الفرق بين شاشات LED و QLED مع المقارنة وتوضيح أيهما أفضل

ما هو الفرق بين شاشات LED و QLED ؟ سؤال شائع نقدم الإجابة عليه بالتفصيل من خلال هذا الموضوع الحصري على مدونة "الشاشة التقنية".  حيث نستعرض معكم متابعينا الأعزاء الفرق بين LED و QLED مع المقارنة وتوضيح أيهما أفضل في جودة الصورة والأداء بشكل عام.


The difference between LED and QLED screens, with a comparison and an explanation of which is better


قبل أن ندخل في التفاصيل يجب أن ننوه إلى أن شاشات وتلفزيونات LED و QLED ينتمون لنفس عائلة شاشات الكريستال السائل LCD مع بعض الإختلافات التقنية التي سنوضحها تباعاً.

ما هو الفرق بين LED و QLED ؟

تعد شاشات QLED و LED ضمن أنواع شاشات الكريستال السائل LCD ، وهي جميع الشاشات التي تحتوي لوحة عرض بتقنية الكريستال السائل ؛ أي لوحة عرض تتضمن ملايين وحدات البكسل الكريستالية ، ويمكن تشبيه وحدات البكسل هذه بصمامات كهربية ضوئية مصفوفة بشكل أفقي و رأسي خلفها مصدر ضوئي ، ويمكن لهذه البكسلات السماح بمرور الضوء الخلفي أو حجبه وفقاً لبيانات الصورة التي يوفرها المعالج ( لا تنتج هذه البكسلات الضوء ذاتياً) ، فكميات الضوء المتباينة التي تسمح بمرورها وحدات البكسل LCD وفقاً لداتا الصورة القادمة من المعالج هي التي تشكل الصورة التلفزيونية التي نشاهدها على شاشة التلفزيون.

وقد تسألني ما هو الفرق إذا بين شاشات LED و QLED بما أن النوعين ضمن عائلة الكريستال السائل ؟ هنا اجيبك ، الفرق في تقنية إضاءة الشاشة وجودتها لكلا النوعين.

ففي شاشات LED تتكون وحدة الإضاءة الخلفية من بعض المكونات الإلكترونية والكهربائية ، ومجموعة من مصابيح LEDs أو الصمامات الثنائية الباعثة للضوء المصنوعة من أشباه الموصلات ، ويأتي عدد هذه المصابيح ما بين العشرات إلى المئات حسب حجم الشاشة.

اذا تحدثنا عن قوة وجودة الإضاءة الخلفية لشاشات LED فمن حيث القوة هي جيدة للغاية ، لكن جودة الضوء الخلفي أقل منها بكثير مقارنة بوحدة إضاءة الشاشة بتقنية QLED. 

حيث تنتج الثنائيات الباعثة للضوء إضاءة خلفية بيضاء غير متوازنة في مستويات الألوان الحمراء والزرقاء والخضراء ، وقد يغلب عليها اللون الأزرق والذي قد يسبب أضراراً للمستخدمين.

بالنسبة لشاشات QLED ، والتي تعد أيضا شاشات LED لكنها أكثر تطوراً في ما يتعلق بتقنية الإضاءة الخلفية  فالأمر مختلف ، حيث تم تزويدها بوحدة إضاءة تقوم على عدد من ثنائيات LEDs بإضاءة زرقاء فقط ، يليها طبقة لمعالجة الضوء تحتوي على جزيئات الكوانتم دوت QD ، تقوم هذه الطبقة على تحويل الإضاءة الزرقاء لإضاءة بيضاء عالية الجودة تحتوى كميات مثالية من الألوان الحمراء والزرقاء والخضراء ، مما يجعل الصورة التي تنتجها شاشات QLED أكثر إشراقا وأفضل بكثير في جودة الألوان مقارنة بأجهزة تلفزيون LED العادية.

