أسباب سماع صوت زنة أو طقطقة أو صفير في شاشة التلفزيون والحلول المقترحة

 مرحباً بكم متابعينا الأعزاء في موضوع جديد نستعرض فيه معكم أسباب سماع صوت زن أو صفير أو طقطقة أو خروشة في شاشة التلفزيون مع توضيح التصرف الصحيح في مثل هذه الحالات. وأيا كان نوع شاشة التلفزيون لديك ، فسنوضح لك جميع الأسباب التي قد تؤدي لسماع أصوات زنة أو صفير أو غيرها على شاشة التلفزيون الخاص بك ، مع تقديم بعض النصائح لتفادي هذه المشكلة والحلول المقترحة لها والمزيد من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية".


Reasons for hearing a buzzing, crackling or whistling sound on the TV screen and solutions


بخلاف الصوت الطبيعي للمحتوى المعروض على شاشة التلفزيون ، فإن أي أصوات أخرى تصدر عن جهاز التلفزيون تعد غير مرغوبة ومزعجة للغاية لجميع المستخدمين. وتشمل الأصوات التي من الممكن أن يواجهها مستخدمي التلفزيون ما يلي ؛ أصوات زنة ، خروشة ، طقطقة ، صفير ، وش ، وغيرها.

وتختلف الأسباب المحتملة لظهور تلك الأصوات بإختلاف نوع الصوت الصادر من التلفزيون ، فلكل صوت منها أسباب مختلفة ، لكنها في جميع الأحوال ليست مشكلة كبيرة ويمكن إصلاحها بسهولة على جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون القديمة والحديثة بمختلف ماركاتها وتقنياتها.

هناك بعض الأصوات التي قد تصدرها شاشة التلفزيون بشكل طبيعي ولا تدل على وجود عطل أو مشكلة بجهاز التلفزيون ، بينما قد تشير بعضها أحياناً لوجود عطل ما يتطلب الإصلاح الإحترافي.

على سبيل المثال ، قد يسمع المستخدم أحياناً صوت طقطقة في الشاشة أو التلفزيون الخاص به ، سواء أثناء تشغيل التلفزيون أو بعد إيقاف تشغيله بقليل ؛ وقد يرجع ذلك لتمدد وانكماش أجزاء التلفزيون المختلفة بسبب إرتفاع درجة الحرارة وإنخفاضها أو العكس. في هذه الحالة ، قد تصدر الطقطقة عن الأجزاء المعدنية أو البلاستيكية لجهاز التلفزيون ، ويعد ذلك أمراً طبيعياً ، ولا يشير لوجود اي مشكلة بالتلفزيون.

في الحالة السابقة ، يكفي الحرص على تشغيل التلفزيون في بيئة معتدلة الحرارة لحل المشكلة وعدم تكرارها بشكل كبير.

في حالات أخرى ، قد يسمع المستخدم صوت صفير خافت في شاشة التلفزيون أثناء تشغيلها ، وهو أمر معتاد في التلفزيونات القديمة من نوع CRT ، بينما في الشاشات والتلفزيونات الحديثة من نوع LCD LED OLED وغيرها قد يشير لوجود مشكلة في إعدادات الصوت او الوصلات المستخدمة ، أو لتلف أحد المكونات الإلكترونية المرتبطة مع منظمات الجهد الكهربائي التي تحتوي على ملفات كهربائية.

في الحالة أعلاه ، يمكنك تحديد مصدر الصفير في جهاز التلفزيون الخاص بك ، إذا كان الصوت مصدرة سماعات التلفزيون ، فالمشكلة أما إعدادات الصوت أو عدم ربط الوصلات بشكل جيد. تحدث هذه المشكلة أحياناً عند رفع مستوى الصوت على شاشة التلفزيون لأعلى من 50% ، بينما يكون الصوت منخفضاً على جهاز الرسيفر أو أي أجهزة أخرى موصولة بالتلفزيون.

أما إذا كان صوت الصفير الصادر عن التلفزيون مستمراً ، وصاحب ذلك وجود مشاكل في التشغيل أو ظهور شوشرة على شاشة التلفزيون ، فقد يتطلب ذلك اصلاحا احترافيا لدى أحد مراكز صيانة الشاشات والتلفزيونات الحديثة.

في حالات كثيرة ، قد يلاحظ المستخدم وجود صوت زنة في شاشة التلفزيون ، وهو ما يشير أحياناً لمشاكل في إعدادات الصوت أو لوجود عطل كهربائي بجهاز التلفزيون. إذا كان صوت الزنة خافتا ، فالمشكلة غالباً في إعدادات مستوى الصوت ، أما إذا كان الصوت حاداً فالمشكلة قد ترجع لتلف أحد المكونات الإلكترونية المرتبطة بوحدة التغذية الكهربائية للتلفزيون. غالباً ما يكون المكون التالف أحد محولات الجهد  الصغيرة أو المكثفات الكيميائية.

في الحالة السابقة ، يمكنك تجربة إعادة ضبط إعدادات الصوت على تلفازك لحل المشكلة ، إذا إستمرت المشكلة فأنت بحاجة لزيارة أي مركز صيانة شاشات تلفزيون أو طلب فني تصليح شاشات بالمنزل.

في بعض الأحيان ، قد يلاحظ المستخدم وجود صوت وش مصاحب للصوت الطبيعي أثناء تشغيل شاشة التلفزيون ، وغالباً ما تكون المشكلة هنا في إعدادات الصوت. فقط قم بخفض مستوى صوت التلفزيون لأقل من 50% إلى جانب رفع مستوى الصوت من الرسيفر أو أي جهاز آخر متصل بالتلفزيون.

أحياناً قد يلاحظ المستخدم وجود صوت خروشة مصاحب للصوت الطبيعي للتلفزيون ، هنا قد تكون المشكلة في الوصلات المستخدمة أو لوجود عطل بجهاز الرسيفر المرتبط بالتلفزيون أو غيره من الأجهزة مصدر الفيديو والصوت. أيضاً ، قد يصدر عن شاشة التلفزيون صوت الخروشة المصاحبة لصوت التلفزيون نتيجة وجود عطل ما بدائرة معالجة وإخراج الصوت لتلفازك ، وهو ما يتطلب الإصلاح الإحترافي لحل المشكلة.

يتم حل مشكلة الخروشة بالتلفزيون عادتا بتغيير بعض المكونات الإلكترونية التالفة ، لذا لإصلاح مثل هذه الأعطال فأنت بحاجة لزيارة أحد مراكز صيانة الشاشات والتلفزيونات الحديثة.

إذا كان جهاز التلفزيون الخاص بك لا يزال في فترة الضمان ، فيمكنك إصلاح جميع المشاكل السابقة مجاناً ، أو ربما بتكلفة رمزية بسيطة.

أخيراً ، ينطبق الشرح بالموضوع حول أسباب وكيفية حل مشكلة وجود صوت زن أو صفير أو طقطقة أو خروشة أو وش في شاشة التلفزيون على جميع أنواع الشاشات والتلفزيونات LCD LED OLED من LG Samsung Toshiba Sony Tornado TCL Dansat ATA JAC Sharp وغيرها عادية أو Smart.

إذا كان لديك لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول الموضوع فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

قد يهمك أيضاً :

أفضل طريقة لتنظيف الشاشة لتبدو رائعة كالجديدة

المسافة المثالية لمشاهدة التلفزيون بأعلى جودة

شكراً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير

أحدث أقدم