علامات حرق شاشة التلفزيون الشائعة ونصائح التصليح بالشكل الأمثل

 يبحث العديد من المستخدمين لمعرفة علامات تلف أو حرق شاشة التلفزيون. لذا نستعرض معكم متابعينا الأعزاء العلامات التي تدل على حرق أو تلف شاشات التلفزيون بجميع أنواعها ؛ بما في ذلك شاشات LCD و LED و CRT من سامسونج و ال جي و توشيبا و تورنيدو و سوني و باناسونيك وغيرها.


Common TV Screen Burn Signs and Optimal Repair Tips


علامات حرق شاشة التلفزيون CRT

في تلفزيونات CRT إحتراق الشاشة يؤدي إلى انطفائها أو اظلامها بشكل كامل ، أما ضعف الشاشة فيؤدي لانخفاض اضائتها بشكل كبير ، وقد تبدو الألوان باهتة للغاية. وتحترق شاشة التلفزيون غالباً نتيجة انتهاء عمرها الإفتراضي ، أو نتيجة أعطال معينة في جهاز التلفزيون. يمكن أن تتلف الشاشة نتيجة لبعض أعطال التلفزيون أو احتراق أو ضعف الفتيل المستخدم لتسخين كاثودات الألوان RGB ؛ وعندها إما أن تنطفئ الشاشة تماماً أو تنخفض اضائتها بشكل واضح وتبدو الصورة باهتة للغاية.

يمكن اصلاح الشاشة في حال كانت المشكلة متعلقة بضعف الكاثودات ؛ وهو ما يعرف بإعادة شحن الشاشة ، وهو إجراء يقوم به الفنى المختص بالصيانة ، ومن الممكن أن تعود الشاشة الضعيفة للعمل بشكل أفضل مع إحتمال عدم قبول الشحن وتلف الشاشة تماماً.

علامات حرق شاشة التلفزيون LCD - LED

تستخدم أجهزة التلفزيون LCD / LED لوحات الكريستال السائل مع وحدة إضاءة خلفية لعرض الصورة التلفزيونية ، يمكن أن تحترق/تتلف بعض وحدات البكسل التي تشكل الصورة التي نراها على الشاشة ؛ فى هذه الحالة سنرى نقاط أو بقع سوداء أو داكنة لا تظهر بها الصورة على الرغم من ظهور الصورة بباقي أجزاء الشاشة. وغالباً لا يمكن إصلاح مشكلة حرق البكسل ، لذا لا يمكن إزالة هذه البقع من شاشة التلفزيون ، وسيتطلب إصلاح المشكلة بشكل صحيح تغيير الشاشة التالفة بأخرى جديدة. فإذا كانت البقع التي تظهر على الشاشة صغيرة ومحدودة ، يمكنك إستخدام الشاشة لفترة لحين التفكير تغيير الشاشة التالفة أو شراء شاشة تلفزيون جديد. علما بأن البقع الداكنة الناتجة عن حرق البكسل قد تتسع مع الوقت لتشمل أجزاء أخرى من الشاشة.

هناك علامات أخرى قد تدل على وجود تلف جزئي للشاشة LCD - LED ، يشمل ذلك ظهور خطوط أو شرائط أفقية ورأسية ملونة على شاشة التلفزيون ، وهي أعطال يمكن إصلاحها لدى معظم مراكز الصيانة التي يتوفر بها ماكينة إصلاح البانل Panel LCD.

أحياناً تنطفئ الشاشة LCD LED فجأة ، وتظهر الصورة سوداء بالكامل أو خافتة الإضاءة للغاية على الرغم من وجود الصوت ؛ ولا يدل ذلك أن الشاشة تالفة أو محروقة ، إنما يدل على وجود عطل بوحدة الإضاءة الخلفية لجهاز التلفزيون.

أما في حالة وجود كسر في شاشة التلفزيون LCD LED فتعد الشاشة هنا تالفة تماماً ، ولا يمكن إصلاحها مرة أخرى إلا بتغييرها بأخرى جديدة من نفس النوع.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

مشكلة الشاشة السوداء في تلفزيونات LED بالاسباب وطرق الإصلاح بالشكل الأمثل


أحدث أقدم