نصائح ذهبيه للحفاظ علي شاشات التلفزيون LCD - LED

كيفية الحفاظ علي شاشات العرض وأجهزة التلفزيون ألمسطحه بأنواعها المختلفه ( LCD و LED و QLED و OLED و Plasma CRT ) .
How to maintain the LCD LED TV

تعد شاشات التلفزيون من أهم الأجهزة الإليكترونيه التي لا غنى عنها في كل منزل ، فأحيانا نستخدمها لنتابع الاخبار المهمه ، أو ماتشات كرة القدم التي نعشقها ، أو تأخذنا لعالم السينما والترفية الرائع مع برامجنا وأفلامنا المفضلة ، هذه الأجهزة الإليكترونيه المنزليه المهمه وألتي تساعدنا في حياتنا اليوميه سواء في الأعمال مثل شاشات عرض الحواسيب أو أجهزة التلفزيون ، من هذه الشاشات ماهو مناسب أو مرتفع السعر ، وفي كل الأحوال نظرا لأهمية تلك الأجهزة فمن المهم الحفاظ عليها وإستخدامها بالشكل الصحيح الذي يطيل عمرها الإفتراضي مع الحفاظ على جودة أدائها.

نحن في مدونة الشاشة التقنية لدينا الخبرة الكافية لتقديم أفضل النصائح للحفاظ علي شاشات التلفزيون الحديثه من نوع LCD أو LED أو QLED أو OLED أو البلازما أو تلفزيونات CRT ، في هذا الموضوع نستعرض معكم أهم ألنصائح الذهبيه للحفاظ على شاشات العرض وأجهزة التلفزيون لكافة الماركات مثل شاشات توشيبا أو سامسونج أو سوني أو LG أو Turnado أو TCL أو ATA وغيرها من الماركات نتابع.

تعتبر أجهزة التلفزيون وشاشات ألعرض والمرئيات أحد المنتجات الإليكترونيه الإستهلاكية ، وهي مكونه من لوحات اليكترونيه تحتوي مكونات دقيقه من أشباه الموصلات ( ترانزستورات ، ic ، ذاكره ، معالج ..الخ ، كل هذه المكونات موجودة لمعالجة الصورة وإعادة عرضها على شاشة التلفزيون المكونه من أعداد عائلة من البيكسل pixel ، هذة البيكسلات هي ألنقاط الدقيقه المكونه للصورة التي نشاهدها علي شاشات التلفزيون ، وبحسب تقنية ألعرض المستخدمة في شاشتك ، تتحدد الطريقه الصحيحه للحفاظ عليها ، في هذا الموضوع نستعرض طريقة الحفاظ على شاشات التلفزيون بمختلف انواعها و تقنياتها نتابع.

أولا طريقة الحفاظ على شاشات الكريستال السائل بأنواعها
LCD/LED/QLED.

تعتبر شاشات الكريستال السائل LCD / LED / QLED ، من أكثر الشاشات إنتشارا وإستخداما ، وحيث أن كل شاشات الكريستال السائل تحتاج لمصدر إضاءة خلفية ، من ثم لها طرق مثالية للحفاظ عليها ، في الواقع ويحسب خبرتي ، فأن أكثر أعطال شاشات الكريستال السائل بأنواعها هي أعطال الإضاءه الخلفية ، وإذا كنا نعلم بأن الإضاءه الخلفية في شاشات LCD بأنواعها تعتمد علي مصابيح لإنتاج الضوء الخلفي سواء بإستخدام مصابيح LED في شاشات LCD- LED وتعتمد علي مصابيح الفلورسنت الدقيقه لشاشات LCD التقليديه .

ومن المعروف أن هذه الأنواع من المصابيح لها عمر إفتراضي محدد بعدد من ساعات التشغيل العمليه لشاشة ألعرض أو جهاز التلفزيون ، ومن ثم فإستخدامنا الفعلي لشاشة التلفزيون يستهلك مدة العمر الإفتراضي لتك المصابيح بأنواعها ، وللحفاظ علي هذه النوعيه من الشاشات وإطالة عمرها الإفتراضي يمكنك مراعات النصائح والنقاط التاليه.

1- إطفاء شاشة التلفزيون بفصل مصدر التيار الكهربي عنها عند عدم الحاجه لإستخدامها أو مشاهدتها ويفضل فصل مصدر التيار الكهربي تماما من خلال مفتاح مخصص وليس بإستخدام الريموت كنترول .

2- لا تترك شاشة التلفزيون تعمل بدون أهتمام منك ، ولا تترك الشاشة تعمل وتذهب خارج المنزل أو عندما تنشغل عن مشاهدتها لأي سبب ، فالافضل تشغيل الشاشة عند حاجتنا لمتابعتها والاستمتاع بمشاهدتها وإلا فلا حاجه لتشغيلها.

3- تتأثر جميع الاجهزه الالكترونيه سلبا عند تشغيلها في الأجواء الحاره (درجات الحراره المرتفعه) وألتي تسبب تلف المدونات الإليكترونيه لشاشة التلفزيون ، والأفضل دائما إبعاد أي مصدر للحرارة المرتفعة عن شاشة العرض أو جهاز التلفزيون .

