الجيل الأول لـ شاشات QD-OLED الثورية من Samsung بالمزايا والمواصفات

في مدونة "الشاشة التقنية" نتابع بإهتمام كل ما يدور حول شاشات "QD-OLED" الجديدة من Samsung Display لمعرفة أبرز مميزاتها وخصائصها والمزيد. لذا دعنا نقدم لك ما عرفناه حتى الآن حول شاشات QD-OLED وأهم ميزاتها بالمقارنة مع أنواع الشاشات الأخرى ، بما في ذلك شاشات OLED من LG Display ، وأجهزة LCD المتطورة.


The first generation of Samsung's revolutionary QD-OLED screens with features and specifications


الجيل الأول من شاشات وتلفزيونات QD-OLED : الخصائص الأساسية والمزيد

على مدار الـ 10 سنوات الماضية تقريباً كانت شركة LG Display المورد الوحيد للوحات OLED لجميع الشركات المصنعة لأجهزة التلفزيون في العالم ؛ لوحات WOLED. في معرض الإلكترونيات الإستهلاكية الأخير CES 2022 كشفت شركة Samsung Display رسمياً عن تقنية OLED الجديدة الخاصة بها ؛ والتى أطلقت عليها "QD-OLED". وهي تقنية عرض مختلفة تجمع بين وحدات بكسل "OLED" الزرقاء مع محولات ألوان النقاط الكمومية "QD" لإنتاج اللونين الأحمر والأخضر لتشكيل صورة بميزات فائقة.

تم عرض أولى لوحات QD-OLED من Samsung Display في CES 2022 ، بالإضافة لجهاز تلفزيون QD-OLED من Samsung Electronics. فيما يلي المواصفات الرئيسية لشاشات QD-OLED وفقاً لـ Samsung Display :

The first generation of Samsung's revolutionary QD-OLED screens with features and specifications


من المنتظر أن تعمل شركة Samsung Display في البداية على إنتاج لوحات QD-OLED بحجم 55 و 65 بوصة لأجهزة التلفزيون ، إلى جانب لوحة QD-OLED مقاس 34 بوصة لشاشات الكمبيوتر وغيرها. ستتمتع لوحات QD-OLED لأجهزة التلفزيون بدقة 4K ، ويمكن إنتاج اللوحات بدقة 8K أيضاً ، إلا أن ذلك يتطلب تطويرًا إضافيًا ويعتمد بشكل كبير على طلبات الشركات.

تتشابه تقنية QD-OLED إلى حد ما مع تقنية OLED المعروفة سابقاً ، لكن الأولى تقدم حلولاً تقنية أفضل ، مثل : معدل تحديث أعلى ، سطوع كلي أعلى ، زوايا مشاهدة أوسع والمزيد. القي نظرة على الصورة التالية لمقارنة جودة الصورة والألوان بين تقنيتي QD-OLED و WOLED :

The first generation of Samsung's revolutionary QD-OLED screens with features and specifications



تعمل وحدة البكسل في لوحات QD-OLED بطريقة مختلفة عنها في لوحات OLED ، كل بكسل مكون من ثلاث مصابيح OLED ميكروية تشع بالضوء الأزرق ذاتياً ( كل بكسل يحتوي 3 نقاط بكسل فرعية). تترك نقطة بكسل فرعية واحدة كما هي بدون أي إضافات لتضيء باللون الأزرق فقط ، ويتم طبع طبقة من النقاط الكمومية QD على النقطتين الفرعيتين المتبقين ، لتحويل الضوء الأزرق إلى الأحمر والأخضر. 

هكذا يعمل كل بكسل في لوحة QD-OLED على إنتاج الألوان الثلاث الرئيسية ، أزرق ، أحمر ، أخضر ، لتشكيل الصورة الملونة على الشاشة أو التلفزيون. توفر النقاط الكمومية Quantum Dot تحويلا لونيا دون فاقد كبير في الطاقة الضوئية ، وهو ما يفسر السطوع الأقوى لشاشات QD-OLED بالمقارنة مع OLED الحالية. للنقاط الكمومية خصائص ضوئية مميزة ، فيمكن تخصيص بعضها ليضيء بلون محدد فقط عندما يتعرض للضوء الأزرق مع سطوع معزز. وعلى الرغم من عدم استخدام المرشحات أو الفلاتر اللونية في شاشات QD-OLED ، إلا أنها مجهزة بفلتر لحجب الأضواء المحيطة بعيداً عن الشاشة لتفادي "إثارة" النقاط الكمومية بما لا يؤثر على جودة الصورة والألوان والقدرة على عرض أللون الأسود المطلق. فيما يلي صورة توضيحية لتكوين لوحة QD-OLED للمقارنة مع WOLED و LCD :

The first generation of Samsung's revolutionary QD-OLED screens with features and specifications



