علامات حرق شاشة التلفزيون ونصائح الإصلاح الإحترافية

 يبحث العديد من المستخدمين لمعرفة علامات حرق شاشة التلفزيون أو مظاهر تلفها ، لذا نستعرض معكم متابعينا الأعزاء العلامات التي تدل على حرق أو تلف شاشة التلفزيون بجميع أنواعها ؛ وينطبق ذلك جميع أنواع شاشات وتلفزيونات LCD LED CRT من LG و سامسونج و توشيبا و تورنيدو و سوني و باناسونيك وغيرها.


Signs of burnt TV screen and professional repair tips


علامات حرق شاشة التلفزيون CRT

في تلفزيونات CRT إحتراق الشاشة يؤدي إلى انطفائها أو اظلامها بشكل كامل ، أما ضعف الشاشة فيؤدي لانخفاض اضائتها بشكل كبير ، وقد تبدو الألوان باهتة للغاية. وتحترق شاشة التلفزيون غالباً نتيجة انتهاء عمرها الإفتراضي ، أو نتيجة أعطال معينة في جهاز التلفزيون. يمكن أن تتلف الشاشة نتيجة لبعض أعطال التلفزيون أو احتراق أو ضعف الفتيل المستخدم لتسخين كاثودات الألوان RGB ؛ وعندها إما أن تنطفئ الشاشة تماماً أو تنخفض اضائتها بشكل واضح وتبدو الصورة باهتة للغاية.

يمكن اصلاح الشاشة في حال كانت المشكلة متعلقة بضعف الكاثودات ؛ وهو ما يعرف بإعادة شحن الشاشة ، وهو إجراء يقوم به الفنى المختص بالصيانة ، ومن الممكن أن تعود الشاشة الضعيفة للعمل بشكل أفضل مع إحتمال عدم قبول الشحن وتلف الشاشة تماماً.

علامات حرق شاشة التلفزيون LCD - LED

تستخدم أجهزة التلفزيون LCD / LED لوحات الكريستال السائل مع وحدة إضاءة خلفية لعرض الصورة التلفزيونية ، يمكن أن تحترق/تتلف بعض وحدات البكسل التي تشكل الصورة التي نراها على الشاشة ؛ فى هذه الحالة سنرى نقاط أو بقع سوداء أو داكنة لا تظهر بها الصورة على الرغم من ظهور الصورة بباقي أجزاء الشاشة. وغالباً لا يمكن إصلاح مشكلة حرق البكسل ، لذا لا يمكن إزالة هذه البقع من شاشة التلفزيون ، وسيتطلب إصلاح المشكلة بشكل صحيح تغيير الشاشة التالفة بأخرى جديدة. فإذا كانت البقع التي تظهر على الشاشة صغيرة ومحدودة ، يمكنك إستخدام الشاشة لفترة لحين التفكير تغيير الشاشة التالفة أو شراء شاشة تلفزيون جديد. علما بأن البقع الداكنة الناتجة عن حرق البكسل قد تتسع مع الوقت لتشمل أجزاء أخرى من الشاشة.

هناك علامات أخرى قد تدل على وجود تلف جزئي للشاشة LCD - LED ، يشمل ذلك ظهور خطوط أو شرائط أفقية ورأسية ملونة على شاشة التلفزيون ، وهي أعطال يمكن إصلاحها لدى معظم مراكز الصيانة التي يتوفر بها ماكينة إصلاح البانل Panel LCD.

تشمل علامات حرق شاشة التلفزيون LCD LED أيضاً ظهور الشاشة سوداء بالكامل أو بيضاء بالكامل أو ظهور الصورة على الشاشة بشكل غير طبيعي ؛ كأن تظهر الصورة مزدوجة أو ملاحظة بطء الصورة على غير المعتاد. ومع ذلك تظل بحاجة لاستشارة فني مختص ، لتحديد ما إذا كان العطل لديك بالفعل حرق نهائي لشاشة التلفزيون أو عطل ما يمكن إصلاحه.

أحياناً تنطفئ الشاشة LCD LED فجأة ، وتظهر الصورة سوداء بالكامل أو خافتة الإضاءة للغاية على الرغم من وجود الصوت ؛ ولا يدل ذلك أن الشاشة تالفة أو محروقة ، إنما يدل على وجود عطل بوحدة الإضاءة الخلفية لجهاز التلفزيون. ويمكنك الاطلاع على جميع أسباب وكيفية إصلاح معظم أعطال الإضاءة الخلفية لشاشات وتلفزيونات LCD LED بالضغط على الرابط السابق.

أما في حالة وجود كسر في شاشة التلفزيون LCD LED أو عطل غير قابل للإصلاح ، فتعد الشاشة هنا تالفة تماماً ، ولا يمكن إصلاحها مرة أخرى إلا بتغييرها بأخرى جديدة بنفس المواصفات.

نصائح تصليح حرق شاشة التلفزيون 

إذا كنت تواجه مشكلة حرق الشاشة أو تعطلها على جهاز التلفزيون الخاص بك ، فعليك استشارة أحد مراكز الصيانة المعتمدة أو الموثوقة لمعرفة ما إذا كان من الممكن إصلاح الشاشة مرة أخرى. 

هناك بعض الأعطال التي قد يمكن اصلاحها ، على الرغم من أنها قد تبدو كاحتراق الشاشة أو تعطلها بشكل دائم.

لتصليح أعطال الصورة في الشاشات والتلفزيونات بشكل صحيح يفضل اللجوء لمراكز الصيانة المعتمدة من الشركة المصنعة لجهازك ، أو أحد مراكز الصيانة المتميزة المتوفر لديها أجهزة اكتشاف وإصلاح الأعطال المتقدمة ؛ وعلى رأسها ماكينة إصلاح البانل أو شاشة التلفزيون Panel LCD.

ولاصلاح التلفزيون بطريقة صحيحة حال كانت المشكلة كسر الشاشة أو احتراقها ، يجب تغيير الشاشة المحروقة أو التالفة بأخرى جديدة بنفس الدقة والمواصفات.

على سبيل المثال ، يجب إستبدال الشاشة بدقة UHD 4k بنفس الدقة ، أيضاً تستبدل الشاشة بدقة HD بنفس الدقة وهكذا ؛ يوفر ذلك نفس جودة الصورة على تلفازك ، وفي حال الدقة الأقل ، فمن المتوقع أن تنخفض جودة الصورة بشكل واضح عما كانت عليه سابقاً.

ويمكنك معرفة تكلفة تصليح حرق شاشة التلفزيون أو تلفها كليا من خلال الرابط التالي هنا.

وعلى الدوام ، نسعد بكم ومعكم.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول علامات حرق شاشة التلفزيون أو اعطالها المختلفة فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

نصائح المحترفين للحفاظ على شاشات التلفزيون بأنواعها

أفضل طريقة لتنظيف شاشة التلفزيون بالشكل الصحيح

أنواع الشاشات 2023 ؛ قد لا تعرف بعضها حتى الآن !

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.


أحدث أقدم