كيفية الحفاظ على شاشات تلفزيون LCD - LED لسنوات طويلة وبكامل كفائتها

 نستعرض معكم متابعينا الأعزاء اليوم كيفية الحفاظ على جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون LCD LED وإطالة عمرها لسنواااات طويلة بدون أعطال وبكامل الكفاءة.


How to maintain LCD - LED TV screens for long years at full efficiency


يقدم هذا الدليل خلاصة نصائح الخبراء لكيفية الحفاظ على شاشات وتلفزيونات LCD LED بجميع أنواعها وموديلاتها وماركاتها ؛ سامسونج ، توشيبا ، ال جي ، سوني وغيرها.

أهمية الحفاظ على شاشات تلفزيون LCD LED

الحفاظ على شاشات وتلفزيونات LCD LED من الأمور التي يبحث عنها الكثير من المستخدمين ، وهو أمر هام لتفادي الأعطال الشائعة وإطالة عمر أجهزة التلفزيون لسنوات طويلة وبالتالي توفير المزيد من المصاريف التي قد تستخدم في إصلاح الأجهزة أو في شراء أجهزة جديدة بلا داعي. الحفاظ على أجهزة التلفزيون وفقاً لنصائح الخبراء لن يقلل الأعطال الشائعة أو يطيل عمر أجهزة التلفزيون فقط ، إنما يجعل تلك الأجهزة تعمل بكامل كفائتها لفترات أطول ، وبالتالي تستمتع بنفس تجربة المشاهدة الرائعة لبرامجك المفضلة لسنواااات طويلة.

كيفية الحفاظ على شاشات تلفزيون LCD LED جميع الماركات

على الرغم من سهولة إعطاء النصائح بشكل عام للحفاظ على الشاشات وأجهزة التلفزيون ، إلا أننا سنقدم لك نصائح بسيطة وعالية الفعالية للحفاظ على كل جزء من أجزاء الشاشة أو جهاز التلفزيون الخاص بك. تشمل هذه النصائح والارشادات كيفية الحفاظ على شاشة التلفزيون ( لوحة العرض - البانل ) إلى جانب كيفية الحفاظ على وحدة الإضاءة الخلفية واللوحة الإلكترونية لجهاز التلفزيون بالإضافة إلى نظام الصوت ومكوناته كل على حدة. ما عليك فعله فقط هو مواصلة القراءة لمعرفة كيف تحافظ على شاشتك أو تلفازك بالشكل الأمثل وتفادي معظم الأعطال والمشاكل الشائعة.

كيفية الحفاظ على شاشة التلفزيون LCD LED

تعد شاشة التلفزيون أو لوحة العرض - البانل- أهم وأغلى جزء من مكونات التلفزيون ، فهو الجزء المسؤول عن عرض الصورة التلفزيونية. تأتي الشاشة LCD/LED زجاجية ونحيفة للغاية بسمك لا يتجاوز 1 ملليمتر ، لذا فهي معرضة للكسر بسهولة نتيجة السقوط على الأرض أو إصطدام المتعلقات والأشياء بها. وللأسف لا يمكن إصلاح الشاشة المكسورة بأي شكل كان ، ويبقى الحب هو تغييرها بأخرى جديدة بنفس المواصفات.

الحفاظ على شاشة التلفزيون الخاص بك من الأمور الغاية في الأهمية ، فسعر تغيير الشاشة التالفة قد يصل لثلثي ثمن جهاز التلفزيون الجديد. للحفاظ على شاشة التلفاز LCD LED من الكسر لا قدر الله يجب العمل على إستخدام الواقي المناسب للشاشة ، وهو متوفر بجميع أحجام الشاشات.

أغلب حالات كسر الشاشة تأتي بسبب إصطدام المتعلقات بالشاشة ، لذا يجب التنبيه على الأطفال والأشخاص بعدم إلقاء أي أشياء على شاشة التلفزيون ، خصوصاً الأشياء المدببة مهما كانت خفيفة الوزن. يمكن أن يؤدي تنظيف شاشة التلفزيون بطريقة خاطئة أيضاً إلى تلف الشاشة ، لذا يفضل تنظيف الشاشة بالطريقة الصحيحة من هناااااا.

كي تتفادى ظهور بقع على شاشة التلفزيون عليك تجنب وضع أي نوع من أنواع مزيبات الطلاء على الشاشة ، كذلك تجنب إستخدام مصادر الحرارة بأنواعها بالقرب منها بالإضافة لإبعاد جميع مصادر السوائل.

