الفرق بين OLED و QLED مع المقارنة وشرح أيهما أفضل شاشات QLED أو OLED

تتنافس أجهزة التلفزيون OLED من LG و QLED من Samsung على قمة افضل انواع الشاشات الراقية التى تقدم صورة فائقة الجودة. وعند الحديث عن الفرق بين شاشات OLED و QLED وأيهما أفضل ، فنحن نحرص على تقديم معلومات دقيقة تفيد المستخدم في إختيار شاشة التلفزيون المناسبة. استكشف بنفسك من خلال الموضوع المزيد من المعلومات الرائعة والحصرية حول تلفزيونات OLED و QLED لتعرف بثقة أيهما تختار QLED أو OLED.

The difference between OLED and QLED with comparison and explanation of which is the best QLED or OLED screen

ما هو الفرق بين OLED و QLED بالضبط ؟ 

عندما تقرأ إسم التقنيتين بأعلى ( OLED - QLED ) قد تلاحظ أنهما متشابهين في الأحرف ألثلاث الأخيرة ' LED ' والإختلاف فقط في الحرف الأول لكلا التقنيتين (  Q و O ) ، وقد يرى البعض هذا الإختلاف في التسميات التقنية بسيطا، إلا أنه عمليا هناك فرق كبير بين شاشة تلفزيون OLED و QLED .

 فطريقة عرض الصوره تختلف من تقنية عرض لأخري، وكل نوع من أنواع الشاشات له وعليه من المميزات والعيوب، في هذا الموضوع شرح ألفرق بين OLED و QLED مع مقارنة بينها وتوضيح أيها أفضل في الأداء في كافة الأجهزة الاليكترونيه الإستهلاكية، مثل شاشات التلفزيون أو شاشات أجهزة الكمبيوتر والهواتف والأجهزة اللوحية التى تحتوى شاشة تعمل بأي من التقنيتين.


ملحوظة : تنطبق المعلومات بالموضوع حول الفرق بين شاشات OLED و QLED على جميع أجهزة التلفزيون التى تعمل بهذه التقنيات، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، شاشات التلفزيون من LG و Samsung و Sony و TCL و Panasonic وعلى كافة الأحجام.

ما هي شاشات QLED وبماذا تختلف عن OLED ؟

تعد شاشة QLED أحد أنواع شاشات LCD الأكثر تطوراً ، تستخدم إضاءة خلفية بتقنية LED الزرقاء ، وتأتي التسميه التجارية لشاشات التلفزيون QLED بإضافة حرف' Q ' قبل  LED للإشارة إلى وجود طبقة من الكوانتم دوت Quantum DOT لتحسين الأداء البصري للشاشة من ناحية الألوان والتباين وقوة الإضاءة.

جاء تطوير شاشات الكريستال السائل التقليدية بإضافة طبقة من البلورات الكريسالية المصنعة فائقة الصغر في شكل لوحة رقيقة تحتوي الملايين من هذه الجزيئات النانوية التى يطلق عليها باللغة العربية التسميات التالية ، النقاط الكمومية أو نقاط الكم أو الكوانتم دوت ، ويطلق عليها باللغة الإنجليزية Quantum DOT أو QDs أو QD. 

تتميز طبقة جزيئات Quantum DOT حصريا بإمكانية إمتصاص موجات الضوء الأزرق وإعادة إنتاج الضوء الأبيض فائق النقاء مع مستويات مثالية لنسب الألوان الحمراء والخضراء والزرقاء.

عملت سامسونج على إضافة طبقة ال 'Quantum Dot ' كلوح رقيق ( بسمك الشعره أو أقل ) بعد مصدر الإضاءه الخلفية LED لشاشة QLED مباشرتا ، وأضاف هذا التعديل تحسينات ناجحة لجودة الصورة. حيث أصبحت شاشات QLED ضمن المجموعة الراقية من تلفزيونات LCD الراقية ، والتى تتميز بصورة عالية الجودة من مختلف الجوانب.

فأصبحت أجهزة تلفزيون QLED تتفوق تماماً على أجهزة التلفزيون LCD و LED ، لما تتميز به من ألوان زاهية وصورة مشرقة وتباين مضاعف مع تقنيات التحكم الدقيق في إضاءة مناطق الشاشة ، حسنت قدرتها على عرض المشاهد الداكنة والسوداء بشكل أفضل.  وبالتالي ارتقت لمستوى جديد من الجودة ، مما أهلها لدخول المنافسة أمام أجهزة تلفزيون OLED و Nano Cell من LG.

 كما أن طبقة Quantum Dot أو نقاط الكم هذه حسنت بشكل رائع من مستوي السطوع للشاشة علي الرغم من عدم الحاجه لإستهلاك المزيد من ألطاقه ، 
فقد تم تعديل مصدر الإضاءه الخلفية لشاشة QLED بالغاء إستخدام وحدات مصابيح LED ذات ألضوء الأبيض وبدلا منها الإعتماد علي وحدات مصابيح مطوره من نوع LED ألتي تضيء باللون الأزرق فقط ومع وجود طبقة Quantum Dot أمام  وحدة الإضاءه الخلفية LED ، فهي تعمل على تحويل ألضوء الأزرق لإضاءة أشد وأقوي ولطيف لوني كامل فائق النقاء ، كل هذه العوامل أدت الي تحسن كبير في أداء الإصدارات المحسنة لشاشات الكريستال السائل والمعروفة بإسم شاشة QLED .

