. أكثرها شيوعاً أجهزة تلفزيون LCD تحت تسميات مختلفة ، بالإضافة لأجهزة تلفزيون OLED و MicroLED.

بالنسبة لأجهزة تلفزيون LCD الحالية تشمل الأنواع التالية : شاشات تلفزيون LED العادية ، تلفزيونات LCD QLED و LCD Neo QLED و LCD Nano cell و LCD QNED.

بينما تتوفر تلفزيونات OLED تحت تسميات أخرى ، مثل : تلفزيونات OLED Evo و OLED EX ، بالإضافة لشاشات تلفزيون QD-OLED الجديدة من سامسونج لعام 2023.

بالنسبة لجودة الصورة وفقاً لتقنية التلفزيون ، ستقدم لك أجهزة تلفزيون LCD LED العادية ( عادية وسمارت بدون إضاءة خلفية بنظام التعتيم المحلي ) صورة رائعة وممتعة من حيث السطوع والألوان مع توفرها بدقة شاشة عالية تصل إلى 4K ، كل هذا بسعر مغري للغاية بالمقارنة مع أجهزة OLED أو أجهزة LCD الأكثر تطوراً. لا توجد عيوب كثيرة لهذه النوعية من التلفزيونات غير أنها لا تقدم اللون الأسود المثالي مقارنة بشاشات OLED و LCD المتقدمة ؛ يقل التباين نسبياً في شاشات LED لكنه يبقى مقبولاً للغاية.

إذا كنت ترغب في مشاهدة راقية وعالية الجودة مقابل دفع المزيد فعليك إختيار أحد أجهزة التلفزيون التالية : أجهزة تلفزيون OLED أو أجهزة تلفزيون LCD المتقدمة مثل  QLED و QNED و Nano cell و Neo QLED. تعد أجهزة OLED الأغلى ثمناً ، ولكنها الأفضل في جودة الصورة على الإطلاق حتى الآن ، يشمل ذلك أجهزة QD-OLED الجديدة والأكثر روعة. تقدم أجهزة OLED بأنواعها صورة فائقة الجودة ، مع ألوان زاهية وواقعية ، وألوان سوداء مثالية وتباين مدهش. ومع ذلك لها بعض العيوب ، أهمها مشكلة إحتراق البكسل أو ما يعرف بنسخ الصورة ، وهي مشكلة نادرة الحدوث في الموديلات الحديثة لكنها مازالت واردة.

إذا كنت ترغب في شراء تلفزيون بسعر متوسط مع جودة صورة عالية ومتميزة ، فعليك بشراء أحد أنواع تلفزيونات LCD المتطورة السابق ذكرها بالفقرة السابقة. توفر مجموعة LCD المتطورة أيضاً صورة فائقة الجودة ، تقترب كثيراً من جودة أجهزة OLED ، خصوصاً في ما يتعلق بجودة عرض الألوان الداكنة والسوداء. تتمتع جميع أجهزة تلفزيون QLED و QNED و Nano cell و Neo QLED بنظام إضاءة خلفية متطور يقوم على تقنية miniLED ونظام التعتيم المحلي ، بالإضافة إلى النقاط الكمومية. لذا تقدم هذه النوعية من التلفزيونات صورة أكثر سطوعا بألوان زاهية وواقعية إلى حد كبير ، بالإضافة لقدرتها على عرض المشاهد الداكنة والسوداء بشكل أقرب إلى المثالية.

أعلاه ذكرنا أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون وفقاً لتقنية العرض المستخدمة ، أصبح بإمكانك الآن إختيار التلفزيون المناسب وفقاً للتقنية الأفضل والأنسب لك. فيما يلي نستعرض كيفية إختيار شاشة التلفزيون المناسبة وفقاً للدقة - Resolution.

قم بإختيار التلفزيون المناسب وفقاً لدقة الشاشة

دقة الشاشة تعني عدد البكسلات التي تشكل الصورة ، كلما كانت الدقة أعلى كانت الصورة أكثر وضوحاً وتفصيلاً ، والعكس صحيح. تتوفر أجهزة التلفزيون الحالية بدقات عرض متنوعة ، مثل دقة FHD و UHD 4K و UHD 8K ، والأخيرة هي أعلى دقة لأجهزة التلفزيون الحالية على الإطلاق. 

لإختيار التلفزيون المناسب في الدقة ، عليك إختيار دقة الشاشة التي تناسب المحتوى المتوفر لديك. على سبيل المثال ، إذا كان المحتوى المتوفر لديك بدقة FHD الأكثر شيوعاً  فاختر تلفزيون يدعم نفس الدقة أو أعلى ؛ فلن تحصل على أفضل صورة إلا بعرض محتوى متوافق في الدقة.

أكثر المحتوى المتوفر حالياً ( أفلام ، مسلسلات ، ألعاب وغيرها ) بدقة FHD ( مثل القنوات الفضائية والأرضية وغيرها ) ، يليه المحتوى بدقة UHD 4K ( قد تحتاج لدفع اشتراك لمشاهدته كما على Netflix ) ، بينما المحتوى بدقة 8K مازال نادراً للغاية أو غير موجود تقريباً. لذا فاختيار تلفزيون بدقة FHD لن يكون سيئا ، ومع ذلك يفضل إختيار تلفزيون بدقة 4K نظراً لبدء التوسع في إنتاج المحتوى بدقة 4K. لا ينصح حالياً بشراء تلفزيون بدقة 8K ، نظراً لعدم توفر المحتوى المتوافق ، بالإضافة لكونه باهظ الثمن بالمقارنة بأجهزة FHD و 4K.

