الفرق بين شاشات التلفزيون وفقاً لأحدث تقنياتها

 مرحباً بكم متابعينا الأعزاء في موضوع جديد وحصري نستعرض فيه معكم بالتفصيل الفرق بين شاشات التلفزيون وفقاً لأحدث التقنيات المطبقة بها. يستعرض هذا الموضوع الفرق بين شاشات التلفزيون المتوفرة بالسوق بكافة أنواعها تبعاً لتقنية العرض المطبقة وما تقدمه للمستخدم من ميزات والمزيد حصريا على مدونة "الشاشة التقنية".


The difference between TV screens according to their latest technologies


إذا كنت تفكر في شراء شاشة أو تلفزيون لمنزلك ، وتبحث لمعرفة الفرق بين شاشات التلفزيون المختلفة ، فأنت في الموضوع الصحيح ؛ سنوفر لك أدناه جميع الإجابات التي تحتاجها لتحديد التلفزيون الأنسب بالنسبة لك. فقط تابع القراءة لتعرف المزيد حول أنواع شاشات التلفزيون المتوفرة بالسوق ، وكيف تختلف فيما بينها ، وأيها أفضل في جودة الصورة والأداء بشكل عام. 

ما هو الفرق بين شاشات التلفزيون ؟

تتوفر بالأسواق العديد من أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون المختلفة ، ونظراً لتشابه مصطلحاتها التسويقية إلى حد كبير ، فقد يرتبك المستهلك فيما بينها ؛ فأيها أفضل وأيها يختار ، لذا يبدأ بالبحث لمعرفة الإختلافات التقنية بين الأنواع المختلفة لشاشات التلفزيون.

ولفك الإلتباس ، سنوضح لكم الفرق بين شاشات التلفزيون بكافة أنواعها بشكل مبسط وسهل الفهم ، حتى يتسنى للزائر الكريم تحديد أفضل شاشة أو تلفزيون بالنسبة له.

بغض النظر عن التسمية التسويقية ، أو العلامات التجارية لشاشات التلفزيون الحالية المتوفرة بالسوق ، فإنها جميعاً تقوم على ثلاث تقنيات عرض أساسية ؛ هي تقنية العرض LCD و تقنيه العرض OLED و تقنية العرض MicroLED.

لاحظ هنا أن تقنيتي العرض Plasma و CRT لم يعد يتم استخدامهما على أي من الشاشات والتلفزيونات المتوفرة حالياً لعام 2023.

وتأخذ الشاشة أو التلفزيون تسميتها التسويقية تبعاً لتقنية العرض المستخدمة بها ، بالإضافة إلى إسم العلامة التجارية أو الماركة أو الشركة المصنعة.

وعلى الرغم من اعتماد جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون الحالية على تقنيات العرض الثلاثة المشار إليها أعلاه فقط ، إلا أن بعض الشاشات قد تأخذ تسمية تسويقية مختلفة إلى حد ما. وقد يرجع ذلك إلى إدخال بعض التحسينات على أي أيا من تقنيات العرض المستخدمة ، وبالتالي يتم إعادة طرحها بالسوق بتسميات مختلفة ، لكنها غالباً ستشير لتقنية العرض الأساسية بالإضافة للتكنولوجيا الجديدة المطبقة عليها لتحسين جودة الصورة أو الأداء بشكل عام.

لذا فهناك العديد من أنواع شاشات التلفزيون المتوفرة بالسوق تحت تسميات تجارية وعلامات تجارية متنوعة ، ولمعرفة الفرق بينها بشكل واضح يجب معرفة على أي تقنية عرض تعتمد في عملها. وبالتالي معرفة ما تقدمه من ميزات ، بالإضافة لبعض السلبيات الشائعة.

على أي حال ، ستجد أدناه قائمة تضم كافة أنواع شاشات التلفزيون الحالية ، يتبع ذلك لمحة عن كل منها ، لتوضيح الإختلافات التقنية فيما بينها.

انواع شاشات التلفزيون 2023

  • شاشات تلفزيون LCD
  • شاشات تلفزيون LED
  • شاشات تلفزيون Mini LED
  • شاشات تلفزيون QLED
  • شاشات تلفزيون Neo QLED
  • شاشات تلفزيون Crystal UHD
  • شاشات تلفزيون LED UHD 4k
  • شاشات تلفزيون Nano Cell
  • شاشات تلفزيون QNED
  • شاشات تلفزيون OLED
  • شاشات تلفزيون OLED evo
  • شاشات تلفزيون OLED EX
  • شاشات تلفزيون QD-OLED
  • شاشات تلفزيون Micro LED

القائمة السابقة تضم كافة أنواع الشاشات والتلفزيونات الحالية ، ويمكن أن تجد بعضها بالأسواق في صورة تلفزيونات عادية ( شاشات LED) ، لكن أغلبها يتوفر في صورة تلفزيونات ذكية أو سمارت أو Smart TV. كذلك ، يتم إنتاج هذه الأنواع من قبل مجموعة واسعة من الشركات المصنعة لشاشات العرض وأجهزة التلفزيون ، بما في ذلك ، شركات LG Samsung Toshiba Sony TCL Tornado Panasonic ATA JAC Dansat وغيرها.

