ما هي وحدة قياس دقة الصورة وتأثير مستوى الدقة على جودة الصورة

يبحث العديد من المستخدمين لمعرفة ما هي وحدة قياس دقة الصورة ، و تقاس دقة الصورة بوحدة الـ بكسل Pixel ، وهو أصغر عنصر مكون للصورة ، ويعني عدد الـ بكسل الأكبر دقة أعلى للصورة والعكس صحيح. فيما يلي تفاصيل أكثر حول دقة الصورة وكيفية قياسها.


What is the unit of measurement for image resolution and the effect of resolution on image quality


تقاس دقة الصورة بوحدة الـ بكسل فما هو البكسل ؟

تتشكل الصور والفيديوهات الرقمية بأنواعها من مجموعة هائلة من النقاط المتناهية الصغر تسمى "وحدات البكسل" ، وهي عناصر ضوئية تشكل الصور والمحتوى المرئي ؛ وتعد "وحدة البكسل" هي وحدة قياس دقة الصورة أو الفيديو أو أي محتوى مرئي.

يتم تصوير الصور والفيديوهات بواسطة الكاميرات الرقمية ، والتي تحتوى على شريحة (مستشعر ) فائقة الحساسية للضوء ، على هذه الشريحة تصطف وحدات البكسل Pixels ، وتعمل عدسات الكاميرا على تركيز الصورة على تلك الشريحة ، ويتم مسح البكسلات إلكترونياً للحصول على الصور والفيديوهات الرقمية.

وتبعا لدقة الكاميرا المستخدمة بالميجا بكسل Mega Pixel تأتي دقة الصورة التي تقدمها ، فكلما تشكلت الصورة من عدد أكبر من وحدات البكسل كلما كانت ذات دقة أعلى وبالتالي توفر تفاصيل أكثر بالمقارنة مع الصور منخفضة الدقة.

في أجهزة العرض المختلفة ، مثل الشاشات وأجهزة التلفزيون ، يتم عرض الصور والفيديوهات الرقمية أيضاً على الشاشة عبر مجموعة هائلة من وحدات البكسل ، و تقاس دقة الصورة بوحدة البكسل في جميع الأجهزة الإلكترونية الحديثة التي تحتوى على شاشة عرض.

لمعرفة دقة الصورة ، يجب معرفة عدد البكسلات الأفقية للصورة مضروبا في عدد البكسلات العمودية للحصول على الدقة الفعلية للصورة.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول انواع الدقة في الشاشات وأجهزة التلفزيون فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

ودائماً ، نسعد بكم ومعكم.

قد يهمك أيضاً :

افضل انواع الشاشات والتلفزيونات وأعلاها جودة

كيف تختيار التلفزيون المناسب بأحدث المعايير 2023

إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك عبر مواقع التواصل الإجتماعي ، شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية.

دمتم بخير.

أحدث أقدم