الاثنين، 30 نوفمبر 2020

اكتشف الفرق بين شاشات Nano Cell و OLED وأيهما أفضل

تعد شاشات (نانوسل) Nano Cell وشاشات OLED ضمن المجموعات المميزة من أجهزة التلفزيون، حيث تقدم أجهزة التلفزيون Nano Cell و OLED صورة تلفزيونية فائقة الجودة ، ومع ذلك هناك اختلاف كبير في التكوين وتقنية العرض المستخدمة ، فيما يلي نستكشف معا الفرق بين شاشة LG Nano Cell و OLED مع المقارنة وتوضيح أيهما أفضل بالإضافة للمزيد من المعلومات الحصرية والمفيدة .

Find out the difference between Nano Cell and OLED displays and which one is better


شاشات LG Nano Cell

تأتي شاشات (نانوسل) Nano Cell من LG ضمن أحدث أنواع الشاشات الأكثر تطوراً في عائلة شاشات الكريستال السائل LCD، حيث تعد شاشة Nano Cell شاشة LCD أكثر تطوراً بعد إدخال شركة LG حصرياً تقنية جزيئات النانو عليها .

عمليا أضاف تعديل شاشة الكريستال السائل LCD العادية بإدخال تقنية خلايا النانو Nano Cell العديد من المزايا الرائعة التى حسنت جودة الصورة بشكل كبير .

وجاءت أهم المزايا في جانب تحسين الصورة التى تقدمها شاشات Nano Cell لتشمل بشكل أساسي تحسين الألوان والسطوع وزوايا المشاهدة الواسعة .

ففي جانب جودة الألوان تميزت شاشة Nano Cell بألوان زاهية وواقعية بتدرجات لونية تفوق المليار لون، بالإضافة لعرض الأسود الأقرب إلى الطبيعي للغاية .

 وترجع جودة الألوان الحصرية لشاشات نانوسل لوجود خلايا النانو المدمجة على لوحة LCD وتحديداً ضمن وحدات البكسل نفسها ، حيث تعمل هذه الجزيئات النانوية Nano Cell على تصفية الإضاءة وحجب الأطوال الموجية الضوئية غير المرغوبة ، خصوصاً الموجات الضوئية ما بين الألوان الحمراء والخضراء .

مما سبق يتضح لنا القدرة الفائقة لشاشات Nano Cell على عرض ألوان حمراء وخضراء حادة وفائقة النقاء ، وهو الأمر الذى كان يسبب مشكلة التداخل النسبي للألوان الحمراء والخضراء خصوصاً في الشاشات التلفزيونية LCD التقليدية .

وكما تحسنت جودة الألوان في شاشات التلفزيون Nano Cell فقد تحسنت أيضاً جودة الإضاءة فأصبحت أكثر سطوعا من ذي قبل ، بالإضافة لزوايا المشاهدة الواسعة التى أصبحت عاملاً مهماً لجودة المشاهدة لجميع أفراد الأسرة ، حيث يمكن مشاهدة تلفزيون Nano Cell بنفس جودة الصورة والألوان من مختلف الزوايا .

شاشات OLED 

بالنسبة لشاشات OLED ( شاشات الصمام العضوي الباعث للضوء ) فهي تأتي بجدارة على رأس أفضل أنواع الشاشات الحديثة والفائقة الجودة ، حيث تقدم شاشات OLED صورة تلفزيونية حصرية ، تتميز بجودة فائقة من مختلف الجوانب .

تعمل شاشات OLED بشكل عام بتقنية عرض مختلفة كليا عن شاشات Nano Cell ، فبدلاً من استخدام نظام الكريستال السائل لتشغيل وحدات البكسل pixl ، فهي تستخدم تقنية الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء OLEDs كوحدات بكسل يمكنها إنتاج الضوء ذاتياً بالألوان الرئيسيه RGB لتشكيل الصورة التلفزيونية .

نتيجة لما سبق ، فإن شاشة OLED لا تحتوي على مادة الكريستال السائل LC ، حيث تم الاستغناء عنها في هذا النوع من الشاشات ، وبالتالي فهي لا تحتاج لاي نوع من تقنيات الإنارة الخلفية المستخدم في أجهزة تلفزيون LCD بأنواعها .

تعد فكرة عمل شاشات OLED بالفعل فكرة رائعة وناجحه ، ورغم الفكرة قريبة للغاية أو متشابهة مع فكرة عمل شاشات ال Plasma إلا أن شاشات OLED أفضل بكثير منها ، بحيث لا يمكن مقارنة جودة الصورة التى تقدمها شاشة OLED مقابل جودة الصورة التى تقدمها شاشات البلازما أو جميع أنواع الشاشات الحالية باستثناء شاشات Micro-LED .

