الفرق بين شاشات Nano Cell و OLED وأيهما أفضل بالمميزات والعيوب

ما هو الفرق بين شاشات نانو سيل NanoCell و OLED ؟ سؤال شائع نستعرض الإجابة عليه بالتفصيل والمزيد من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية". حيث نتعرف على الفرق بين نانو سيل و OLED مع المقارنة وتوضيح أيهما أفضل من مختلف الجوانب ؛ خصوصاً ما يتعلق بجودة الصورة والأداء بشكل عام. يشمل الموضوع أيضاً أهم الخصائص والمميزات والعيوب لكلا التقنيتين


The difference between Nanocell and OLED screens, which one is better, and the advantages and disadvantages


قبل أن نبدأ في شرح الفرق بين شاشات وتلفزيونات Nano Cell و OLED يجب أن نعلم أن كلا النوعين يعمل بتقنية عرض مختلفة كليا عن الآخر ؛ حيث تقوم شاشات نانو سيل على تقنية الكريستال السائل LCD ( غير ذاتية الإضاءة) ، بينما تقوم شاشات OLED على تقنية الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء OLED كوحدات بكسل ذاتية الإضاءة.

الفرق بين Nano Cell و OLED

تعد شاشات Nano Cell نسخة متطورة من شاشات LCD ، طورتها شركة LG بإدخال تقنية الخلايا النانوية على مستوى البكسل ، وتحديداً المنطقة ما بين اللونين الأحمر والأخضر ( أنظر الصورة أعلاه ) ، مما زاد من سطوع ونقاء اللونين السابقين. من جهة أخرى تم تزويد شاشات نانو سيل بوحدة إضاءة خلفية أكثر تطوراً ، تعتمد على تقنية اضاءة LEDs بتكنولوجيا التعتيم المحلي ( الإضاءة تناسب المشهد على الشاشة) ، وهو ما وفر صورة رائعة مع تباين مذهل وسطوع أقوى وطيف أوسع من الألوان النقية والنابضة بالحياة.

بالنسبة لشاشات وتلفزيونات OLED فهي تعتمد على تقنية الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء (OLEDs) ، فكل وحدة بكسل هي في الواقع مصباح متناهي الصغر ، لذا لا تحتاج هذه النوعية من الشاشات لوحدة إضاءة خلفية كما بأجهزة نانو سيل ؛ كونها تقنية عرض ذاتية الإضاءة.

يمكن لمصابيح OLEDs أن تنطفيء أو تضييء أو تتغير شدة إضاءتها لتشكيل الصورة على شاشة التلفزيون ، لذا تتمتع هذه النوعية من الشاشات وأجهزة التلفزيون بصورة فائقة الجودة بشكل عام. 

توفر تقنية العرض ذاتية الإنبعاث OLEDs العديد من الميزات لجودة الصورة ، أهمها توفير تباين مذهل يفوق الوصف ، بالإضافة لطيف لوني واسع ونابض بالحياة ، بالإضافة لتقديم ألوان سوداء أكثر عمقاً وواقعية.

أيهما أفضل NanoCell أو OLED ؟

في الواقع لكل منهما مميزات وعيوب ، ومع ذلك تتفوق أجهزة OLED ( خصوصاً الحديثة منها) بالألوان النابضة بالحياة والألوان السوداء والداكنة الحقيقة. كما تتميز أيضا بمعدل تحديث أسرع بالمقارنة مع شاشات LCD بشكل عام. ويمكننا القول بأن أجهزة تلفزيون NanoCell تعد بديلاً رائعا ميسور التكلفة لأجهزة تلفزيون OLED الفائقة.

اذا فأجهزة OLED تتفوق في جودة الصورة الإجمالية ، ومع ذلك تأتي أجهزة NanoCell كبديل رائع لهذه التقنية. سعدنا بكم ومعكم.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول تقنيتي العرض NanoCell و OLED فلا تتردد بالتواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

افضل انواع الشاشات بالترتيب لعام 2023

الفرق بين QLED و Neo QLED

الفرق بين QLED و QNED وأيهما أفضل

الفرق بين QLED و NanoCell وأيهما أفضل

الفرق بين OLED و QLED وأيهما أفضل

الفرق بين QD-OLED و OLED وأيهما أفضل

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.


أحدث أقدم