الأربعاء، 22 يناير 2020

شرح مفصل لـ دقة الشاشة وأنواع دقة الشاشة وترتيب دقة الشاشات

تعد دقة الشاشة أحد أهم العوامل التي تحدد جودة الصورة في الشاشات وأجهزة التلفزيون ، فإذا كانت الشاشة تدعم دقة عالية ، فإنها تقدم صورة عالية الجودة تتميز بالحدة والوضوح ، مما يوفر تجربة مشاهدة أفضل لبرامجك المفضلة. فيما يلي كل ما تحتاج لمعرفته وأكثر حول "دقة الشاشة" و أنواع دقة الشاشة" و ترتيب دقة الشاشات " تبعاً للجودة ، كما لن يفوتنا شرح معاني المصطلحات المتعلقة بالدقة وجودة الصورة : HD FHD QHD UHD 2k 4k 8k .

Detailed explanation of screen resolution, types of screen resolutions, and order of screen resolutions


ماهي دقة الشاشة - Screen Resolution ؟

مصطلح "دقة الشاشة" باللغة العربية أو"Screen Resolution" باللغة الإنجليزية ، هو مصطلح يشير إلى مستوى جودة الصورة التي تقدمها شاشة التلفزيون أو الهاتف أو الكمبيوتر من حيث الحدة والوضوح ، ودقة الشاشة عمليا تشير لكثافة وحدات البكسل Pixl التي تشكل الصورة التلفزيونية ، بمعنى آخر ، تتحدد دقة الشاشة تبعاً لكثافة عدد البكسلات لكل بوصة مربعة من الشاشة .


عمليا تتكون أي شاشة عرض من أعداد هائلة ( بالملايين) من وحدات البكسل pixel  متناهية الصغر لتشكيل الصورة التلفزيونية ، وأيا كانت تقنية العرض أو نوع الشاشة أو التلفزيون ينطبق هذا على شاشات LCD أو LED أو OLED أو QLED أو Plasma أو Micro LED أو Mini LED أو حتى التلفزيون الملون التقليدي من نوع CRT.


 ففي مختلف أنواع الشاشات يتكون لوح العرض أو الشاشة من أعداد من البكسل مصفوفة في شكل خطوط أفقية ورأسية ، ويمكن لهذه البكسلات المتناهية الصغر أن تكون مظلمة أو مضيئه بالألوان الحمراء والزرقاء والخضراء لتشكيل الصورة المرئية ، ويدل عدد هذه البكسلات بشكل عام على دقة الشاشة .


 يعد البكسل (pixle) أصغر جزء مكون للصورة المرئية التي نشاهدها على شاشة العرض أو أجهزة التلفزيون ، وتتشكل لوحة العرض / الشاشة من نوعين من وحدات البكسل ، فهناك "البكسل الأساسي" وهو مكون من ثلاث نقاط بكسل أصغر حجماً ، هذه النقاط الأصغر يشار إليها باسم "البكسل الفرعي" ، ويمكن لكل منها الإضاءة بأحد الألوان RGB لتعطي البكسل الأساسي لونه النهائي ، الذى يشمل كامل الطيف اللوني بحسب بيانات الصورة.


 تعبر هذه النقاط المتناهية الصغر أو البكسلات pixles ضوئيا عن الجهد الكهربي لداتا الصورة المعالجة إليكترونيا وكهربيا من خلال معالج فيديو أو"برسيسور" مختص على الماين بورد (الوحة الإلكترونية للشاشة أو جهاز التلفزيون .


ما أهمية اختيار دقة الشاشة المناسبة عند شراء شاشة تلفزيون أو هاتف أو شاشة كمبيوتر؟

دقة عرض الشاشة أو " الريزيوليشن - Resolution " هي أحد أهم معايير إختيار شاشة التلفزيون أو الهاتف أو الكمبيوتر المناسبة ، فمع التطور الهائل في صناعة المحتوي المرئي ( أفلام  - صور - برامج - ألعاب - مسلسلات..إلخ) بدقه فائقة كدقة 4k , 8k ، و مع إستخدام الكاميرات الحديثه فائقة الدقه والجودة في تصوير هذا المحتوى ، أصبح من المهم إختيار أفضل دقة عرض عند شراء شاشة حاسب أو شاشة تلفزيون ، فدقة ألعرض الأعلى تعطيك تجربة مشاهدة حادة و فائقة الدقة والوضوح ، للإستمتاع بمشاهدة برامجك ومحتواك ألمفضل بأدق تفاصيلة في تجربة مشاهدة رائعة ، بشرط أن يدعم المحتوى و الشاشة نفس الدقة العالية.