4- تعمل السوائل عمل الموصلات ( إسلاك أو مقاومات) إذا ما تعرضت لتيار كهربي ، ومن ثم فيمكن أن تسبب السوائل شورت (قفله) وتلف داخلي لمكونات الشاشة ، والأفضل دائما إبعاد أي سوائل حول شاشة العرض أو جهاز التلفزيون .

5- الحفاظ على جهاز الريموت كنترول الخاص بشاشتك أو تلفزيونمن بعيدا عن عبث الأطفال والسوائل وأعمل علي تغيير بطاريات الريموت قبل أن تتلف ويتسرب منها سائل يسبب الصداء لمكونات الريموت وبالتالي تلفه ، وعلي الرغم من أن سعر الريموت في المتناول إلا أن الريموت الأصلي به بعض الميزات التي قد تحتاج لها للدخول الي سيرفس مود تلفزيونك لضبط اعدادات الصوره أو لعمل إعادة تهيئه للتلفزيون (ضبط مصنع ) ، وبعض هذه الميزات لا تتوفر فى الريموت البديل.

6- تعتبر شاشة العرض هي أغلي مكونات الشاشات وأجهزة التلفزيون ومن ثم فالمحافظه عليها لها أولوية وأهمية كبيرة ، فشركات التكنولوجيا وصناعة شاشات التلفزيون نادرا ما تتكفل أو تعطي ضمانا علي (كسر الشاشة ) وغالبا ما يتحمل تكاليف إصلاحها المستخدم أو صاحب الشاشة ، وحيث أن لوح ألعرض ( البانل أو شاشة ألعرض) نحيف جدا (1مم تقريبا أو أقل) فهو معرض للكسر بسهولة عند إسطدام أي أجسام صلبه بة ، وهنا تكون النصيحه إستخدام واقي للشاشه وتنبية الاطفال بعدم القاء أي متعلقات تجاه شاشة التلفزيون .

7- عند شراء شاشة تلفزيون جديد البعض يتخلص من كرتونة الشاشة علي الرغم من أهميتها عند الحاجه لنقل الشاشة لمركز صيانه مثلا ، فهذه الكرتونه الورقيه مصممه لوضع الشاشة بها بشكل آمن ، فالشاشة عند نقلها قد تصطدم بأي متعلقات وقد تتسبب في كسر الشاشه .

8- للحفاظ على وحدة الإضاءه الخلفية لشاشات التلفزيون بتقنية LED QLED LCD ، يفضل ضبط مستوي السطوع والإضاءة الخلفية من قائمة التلفزيون بحيث تكون في منتصف التدريج أو ضبطها بحيث تكون الصوره مشرقه بشكل مقبول غير مبالغ فيه .

 9 - للحفاظ على سماعات شاشة التلفزيون من التلف بلا داعي فيفضل جعل مستوي الصوت مناسب ، وعدم رفع مستوي الصوت الي آخر تدريج مؤشر الصوت بلا داعي ، ذالك لأن رفع مستوي صوت جهاز التلفزيون عموما يستهلك صلاحية السماعات الداخليه للشاشه ويزيد من إستهلاك الطاقه الكهربيه .
10- يفضل إبعاد الشاشة أو التلفزيون مسافة عن الحائط ، لتوفير التهوية المناسبه للمكونات الإليكترونيه الداخليه للشاشه ، وكذالك إبعاد أي أجهزة تصدر حرارة زائدة .

11- لا تحاول تنظيف الشاشة لديك بأي سوائل غير مخصصه لتنظيف الشاشات ، فقد تسبب إزابة الطلاء علي الشاشه الاماميه والمهم لمعالجة الانعكاسات الضوئيه لإضاءة الغرفة أو إضاءة النوافذ. 


نصائح للحفاظ على شاشات التلفزيون بتقنية OLED و شاشات البلازما Plasma Tv.

بالإضافه لماسبق ، فأن الحفاظ على شاشات ال OLED أو البلازما يزيد عن ماسبق في عدة نقاط ، حيث تقنية شاشات التلفزيون من نوع البلازما أو OLED تعمل بطريقه مختلفه ، فلوح ألعرض أو شاشة البلازما تتكون من بيكسلات عبارة عن مصابيح ccfl دقيقه ، وشاشة OLED تتكون من بيكسلات عبارة عن مصابيح الصمامات العضويه ألباعثه للضوء ،  والنوعين يتأثر البيكسل pixel بهما بمشكلة نسخ الصورة أو إحتراق ال pixle ، وهي مشكلة شائعة في هذه النوعيه من الشاشات.

ولتلافي هذه المشكلة والحفاظ على شاشات OLED و Plasma ، فنضيف الي ماسبق الحرص علي عدم ترك الشاشه تعمل علي قناة واحده لفتره طويله حتي لا تحترق البيكسلات وينتج عن ذالك تاثر الشاشه سلبا بإنطباع لوجو القناة بشكل يشوه الصورة عند تغيير لقناة أخري .

الموضوع قيد التعديل وإضافة الجديد ، شكرا لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية ، لا تتردد في الإستفسار حول الموضوع لنرد عليها بكل حب .

تفضل بمتابعة مواضيع قد تهمك :
نصائح حصرية للمحافظة على شاشة تلفازك الذكي Smart TV
كيف تختار الشاشة المناسبه ..؟



0 التعليقات

إرسال تعليق