الفكرة الرائعة لتشكيل الصورة التلفزيونية من خلال وحدات بكسل OLED ( صمام ثنائي عضوي باعث للضوء) مثلت نقلة تقنية هائلة في مجال صناعة العرض بشكل عام .

حيث جاءت تقنية العرض OLED لتقدم لمشاهدي التلفزيون أفضل صورة تلفزيونية على الإطلاق ، فمع تطبيق تقنية OLED كوحدات بكسل ذاتية الإضاءة فمن المنطقي الحصول على ألوان فائقة الجودة ( البكسل هنا عبارة عن مصابيح ملونة ذاتية الإضاءة) وأكثر عمقاً وواقعية بتدرج لوني أوسع .

أيضاً أدى استخدام تقنية OLED بالمزايا التى توفرها لمصنعي التلفزيون إلى تصنيع أجهزة تلفزيون أخف وزناً وأكثر نحافة ، كما اتاحت تصنيع شاشات مسطحة ومنحنية ، وأخرى قابلة للطي أو اللف ، نظراً لإمكانية طباعة ملايين المصابيح العضوية على مختلف الأسطح الصلبة والمرنة لإنشاء شاشات عرض رائعة تناسب جميع أغراض الإستخدام في الأجهزة الإلكترونية .

شاشات OLED مقابل شاشات Nano Cell

عند المقارنة بين شاشات Nano Cell و OLED فنحن عمليا نقارن بين تقنية خلايا النانو في شاشات الكريستال السائل و تقنية عرض الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء. ويمكن تلخيص ما سبق في النقاط التالية :

  • بحسب ما سبق فإن الصورة التلفزيونية التى تقدمها شاشات OLED ستكون الأفضل بشكل عام ، مقابل جودة ممتازة لصورة شاشات Nano Cell .
  • ستقدم شاشة OLED أسود مثالي وطبيعي وستقدم شاشة Nano Cell أسود ممتاز أقرب للغاية للون الأسود الطبيعي.
  • قد تقدم كلا من شاشة OLED و Nano Cell زوايا رؤية واسعة.
  • ستقدم شاشة OLED معدل تحديث أسرع للصورة التلفزيونية.
  • ستأتي شاشات OLED أكثر نحافة وأقل وزناً من مثيلاتها لنفس الحجم نوع Nano Cell.
  • ستعزز تكنولوجيا خلايا النانو من قوة السطوع بالنسبة لشاشات Nano Cell مع سطوع أقل نسبياً تقدمه شاشات OLED.
  • مع استخدام المواد العضوية في أجهزة التلفزيون OLED يمكننا توقع عمراً افتراضيا اطول لشاشات Nano Cell.
  • تقدم تلفزيونات OLED تباين مدهش مع مستوى إضاءة أقل وبالمقابل تقدم تلفزيونات Nano Cell إضاءة أفضل مع تباين أقل.
  • قد تتعرض شاشة OLED لمشكلة انطباع الصورة السابقة ولا تتعرض شاشة Nano Cell لنفس المشكلة.

الخلاصة

تعتبر شاشات نانوسل و اوليد من أفضل الشاشات التى تتميز بصورة واضحة وعالية الجودة ، حيث يعد تلفزيون Nano Cell و OLED من المجموعات الراقية من أجهزة التلفزيون الحالية إلى جانب شاشات QLED و Mini LED .

تدعم كلا من شاشات Nano Cell و OLED تطبيقات التلفزيون الذكي ، وأنواع دقة الشاشة العالية ، وتنسيقات HDR ، وتنسيقات الصوت الحديثة الأكثر نقاءا .

هناك أيضاً شاشات فائقة الجودة لم تنتشر بشكل واسع بعد ، هي شاشات Micro-LED ، التى تقدم أفضل صورة تلفزيونية على الإطلاق ، إلا أنها لا تتوفر حتى الآن بأحجام أقل من 70 بوصة ، أو بأسعار تنافسية .

بالنسبة لأحدث التقنيات في مجال أجهزة العرض فقد نرى قريباً أجهزة تلفزيون فائقة التطور تعمل بتقنيات مبتكرة وجديدة كليا ، مثل تقنية QD-OLED أو تقنية QNED ، على أي حال سنرى قريباً أي هذه التقنيات سيتم تطبيقها أولاً على أجهزة التلفزيون وماذا ستقدم للمشاهدين . المصدر : الشاشة التقنية

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

الفرق بين OLED و QLED 

الفرق بين Nano Cell و QLED

الفرق بين LED و QLED 

ما هي تقنية العرض للجيل التالي من الشاشات وأجهزة التلفزيون ؟ 

لماذا تتكرر مشكلة الشاشة السوداء في أجهزة تلفاز LED في فصل الشتاء ؟




 

  


0 Comments

إرسال تعليق