وفي كل الأحوال ، يمكنك معرفة الفرق بين شاشات التلفزيون الموضحة أعلاه بكل سهولة تبعاً لتقنية العرض المستخدمة ، وهو ما سنوضحه تباعاً من خلال الفقرات التالية.

الفرق بين شاشات التلفزيون LCD

شاشات تلفزيون LCD هي جميع الشاشات التي تقوم على تقنية العرض بالكريستال السائل "LCD". وتضم هذه المجموعة أجهزة تلفزيون LED و LED UHD 4k و QLED و NanoCell و QNED و Neo QLED و Mini LED.

تقوم تقنية العرض LCD على وحدات بكسل تحتوي بللورات الكريستال السائل غير ذاتية الإضاءة ، لكنها تتمتع بخصائص فريدة ، أهمها إمكانية مرور الضوء من خلالها.

ولتشكيل الصورة على الشاشة LCD ، فإن البكسلات هنا تعمل كصمامات ضوئية ، خلفها مصدر ثابت للضوء الأبيض ، وهو ما يسمى بوحدة الإضاءة الخلفية ، ويتم التحكم كهربيا في بكسلات LCD لتمرير الضوء الخلفي أو منعه ، لتظهر ملايين النقاط المختلفة في ألوانها وشدة إضاءتها على الشاشة ، ومن هنا تتشكل الصورة التلفزيونية.

تعد تقنية العرض بالكريستال السائل LCD أقدم تقنية عرض حالية بالمقارنة مع تقنية OLED و MicroLED. وقد خضعت شاشات وتلفزيونات LCD للعديد من التعديلات والتحسينات خلال السنوات الأخيرة لجعلها أفضل في جودة الصورة والأداء بشكل عام.

تعد شاشات وتلفزيونات LED الإصدار العادي لتقنية LCD ، بينما يعد الإصدارين LED UHD 4k و Mini LED أكثر تميزاً ، ويأتي الإصدارين QLED و NanoCell أكثر تطوراً وتميزا ، فيما يعد الإصدارين QNED و Neo QLED الأكثر تقدماً وتفوقا على الإطلاق لهذه الفئة.

تتوفر شاشات وتلفزيونات LCD بأنواعها السابقة بأحجام متنوعة تناسب جميع الاذواق والمساحات ، وأيضاً تتوفر بدقات عرض مختلفة للصورة ؛ مثل الدقة القياسية HD أو FHD أو بالدقة الفائقة UHD 4k / 8k.

قد تجد بعض أنواع شاشات LED بالسوق كتلفزيونات عادية بدقة HD القياسية ، وهي جيدة لحد مقبول في جودة الصورة بالإضافة للامكانيات والأداء بالمقارنة بأسعارها الإقتصادية.

وغالباً ستجد معظم شاشات LCD المتميزة في صورة تلفزيونات ذكية - سمارت - متوفرة بدقات عرض فائقة  UHD 4k / 8k ، ولكونها أكثر تطوراً وتقدما في ما يخص تكنولوجيا الإضاءة الخلفية ولوحات LCD المستخدمة ، فهي تقدم صورة فائقة الجودة من مختلف الجوانب ، خصوصاً في جودة التباين وروعة الألوان بالمقارنة مع أجهزة LED العادية.

لذا إذا كنت تبحث عن أفضل شاشات التلفزيون فئة LCD في جودة الصورة والأداء بشكل عام ، فأنت أمام الخيارات التالية بالترتيب من الأقل للأعلى جودة :

  • شاشات LG LED UHD 4k
  • شاشات Samsung Crystal UHD
  • شاشات LG Nano Cell
  • شاشات Samsung QLED
  • شاشات LG QNED
  • شاشات Samsung Neo QLED

الآن عرفنا الفرق بين شاشات التلفزيون LCD بكافة أنواعها ، بالإضافة لمعرفة أيها أفضل في جودة الصورة والأداء بشكل عام ، ولاحقاً نتعرف على الفرق بين شاشات OLED بأنواعها المختلفة.

الفرق بين شاشات التلفزيون OLED 

هناك العديد من أنواع الشاشات التي تقوم على تقنية العرض OLED ، وهي تقنية عرض متقدمة ذاتية الإضاءة ، حيث تستخدم الصمام العضوي الباعث للضوء كوحدات بكسل ذاتية الإنبعاث.

لذا فإن هذه النوعية من الشاشات والتلفزيونات لها جودة صورة مدهشة ، حيث تعمل البكسلات مباشرةً لعرض الصورة التلفزيونية دون الحاجة لوحدة إضاءة خلفية كما بأجهزة LCD السابقة.

توفر تقنية العرض OLED ألوان واسعة وأكثر واقعية مع تباين فائق وقدرة مدهشة على عرض المشاهد والصور الداكنة والسوداء بشكل حقيقي ، ولا يمكن لجميع أنواع تلفزيونات LCD تقديم نفس جودة الصورة التي توفرها شاشات وتلفزيونات OLED. والسبب في ذلك إعتماد تقنية LCD على الإضاءة الخلفية لإضاءة الشاشة ، وكونها تقنية غير ذاتية الإضاءة ، لذا لا يمكنها عرض المشاهد الداكنة والسوداء بنفس الجودة بالمقارنة مع OLED. 

