شاشة التلفزيون تطفى وتشتغل لوحدها ( الأسباب والحلول )

 مرحباً بكم متابعينا الأعزاء في موضوع جديد نستعرض فيه معكم بالتفصيل أسباب وكيفية حل مشكلة شاشة التلفزيون تطفي وتشتغل لوحدها ، أو تعيد التشغيل من تلقاء نفسها. حيث يفاجأ الكثير من مستخدمي الشاشات وأجهزة التلفزيون بأن شاشة التلفزيون أصبحت تشتغل وتطفي لوحدها ، لذا قدمنا لكم الأسباب والحلول المقترحة لهذه المشكلة من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية".


The TV screen turns off and on by itself (causes and solutions)


العديد من الأسباب قد تؤدي لجعل شاشة التلفزيون تطفي وتشتغل من تلقاء نفسها ، منها ما يتعلق بجهاز التلفزيون نفسه ، ومنها ما يتعلق ببعض العوامل الأخرى. حيث يمكن أن تؤدي بعض أعطال التلفزيون إلى اطفائه وتشغيله دون تدخل المستخدم ، وكذلك بعض المؤثرات المرتبطة بتشغيل الأجهزة الكهربائية والإلكترونية الأخرى.

وأيا كان نوع شاشة التلفزيون لديك ، سواء كانت LG أو Samsung أو Toshiba أو غيرها ، فسنوضح لك أدناه كل الأسباب التي قد تجعلها تطفي وتشتغل من تلقاء نفسها. فقط تابع الشرح ألتالي لتعرف المزيد.

شاشة التلفزيون تطفي وتشتغل لوحدها : الأسباب المحتملة

قد تؤدي بعض الأعطال الشائعة في أجهزة التلفزيون إلى جعل شاشة التلفزيون تطفي وتشتغل من تلقاء نفسها دون تدخل المستخدمين.  بالإضافة لذلك ، قد يؤدي تشغيل بعض الأجهزة الكهربائية المنزلية بالإضافة لبعض أعطال الكهرباء أيضاً لجعل شاشة التلفزيون تفصل وتشتغل بشكل لحظي ، أو تعيد التشغيل تلقائياً.

بالنسبة لأعطال التلفزيون التي قد تتسبب في إطفاء وتشغيل شاشة التلفزيون دون تدخل المستخدم ( الرسترة ) فهي كالتالي بالترتيب :

  • كبل الطاقة غير موصول بالمقبس بشكل جيد
  • اتساع مقابس المشترك الكهربي المستخدم
  • تعطل الريموت ، أو أن مفتاح التشغيل عالق
  • تراكم الأتربة على مفاتيح التحكم بالتلفزيون
  • تراكم الأتربة على اللوحة الإلكترونية للتلفزيون
  • تلف مفاتيح التحكم المدمجة بواجهة التلفزيون 
  • تسرب بعض السوائل لداخل جهاز التلفزيون
  • تشغيل التلفزيون في أماكن سيئة التهوية
  • قد يحتاج التلفزيون لتحديث البرنامج التشغيلي
  • تلف جزئي لأحد مكونات دائرة التغذية الكهربائية
  • تلف أيا من منظمات الجهد الكهربائي المشغل للمعالج
  • تلف المعالج أو وحدة الذاكرة لجهاز التلفزيون

الأسباب السابقة هي الأكثر شيوعاً لجعل شاشة التلفزيون تعيد التشغيل من تلقاء نفسها ، أو تشتغل وتطفي لوحدها دون تدخل المستخدم ، وهي الأسباب المتعلقة بجهاز التلفزيون نفسه.

وفي الكثير من الحالات قد تنطفئ شاشة التلفزيون أو تعيد التشغيل من تلقاء نفسها عند تشغيل بعض الأجهزة الكهربائية الأخرى ، ويحدث ذلك لتأثير تلك الأجهزة على قيمة الجهد الكهربائي ، أو إنتاج نبضات كهربائية غير مرغوبة تؤثر على الشرائح الإلكترونية لجهاز التلفزيون ، وهو ما يجعل جهاز التلفزيون يتوقف عن التشغيل لحظيا ، أو يعود لوضع الاستعداد للتشغيل.

وتشمل الأجهزة الكهربائية المنزلية التي قد يؤدي تشغيلها لجعل شاشة التلفزيون تشتغل وتطفي لوحدها ما يلي ؛ أجهزة التكييف ، المراوح بأنواعها ، السخانات الكهربائية ، المكواة أو الخلاط وغيرها.

شاشة التلفزيون تطفى وتشتغل لوحدها : الحلول المقترحة

وضحنا لكم أعلاه أهم الأسباب التي تجعل شاشة التلفزيون تطفي وتشتغل من تلقاء نفسها ، وتأتي الحلول المقترحة تبعاً لسبب المشكلة.  

بالنسبة لأعطال التلفزيون الموضحه أعلاه ، فمنها ما يمكنك تطبيقه بنفسك لحل مشكلة الرسترة لتلفزيونك. على سبيل المثال ، يمكنك مراجعة المقابس والمشتركات الكهربائية المستخدمة ، والتأكد من عدم تلفها وتوسعها. في بعض الأحيان تكون المشكلة بالريموت كنترول ، قد يكون زر التشغيل عالق ، وبالتالي يجعل التلفزيون ينطفئ ويعمل أو يفصل ويشتغل تلقائياً.

في الحالة السابقة ، تأكد نظريا من أن زر التشغيل وإيقاف تشغيل التلفزيون بالريموت غير عالق ، ويمكنك نزع بطاريات الريموت لمعرفة إذا كان السبب في رسترة التلفزيون. لاحظ أيضاً أن تسرب السوائل لداخل ريموت التلفزيون قد تجعله يقوم بتشغيل واطفاء التلفزيون من تلقاء نفسه. 

في بعض الحالات قد يؤدى تلف أو نفاد بطاريات ريموت التلفزيون إلى جعل التلفزيون يعيد التشغيل من تلقاء نفسه ؛ فقد يعمل الريموت تلقائياً بشكل خاطئ.  بالنسبة للأسباب الأخرى التي قد تتسبب في رسترة التلفزيون أو إعادة التشغيل دون تدخل المستخدم ، فقد يتطلب تصليح شاشة التلفزيون في هذه الحالة إصلاح احترافي لدى مركز الصيانة المختص ، حيث يتطلب ذلك عادتا فك التلفزيون وتغيير المكونات التالفة.

أما إذا لاحظت أن شاشة التلفزيون تطفي لوحدها بشكل لحظي ، أو تتوقف عن التشغيل من تلقاء نفسها عند تشغيل أي جهاز كهربائي منزلي ، فقم بتطبيق النصائح التالية :

  • اختر دائماً الأجهزة الكهربائية عالية الجودة
  • اعمل على توصيل كبل التأريض المنزلي
  • استخدم وصلات HDMI عالية الجودة
  • قم بتوصيل التلفزيون مباشرةً بمصدر الطاقة

النصائح أعلاه قد تساعد على حل مشكلة شاشة التلفزيون تطفي وتشتغل لوحدها بشكل نهائي ، أو على الأقل تحد من تكرارها بشكل كبير. 

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول مشكلة الرسترة على جميع أنواع الشاشات والتلفزيونات الحديثة فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

قد يهمك أيضاً :

الفرق بين أنواع شاشات LG وأيها أعلى جودة

أفضل طريقة لتنظيف شاشات التلفزيون بأنواعها

شكراً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير

أحدث أقدم