شاشة التلفزيون سوداء ولا يوجد صوت ( أسباب وحلول ونصائح )

 يواجه بعض مستخدمي شاشات وتلفزيونات LED مشكلة ظهور "شاشة التلفزيون سوداء ولا يوجد صوت" أو التلفزيون لا يعمل صوت أو صورة ، وهي مشكلة شائعة نستعرض معكم أسبابها والحلول المقترحة. فإذا كنت تواجه مشكلة توقف الصورة والصوت على تلفازك لترى فقط شاشة سوداء فأنت في الموضوع المناسب لمعرفة كافة أسباب المشكلة وكيفية إصلاحها بطريقة احترافية. يوفر هذا الموضوع أيضاً المزيد من المعلومات والنصائح الهامة للحفاظ تلفازك لسنواااات طويلة وتفادي معظم الأعطال والمشاكل الشائعة.


The TV does not work, just a black screen, and there is no sound or picture: causes and solutions


كثيراً ما يفاجأ المستخدم بأن التلفزيون لا يعمل ولا يعرض صوت أو صورة - فقط شاشة سوداء ولا يوجد صوت ؛ وقد يرجع ذلك للعديد من الأسباب المختلفة ، لذا تختلف طريقة الإصلاح تبعاً لسبب المشكلة.

سنوضح لكم أدناه بالتفصيل أسباب ظهور شاشة التلفزيون سوداء ولا يوجد صوت أو صورة على جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون LCD LED ماركات LG Samsung Toshiba Tornado ATA JAC عادية و Smart.

أسباب ظهور الشاشة سوداء ولا يوجد صوت أو صورة في التلفزيون

عندما يفاجأ المستخدم بأن شاشة التلفزيون أصبحت سوداء ولا يوجد صوت ( لا يعمل التلفزيون صوت أو صورة ) فالمشكلة غالباً ما ترجع لأحد الأسباب التالية :

  • التلفزيون غير موصول بمصدر التيار الكهربائي.
  • تعطل وحدة التغذية الكهربية للتلفزيون.
  • تلف أحد المكونات بدائرة إضاءة الشاشة.
  • احتراق لمبات LED المسؤولة عن إضاءة الصورة.
  • تعطل نظام التشغيل لجهاز التلفزيون.
  • التلفزيون عالق في وضع الإستعداد.

تعد الأسباب السابقة الأكثر شيوعاً لحدوث مشكلة انطفاء الشاشة بالتزامن مع انقطاع الصوت في شاشات LED ، ومع ذلك قد تحدث هذه المشكلة لبعض الأسباب الأخرى. وسنوضح كيفية ظهور عطل الشاشة سوداء ولا يوجد صوت أو صورة على أجهزة تلفزيون LED بالتفصيل أدناه ، ثم نتبع ذلك بنصالح الإصلاح الإحترافية.

لماذا تصبح شاشة التلفزيون سوداء ولا يوجد صوت ؟

تعد شاشات تلفزيون LED في الحقيقة أحد أنواع شاشات الكريستال السائل LCD ، لذا فهي تعتمد على الضوء بشكل أساسي لعرض الصورة على الشاشة.

لهذا السبب تم تزويد أجهزة تلفزيون LED بوحدة إضاءة خلفية تشمل مجموعة من المكونات الإلكترونية بالإضافة إلى مجموعة من المصابيح LED لتوفير الإضاءة المطلوبة لإنارة الصورة. ومن ثم فإن أي مشكلة تتسبب في انطفاء هذه المصابيح ( كإحتراقها مثلاً ) ستؤدي إلى انطفاء الشاشة وظهورها سوداء بالكامل ، وقد لا يعمل الصوت أيضاً في الكثير من الحالات.

في الحالة السابقة ، ومع ظهور الشاشة سوداء ، قد يعبث المستخدم بريموت التلفزيون عشوائياً ، ونتيجة لذلك قد يتغير إعداد إدخال التلفزيون من HDMI إلى AV دون قصد ، مما قد يؤدي لإنقطاع الصوت.

في حالات أخرى قد تظهر "شاشة التلفزيون سوداء ولا يوجد صوت" لوجود عطل بأحد المكونات الإلكترونية المسؤولة عن إضاءة المصابيح ، مما قد يؤدي أيضاً لظهور الشاشة سوداء بدون صوت.

إذا كان التلفزيون أيضاً في وضع الإستعداد فمن الطبيعي ألا يعمل صوت أو صورة ، لذا يجب التأكد من تشغيل التلفزيون أولاً من خلال المفاتيح المدمجة أو بالريموت كنترول ، وتأكد من تحول اللمبة الحمراء إلى اللون الأزرق أو الأخضر.

