مميزات وعيوب شاشات تلفزيون QLED

 مرحباً بكم زائرينا ومتابعينا الكرام في موضوع جديد نستعرض فيه معكم بالتفصيل أهم مميزات وعيوب شاشات تلفزيون QLED. فإذا كنت تفكر في شراء تلفزيون جديد أو تبحث لمعرفة مميزات وعيوب QLED فأنت في الموضوع المناسب ؛ سنوضح لك أدناه جميع المزايا والعيوب والمزيد حول تقنية QLED من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية".


Advantages and disadvantages of QLED TV screens


اذا كنت تفكر في شراء شاشة تلفزيون جديد لمنزلك وكانت شاشات QLED أحد خيارات الشراء فأنت في الطريق الصحيح ؛  فهي شاشات رائعة وإعتمادية ولها جودة صورة مذهلة. واذا كنت من عشاق المعرفة وتبحث لمعرفة مميزات وعيوب QLED فأنت أيضاً في المكان الصحيح ؛ سنوضح لك المزيد حول هذه التقنية.

تعد شاشات تلفزيون QLED أحد أنواع شاشات الكريستال السائل LCD لكنها أكثر تطوراً ،  فهي تقدم العديد من الميزات وتعالج الكثير من سلبيات الإصدارات الأقدم لعائلة شاشات LCD.

من المعروف أن جميع شاشات الكريستال السائل تحتاج لمصدر ضوئي مستمر لإضاءة الشاشة وإظهار الصورة التلفزيونية ، وكون شاشات QLED المتميزة أحد أنواع شاشات LCD فهي كذلك أيضاً تحتاج لمصدر إضاءة خلفية. 

تعد شركة سامسونج أول من أطلق شاشات QLED المتطورة ، وجاء التطوير بإدخال تقنية النقاط الكمومية أو الكوانتم دوت في شكل طبقة رقيقة تلي مصابيح الإضاءة الخلفية القائمة على تقنية إضاءة LEDs الزرقاء ؛ والهدف من هذه التعديلات هو الحصول على إضاءة بيضاء نقيه تحتوي النسب المثالية للألوان الحمراء والزرقاء والخضراء ، فجودة الإضاءة الخلفية تؤثر كثيراً في جودة الصورة الإجمالية ( تعمل طبقة الكوانتم دوت على فلترة الإضاءة الزرقاء لمصابيح LEDs وتحويلها إلى إضاءة بيضاء نقية وأكثر سطوعا ؛ مما حسن جودة الصورة بشكل كبير).

ونتيجة لهذا التعديل تم تسمية هذا النوع من الشاشات بإسم "QLED" ؛ حيث يشير الحرف الأول "Q" إلى إدخال تقنية Quantum Dot أو النقاط الكمومية ، بينما تشير الأحرف "LED" إلى أن هذه الشاشات هي شاشات LCD تستخدم تقنية إضاءة خلفية بواسطة مجموعة مصابيح LEDs.

تم طرح أولى إصدارات شاشات LCD المعدلة بالكوانتم دوت تحت التسمية التسويقية "QLED" ، ثم طرحت الإصدارات الأحدث منها تحت تسميات مختلفة ومتنوعة ؛ مثل شاشات Neo QLED الأكثر تطوراً و شاشات QNED المتقدمة من سامسونج ، وشاشات Nano Cell الأكثر تطوراً و شاشات QNED المتقدمة من ال جي وغيرها. وفيما يلي أهم مميزات وعيوب شاشات التلفزيون QLED :

مميزات وعيوب QLED

أضاف إدخال تقنية النقاط الكمومية الكثير من الميزات لأجهزة تلفزيون QLED بجميع أنواعها ، وعالج الكثير من سلبيات الإصدارات السابقة - دعونا الآن نبدأ بأهم المميزات مقارنة بأجهزة LCD القديمة نسبياً ؛ مثل "شاشات LED" :

مميزات شاشات QLED

1- تعد شاشات QLED أكثر اعتمادية .

2- تقدم جودة صورة مذهلة .

3- تقدم جودة ألوان رائعة .

4- تقدم مستوى سطوع اقوى.

5- تقدم مستوى أفضل في التباين.

6- إضاءة خلفية محسنة .

7- تتوفر بأحجام متنوعة تناسب جميع الأذواق.

8 - تتوفر بأنواع دقة شاشة فائقة 4k 8k .

9- تدعم تقنية HDR

9- تستخدم لوحات LCD متطورة.

10- اقتصادية في استهلاك الكهرباء .

11- تتوفر بأسعار تناسب جميع الفئات.

كانت هذه أهم مميزات شاشات QLED ، وفيما يلي أهم عيوب هذه النوعية من الشاشات مقارنة مع شاشات تلفزيون OLED عالية الجودة.

عيوب شاشات QLED

1- أسعار أعلى مقارنة مع شاشات LED.

2- تباين أقل بالمقارنة مع أجهزة OLED.

3- أقل قدرة على عرض اللون الاسود الطبيعي مقارنة بأجهزة OLED.

قدمنا لكم أعلاه اهم مميزات وعيوب QLED ، مقارنة بأجهزة تلفزيون LCD LED الأقدم نسبياً ، ومقارنة بأجهزة OLED فائقة الجودة. اذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات بخصوص الموضوع فلا تتردد في التواصل معنا من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

كيفية اختيار افضل شاشة تلفزيون لمنزلك

كيفية الحفاظ على شاشات التلفزيون بأنواعها

أنواع الشاشات وأفضلها ( دليل حصري )

كيفية توصيل سماعات خارجية للتلفزيون

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أفادك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير


أحدث أقدم