تقنية انعكاس الشاشة وكيف تستخدم لـ ربط الهاتف بالتلفزيون

تعد تقنية انعكاس الشاشة Screen Mirroring إحدى التقنيات الحديثه ألتى تتيح لك إمكانية مشاركة الوسائط من هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي إلى شاشة التلفزيون المتوافقة بنظام التشغيل Android أو Windos أو Apple. بإستخدام تقنية انعكاس الشاشة أو النسخ المتطابق، يمكنك عرض شاشة الهاتف على التلفاز المتوافق لاسلكياً، بطريقة سهلة وبدون استخدام أي توصيلات. يشرح الموضوع كيفية ربط الهاتف الذكي بجهاز التلفزيون المتوافق، ألذى يدعم تقنية انعكاس الشاشة، بالإضافة للمزيد من المعلومات حول هذه التقنية.



Screen mirroring technology and how it is used to connect phone to TV
انعكاس الشاشة : صورة توضيحية

ما هي تقنية انعكاس الشاشة ؟

تقنية انعكاس الشاشة أو النسخ المتطابق ( Screen Mirroring ) هي تقنية حديثة تستخدم لنقل البيانات لاسلكياً بين الأجهزة الذكية المتوافقة في نظام التشغيل، ويطلق على البروتوكول المستخدم لتقنية انعكاس الشاشة لاسلكيا على شاشة أخرى إسم (ميراكاست) Miracast.

تسمح تقنية عكس الشاشة بنقل الوسائط التى تقوم بتشغيلها على شاشة هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي ذو الشاشة الصغيرة لمشاهدتها بشكل أوضح على شاشة التلفزيون الكبيرة مباشرةً وبدون إستخدام أي كابلات أو شبكة Wi-Fi. يمكنك من خلال تقنية انعكاس الشاشة، نقل المحتوى مثل الصور ومقاطع الفيديو والموسيقى والألعاب من هاتفك الذكي وعرضه على شاشة التلفاز. يشمل ذلك أيضا، المحتوى من الإنترنت أو من خلال التطبيقات مثل Netflix و YouTube.

كيفية توصيل الهاتف الذكي والأجهزة اللوحية بالتلفزيون لمشاركة الشاشة عبر تقنية انعكاس الشاشة

لإستخدام تقنية إنعكاس الشاشة، يجب أن يفي كلا الجهازين المراد نقل البيانات بينهما ببعض المتطلبات التقنية ( عند توصيل الهاتف بالتلفزيون )، حيث يجب أن يدعم هاتفك أو جهازك اللوحي خاصية النسخ المتطابق والقدرة على ارسال البيانات، كما يجب أن تدعم الشاشة / التلفزيون أيضا خاصية انعكاس الشاشة، والقدرة على التقاط هذه البيانات وتشغيلها.

 ولمعرفة ما إذا كان هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي يدعم تقنية النسخ المتطابق، يمكنك مراجعة دليل الإستخدام لجهازك، أو قم بالبحث على الإنترنت لمعرفة ما إذا كان جهازك يدعم تقنية انعكاس الشاشة. إذا كان الهاتف / الجهاز اللوحي يدعم تقنية عكس الشاشة، فما عليك إلا تمكين ميزة Miracast أو Screen Mirroring من الإعدادات.

بالنسبة لأجهزة التلفزيون، فمعظم أجهزة التلفزيون الحديثة تدعم تقنية انعكاس الشاشة، وتتوفر هذه التقنية بشكل أساسي في معظم أجهزة التلفاز الذكية، وبعض شاشات العرض ألتى تتضمن تقنية النسخ المتطابق، ويمكنك إستخدام مشغل وسائط، مثل مشغلات Blu Ray Disc الحديثة ألتى تدعم تقنية عكس الشاشة وربطها بالتلفزيون عبر منفذ HDMI في حال كان جهاز التلفزيون لديك قديم نوعا ما.