وبالطبع سيؤدي تعطل دائرة التغذية الكهربية الأساسية للتلفزيون لظهور الشاشة سوداء بالإضافة لإنقطاع الصوت أيضاً ؛ وفي هذه الحالة لن تضيء اللمبة الحمراء على واجهة التلفزيون.

وللتأكد من ذلك ، انظر إلى اللمبة الحمراء على واجهة التلفزيون ، إذا كانت مضيئة باللون الأحمر ، فمن المحتمل أن التلفزيون في وضع الإستعداد ، إذا كانت منطفئه ، فمن المحتمل وجود عطل بدائرة التغذية الكهربية للتلفزيون.

أما إذا قمت بتشغيل التلفزيون وتحول الليد الاحمر للون الأزرق أو الأخضر ومع ذلك تظهر شاشة التلفزيون سوداء ولا يوجد صوت فالمشكلة هنا قد ترجع لوحود عطل بوحدة إضاءة الشاشة أو أيا من الأسباب الواردة أعلاه.

إذا لم يقبل التلفزيون أوامر التشغيل من خلال المفاتيح أو الريموت وظل لمبة حمراء فقط فهو عالق في وضع الإستعداد ، وقد يرجع ذلك لتوقف البرنامج التشغيلي أو تلف أحد منظمات الجهد الكهربي المرتبطة بالمعالج ، مما يؤدي في النهاية لعدم عمل التلفزيون صوت أو صورة.

وعلى أي حال ، إذا كنت تواجه عطل الشاشة سوداء بالتزامن مع عدم وجود الصوت فسنوضح أدناه كيفية إصلاح المشكلة بالشكل الصحيح.

كيفية إصلاح عطل ظهور الشاشة سوداء ولا يوجد صوت على التلفزيون

يتم إصلاح المشكلة غالباً بتغيير المكون التالف بالجهاز ، أما بإصلاح دائرة القدرة الكهربية للتلفزيون ، أو بتغيير لمبات LED أو بتغيير أحد المكونات الإلكترونية المرتبطة بها.

كذلك قد يتطلب إصلاح عطل شاشة التلفزيون سوداء ولا يوجد صوت تغيير بعض المكونات الأخرى ، كمنظم الجهد الكهربائي المشغل للمعالج.

في حالات كثيرة يمكن حل مشكلة ظهور شاشة التلفزيون سوداء ولا يوجد صوت بإعادة تحديث البرنامج التشغيلي لجهازك ، أو ما يعرف ب "السوفتوير" ، ويطلق عليه متخصصي الصيانة "شحن الفلاشة" ؛ أي إعادة تنصيب نظام التشغيل على وحدة الذاكرة الثابتة لجهاز التلفزيون مجدداً.

نصائح لتجنب مشكلة ظهور الشاشة سوداء بدون صوت

فيمايلي أهم النصائح والممارسات الواجب اتباعها للحفاظ على تلفازك وإطالة عمره لسنواااات طويلة مع تفادي عطل ظهور شاشة التلفزيون سوداء مع عدم وجود الصوت :

  • احرص على وضع التلفزيون بمكان جيد التهوية.
  • قم باطفاء التلفزيون حال عدم الإهتمام بالمشاهدة.
  • قم بخفض السطوع إلى 50 % للحفاظ على LEDs.
  • إبعاد التلفزيون عن مصادر الأتربة المختلفة.
  • إبعاد التلفزيون عن مصادر الحرارة المرتفعة.
  • إبعاد التلفزيون عن مصادر السوائل بأنواعها.
  • لا تترك ريموت التلفزيون عرضة لعبث الاطفال.

قدمنا لكم أعلاه جميع الأسباب التي قد تؤدي لظهور الشاشة سوداء بالتزامن مع انقطاع الصوت ، وشرحنا كيفية ظهور هذه الأعطال بالإضافة لطرق إصلاحها مع نصائح ذهبية لكيفية تجنبها مستقبلاً ، وبالطبع سعدنا بكم ومعكم.

إذا كان لديكم أي أسئلة أو إستفسارات بخصوص الموضوع فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

أسباب وكيفية إصلاح مشكلة الشاشة السوداء مع وجود الصوت في تلفزيونات LED

كيفية إصلاح منفذ HDMI لا تعمل بالتلفزيون

أسباب وكيفية حل مشكلة توقف الصوت بالتلفزيون

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.

أحدث أقدم