إختيار تلفزيون مناسب بشاشة مسطحة أو منحنية

يوفر التصميم المنحني والمسطح لشاشة التلفزيون بعض المزايا والعيوب لكل نوع. يمكن أن تقدم الشاشة المنحنية تجربة مشاهدة غامرة أكثر إذا كانت كبيرة الحجم بما يكفي ليشاهدها كل الحضور بشكل مباشر وليس من الجوانب ( قد تظهر الصورة غير واضحة أو مشوهة عند النظر إليها بشكل جانبي). بينما توفر الشاشة المسطحة تجربة مشاهدة رائعة عند مشاهدتها من كل الزوايا ، بالإضافة لتناسقها بسهولة مع ديكور الغرفة ( ليست لها حواف بارزة كما بالمقوسة).

قد تتأثر الشاشة المقوسة بشكل أكبر بالإنعكاسات الضوئية بالمقارنة مع الشاشة المسطحة. على أي حال ، من وجهة نظري الخاصة تعد الشاشة المسطحة أفضل للاستخدام في الترفيه المنزلي ، بالمقابل تعد الشاشة المنحنية أفضل في ما يتعلق بالأعمال.

لتلافي الإنعكاسات الضوئية غير المرغوبة على شاشة التلفزيون، والتي قد تؤثر سلباً على جودة المشاهدة ، يفضل إختيار تلفزيون بشاشة غير لامعة.

تأكد أن التلفزيون يحتوي منافذ إدخال وإخراج متعددة لإشارات الصوت والفيديو

يفضل إختيار تلفزيون يدعم العديد من منافذ إخراج وإدخال إشارات الفيديو والصوت لتسهيل توصيل الأجهزة الإلكترونية الأخرى بالتلفزيون. يشمل ذلك أجهزة الرسيفر عالية الدقة ومشغلات الفيديو عالية الجودة Blu-ray UHD و مشغلات ألعاب الفيديو وغيرها. 

يفضل أن يدعم تلفزيونك القادم 4 منافذ HDMI ، كما يفضل الحصول على تلفزيون يدعم معيار HDMI 2.1. تأكد أن التلفزيون يدعم أيضاً HDMI eARC ، أو قناة إرجاع الصوت المحسنة ؛ يوفر ذلك إمكانية ربط التلفزيون بمكبرات الصوت الخارجية عالية الجودة بالإضافة لأنظمة الصوت للمسرح المنزلي.

من المهم أن يدعم تلفزيونك القادم إمكانية إستقبال البث الأرضي للقنوات الرقمية DTV والتناظرية أيضاً ، فقد تضطر لتشغيل هذه الميزة لمتابعة البرامج الرياضية الحصرية على القنوات الأرضية.

مميزات إضافية يجب توفرها على تلفازك في 2022

لإختيار التلفاز المناسب في 2023 يجب التركيز أيضاً على المعايير التالية :

إختيار تلفزيون ذكي ( سمارت)

تعد معظم أجهزة التلفزيون المتوفرة الآن تلفزيونات ذكية غالباً ، ومع ذلك فقد تجد بعض أنواع التلفزيونات العادية متوفر أيضاً لكن بنسبة أقل. يوسع التلفزيون الذكي خيارات المشاهدة بإمكانية ربطه بالإنترنت ومشاهدة المحتوى الذي ترغب به. قد يتطلب ذلك أحيانًا دفع اشتراك لمشاهدة المحتوى كما على Netflix. فضلاً عن ذلك ، يمكنك تصفح المواقع المفضلة ومشاهدة فيديوهات اليوتيوب وغيرها الكثير.

إختر تلفزيون بمعدل تحديث أسرع

معدل تحديث التلفزيون هو عدد مرات عرض الصور في الثانية الواحدة. يشير معدل التحديث 60 هرتز إلى تحديث الصورة على الشاشة بمعدل 60 مرة لكل ثانيه. تقدم أجهزة تلفزيون ذات التحديث 60 هرتز صورة جيدة ، بينما تقدم الأجهزة التى تدعم معدل تحديث أعلى مثل 120 هرتز ثانية صورة أكثر سلاسة للمشاهد السريعة. يوفر معدل التحديث الأعلى لجهاز التلفزيون صور أكثر سلاسة عند مشاهدة المحتوى السريع ، مثل أفلام الحركة وألعاب الفيديو والمباريات الرياضية وغيرها. إذا كنت من محبي الألعاب فاحرص على اختيار تلفزيون يدعم دقة 4K عند 120 هرتز.

إختر تلفزيون يدعم تقنية HDR

توفر تقنية HDR بأنواعها صورة أكثر واقعية من حيث السطوع والألوان. يكفي أن يتوفر بتلفزيونك القادم أحد تنسيقات HDR المعروفة ؛ مثل HDR10 أو HDR 10 Plus أو Dolpy Vision.

 ميزات VRR و ALLM

توفر ميزة VRR أو معدل التحديث المتغير إمكانية عرض المحتوى بمعدلات تحديث مختلفة دون أن يشعر المشاهد باي إختلاف في جودة الصورة أو سلاستها. وتوفر ميزة ALLM للتلفزيون إمكانية التحول التلقائي لوضع الألعاب.

بأعلى قدمنا خلاصة خبرتنا لتسهيل إختيار الشاشة أو التلفزيون المناسب لجميع زائرينا ومتابعينا الأعزاء ، ولم يتبقى إلا أرق تمنياتنا بقضاء أطيب وأسعد الأوقات في تجربة مشاهدة غامرة وفائقة الجودة.

قد يهمك أيضاً :

الفرق بين أنواع الشاشات والتلفزيونات 2023

أحدث الميزات توفرا على شاشات التلفزيون 2023

دليلك الشامل لمعرفة افضل انواع الشاشات 2023

الفرق بين شاشات OLED و 4k : اعرف أكثر

تعرف على الفرق بين شاشات LCD و LED و HD

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير

أحدث أقدم