المسافة المثالية لمشاهدة التلفزيون بأعلى جودة دون إجهاد العين

مرحباً بكم زائرنا الكريم في موضوع جديد نستعرض فيه معكم البعد المناسب عن شاشة التلفزيون حسب حجمها ؛ للحصول على تجربة مشاهدة مثالية. حيث يبحث الكثير من مستخدمي الإنترنت لمعرفة المسافة المثالية لمشاهدة التلفزيون ، أو المسافة بين الشاشة والمشاهد ، لذا قدمنا هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية". يوفر هذا الدليل نصائح ذهبية حول مسافة مشاهدة التلفزيون ، لتوفر رؤية واضحة ومريحة دون إجهاد العين.


The perfect distance to watch TV in the highest quality without eye strain


تشرح هذه المقالة كيفية حساب مسافة المشاهدة المثالية للتلفزيون الخاص بك ، إعتمادًا على نوع المحتوى الذي تشاهده ، وتوضح المسافة الأفضل لمشاهدة التلفزيون تبعاً لأحجام الشاشات الأكثر شيوعاً.

المسافة المثالية بين التلفزيون والمشاهد وكيفية حسابها

تختلف المسافة المثالية لمشاهدة التلفزيون باختلاف حجم الشاشة ، وفي كل الحالات ترتفع جودة المشاهدة بزيادة مقدار المساحة التي يشغلها التلفزيون في مجال رؤيتك (FOV). 

يدعي البعض بأن مشاهدة شاشة التلفزيون بزاوية 30 درجة من مجال الرؤية الخاص بك جيدة ، بينما يدعي البعض الآخر أنه بالنسبة للأفلام ، فأنت تحتاج لمشاهدة الشاشة بزاوية 40 درجة على الأقل. 

ومع ذلك ، فالحد الأدنى المتفق عليه لمشاهدة التلفزيون بجودة عالية هو مشاهدة الشاشة بمقدار 20 درجة ، وأي شيء بخلاف ذلك لن تحصل على تجربة المشاهدة المثالية لتلفازك.

ووفقاً لتوصيات جمعية مهندسي الصور المتحركة والتلفزيون (SMPTE) ، فإنه للحصول على أفضل تجربة مشاهدة لتلفازك ، يجب أن تشغل شاشة التلفزيون مقدار 30 درجة من مجال رؤيتك عند مشاهدة المحتوى عموماً ، بينما يفضل مشاهدة التلفزيون بمقدار 40 درجة عند مشاهدة الأفلام.

وفي كل الأحوال ، ستوضح لك الصورة التالية الحد الأدنى والحد الأقصى لمسافات المشاهدة الموصى بها ، وذلك تبعاً لأحجام الشاشات المختلفة بناءً على إقتراحات "SMPTE" :

We review with you the ideal distance for watching TV;  the distance between the screen and the viewer;  the distance between the TV and the viewer;  Proper distance from the TV screen


تفترض مسافات المشاهدة أعلاه إلى فكرة وجود شخص واحد يشاهد التلفزيون ويجلس أمامه مباشرةً. ولتحديد مسافة المشاهدة لتلفازك بدقة ، فأنت تحتاج لقياس المسافة من الشاشة إلى موضع رأسك على الأريكة أو الكرسي ، وليس فقط إلى مقدمة الأريكة. 

إذا كان هناك عدة أشخاص سيشاهدون التلفزيون ، وتريد التأكد من أن كل شخص لديه نفس تجربة المشاهدة الممتازة ، فتأكد من حساب مسافات الجلوس الإضافية وإعداد مساحة غرفة المعيشة الخاصة بك بشكل مناسب لمسافات المشاهدة المثالية لكل مكان.

كيفية قياس حجم الشاشة لمعرفة المسافة المثالية بين الشاشة والمشاهد

إذا لم تكن متأكدًا من حجم شاشة التلفزيون الخاص بك ، فيمكنك قياسها بكل بساطة بواسطة شريط القياس ، لكن يجب عليك أن تكون على دراية بالطريقة الصحيحة لقياسها. 

لا تُقاس شاشة التلفزيون بعرضها الأفقي ، إنما يتم قياس قطر الشاشة من الزاوية السفلية إلى الزاوية العلوية المقابلة بدون حساب الإطار البلاستيكي أو المعدني المحيط بالشاشة. بعد تحديد مقاس الشاشة بالطريقة السابقة ، يمكنك الآن تحديد مسافة المشاهدة للتلفزيون تبعاً لمقاس الشاشة ، ومن ثم قم بإعداد الغرفة تبعاً لذلك.

إذا كان التلفزيون الخاص بك له حجم شاشة مختلف غير مدرج بالجدول أعلاه ، وتريد معرفة أفضل مسافة للمشاهدة ، فيمكنك إلقاء نظرة على الصورة التالية :


We review with you the ideal distance for watching TV;  the distance between the screen and the viewer;  the distance between the TV and the viewer;  Proper distance from the TV screen

الصورة أعلاه نشرها مركز فيجن التخصصي للعيون على الرابط هنا .

أخيراً ، وضح هذا الدليل البعد عن شاشة التلفزيون حسب حجمها ، وهو ما ينطبق على جميع أنواع الشاشات وتلفزيونات LG Samsung Toshiba Sony أنواع LCD LED OLED وغيرها.

على أي حال ، تذكر أن أفضل مسافة لمشاهدة التلفزيون بصورة رائعة ومريحة هي التى توفر أقصى وضوح للصورة دون إجهاد العين. 

وعلى الرغم من أن مسافات المشاهدة الموصي بها أعلاه توفر جودة عالية للمشاهدة ، إلا أن تلك المسافات قد لا تناسب بعض المستخدمين ، لذا يمكنك تجربة مسافات المشاهدة المختلفة للوصول إلى أفضل تجربة مشاهدة لمحتواك المفضل.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول المسافة بين التلفاز والمشاهد فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

أحدث أقدم