مشاكل التوافق عند إستخدام تقنية النسخ المتطابق (انعكاس الشاشة)

عمليا لا تعمل كل الأجهزة معا بشكل جيد، حتى تلك التى تدعم تقنية النسخ المتوافق. يجب أن تكون هذه الأجهزة متوافقة بشكل كبير مع بعضها البعض. مثل الأجهزة المختلفة من إنتاج نفس الشركة المصنعة، والتى تكون متوافقه بشكل عام مع بعضها البعض.

 على سبيل المثال، إذا تحدثنا عن بعض الأجهزة من إنتاج شركة أمازون، حيث يمكنك عرض شاشة الجهاز اللوحي Kindle Fire على جهاز Amazon Fire TV بسهوله ؛  فكلاهما من إنتاج شركة Amazon ومصممة لتعمل معا بشكل جيد. كذلك تستخدم أجهزة Fire نظام التشغيل Android ، لذا فإن العديد من الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية التى تستخدم نظام التشغيل اندرويد ستكون أيضاً متوافقة.

ينطبق نفس الكلام أيضا على هواتف iPhone. فيمكنك عرض شاشة هاتف iPhone على جهاز Apple TV، فكلاهما من صنع شركة آبل ؛ لأنها أجهزة متوافقة مع بعضها البعض. ينطبق نفس الكلام أيضا على أجهزة ipad مع Apple TV، مع ملاحظة عدم إمكانية تشغيل ميزة النسخ المتوافق (انعكاس الشاشة) عبر أجهزة Android و Windows إلى Apple TV.

التطبيقات التى تدعم تقنية النسخ المتطابق (عكس الشاشة)

عندما تقوم بتشغيل الوسائط عبر هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي، فإنك تستخدم غالباً تستخدم أحد التطبيقات المثبتة على جهازك. على سبيل المثال، تستخدم تطبيق Spotify للاستماع للموسيقي، أو تستخدم تطبيق YouTube لمشاهدة مقاطع الفيديو، هذه التطبيقات تدعم تقنية النسخ المتوافق ( انعكاس الشاشة ).


إليك كيفية تجربة تطبيقات الوسائط الخاصه بك، التى تدعم النسخ المتوافق، تابع الخطوات التالية:

1- قم بفتح أحد تطبيقات عرض الوسائط على هاتفك / جهازك اللوحي.
2- قم بتشغيل مقطع فيديو / موسيقى يكون متوفرا على هذا التطبيق.
3- إفتح الإعدادات، ثم اضغط على أيقونة انعكاس الشاشة.

إذا كان جهاز التلفزيون لديك يدعم تقنية النسخ المتطابق، وقمت بتشغيله مسبقاً مع تفعيل هذه الخاصية، يمكنك مشاهدة المحتوي من هاتفك الذكي على شاشة التلفزيون عبر خاصية انعكاس الشاشة. كما يمكنك التحكم في المشاهده بإستخدام أدوات التحكم الموجوده على الهاتفك الذكي أو الجهاز اللوحي ؛ فيمكنك تقديم أو ارجاع أو عمل إيقاف مؤقت لمقطع الفيديو أو إعادة تشغيله، بشرط أن يتيح لك التطبيق المستخدم ذلك.

بالنسبة لإمكانية التحكم في الشاشة / التلفزيون نفسه من خلال الهاتف، ففي الغالب هذا قد يكون غير متاح، لذا عند إستخدام تقنية عكس الشاشة، احتفظ بالريموت الخاص بالتلفزيون في متناول يديك، فقد تحتاجه للتحكم في مستوى الصوت وغيرها من الوظائف.

بأعلى شرح مفصل لتقنية النسخ المتطابق أو تقنية انعكاس الشاشة، والتى تتيح لمستخدمي الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية توصيلها بالشاشات وأجهزة التلفزيون التى تدعم هذه الميزة. تسمح ميزة انعكاس الشاشة للمستخدم بمشاهدة الصور ومقاطع الفيديو المعروضة على شاشة الهاتف على شاشة التلفزيون الكبيرة بصورة واضحة.


شكراً جزيلاً لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية ، لا تتردد بالإستفسار لنسعد بالرد عليك ، دمتم بخير.
أحدث أقدم