ما هي تقنية +HDR10 وماذا تقدم لمشاهدي التلفزيون ؟

إذا كنت قد اشتريت جهاز تلفزيون جديد مؤخراً أو تابعت جديد تقنيات الشاشات وأجهزة التلفزيون الحديثة فمن المحتمل أنك صادفت المصطلح "+HDR10" ، وهو مصطلح يشير لتقنية حديثة في أجهزة التلفزيون تقدم صورة أكثر ديناميكية ومحسنه للغاية من ناحية السطوع والتباين وعمق الألوان. فيما يلي المزيد من المعلومات حول تقنية +HDR 10 والفرق بين تنسيق +HDR10 الجديد و تنسيقات HDR الأخرى.




تم تقديم تنسيق +HDR10 بواسطة شركة Samsung و Amazon Video في ابريل 2017 ، وهو تنسيق فيديو يعمل على تحسين معيار HDR10 السابق عن طريق إضافة بيانات وصفية ديناميكية لتحسين مستويات السطوع وعمق الألوان على الشاشات وأجهزة التلفزيون المتوافقة. لكن مع وجود سوق مزدحم بالعديد من معايير HDR الأخرى ، مثل تنسيق Dolby Vision و HDR10 وغيرها ، هل نحتاج فعلاً تلفزيون يدعم تقنية +HDR10 ؟

على أي حال ، سيساعدك هذا الدليل على فهم كيفية عمل تنسيق +HDR10 وكيف يختلف عن معايير HDR الأخرى ، والمزيد مما سيفيدك معرفته حول معيار +HDR10.

ما هو +HDR10 ؟

قبل الدخول في +HDR10 ، من الضروري فهم ماهية HDR. النطاق الديناميكي العالي (HDR) هو عبارة عن تقنية فيديو مستخدمة في صناعة التلفزيون عالي الدقة لإنتاج الفيديو والصور الثابتة مع تحسين السطوع والتباين ودقة الألوان. يتوافق أي تلفزيون يدعم HDR مع تنسيق واحد أو أكثر من تنسيقات HDR.

HDR10 هو التنسيق الأكثر اعتمادًا ، وهو معيار مفتوح وخالي من حقوق الملكية ، يستخدم بيانات وصفية ثابتة لتوفير السطوع والتباين واللون لجهاز التلفزيون الخاص بك. نظرًا لأن البيانات الوصفية الثابتة تعتمد في تعيين نغماتها على الإطار الأكثر سطوعًا في المحتوى (فيلم ، على سبيل المثال) ، يمكن لـ HDR10 تقديم تجربة مشاهدة مخيبة للآمال على أجهزة تلفزيون HDR أقل قدرة.

على النقيض من ذلك ، تستخدم تنسيقات HDR مثل Dolby Vision و +HDR10 البيانات الوصفية الديناميكية ، التي تعدل تعيين درجات الألوان على أساس مشهد تلو الآخر ، مما يحسن بشكل كبير تجربة المشاهدة الإجمالية. تتنافس Dolby Vision و +HDR10 على تنسيقات HDR ، ولكل منها مزاياها وعيوبها.

تعد تقنية Dolby Vision أقوى قليلاً بفضل عمق ألوانها البالغ 12 بت (مقارنةً بألوان +HDR10  ذات 10 بت) وهي مدعومة حاليًا من قبل مجموعة أكبر من صانعي التلفزيون ومنصات المحتوى. ومع ذلك ، يتميز +HDR10 بكونه معيارًا مفتوحًا ؛ مما يعني أن صانعي المحتوى لا يحتاجون إلى دفع رسوم ترخيص لاستخدامه ، كما يفعلون عند استخدام تنسيق Dolby Vision.

هل تقنية +HDR10 أفضل من HDR ؟

+HDR10 هي في الأساس طريقة تطبيق لـ HDR بدلاً من تقنية منافسة. السؤال الأكثر أهمية هو ما إذا كانت +HDR10 أفضل من HDR10 ، والإجابة بنعم - على الأقل من حيث الجودة الشاملة. لا يزال HDR10 يعتبر تنسيق HDR الافتراضي نظرًا لاعتماده شبه العالمي. ولكن كما هو مذكور أعلاه ، فإن استخدامه للبيانات الوصفية الثابتة يجعله أقل من التنسيق المثالي.




يتم دعم HDR10 من قبل جميع أجهزة التلفزيون المتوافقة مع HDR ، وأجهزة استقبال المسرح المنزلي ، ومشغلات Blu-ray فائقة الدقة ، وأجهزة بث وسائط مختارة.

يوفر HDR10 + نفس مستوى السطوع (بحد أقصى 4000 شمعة / متر مربع) مثل HDR10 ، لكن استخدامه للبيانات الوصفية الديناميكية يوفر صور HDR محسنة. نظرًا لأن المزيد من صانعي التلفزيون ومنصات المحتوى يتبنونه ، فمن المحتمل أن يحل +HDR10 محل HDR10 كتنسيق HDR افتراضي.

هل تنسيق +HDR10 أفضل من Dolby Vision؟

من السهل الحصول على انطباع بأن وجود +HDR10 و Dolby Vision يشبه حرب التنسيق التي رأيناها بين Blu-ray و HD-DVD في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. ومع ذلك ، فإن هذا التنافس أكثر ملاءمة للمستهلكين حيث يمكن لصانعي التلفزيون والمحتوى دعم تنسيقات HDR المتعددة في وقت واحد. ولكن لمجرد أن تنسيقات HDR ليست حصرية بشكل متبادل لا يعني ذلك عدم وجود اختلافات ملحوظة بينها.