فمع دقة ألعرض العالية الفائقة للشاشة أو لجهاز التلفزيون ووجود المحتوى عالي الدقة ، تستطيع مشاهدة نجمك ألمفضل أو أفلامك المفضلة أو مشاهدة مشهداً طبيعيا رائعا على شاشة التلفاز بشكل أكثر وضوحاً مع تفاصيل ساحرة كما لو أنك تراه في الحياه الواقعية بجمالها وكامل تفاصيلها.


 هذا يرجع لجودة لوح العرض أو شاشة العرض التى يحتويها التلفزيون  ، حيث الدقه الأعلى تعني إحتواء شاشة العرض علي عدد أكبر من وحدات البكسل 'pixel' مما يعني عرض صورة أكثر حدة ووضوحاً مع مشاهدة رائعة ومريحة للعينين ، فلن تحتاج لإجهاد عينيك في البحث عن تفاصيل الصورة التى قد لا تكون واضحة بما يكفي في حالة إستخدام شاشة تلفزيون منخفضة الدقه (عدد pixle أقل لكل بوصه ).


تأتي أهمية إختيار الدقة الأعلى لشاشة التلفزيون أو الكمبيوتر أو الهاتف في مقدمة المعايير و المواصفات التى يجب أن يأخذها المستخدم بعين الإعتبار عند شراء شاشة تلفزيون أو شاشة للحاسب أو عند شراء هاتف جديد ، وذلك مع بدء توفر محتوى الفيديو والأفلام والألعاب بدقة 4k تحديداً وقد يتوفر المحتوى بدقة 8k حالياً أو يتم التوسع في إنتاجه قريباً ، لذا يصبح إقتناء شاشة عالية الدقة أمر ضروري للحصول على أفضل تجربة مشاهدة بتفاصيل فائقة تأخذك لعالم شيق من الترفيه البصري الرائع بكل تفاصيله.


ويأتي معيار الدقة "Screen Resolution" في الشاشات في المراتب الأولى عند إختيار وشراء شاشة عرض للحاسب بغرض الإستخدام في مجال الأعمال أو للألعاب كما من المهم مراعات معيار دقة الشاشة عند شراء هاتف ذكي أو جهاز لوحي ، فدقة الشاشة في مختلف الأجهزة الإلكترونية التى تحتوى شاشة عرض تؤثر بشكل كبير في كيفية إستخدامك له والإستفاده بة سواء فى مجال الأعمال أو للترفيه المنزلي.


معاني المصطلحات الشائعة حول أنواع دقة الشاشات وأجهزة التلفزيون : ما معنى HD FHD QHD UHD 2k 4k 8k ؟

عندما نتحدث عن دقة العرض في الشاشات فمن المهم أن نوضح معاني المصطلحات أو التسميات الشائعة والتى نقرأها أو تصادفنا كثيراً ، حتى نوضح للزائر والمتابع الكريم كل ما يحتاج لمعرفته حول دقة العرض الشاشات وكيف تؤثر على جودة الصورة ، حتى يستطيع زائرنا الكريم إختيار أجهزة العرض والترفيه ( تلفزيون ، هاتف ، شاشة كمبيوتر) المناسبة من حيث الدقة. فيما يلي استعراض ل أنواع دقة الشاشة لجميع الأجهزة مع توضيح معاني المصطلحات الشائعة في مجال دقة الصورة :


ما هي دقة HD ؟ ما هو تلفزيون HD ؟

يأتي المصطلح "HD" اختصارا للجملة "High Display" وتعني باللغة العربية "عالي الدقة" وتعد الدقة HD هي الدقة القياسية المطلوبة لعرض صورة تلفزيونية حادة التفاصيل وعالية الجودة ، وتأتي أجهزة التلفزيون HD بمعنى تلفزيون عالي الدقة ليقدم للمستخدم صورة عالية الدقة والوضوح من خلال 1600 بكسل أفقي × 760 بكسل عمودي لتشكيل الصورة المرئية.


إذا ما هو تلفزيون FULL HD ؟ 

يشير المصطلح "Full HD" لأحد أنواع دقة الشاشات ، وهي دقة عرض أعلى وأفضل من دقة HD القياسية ، تقدم دقة Full HD صورة واضحة وأكثر حدة بتفاصيل أكثر ، حيث تحتوي شاشة التلفزيون أو الكمبيوتر التى تدعم دقة ال FULL HD على أعداد أكثر من البكسل الأزمة لتشكيل الصورة بالمقارنة مع دقة HD ، لذا تقدم صورة أوضح وأعلى جودة من خلال 2160 بكسل أفقي × 1080 بكسل عمودي ، وهي دقة تناسب الشاشات الصغيرة إلى متوسطة الحجم.


