الفرق بين شاشات Nano cell و OLED مع المقارنة وتوضيح أيهما أفضل

 ما هو الفرق بين شاشات نانو سيل Nano cill و OLED ؟ سؤال شائع نستعرض الإجابة عليه بالتفصيل والمزيد من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية". حيث نتعرف على الفرق بين نانو سيل و OLED مع المقارنة وشرح أيهما أفضل من مختلف الجوانب ، خصوصاً ما يتعلق بجودة الصورة والأداء بشكل عام ، إلى جانب إلقاء نظرة حول أهم مميزات وعيوب التقنيتين.


The difference between nano cell and oled screens, with a comparison and an explanation of which is better


قبل أن نبدأ في شرح الفرق بين شاشات وتلفزيونات Nano cill و OLED لابد أن نعلم أن كلا النوعين يعمل بتقنية عرض مختلفة كليا عن الأخرى ؛ حيث تقوم شاشات نانو سيل على تقنية الكريستال السائل LCD ( غير ذاتية الإضاءة) ، بينما تقوم شاشات OLED على تقنية الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء كوحدات بكسل ذاتية الإضاءة.

الفرق بين Nano cill و OLED

تعد شاشات Nano cill نسخة مطورة من شاشات LCD ، طورتها شركة LG بإدخال تقنية الخلايا النانوية على مستوى البكسل ، وتحديداً المنطقة ما بين اللونين الأحمر والأخضر ( أنظر الصورة أعلاه ) ، مما زاد من سطوع ونقاء اللونين السابقين. من جهة أخرى تم تزويد شاشات نانو سيل بوحدة إضاءة خلفية أكثر تطوراً ، تعتمد على تقنية التعتيم المحلي ( الإضاءة تناسب المشهد على الشاشة) ، وهو ما حسن جودة الألوان بشكل عام والألوان السوداء والداكنة بشكل خاص. 

بالنسبة لشاشات وتلفزيونات OLED فهي تعتمد على تقنية الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء ، كل وحدة بكسل هي في الواقع مصباح متناهي الصغر ، لذا لا تحتاج هذه النوعية من الشاشات لوحدة إضاءة خلفية كما بأجهزة نانو سيل. بالطبع عندما ينطفئ البكسل سيبدو كنقطة سوداء ، لذا تتميز شاشات نانو سيل بألوان عميقة وزاهية وألوان سوداء حقيقية ( حيث لا يوجد اي تسريب للضوء الخلفي كما بأجهزة LCD).

إذا أيهما أفضل Nano cill أو OLED ؟

في الواقع لكل منهما مميزات وعيوب ، ومع ذلك تتفوق أجهزة OLED ( خصوصاً الحديثة منها) بالألوان النابضة بالحياة والألوان السوداء والداكنة الحقيقة. كما تتميز أيضا بمعدل تحديث أسرع بالمقارنة مع شاشات LCD بشكل عام. يمكن القول أن أجهزة تلفزيون Nano cill تعد بديلاً مناسبا ميسور التكلفة لأجهزة OLED.

اذا فأجهزة OLED تتفوق خصوصاً في جانب جودة الصورة الإجمالية ، ومع ذلك فأجهزة Nano cill سيبدو رائعة كبديل ممتاز.

قد يهمك أيضاً :

الفرق بين شاشات QLED و OLED : معلومات ستعرفها لأول مرة

الفرق بين شاشات OLED و QD-OLED : ما تحتاج لمعرفته


شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية.




أحدث أقدم