كيفية الحفاظ على وحدة الإضاءة الخلفية لتلفزيونات LCD LED 

تعد شاشات وتلفزيونات LCD و LED هي نفسها أجهزة الكريستال السائل ، أجهزة LCD القديمة نسبياً ، بينما أجهزة LED هي الأحدث والأكثر تطوراً. تستخدم شاشات تلفزيون LCD مصابيح الفلورسنت لإضاءة الشاشة وإظهار الصورة التلفزيونية ، بينما في شاشات LED فتستخدم مصابيح LEDs لاضائتها. 

للحفاظ على وحدة الإضاءة الخلفية ( الليدات - مصابيح الفلورسنت) لجهاز التلفزيون الخاص بك وإطالة عمرها لسنوات إضافية يجب أن تراعي الأمور التالية :

  • اطفيء جهاز التلفزيون عندما لا تهتم بمشاهدته.
  • إخفض مستوى السطوع أو الإضاءة الخلفية إلى 50%.
  • تجنب تشغيل جهاز التلفزيون في أجواء عالية الرطوبة.
  • تجنب تشغيل التلفزيون في بيئة شديدة الحرارة.

الخطوات أعلاه هامة للغاية لتفادي أعطال الإضاءة الخلفية لجهازك ، كما أنها تساعد على إستمرار سطوع الصورة بنفس الجودة لسنوات طويلة. 

كيفية الحفاظ على اللوحة الإلكترونية لأجهزة تلفزيون LCD LED

اللوحة الإلكترونية لجهاز التلفزيون هي التي تحتوي المكونات الإلكترونية مثل المعالج والذاكرة ومنظمات الجهد الكهربائي وغيرها. وبشكل عام تعمل هذه المكونات لسنوات طويلة بدون مشاكل طالما لم تتعرض لما يتسبب في تلفها بشكل سريع ، وأهم عوامل تلف المكونات الإلكترونية لجهاز التلفاز هي التشغيل في أجواء عالية الحرارة أو تسرب السوائل مثل المياه إلى جهازك بالإضافة لتراكم الأتربة والغبار وغيرها. من الأهمية أيضاً العمل على ترك مسافة كافية ما بين الحائط وجهاز التلفزيون لتهوية الجهاز بشكل جيد.

قد تتلف المكونات الإلكترونية للتلفزيون في بعض الحالات القليلة نتيجة الارتفاع المفاجئ في الجهد الكهربي المنزلي لما يتجاوز 220v ، وهو الحد الأقصى لجهد التشغيل وفقاً للشركات المصنعة. والحل هنا طبعاً يتمثل في إستخدام مثبت تيار كهربائي لتفادي مشاكل التيار الكهربائي.

كيفية الحفاظ على المكونات الصوتية لجهاز التلفزيون LCD LED

تشمل المكونات الصوتية لأجهزة التلفزيون بعض المكونات الإلكترونية إلى جانب السماعات أو مكبرات الصوت. وبشكل عام يمكن الحفاظ على نظام الصوت في التلفزيون بإتباع النصائح التالية :

  • قم بخفض مستوى الصوت الى ما يناسبك فقط دون مبالغة.
  • لا تترك جهاز التلفزيون يعمل بصوت مرتفع للغاية لفترات طويلة بدون داعي.
  • تجنب تشغيل جهاز التلفزيون على صوت مرتفع في الأجواء شديدة الحرارة.
  • قم بابعاد جميع مصادر السوائل عن جهاز التلفزيون الخاص بك.
  • أترك مساحة مناسبة ما بين التلفزيون والجدار للتهوية بشكل جيد

كيفية الحفاظ على ريموت التلفزيون 

من المهم الحفاظ على الريموت كنترول الأصلي لجهاز التلفزيون الخاص بك ، فهو قد يحتوي إمكانيات ليست متوفرة في الريموت البديل أو غير الأصلي. وبكل بساطة يمكنك الحفاظ على الريموت كنترول بحفظه داخل جراب خاص متوفر لدى محلات اكسسوارات التلفزيون ، إلى جانب إبعاد الريموت عن مصادر السوائل المختلفة والحرص على تغيير البطاريات قبل أن تتلف نهائياً ويتسرب منها سائل هو ما يتسبب بتلف معظم أجهزة الريموت كنترول حال إهمال هذه النقطة.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

أنواع شاشات التلفزيون والفرق بينها 2023

نصائح إضافية تساهم في الحفاظ على أجهزة التلفزيون

كيفية تنظيف شاشة التلفزيون بأمان مع لمعان مضمون

كيفية توصيل مكبر الصوت بالتلفزيون

كيفية تشغيل القنوات الأرضية على شاشة التلفزيون

كيفية اختيار أفضل تلفزيون لمنزلك بأحدث معايير 2023

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً ادعمنا بمشاركته مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير







أحدث أقدم