ما هي دقة الشاشة وأنواعها وترتيبها وكيف تؤثر على جودة الصورة على تلفازك

 نستعرض معكم متابعينا الأعزاء ما هي دقة الشاشة وأنواع دقة الشاشة وترتيب دقة الشاشات وأفضل وأعلى دقة شاشة للتلفزيون والمزيد من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية".

What are screen resolutions, types, and arrangement, and how do they affect the picture quality on your TV


إذا كنت تفكر في شراء تلفزيون جديد لمنزلك فمن المؤكد أن مصطلح "دقة الشاشة" قد مر أمامك كثيراً خلال بحثك عن أفضل تلفزيون عالى الجودة. تعد دقة الشاشة أحد أهم معايير إختيار أفضل شاشة تلفزيون توفر صورة حادة واضحة بأدق التفاصيل. لنتعرف قبل الدخول في الحديث حول دقة الشاشة وانواعها وترتيبها على كيفية عرض الصور على تلفازك حتى نعرف لماذا هي مهمة دقة الشاشة ولماذا يجب عليك إختيار أعلى دقة لتلفزيونك القادم.

ما هي الدقة وأهميتها وفكرة عرض الصورة على الشاشات وأجهزة التلفزيون

تحتوي أي شاشة عرض لأجهزة الكمبيوتر أو جهاز التلفزيون على لوحة عرض تحتوي ملايين النقاط الصغيرة للغاية ، هذه النقاط تسمى "وحدات البكسل" وهي مصفوفة في خطوط أفقية ورأسية على هذه اللوحة ، هذه البكسلات هي التي تشكل الصورة التلفزيونية التى نشاهدها جميعاً على الشاشة ، حيث يمكن لأي مجموعة منها أن تكون ملونة بالألوان الحمراء والزرقاء والخضراء ، وكذلك يمكنها السطوع المتدرج من أقوى سطوع للخفوت التام. لعرض الصورة على شاشة التلفزيون تضيء وحدات البكسل الملونة وفقاً لبيانات الصورة القادمة من معالج المرئيات بجهاز التلفزيون. هناك مسافة بين كل بكسل والآخر ( تقل هذه المسافة مع الدقة الأعلى) ، كلما زاد عدد وحدات البكسل للشاشة زادت دقة الصورة والتفاصيل التي يمكن عرضها والعكس صحيح.

ملحوظة : تنطبق المعلومات بالموضوع حول دقة الشاشة وانواعها وترتيبها على جميع أنواع الشاشات وأجهزة تلفزيون LCD - LED - OLED - Nano cill - neo QLED  من  Samsung و LG و Toshiba و Sony وغيرها.

على سبيل المثال ، تعد دقة FHD أعلى من دقة HD ؛ لذا إذا كنت تشاهد الصورة على شاشة 32 بوصة بدقة FHD فستبدو الصورة واضحة وحادة مع الكثير من التفاصيل التي لا تتوفر عند مشاهدة شاشة بنفس الحجم بدقة HD. تضيف الدقة نوع من الوضوح والحدة الطبيعية للصورة وبالتالي يتحسن التباين وتتحسن الألوان التي تشاهدها على شاشة التلفزيون.

إذا كنت لا تزال تسأل ما هي دقة الشاشة فالدقة هي عدد وحدات البكسل الأفقية مضروبة في عدد وحدات البكسل الرأسية لأي شاشة ؛ أو عدد وحدات البكسل لكل بوصة.

أنواع دقة الشاشات وأجهزة التلفزيون وأعلى دقة للشاشات

 هناك العديد من انواع الدقة في الشاشات وأجهزة التلفزيون المختلفة ، ولمعرفة أنواع دقة الشاشات وترتيبها حسب الأفضلية ما عليك الا مواصلة القراءة. فقط تذكر التالي ؛ شاشة بدقة FHD أفضل من شاشة بدقة HD لنفس الحجم ، وشاشة بدقة 4k أفضل من شاشة بدقة HD و FHD لنفس الحجم وهكذا. فيما يلي أنواع دقة الشاشات مرتبة حسب الأعلى دقة فالأقل :

  • دقة 8k UHD وتدعم 7680  بكسل رأسي× 4320 بكسل أفقي.
  • دقة 5k UHD وتدعم 5120 × 2880 بكسل.
  • دقة 4k UHD وتدعم 3800 × 2160 بكسل.
  • دقة QHD plus وتدعم 3200 × 1800 بكسل.
  • دقة QHD وتدعم 2560 × 1440 بكسل.
  • دقة FHD plus وتدعم 2160 × 1080 بكسل.
  • دقة FHD وتدعم 1920 × 1080 بكسل.
  • دقة HD plus وتدعم 1600 × 900 بكسل.
  • دقة HD وتدعم 1280 × 760 بكسل.

بالنسبة لأعلى دقة متوفرة حالياً هي دقة 8k ، ومع ذلك من النادر حالياً الحصول على محتوى بهذه الدقة. تذكر أنه للإستمتاع بجودة الصورة عالية الدقة يجب أن يدعم المحتوى وجهاز التلفزيون هذه الدقة. تذكر أيضاً ، في الشاشات كبيرة الحجم كلما زادت الدقة كلما حصلت على أفضل صورة.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

دليلك لمعرفة افضل انواع الشاشات على الاطلاق

لا يفوتك : طريقة تنظيف الشاشة لتبدو رائعة كالجديدة

تعرف على ميزات تقنية HDR 10 plus في أجهزة التلفزيون

نصائح حصرية لاختيار التلفزيون الأمثل لمنزلك في 2023

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية.




أحدث أقدم