أضرار الطقس الحار على أجهزة التلفزيون ونصائح لكيفية تفاديها

 مرحباً بكم متابعينا الأعزاء في موضوع جديد نستعرض فيه معكم أضرار الطقس الحار على الشاشات وأجهزة التلفزيون وغيرها من الإلكترونيات الإستهلاكية. حيث نوضح لكم الأضرار التي قد تتعرض لها الأجهزة الإلكترونية المنزلية نتيجة إرتفاع درجة الحرارة المحيطة ، مع نصائح لكيفية تفادي الأعطال المحتملة.


How high heat affects screens and TVs with tips to avoid malfunctions caused by it


قد تتسبب الحرارة المرتفعة في حدوث أعطال متنوعة لجميع الأجهزة الإلكترونية الإستهلاكية ، بما في ذلك شاشات التلفزيون أو شاشات العرض لأجهزة الكمبيوتر وغيرها. في الأحوال العادية يمكن أن تتحمل الأجهزة الإلكترونية المختلفة ظروف التشغيل مع إرتفاع درجة الحرارة بشكل طفيف ، ومع ذلك فإنها قد تتعطل وتتوقف عن التشغيل عندما ترتفع درجة الحرارة فوق المعدل الطبيعي ؛ كما في أيام الصيف شديدة الحرارة.

وعلى الرغم من أن جميع الأجهزة الإلكترونية تنتج الحرارة أثناء تشغيلها بشكل طبيعي ، وهي مجهزة بتكنولوجيا التبريد  المناسبة ، إلا أن ارتفاع درجة الحرارة المحيطة عن الحد الأدنى الموصى به من قبل الشركة المصنعة قد يعرضها للأعطال بشكل أكبر.

وتحدث أعطال الأجهزة الإلكترونية الناجمة عن الأجواء شديدة الحرارة لتلف المكونات الإلكترونية المختلفة عندما تتخطى درجة حرارتها الحد الموصى به. فمن المعروف أن لكل مكون الكتروني حد أقصى لتحمل ارتفاع درجة الحرارة قبل أن يتعرض للتلف بشكل نهائي ، وهو ما يؤدي لتوقف تلك الأجهزة عن التشغيل.

على سبيل المثال ، بالنسبة لأجهزة التلفزيون أو شاشات العرض المختلفة ، فإنها تحتوي على بعض المكونات الإلكترونية التي قد تتعرض للتلف سريعاً نتيجة ظروف التشغيل في أجواء محيطه عالية الحرارة ؛ أهم تلك المكونات تلك المتعلقة بالتغذية الكهربائية وشرائح المعالج والذاكرة.

وتبعا للشركة المصنعة لتلفازك ، فإن لكل مكون الكتروني قدرة محدودة على تحمل ارتفاع الحرارة عن الحد الموصى به ، وهو ما سنوصحه لكم من خلال الفقرة التالية.

كيف تؤثر الحرارة المرتفعة على الشاشات وأجهزة التلفزيون

تحدث أعطال الشاشات نتيجة تلف أو إحتراق بعض المكونات الإلكترونية للشاشة أو لجهاز التلفزيون لمجموعة متنوعة من الأسباب ، التي تتضمن أيضاً ارتفاع درجة الحرارة.

ففي حالة الأعطال الناجمة عن الحرارة المرتفعة يكون السبب الرئيسي إحتراق أحد المكونات الإلكترونية الموضحه أعلاه ، ويحترق المكون الالكتروني في هذه الحالة لإرتفاع درجة حرارته بشكل كبير أثناء التشغيل.

على سبيل المثال ، إذا كان المكون الإلكتروني يمكنه العمل بشكل جيد عند درجة حرارة 30 مئوية كحد أقصى وفقاً للشركة المصنعة ، فإنه قد يتعرض للتلف سريعاً إذا ارتفعت درجة حرارته فوق هذا المعدل. لذا توضح الشركات المصنعة للمكونات الإلكترونية أقصى درجة حرارة لتشغيلها.

وكمثال لأحد المكونات الإلكترونية المستخدمة في دائرة التغذية الكهربائية لبعض أنواع الشاشات و تلفزيونات LCD LED ، ناخذ الموسفت 7N65 ، لنلاحظ أنه يعمل بشكل جيد في درجة حرارة أقصاها 150 درجة مئوية ، وفقاً لموقع "ALLDATASHEET". ولمزيد من الإيضاح راجع الصورة التالية :

How high heat affects screens and TVs with tips to avoid malfunctions caused by it


ووفقاً للصورة أعلاه ، فإن تلف أحد المكونات الإلكترونية للتلفزيون سيؤدي لتعطله بشكل جزئي أو توقفه عن التشغيل بالكامل. وتشمل أعطال الشاشات وأجهزة التلفاز الناجمة عن إرتفاع درجة الحرارة المحيطة بعض أعطال دائرة الطاقة الكهربائية ، وتوقف التلفزيون عن التشغيل بشكل تام. 

كما قد تحدث مجموعة أخرى من الأعطال نتيجة لذلك ، بما في ذلك بعض أعطال الصورة والصوت المختلفة ، بالإضافة للتهنيج أو الرسترة وغيرها.

كيفية حماية أجهزة التلفزيون من أضرار الحرارة العالية 

يمكن الحفاظ على جميع الأجهزة الإلكترونية بشكل عام وتفادي معظم أعطالها بالحرص على تشغيلها في أماكن جيدة التهوية ، أو في أجواء محيطة منخفضة الحرارة.

بالنسبة لأجهزة التلفزيون ، يمكنك الحفاظ عليها من أضرار ارتفاع درجة الحرارة المحيطة بتشغيل جهاز التكييف أو المروحة كلما كانت قيد التشغيل. اذا لم يكن لديك مكيف هواء بالغرفة ، يمكنك مراجعة الرابط التالي لمعرفة كيفية خفض درجة حرارة الغرفة في الطقس الحار للحفاظ على التلفزيون والأجهزة الإلكترونية.

وللمساعدة على خفض درجة حرارة أجهزة التلفزيون يمكنك فعل ذلك بخطوتين ؛ الأولى بخفض مستوى السطوع أو الإضاءة الخلفية إلى 50% ، والشيء نفسه بالنسبة لمستوى الصوت. يساعد ذلك على الحد من إرتفاع حرارة المكونات الإلكترونية للتلفزيون ، وبالتالي تفادي الأعطال المحتملة.

إذا كنت ترغب في معرفة كيفية الحفاظ على أجهزة التلفزيون بجميع أنواعها وتفادي جميع الأعطال والمشاكل الشائعة ، فتفضل بقراءة الموضوع على الرابط السابق.

قد يهمك ايضا :

أسباب وكيفية حل مشكلة ظهور خط رفيع في شاشة التلفزيون ال جي

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول أعطال التلفزيون الناجمة عن الطقس الحار فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

شكراً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير

أحدث أقدم