الفرق بين شاشات QD-OLED و QLED وأيهما يقدم أفضل جودة للصورة

يبحث العديد من المستخدمين لمعرفة ما الفرق بين تقنية QD-OLED و QLED وما تعنيه هذه المصطلحات في عالم الشاشات وأجهزة التلفزيون. لذا نقدم هذا الموضوع لشرح الفرق بين شاشات QD-OLED و QLED بالتفصيل مع المقارنة وتوضيح أيهما أفضل في جودة الصورة والأداء بشكل عام.


The difference between QD-OLED and QLED screens and which one offers the best picture quality
صورة توضيحية : الفرق بين QLED و QD-OLED


الفرق بين QD-OLED و QLED

تقوم تقنية QD-OLED الجديدة لسامسونج على دمج تقنيتي OLED و Quantum Dot لإنتاج لوحة عرض جديدة تقدم أقصى جودة للصورة. بينما تقوم تقنية QLED على إضافة طبقة من Quantum Dot إلى لوحات LCD المستخدمة على أجهزة التلفزيون لتعزيز السطوع والألوان.

تستخدم لوحات QD-OLED الجديدة الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء كوحدات بكسل OLEDs ذاتية الإنبعاث بالضوء الأزرق ، ويتم تحويل الإضاءة الزرقاء إلى اللونين الأحمر والأخضر بواسطة محولات ألوان النقاط الكمومية - Quantum Dot. يحتوي البكسل الأساسي في لوحات QD-OLED على ثلاث بكسلات فرعية ذاتية الإضاءة باللون الأزرق ، إثنان من الوحدات الفرعية يتم تحويل اضائتهما الزرقاء إلى اللونين الأحمر والأخضر. يمكن للبكسل في لوحات QD-OLED الآن تشكيل لونه الخاص وفقاً لداتا الصورة القادمة له عبر معالج المرئيات لجهاز التلفزيون. أنظر الصورة التالية :


The difference between QD-OLED and QLED screens and which one offers the best picture quality
لاحظ كيف تنتج النقاط الكمومية اللونين الأحمر والأخضر
فقط بتعريضها لضوء أزرق


تعد لوحات QD-OLED الجديدة من Samsung مشابهة إلى حد ما للوحات OLED المعروفة سابقاً من LG ، إلا أنها أكثر تطوراً وتختلف في طريقة عملها لتشكيل الصورة التلفزيونية. جميعنا يعرف مميزات أجهزة تلفزيون OLED الحالية التى تقدم ألواناً عميقة وتباين رائع وألوان سوداء واقعية. ترجع جودة الصورة على تلفزيونات OLED بالأساس لإستخدام وحدات بكسل OLEDs ذاتية الإضاءة ، والتى تنتج ألواناً فائقة الجودة وألوان سوداء مثالية ؛ نظراً لإنتاج البكسل لونه الخاص دون الحاجة لإضاءة خلفية ، فسيبدو نقطة سوداء حقيقية إذا ما انطفأ وفقاً لبيانات الصورة.

ومع كل المميزات السابقة للوحات OLED المستخدمة على مختلف الشاشات وأجهزة التلفزيون ، إلا أنها ظلت تعاني نسبياً ضعف الإضاءة مقارنة بتقنية LCD العتيقة. لهذا لم تمثل تقنية OLED البديل الأمثل لشاشات وتلفزيونات LCD الحالية ، والتى تنظر معظم الشركات المصنعة للتلفزيون إلى ما ورائها ، للوصول للجيل التالي لأجهزة الترفيه المنزلي.

تعد تقنية QD-OLED الجديدة آخر وأحدث إبتكار لتقنية عرض يمكن أن تنافس تقنية OLED الحالية وتتخطى تقنية LCD العجوز. حيث تجمع لوحات QD-OLED الجديدة كل مميزات لوحات OLED الحالية بالإضافة لميزات تقنية الكوانتم دوت في لوحة واحدة لتقديم صورة بجودة خيالية. توفر النقاط الكمومية حصرياً ألوان نقية وأكثر إشراقاً لوحدات OLEDs ، للحصول على صورة تلفزيونية أكثر سطوعا بألوان تفوق الوصف مع الإحتفاظ بالألوان السوداء المثالية. نظريا ، يمكن أن تقدم أجهزة تلفزيون QD-OLED الجديدة أفضل صورة تلفزيونية على الإطلاق من مختلف الجوانب مع تفادي معظم عيوب تقنيات العرض الحالية ، لنقل تجربة المشاهدة للجيل التالي.

تحدثنا أعلاه باستفاضة حول تقنية QD-OLED ومميزاتها ، ومع ذلك قد تحتفظ هذه الشاشات بمشكلة احتراق البكسل أو ما يعرف بنسخ الصورة كما في شاشات OLED الحالية ؛ نظراً لقيام التقنيتين على الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء. من المتوقع أن تأتي شاشات QD-OLED الجديدة مع معالجة مشكلة إحتراق البكسل السابقة ، أو التقليل من آثارها ،  وجعل اللوحات الجديدة أطول عمراً مقارنة بتقنية OLED الحالية.

أخيراً ، لا نتوقع أن تأتي أجهزة تلفزيون QD-OLED بأسعار معقولة ، على الرغم من المنافسة أمام شاشات OLED. 

لمعرفة الفرق بين شاشات QD-OLED و QLED بالتفصيل كان من الجدير معرفة المزيد حول تقنية QD-OLED ، ليتضح لنا كيف تختلف عن تقنية QLED وأيهما أفضل ولماذا. وبينما تعد لوحات العرض بتقنية QD-OLED أحدث اللوحات المعتمدة على الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء (OLED) ، فإن أجهزة تلفزيون QLED تعمل بتقنية مختلفة تماماً. 

