أسباب عدم إضاءة شاشة التلفزيون والحلول المقترحة

 مرحباً بكم زائرينا ومتابعينا الأعزاء في موضوع جديد نستعرض فيه معكم بالتفصيل أسباب عدم إضاءة شاشة التلفزيون بمختلف أنواعها وماركاتها.  فإذا كنت تواجه مشكلة عدم إضاءة شاشة التلفزيون الخاص بك فأنت في الموضوع المناسب ؛ سنوضح أدناه بالتفصيل جميع الأسباب التي قد تؤدي لعدم إضاءة شاشات التلفزيون مع بعض الحلول المقترحة.


Reasons why the TV screen does not light up and suggested solutions


قبل الدخول في التفاصيل ننوه أن الشرح بالموضوع حول أسباب عدم إضاءة شاشة التلفزيون ينطبق على جميع أنواع الشاشات ؛ بما في ذلك شاشات LCD LED OLED QLED NeoQLED Nano Cell QNED Plasma من انتاج LG Samsung Toshiba Sony Panasonic ATA JAC وغيرها سواء كانت الشاشة عادية أو Smart.

أسباب وكيفية حل مشكلة عدم إضاءة شاشة التلفزيون

العديد من الأسباب قد تؤدي إلى عدم إضاءة شاشة التلفزيون تبعاً لنوع التكنولوجيا التي تعمل بها ، وتبعا لذلك ستختلف طريقة الاصلاح. 

بالنسبة لجميع انواع شاشات الكريستال السائل LCD مثل شاشات LED و QLED و QNED و Nano Cell والأشباه فان تقنية LCD غير ذاتية الإضاءة.  لذا فجميعها مزودة بوحدة إضاءة خلفية - مكونات إلكترونية و مصابيح LEDs -  لإضاءة الشاشة وإظهار الصورة التلفزيونية ، فإذا تلف مكون الكتروني أو أحد مصابيح LEDs فإن الإضاءة ستختفي من الشاشة ، وستظهر الشاشة سوداء بالكامل أو بشكل جزئي أو تظهر بعض البقع المضيئة أو المظلمة.

كل المظاهر السابقة تدل على وجود عطل ما بوحدة إضاءة الشاشة ، أو بأحد مكونات وحدة التغذية الكهربائية الخاصة بها ، وفي كل الأحوال ستحتاج الشاشة إلى إجراء إصلاحها لدى مركز صيانة الشاشات المعتمد أو أحد مراكز الصيانة الموثوقة. قد يتطلب تصليح شاشة التلفزيون تغيير أحد المكونات الإلكترونية ؛ مثل المكثفات أو المتكاملات IC أو ربما تحتاج إلى تغيير مساطر المصابيح LEDs.

في حالات نادرة قد يكون السبب في عدم إضاءة شاشة التلفزيون LCD  بأنواعها لوجود مشكلة في البرنامج التشغيلي ؛ ويمكن إصلاح الشاشة في هذه الحالة فقط بإعادة البرمجة.  بالنسبة للحالات السابقة فغالباً ما ستجد أن شاشة التلفزيون تعمل صوت فقط مع شاشة سوداء ، وقد لا يظهر صوت أو صورة ، أو يرجع التلفزيون لوضع الاستعداد بعد تشغيله بلحظات.

بالنسبة لشاشات البلازما فالأمر مختلف ، حيث أن تقنية عرض البلازما تقنية ذاتية الإضاءة ، فلا تحتوي على وحدة إضاءة خلفية كما بشاشات LCD ، لذا فإذا انخفضت إضاءة شاشة البلازما أو اختفت اضائتها تماماً فالمشكلة غالباً في البوردة الإلكترونية.

نفس الشيء أيضاً مع شاشات OLED ، فهي تقنية عرض ذاتية الإضاءة أيضا وشبيهه بشاشات البلازما ، فإذا اختفت اضائتها أو انخفضت إلى حد كبير فالمشكلة غالباً في البوردة الإلكترونية.

أخيراً ، لا أنصحك زائرنا الكريم بأن تحاول فك وإصلاح تلفازك بمعرفتك ، حرصاً على سلامتك من التعرض لمخاطر التيار الكهربائي ، أو التسبب في أعطال مضاعفة لجهازك. اذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات بخصوص الموضوع فلا تتردد في التواصل معنا من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

أسباب تلف ليدات الشاشات وكيفية الحفاظ عليها

زر تشغيل التلفزيون لا يعمل ( أسباب وحلول

كيفية تركيب صامولة الدش كالمحترفين

أعطال الصوت في الشاشات وكيفية إصلاحها

كيفية إصلاح مدخل HDM لا يعمل بالتلفزيون

كيفية إصلاح عطل البقع الملونة للتلفزيون القديم

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أفادك الموضوع فضلاً شاركه مع اصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير

أحدث أقدم