الفرق بين شاشات LED و QLED مع المقارنه وتوضيح أيهما أفضل ولماذا

ماهو الفرق بين LED و QLED ؟، سؤال شائع نحاول الإجابه عليه من خلال هذا الموضوع، حيث نستعرض الفرق بين شاشات التلفزيون LED وشاشات QLED مع مقارنة لأبرز المميزات والعيوب وتوضيح أيها أفضل شاشة QLED أم LED ولماذا، نتابع .
LED vs QLED TV Screens

تنتمي الشاشات وأجهزة تلفزيون من نوع " LED و QLED " لعائلة أنواع شاشات الكريستال السائل LCD، " شاشة LED " هي شاشة LCD معدلة ومطورة عن LCD التقليديه بتطبيق تقنية LED لانتاج ألضوء الخلفي الذي تحتاجه أي شاشة LCD لعرض الصورة المرئيه، وذالك بدلا من تقنية مصابيح"CCFL" في LCD العادية.

" شاشة QLED " أيضا هي شاشة LCD معدلة ومطورة عن LCD التقليديه، ولاكن تأتي بميزات أفضل من LCD التقليديه وأفضل من شاشة LED، هذا لانها تجمع بين ميزات تقنية LED للإضاءه الخلفية بالإضافه لتحسين أدائها بادخال تقنية" Quantum Dot " ألتي أضافة ألعديد من الميزات الرائعه حسنت من الأداء المرئي للشاشة بشكل كبير وواضح .
مميزات شاشة التلفزيون LED
تسوق شاشات تلفزيون الكريستال السائل ألتي تطبق تقنية LED بإسم "شاشات LED " للإشاره لتقنية مصدر الضوء الخلفي المطبقه بها، وتقدم شاشة LED للمشاهد أو المستخدم عدة ميزات أهمها :
- قوة السطوع والإضاءة .
- تباين جيد ومقبول لاكنه ليس مثاليا.
- قوة السطوع تجعلها مناسبة للإستخدام ألمنزلي ومناسبة جدا للتشغيل الخارجي، كالأماكن عالية الإضاءه أو ضوء النهار، كما باللوحات الإعلانية بتقنية LED .
- أقل وزنا وأكثر نحافة عن LCD التقليديه.
- عمر إفتراضي بحدود 50 الف ساعة تشغيل او أكثر في أفضل الماركات.
- تأتي بتصاميم رائعه وأنيقه وبأحجام مختلفة تناسب كل المساحات المتاحة للتثبيت في المنزل.
- أكثر الشاشات إنتشارا وإستخداما من قبل المستهلكين في الوقت الحالي وتعد أفضل الشاشات من ناحية السعر المناسب.

من عيوب شاشات التلفزيون LED
- تسرب ألضوء الخلفي، أمر يؤدي لانخفاض جودة التباين.
- تكرر تلف وحدات LEDs خصوصا في الماركات الشعبيه منخفضة السعر .
- عرض لوني مضيء يؤثر في جودة التباين، لاكنة يبقي مقبولا إلي حد كبير.
- اقتصاديه في إستهلاك الكهرباء
من هنا المزيد من المعلومات عن شاشات LED

مميزات شاشات تلفزيون QLED
تسوق شاشات / تلفزيون الكريستال السائل بإسم " شاشات QLED " للإشاره إلى تقنية Quantum Dot المطبقة المعدلة بها، وهي تقنية تعالج بعض عيوب شاشة LED الموضحه بأعلى، حيث أضافة" تقنية QD " العديد من الميزات ألتي حسنت الأداء المرئي، مما جعل "شاشات QLED" تتفوق على جميع افراد عائلتها من أنواع شاشات الكريستال السائل.

تعمل تقنية Quantum Dot أو " ألنقاط الكمومية"  في شاشات QLED علي تحسين عامل السطوع والإشراق لتجعلة مضاعفا، وليس هذا فحسب، لاكن أيضا تحسن من الأداء اللوني ومن مستوي تباين الشاشة، "نقاط الكم " أو "QD " هي بلورات كريستاليه مصنعه بأحجام نانوية متناهية في الصغر، من خصائصها، ألسطوع بألوان أعلى وانقي عند تعريضها لمصدر ضوء أزرق فقط، وتستطيع بلورات QD ألضوء بكامل الطيف أللونى ألنقي بدون الحاجه إلا إلي ألضوء الأزرق، وفي شاشات أو تل QLED تطبق تقنية LEDs الزرقاء في وحدة الإضاءه الخلفية .


تقدم شاشات/ تلفزيون QLED للمستخدم العديد من المميزات نذكر اهمها:
- سطوع وإشراق أعلى ( مضاعف عن LED )
- تباين مثالي، حيث حسنت "تقنية QD" من قدرة الشاشة علي عرض المشاهد الداكنه أو المظلمه والأكثر إشراقا بشكل متقن أفضل من شاشة LCD أو LED .
- تطبيق تقنية ( التعتيم المحلي ) بالإضافه إلي تقنية Quantum Dot جعل "شاشة QLED" تقدم تجربة مشاهدة مبهرة وواقعيه لكل اجزاء الشاشة في المشهد الواحد.
- عرض لوني فائق الجمال لكامل الطيف أللونى الرائع والنابض بالحياه .
- عمر إفتراضي أطول من شاشة LED التقليديه.
- تصاميم أنيقة ونحيفه وتناسب كل انواع الديكور وتنسيقات المنازل ومختلف مساحات التثبيت .
- شاشة/ تلفاز QLED، أداء راقي يقترب من روعة أداء شاشات OLED .
- اقتصاديه في إستهلاك الكهرباء، إلي جانب الإعتمادية في الأداء.
من هنا المزيد من المعلومات عن شاشات QLED

بعض عيوب شاشات/ تلفزيون QLED
- تقدم شاشات QLED اداءا فائقا لاكن قد لا يرقي لجودة شاشات OLED، لاكنة عرض فائق الجودة بالمقارنه مع شاشات LCD أو LED التقليديه .
- تاتي شاشة QLED بأسعار مرتفعة عن شاشات LED وأقل من اسعار شاشات OLED .
- سيتم إضافة أي عيوب اذا ما تاكدت الشاشة التقنية من صحتها .
من هنا يمكنك معرفة الفرق بين أجهزة تلفزيون OLED و QLED


الخلاصه :
شاشات QLED و LED، من عائلة شاشات الكريستال السائل LCD المعدلة وألتي تم تحسين أدائها المرئي، وينطبق الشرح بالموضوع علي شاشات QLED و LED من مجموعة متنوعه من الشركات المصنعه علي سبيل المثال لا الحصر، سامسونج، توشيبا، سوني، ال جي، وغيرها، ويقدم الموضوع شرحا مفصلا عن الفرق بين شاشات QLED و LED .

تابع أفضل الشروحات التقنية وجديد اخبار التكنولوجيا الحصرية فقط علي "الشاشة التقنية"، شارك الموضوع مع اصدقائك للإفاده ولا تتردد في الإستفسار حول الموضوع لتسبقكم ردودنا بكل حب، شكرا لتصفحكم مدونة" الشاشة التقنية"
قد يهمك :
اليك أفضل النصائح للحفاظ علي شاشات التلفزيون بأنواعها المختلفه.

0 التعليقات

إرسال تعليق