تعد أجهزة تلفزيون QLED أحد أنواع تلفزيونات LCD الحديثة والأكثر تقدماً. ويأتي الحرف "Q" قبل "LED" للإشارة إلى تطبيق النقاط الكمومية - Quantum Dot - أيضاً على هذا النوع من الشاشات وأجهزة التلفزيون.

تقوم لوحات LCD على مادة الكريستال السائل LC لإنشاء وحدات بكسل كصمامات ضوئية لإمرار الإضاءة الخلفية أو منعها لتشكيل الصورة التلفزيونية. تعد تقنية LCD من أعتق تقنيات العرض الحالية ، بعد تقنية CRT و Plasma. تم تطوير لوحات LCD عدة مرات للحصول على صورة أوضح وألوان سوداء أقرب للواقعية. ومع ذلك ظلت شاشات LCD لفترة طويلة تعاني من مشاكل الإضاءة الخلفية وتسربها لوحدات البكسل وبالتالي تظهر الصورة ساطعة للغاية ولا يمكن الحصول عبرها على ألوان سوداء مثالية كما بأجهزة QD-OLED.

كان أداء شاشات LCD بشكل عام أقل جودة مقارنة بأجهزة OLED في ما يتعلق بجودة الألوان والتباين نظراً لعدم القدرة على عرض أللون الأسود المطلق ؛ وهو ما يؤثر في الجودة الكلية للصورة.

بعد تطوير شاشات LCD التقليدية ذات الإضاءة الخلفية لمصابيح الفلورسنت ، بإزالة الأخيرة وإدخال تقنية الاضاءة الخلفية من نوع LED تحسن سطوع الشاشة بشكل كبير ، إلا أن إضاءة LED وحدها لم تنتج إضاءة بيضاء مثالية ، وهو ما يقلل من جودة الألوان ويقدم إضاءة منخفضة الجودة نسبياً تحتوي نسبة عالية من الضوء الأزرق الضار بعين الإنسان وفقاً للعديد من التقارير.

تضاعف النقاط الكمومية Quantum Dot الإضاءة وتسطع بألوان زاهية وعميقة. وهو ما تم إضافته لشاشات تلفزيون LED المتطورة لاحقاً بهدف تعزيز جودة السطوع والألوان ،ةوأطلق على الشاشات الجديدة التسمية المختصرة "QLED".

تشتمل خصائص النقاط الكمومية على ميزة إمكانية تخصيصها للسطوع بلون معين بشكل نقي للغاية وبسطوع أعلى إذا ما تم تعريضها للضوء الأزرق. وهو ما تم استغلاله لتحسين أداء تلفزيونات LED المعتمدة على الكريستال السائل ، حيث تم الاستغناء عن وحدات إضاءة LED البيضاء بأخرى تسطع بإضاءة زرقاء فقط. ومن ثم تم إدخال طبقة من النقاط الكمومية لتحويل اللون الأزرق الإضاءة الخلفية إلى اللون الأبيض المثالي ، لتعزيز السطوع والحصول على ألوان عميقة وأكثر واقعية. 

وهو ما تحقق بالفعل في شاشات QLED ، حيث أصبح سطوع الشاشة أقوى بألوان زاهية وواقعية ، ومع إستخدام تقنية التعتيم المحلي لمناطق الشاشة تم الحصول على ألوان سوداء أقرب ما يكون للمثالية ، وهو ما وفر صورة أفضل بكثير بالمقارنة مع أجهزة LCD - LED التقليدية. ومع ذلك ، لم تقدم أجهزة تلفزيون QLED نفس جودة الصورة التى تقدمها أجهزة تلفزيون OLED السابقة ، خصوصاً فيما يتعلق بعرض أللون الأسود المثالي.

QD-OLED VS QLED : المميزات والعيوب

نظريا ، ستقدم أجهزة تلفزيون QD-OLED أفضل صورة تلفزيونية قريبة من الكمال حتى الآن ، وستبدو بالطبع أفضل بكثير من أجهزة تلفزيون QLED الحالية. ستأتي شاشات QD-OLED بأسعار باهظة بالمقارنة مع شاشات QLED. ستقدم أجهزة تلفاز QD-OLED زوايا رؤية أوسع من QLED. 

ستقدم شاشة QD-OLED ألوان سوداء واقعية تماماً مقابل ألوان سوداء أقرب إلى الواقعية في QLED. ستوفر QD-OLED صورة تلفزيونية مدهشة بألوان زاهية وواقعية مع سطوع مناسب وتباين فائق ، وستوفر QLED بشكل عام ألوان جيدة للغاية وألوان داكنة أفضل بالمقارنة بأجهزة LCD التقليدية. قد تمثل أجهزة QLED البديل الأقل تكلفة لأجهزة OLED بشكل عام. تدعم كلا التقنيتين عرض المحتوى بتقنية HDR.

ستشمل عيوب QD-OLED مشكلة إحتراق البكسل نتيجة عرض صورة ثابتة لفترة طويلة ( أيام مثلاً) ، على عكس QLED التى لا تتأثر بنفس المشكلة. قد يحد سعر الشاشة QD-OLED الباهظ من إنتشارها بشكل واسع على عكس QLED.

قد تقدم شاشات QD-OLED معدل تحديث أسرع بالمقارنة بأجهزة QLED.

أيهما أفضل QD-OLED أو QLED ؟

أعلاه عرفنا الفرق بين شاشات QLED و QD-OLED ، والآن أعتقد أننا أصبحنا نعرف بوضوح أيهما أفضل ولماذا ، شكراً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية.

قد يهمك أيضاً :

الفرق بين شاشات QD-OLED و OLED

الفرق بين OLED و QLED : دليلك الشامل

أحدث أقدم