الصورة التالية توضح بالأرقام أنواع الدقة في الشاشات وما هي أفضل دقة للشاشة أو التلفاز مع توضيح أنواع دقة العرض وما يشير لها من مصطلحات وتسميات تقنية :


Detailed explanation of screen resolution, types of screen resolutions, and order of screen resolutions

كما بالصورة بأعلى ، كلما كانت دقة الشاشة أعلى ،كلما كان يناسب الشاشات الأكبر حجماً لتقديم أفضل صورة عالية الدقة والوضوح ، على سبيل المثال ، إذا قمت بشراء شاشة 50 بوصة على بدقة HD القياسية ، فلن تعطيك جودة الصورة المثالية ، حيث تعني الدقة المنخفضة للشاشة كبيرة الحجم إحتوائها عدداً أقل من وحدات البكسل ، ولهذا فمن المنطقي وجود فراغات بين هذه البكسلات ، مما يعني عدد أقل من البكسل في البوصة وبالتالي ستقدم صورة أقل في الحدة والوضوح.


 ويمكنك ملاحظة ذالك بنفسك ، فعند مشاهدة الشاشة ذات الدقة المنخفضة ، ستلاحظ ظهور خطوط البكسل وربما يمكنك ملاحظة البيكسلات إذا اقتربت من شاشة التلفزيون أثناء المشاهدة ، وسترى الصورة منخفضة الوضوح مهما كانت جودة المحتوى ، على عكس دقة الصورة على الشاشات عالية الدقة ، مثل FHD أو QHD أو UHD ، حيث تحتوي هذه الشاشات أعداد مهولة من البكسلات ، لذا تكون قادرة على عرض صورة فائقة الحدة والوضوح بجودة عالية.


فيما يلي توضيح ما تعنية الأرقام والتسميات التقنية لأنواع الدقة في الشاشات وأجهزة التلفزيون ، كما سنقدم بعض الأمثلة لنتعرف أكثر على دقة الشاشة وما هي أفضل دقة لشاشة التلفزيون أو الكمبيوتر أو الهاتف والمزيد :


لنضرب مثالا على "دقة HD" في الشاشات وما تعنية الأرقام المرتبطة معها ، إذا نظرنا للصورة بأعلى ، سنجد أن الدقة HD تحتوي 1280 × 760 بكسل ، أي 1280 بكسل بعرض الشاشة مضروبة في 760 بكسل في الإرتفاع ، وبحسب الشرح بأعلى فالبكسل يحتوي ثلاث نقاط فرعية ، إذا البكسل مكون من 3 بكسلات أصغر ، ومن ثم إذا قمنا بحساب عدد البكسلات لهذه الشاشة ستكون كالتالي :

1280×760= 972,800 ألف من البكسلات الأساسية × 3 = 2,918,400 أو ما يقترب من 3 ملايين بكسل لتشكيل الصورة على هذه الشاشة.


فيما يلي توضيح أنواع دقة الشاشة/الصورة/الفيديو بالترتيب للأفضل حسب أعداد البكسلات :


دقة HD :
1280 أفقي × 760 رأسي.

دقة HD + :
1600 أفقي × 900 رأسي.

دقة FULL HD :
1920 أفقي × 1080 رأسي.

دقة FULL HD + :
2160 أفقي  × 1080 رأسي.

دقة QHD :
2560 أفقي × 1440 رأسي.

دقة QHD + :
3200 أفقي× 1800 رأسي.

دقة UHD 4K :
3800 بكسل أفقي × 2160 بكسل رأسي.

دقة UHD 5K :
5120 بكسل أفقي × 2880 رأسي.

دقة UHD 8K :
7680 بكسل أفقي × 4320 رأسي.

بقى أن نذكر أنه توجد أنواع أخرى لدقة الشاشات العملاقة الفائقة الحجم ، التى قد تصل دقتها ل 16K ، من الجدير بالذكر أيضاً أنه كلما أصبحت دقة الشاشة أو التلفزيون تفوق الدقة 5K يشار لها بالمصطلح أو التسمية "UHD Plus".


اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلا شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي ولا تتردد في الإستفسار فالرد على جميع إستفسارات زوارنا ومتابعينا الأعزاء أكثر ما يسعدنا ، دمتم بخير. 


0 Comments

إرسال تعليق