تسمح بنية النقاط الكمومية QD بالإضافة لوحدات OLEDs لشاشات QD-OLED من Samsung بتوفير زوايا رؤية أوسع مقارنة بشاشات WOLED الخاصة بشركة LG. ونظراً لبنية لوحات QD-OLED أيضاً فإنها لا تتأثر كثيراً بالإنعكاسات الضوئية. ووفقاً لشركة Samsung Display فإن شاشات QD-OLED الجديدة لا تتأثر بمشكلة احتراق البكسل بالشكل الشائع في شاشات WOLED ، نظراً لإستخدام تقنية عدم نسخ الصور الثابتة (ISC) لمراقبة وصيانة البكسل. ومع ذلك لم تنفي Samsung إمكانية عدم حدوث المشكلة نهائياً ، إنما التقليل من آثارها بشكل أكبر ، ويبدو أن الشركة على ثقة بتقنيتها الجديدة إلى حد كبير.

تعد شاشة Dell Alienware الأولى التى تستخدم لوحة QD-OLED من Samsung ، وستأتي مع ضمان لمدة ثلاث سنوات ، يشمل الضمان مشكلة حرق البكسل أو ما يعرف بنسخ الصورة.

 نظريا ، يجب أن تقدم شاشات QD-OLED ألوان أكثر كفاءة مقابل WOLED ، فلا توجد مرشحات لونية مستخدمة بالأولى ، ومن ثم فإنها ستقدم سطوعا كليا أقوى وطيف لوني أوسع مع تقليل مخاطر احتراق البكسل. ومع ذلك ، قد تختلف بعض الإستنتاجات السابقة مع التجربة العملية لشاشات وتلفزيونات QD-OLED في وقت لاحق. لاحظ الصورة التالية لإختبار ألوان شاشة QD-OLED مقابل WOLED وفق معيار BT2020 :

 

The first generation of Samsung's revolutionary QD-OLED screens with features and specifications


يتم تشغيل البكسلات في لوحة QD-OLED عبر طبقة من الترانزستور ( QD-OLED LTPO بدلاً من OLED LTPS المستخدمة بلوحات الهواتف والأجهزة المحمولة) التى يقال أنها تستهلك الجزء الأكبر من الطاقة ؛ نظراً لخلو QD-OLED من الكادميوم وفقاً لموقع "FlatpanelHD".

شاشات QD-OLED : أهم المميزات بالمقارنة مع أنواع الشاشات الأخرى

مع تقنية "QD-OLED" ستحصل على صورة فائقة الجودة تفوق تقنية "OLED" المعروفة حالياً ، مع سطوع ذروة أعلى وسطوع أقوى بشكل عام مع تشبع الألوان حتى مع أقصى درجات السطوع ، أضف إلى ذلك جودة عرض الألوان السوداء أو الغامقة للغاية بشكل طبيعي تماماً كما في OLED ، وهو ما يرفع مستوى التباين بدرجة مدهشة. بالنسبة لشاشات وتلفزيونات LCD حتى المتطورة للغاية ، فلا يمكن مقارنتها بجودة QD-OLED ، يشمل ذلك تلفزيونات "QLED" و "ULED" و "QNED" بالرغم من احتوائها أيضاً على النقاط الكمومية.

الصور التالية لمقارنة جودة الصورة لأجهزة QD-OLED مع أجهزة WOLED و أجهزة LCD miniLED المتطورة وفقاً لعرض تقديمي لشركة Samsung.


The first generation of Samsung's revolutionary QD-OLED screens with features and specifications


بالنظر إلى الصور أعلاه ، فمن الواضح تفوق تقنية QD-OLED كأفضل تقنية عرض حالياً ، حيث أنتجت تباينًا أعلى مع ألوان بيضاء أكثر كثافة بالمقارنة مع WOLED. قدمت شاشات QD-OLED أيضاً نطاق ألوان أوسع بشكل واضح ، خصوصاً عند درجات السطوع العالية ، بالإضافة لزوايا الرؤية الأوسع حتى من زاوية الرؤية الممتازة لشاشة WOLED.

لم تتطابق شاشات miniLED LCD (حوالي 1000 منطقة) في الجودة مع كل من شاشات OLED و QD-OLED ، بإستثناء المشاهد  ذات السطوع الكلي العالي للغاية ( هذا ليس مفاجئًا لأن QD-OLED لا يزال يقتصر على 200 شمعة بيضاء كاملة الشاشة). تمت مقارنة الشاشات الثلاث في وضع صورة حية ، وبدت شاشة WOLED باهتة أكثر مما ينبغي ، (؛ربما يكون السبب مستشعر الإضاءة أو اختيار وضع توفير الطاقة).

أثناء المقارنة أيضاً بدت ألوان لوحة QD-OLED من سامسونج مشبعة جدًا في بعض المشاهد ، بدت الأشجار الخضراء مذبلة أحياناً. قد تكون هذه مسألة معايرة للصورة علما بأن الشاشات الثلاثة جميعًا تم ضبطهم على وضع Vivid. وفقاً العرض التوضيحي بدا واضحًا من العرض أن شاشة QD-OLED تقدم طيفا لونيا أكثر تشبعا.