ومع ذلك ، تعد تلفزيونات LCD المتطورة المذكورة أعلاه البديل الأقرب والأقل سعرا لتلفزيونات OLED فائقة الجودة.

تتوفر شاشات وتلفزيونات OLED بالسوق أيضاً بتسميات تسويقية وعلامات تجارية متنوعة ، فيما يلي أشهرها :

  • شاشات تلفزيون LG OLED
  • شاشات LG WOLED
  • شاشات تلفزيون Sony OLED
  • شاشات تلفزيون LG OLED evo
  • شاشات تلفزيون LG OLED EX
  • شاشات تلفزيون Samsung QD-OLED

تتمتع جميع أنواع شاشات وتلفزيونات OLED أعلاه بالجودة العالية للصورة ، وتتوفر كتلفزيونات ذكية أو سمارت فائقة الجودة ، بدقة UHD 4k/8k.

وكما تتطور أجهزة تلفزيون LCD بشكل مستمر ، فإن شاشات OLED أيضاً يتم تطويرها باستمرار لتقديم أفضل صورة للمستخدمين بالإضافة لعلاج السلبيات السابقة.

وتعد الإصدارات OLED evo و OLED EX أكثر تطوراً ، بينما يعد الإصدار QD-OLED الأحدث والأكثر تقدماً لهذه الفئة من الشاشات.

تم إطلاق تقنية العرض OLED كبديل فائق الجودة لتقنية LCD ، ومع ذلك ، أدى تطوير الأخيرة بإدخال تكنولوجيا الخلايا النانوية والنقاط الكمية بالإضافة لتقنيات الإضاءة المتقدمة Mini LED لإشعال المنافسة بين التقنيتين.

وعلى الرغم من كون أجهزة LCD الأقدم نسبياً بالمقارنة مع OLED ، إلا أنها الأوسع انتشاراً ، حيث تتوفر بإمكانيات رائعة وأسعار مناسبة. أما إذا كنت ترغب في تجربة مشاهدة غامرة واستثنائية فعليك دفع المزيد لشراء تلفزيون OLED.

وبخلاف تقنيتي العرض LCD و OLED ، فهناك أيضاً تقنية عرض مذهلة قادمة في الطريق ، هي تقنية العرض MicroLED من Samsung و LG ، وللمزيد حولها تابع القراءة أدناه.

الفرق بين شاشات التلفزيون MicroLED

تعد تقنية العرض MicroLED من LG و Samsung أحدث تقنيات العرض الحالية على الإطلاق ، وهي تقنية عرض ذاتية الإضاءة تقوم على الصمام الثنائي الباعث للضوء MicroLEDs المصنوع من أشباه الموصلات الالكترونيه كوحدات بكسل ذاتية الإنبعاث.

تعمل ثنائيات MicroLEDs أو مصابيح LED الميكروية فائقة الصغر هنا كوحدات بكسل يمكنها إصدار الضوء والألوان ذاتياً لتشكيل الصورة التلفزيونية دون الحاجة لوحدة إضاءة خلفية كما بشاشات LCD.

هناك تشابه كبير بين شاشات MicroLED و OLED ، كون التقنيتين ذاتيتي الإضاءة ، لكن الإختلاف بينهما يعود لنوع المواد المستخدمة في تصنيع كلا النوعين.

فبينما تقوم شاشات OLED على المواد العضوية شبه الموصلة ، تقوم شاشات MicroLED على أشباه الموصلات الإلكترونية التقليدية ، وهو ما يجعل الأخيرة أكثر إعتمادية بالإضافة لتقديم صورة خيالية مدهشة مع تباين لا نهائي وألوان أكثر حيوية.

في الوقت الحالي ، تتوفر شاشات MicroLED بأسعار باهظة للغاية ، وتستخدم غالباً في بعض دور العرض أو المنازل الفاخرة.

ربما تتوفر شاشات وتلفزيونات MicroLED بشكل أوسع مع خيارات أحجام أكثر وأسعار أقل خلال السنوات المقبلة ، وربما تظهر تقنيات عرض جديدة كلياً ، وفي كل الأحوال ها نحن نتابع معكم جديد تكنولوجيا العرض والترفيه المنزلي أولاً بأول.

حول الفرق بين شاشات التلفزيون بأنواعها قدمنا لكم هذا الموضوع الحصري ليجيب على كافة التساؤلات في هذا السياق ، وكالعادة ، نسعد بكم ومعكم.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات لمعرفة الفرق بين شاشات التلفزيون وأفضلها في جودة الصورة والأداء بشكل عام فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

أفضل أنواع شاشات التلفزيون لعام 2023

كيفية اختيار التلفزيون المناسب بأحدث المعايير

أحدث الميزات توفرا على تلفزيونات 2023

ميزات يمكن تجاهلها عند شراء تلفزيون جديد

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.


أحدث أقدم