على الرغم من أن تنسيق HDR10+ يتمتع بميزة كونه خاليًا من حقوق الملكية ، إلا أن تنسيق Dolby Vision يُنظر إليه عمومًا على أنه التنسيق الأفضل نظرًا لتحسين سطوعه ولونه. ومع ذلك ، ستحصل على جودة صورة مذهلة من أي منهما.

كيف يمكنني مشاهدة المحتوى مع ميزة +HDR10؟

للاستفادة الكاملة من تقنية +HDR10 لمشاهدة محتوى الفيديو عالي الجودة ، والمدعوم بهذه التقنية ، ستحتاج إلى أجهزة تلفزيون متوافقة مع تقنية +HDR10 ، أو الأجهزة التى يمكنها قراءة المحتوى المشفر بتقنية +HDR 10 ، مثل مشغلات الوسائط Blu-ray. كما من الضروري أن يدعم مصدر الفيديو تنسيق +HDR10 ، مثلما في أفلام UHD Blu-ray أو خدمات البث مثل Amazon prime Video التى تدعم تنسيقات HDR ومنها Dolby Vision و HDR 10 بالإضافة إلى +HDR 10.

ويتطلب مشاهدة المحتوى بتنسيق +HDR 10 أيضاً استخدام كابلات HDMI مناسبة ، تدعم سرعة أكبر في نقل البيانات مثل الاصدار HDMI 2.1 ، حيث يعمل تنسيق +HDR 10 مع نطاق ترددي أعلى بكثير من HDR 10 ، لذا قد لا يدعمه كابل HDMI 2.0 الأقدم.

ما الفرق بين 4K و +HDR10 ؟

على الرغم من أن كلاً من تقنية 4K و HDR يعملان على تحسين جودة الصورة ، إلا أنهما يفعلان ذلك بشكل مختلف وليسا منافسين لبعضمها البعض.

يشير المصطلح 4K إلى دقة الشاشة ، المقابلة لعدد وحدات البكسل التي تدعمها شاشة العرض أو التلفزيون. تُستخدم دقة 4K بشكل مترادف مع Ultra HD (UHD) ، وهي تمثل دقة شاشة أفقية تبلغ 4000 بكسل تقريبًا.

كما هو موضح أعلاه ، يشير HDR إلى التباين ونطاق الألوان على شاشة التلفزيون أو شاشة العرض. تتميز صورة HDR بتباين ونطاق سطوع أعلى من النطاق الديناميكي القياسي (SDR) ، وغالبًا ما يتم دمجها مع دقة 4K لتقديم جودة صورة مذهلة.

هل تنسيق +HDR10  هو تنسيق المستقبل في أجهزة التلفزيون؟

ليس من السهل معرفة ما يخبئه المستقبل لتنسيقات HDR ككل و +HDR10 على وجه اليقين. على الرغم من وجود فرصة جيدة لأن يصبح +HDR10 هو التنسيق القياسي بحكم الواقع ، فإن Dolby Vision لن تعمل في أي مكان قريبًا.

الخبر السار هو أنه من السهل نسبيًا على مصنعي أجهزة التلفزيون ومنتجي المحتوى دعم تنسيقات HDR المتعددة ، فلن تحتاج إلى الاختيار بين +HDR10 و Dolby Vision. يفضل شراء جهاز تلفزيون يدعم كلا التنسيقين إذا استطعت ، ولكن يجب أن يكون لديك الأجهزة المتوافقة مع HDR في المقام الأول.

ما هو HDR10 للألعاب؟

يتطلب HDR10 للألعاب ألعابًا ووحدات تحكم وأجهزة تلفزيون تدعم تنسيق HDR10. تتطلب ألعاب HDR عادةً تشغيل إعداد HDR على وحدة التحكم في الألعاب والتلفزيون المتوافق (إذا لم يكن الإعداد قيد التشغيل افتراضيًا).

كيف يمكنني إيقاف تشغيل HDR10 على تلفزيون Vizio؟

إذا قمت بتوصيل وحدة تحكم ألعاب HDR أو مشغل Blu-ray بتلفزيون Vizio ، فقم بتدوين منفذ HDMI الذي استخدمته. حدد القائمة ثم إعدادات الإدخال ثم اختر منفذ HDMI الذي يتصل به جهازك ، ومن ثم قم بتعطيل التبديل بجوار Full UHD Color.

لماذا تستمر رسالة HDR10 في الظهور على التلفزيون الخاص بي؟

قد تظهر هذه الرسالة لإعلامك بأنك تشاهد محتوى HDR10 أو إذا كانت جودة الفيديو تتقلب بسبب الاتصال البطيء بالإنترنت. قد ترغب في التحقق من توصيلات الكبلات بأجهزة البث الموصولة بالتلفاز أو مشغلات الوسائط. أيضًا ، تتطلب بعض أجهزة التلفزيون تشغيل إعداد HDR ، مما قد يفسر النافذة المنبثقة ؛ تحقق من إعدادات وضع صورة التلفزيون الخاص بك لهذه الميزة.

كيف يمكنني تشغيل ميزة +HDR10 على هاتف +Samsung S10 ؟

انتقل إلى الكاميرا ثم الإعدادات ثم حجم الفيديو الخلفي ، تأكد من ضبط الدقة على 16: 9 و FHD 1920x1080 . بعد تحديد هذا الخيار ، حدد رجوع ثم خيارات التسجيل المتقدمة ثم قم بتشغيل التبديل بجوار فيديو + HDR10.

شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية.

أحدث أقدم