 

The first generation of Samsung's revolutionary QD-OLED screens with features and specifications


قامت Samsung Display أيضًا بمقارنة لوحة الشاشة "QD-OLED" مقاس 34 بوصة بلوحة "JOLED" وشاشة نوع "LCD" منحنية. وكما بالصورة أعلاه ، يمكنك ملاحظة تفوق QD-OLED أيضاً في قوة السطوع وتشبع الألوان.

شملت العروض التوضيحية لشركة Samsung أيضاً مقارنة شاشة QD-OLED مع شاشة LCD تقليدية ، وجاءت النتيجة كما بالصورة التالية :

The first generation of Samsung's revolutionary QD-OLED screens with features and specifications


وكما أوضحت Samsung Display بخصوص سرعة الإستجابة الرائعة لشاشات OLED الجديدة الخاصة بها بالمقارنة مع شاشات LCD ، فهي تبدو بالفعل كذلك. قد ترى العديد من شاشات LCD المسوقة على أنها لها معدل إستجابة يبلغ 1ms GtG أو GtoG ، وهو ما يعني Gray to Gray ، ومع ذلك شاشات LCD لا تقدم في الواقع معدل 1ms. 

لا تنطبق مواصفات وقت الإستجابة التي تبلغ 1 مللي ثانية لشاشات LCD كمعدل إستجابة أسرع ، إلا على بعض الإنتقالات الأسرع ، بينما يمكن أن تكون إنتقالات الألوان الأخرى أبطأ بكثير ، 10 مللي ثانية ، أو  20 مللي ثانية ، أو ما يزيد حتى على + 50 مللي ثانية.

للوصول بشاشات "LCD" لميزة سرعة الإستجابة 1ms يستخدم overdrive لتجاوز أللون المقصود قبل أن يستقر ؛ لأن التجاوز يزيد من سرعة الإستجابة. يظهر ما سبق في شكل هالة ساطعة تحيط بحسم متحرك على شاشة التلفزيون LCD ، بدلاً من الظلال التى قد تؤدي لتشويه الصورة.

ووفقاً لموقع "FlatpanelHD" نقلاً عن شركة Samsung Display لن تعاني شاشات QD-OLED الجديدة من مشاكل مثل الوميض أو اللون الأسود المرتفع للغاية في وضع VRR. أضافت Samsung Display أيضاً لموقع FlatpanelHD : "شاغلنا الرئيسي مع QD-OLED هو التكلفة حيث نتوقع أن تكون اللوحات الأولى باهظة الثمن ونشعر بخيبة أمل بعض الشيء عندما علمنا أن أكبر لوحة QD-OLED تبلغ 65 بوصة".

أبلغت Samsung Display موقع FlatpanelHD أيضاً أنها بصدد إعادة تجهيز مصنعها الخاص في Asan بكوريا الجنوبية للتحول من إنتاج لوحات LCD إلى إنتاج لوحات QD-OLED ، وقد يأخذ هذا بعض الوقت. من الجدير بالذكر أن Samsung Display لديها حالياً خط إنتاج واحد فقط متبقي بمصنعها في Asan ، وتهدف الشركة للتوسع في إنتاج لوحات QD-OLED الجديدة لتقليل التكلفة وإنتاج اللوحات الجديدة بأحجام متنوعة بالإضافة لعوامل الشكل.

وبالحديث عن تقنية OLED بشكل عام ، لا تزال شركة LG Display تتمتع بميزة رئيسية بامتلاك مرافق إنتاج محسّنة وفعالة ، في باجو  بكوريا الجنوبية ، وقوانغتشو في الصين ، والتي تنتج الآن لوحات OLED تبدأ بحجم 42 إلى 97 بوصة مع بيعها بأسعار معقولة وبشكل متزايد.

تخطط LG Display أيضًا لتقديم شاشات "OLED EX" التى تقترب في الجودة مع QD-OLED ، من حيث السطوع بشكل خاص ، إلا أنها لا تقدم نفس جودة الألوان. على أي حال سيسعد المستهلك لرؤية لاعب جديد آخر يبدأ الإنتاج الضخم للوحات تلفزيون OLED.  يمكن أن تؤدي المنافسة المتزايدة إلى تصنيع منتجات أفضل بأسعار أقل على المدى المتوسط ​​والطويل.

اقرأ أيضاً :

الفرق بين شاشات LED و OLED

الفرق بين شاشات QD-OLED و QLED

الفرق بين شاشات  QD-OLED و OLED

تابع كل جديد تقنيات الشاشات وأجهزة التلفزيون والترفيه المنزلي مع أفضل النصائح و الشروحات فقط وحصرياً على مدونة الشاشة التقنية.

أحدث أقدم