وفي إطار الحديث حول الفرق بين LED و QLED ، هناك نقطة أخرى هامة للغاية ، ففي شاشات LED العادية تعمل الإضاءة الخلفية بشكل كامل خلف لوحة LCD المستخدمة ، وبالتالي قد تظهر المناطق الداكنة والسوداء بشكل فاتح قليلاً أو غير واقعي. بينما في شاشات QLED أصبح من الممكن التحكم في مستوى إضاءة أي جزء من الشاشة وفقاً للمشهد المعروض عليها ؛ بمعني إذا كان هناك مشهد يحتوى مناطق داكنة أو سوداء وأخرى مشرقة ، فإن تقنية إضاءة الشاشة تتأقلم ذاتياً مع ذلك ، فتزيد إضاءة مصابيح LEDs خلف الجزء المشرق من الصورة ، بينما تخفت الإضاءة خلف المناطق الداكنة والسوداء للصورة ، كما في المشاهد الليلية على سبيل المثال.

مقارنة بين LED و QLED

يتضح لنا مما سبق أن شاشات QLED تتميز بسطوع أقوى مع مستويات تباين أعلى وألوان زاهية ونابضة بالحياة ، بالاضافة لقدرتها على عرض المشاهد الداكنة والسوداء بشكل أكثر واقعية بالمقارنة مع شاشات LED.

أضف إلى ذلك ، أن شاشات QLED لها عمر إفتراضي أطول ، كما أنها إقتصادية للغاية في إستهلاك الكهرباء بالمقارنة مع أجهزة LED.

تدعم شاشات QLED تقنية المدى الديناميكي العالي HDR ، وهو تنسيق صورة عالية الجودة ، يتم عرضها بجودة ألوان وتباين أعلى.

بالنسبة لمستوى الوضوح وفقاً لدقة الشاشة ، فإن كلاً من شاشات LED و QLED متوفرة بدقة العرض القياسية HD أو FHD بالنسبة للأولى ، أما بالنسبة للأخيرة فهي متوفرة بدقة فائقة UHD 4K / 8K.

بالنسبة للميزات الذكية ، فإن شاشات LED تتوفر في صورة تلفزيونات عادية أو سمارت ، بينما تتوفر تلفزيونات QLED كتلفزيونات ذكية أكثر تطوراً.

يتوفر كلا النوعين بأحجام شاشات تناسب جميع الأذواق والمساحات ، بالإضافة لتوفرهما في شكل شاشات منحنية أو مسطحة.

بالنسبة لأسعار كل من شاشات LED و QLED ، فمن الطبيعي أن تكون أسعار الأخيرة أعلى مقابل الأولى ، نظراً للمميزات التي تقدمها للمستهلكين.

أيهما أفضل LED أو QLED ؟

وفقاً للشرح أعلاه ، فإن الأفضلية في جودة الصورة والكثير من جوانب الأداء تميل إلى شاشات QLED ، ومع ذلك ، فإن شاشات LED تعد البديل المناسب منخفض التكلفة.

قامت شركة سامسونج بتطوير شاشات تلفزيون QLED لجعلها بديلاً أقل تكلفة لشاشات OLED عالية الجودة ، ثم أطلقت الشركة الجيل التالي لشاشات QLED مع المزيد من الميزات تحت التسمية التسويقية Neo QLED.

لذا تعد شاشات Neo QLED من سامسونج الأفضل  حالياً في جودة الصورة والأداء بشكل عام ، وتنافسها بقوة شاشات QNED الجديدة من من LG. من ناحية أخرى ، تعد شاشات NanoCell من LG هي المكافئة لشاشات QLED من سامسونج ، من حيث جودة الصورة والأداء.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول الفرق بين شاشات LED و QLED وأيهما أفضل فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

قد يهمك أيضاً :

أفضل أنواع الشاشات والتلفزيونات 2023

الفرق بين شاشات QD-OLED و QLED

شكراً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير

أحدث أقدم