أصبحت شاشات QLED بعد التحسين الأفضل في الأداء وهي الأحدث في عائلتة شاشات الكريستال السائل. فيما يلي أهم مزايا وعيوب شاشات QLED :
  •  تتميز شاشات QLED بقوة إضاءة عالية لذا فهي مناسبة للإستخدام المنزلي أو في الأماكن المفتوحة.
  • تستطيع شاشات QLED إنتاج صورة ملونة رائعة بأكثر من مليار لون.
  •  شاشة QLED قادرة تماما علي عرض المحتوي بكافة التطبيقات والبرامج الحديثة ، حيث يمكنها عرض المحتوى بتقنية HDR ، كما تتوفر بدقة عرض فائقة ، مثل دقة UHD 4k 8k.
  •  اقتصادية في إستهلاك الطاقة الكهربية.
  •  إعتمادية بشكل موثوق ، حيث تعتمد على تقنية الكريستال السائل لعرض الصورة ، وهي تقنية راسخة وأثبتت كفاءة في الأداء علي مدار سنوات.
  •  لا يوجد بها عيوب نسخ الصور أو إحتراق البكسل pixel كما في شاشات OLED أو شاشات Plasma.
  •  لها القدرة على عرض المشاهد الداكنة واللون الأسود بشكل أقرب إلى الطبيعي  مع تباين فائق.
  •  ترعي شركة Samsung شاشات تلفزيون QLED مما يعني الموثوقية والجودة.

وتتلخص عيوب شاشات QLED في ارتفاع السعر نسبياً بالمقارنة مع أنواع شاشات LCD الأخرى ، لاكنها أقل في السعر بالمقارنة مع شاشات OLED. وبالنسبة إلى قدرة الشاشة على عرض اللون الأسود المثالي ، فأجهزة OLED تتفوق في هذه الميزة. 

ما هي شاشات OLED وبماذا تختلف عن QLED ؟

 تختلف شاشات OLED من LG تقنيا عن شاشات QLED من Samsung وبشكل جزري ، حيث تعمل شاشة OLED بطريقة مختلفة تماماً لعرض الصورة ، فهي تستخدم تقنية بكسل pixle الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء OLED ( ثنائيات باعثة للضوء مصنوعة من المواد العضوية). ويأتي المصطلح OLED اختصاراً للجملة الإنجليزية "Organic Light Emittin Diode". وتعد تقنية OLED تقنية فريدة ومميزة وإبتكار ثوري مهم في عالم المرئيات والترفية ألمنزلي.

وفرت تقنية OLED العديد من المزايا ومثلت نقلة تقنية كبيرة في صناعة الشاشات وأجهزة التلفزيون. ففي شاشات OLED تم استخدام الثنائي العضوي الباعث للضوء ( مصباح LED عضوي ، دايود عضوي مضيء) كوحدات بكسل ذاتية الإضاءة تعمل على عرض الصورة بشكل مباشر. مما يعني عدم الحاجة لوحدة الإنارة الخلفية كما بأجهزة LCD ، ولأن أجهزة OLED أيضاً لا تستخدم الكريستال السائل ، فهي لا تحتاج للمزيد من الطبقات مثل مرشحات الألوان والعواكس وغيرها.

تتكون لوحات العرض بتقنية OLED من ملايين البكسلات ( مصابيح OLED ) لتشكيل الصورة التلفزيونية. ونظراً لخصائص الصمام الثنائي العضوي التى تتيح إمكانية طباعة ملايين المصابيح المجهرية على كافة الأسطح مثل لوحات البلاستيك الصلبة و المرنة والشفافه أو الأقمشة وغيرها، فقد سهلت هذه التكنولوجيا تصنيع شاشات الهواتف و الأجهزة اللوحية والحواسيب وأجهزة التلفزيون المنحنية والقابلة للطي واللف ، بالإضافة لعامل النحافة وخفة الوزن ، والميزات الأساسية لجودة الصورة.

تقدم شاشات التلفزيون OLED تجربة مشاهدة راقية ومبهرة بألوان زاهية وواقعية ، كما تتميز بمستوى فائق من التباين وقدرة أساسية على عرض اللون الأسود المثالي والواقعي تماماً (عندما ينطفئ البكسل أو مصباح OLED سيصبح نقطة سوداء تماماً) ، وتتفوق في هذه الميزة على أجهزة تلفزيون QLED.

يمكنك تجربة أجهزة تلفزيون OLED للحصول على أفضل صورة تلفزيونية لن تجدها على أيا من التلفزيونات الحالية. فيما استعراض لأهم مزايا وعيوب شاشات OLED :

  • تتميز أجهزة تلفزيون OLED بألوان زاهية لا تضاهي.
  • تقدم صورة تلفزيونية فائقة التباين والوضوح.
  • قدرة عجيبة على عرض المشاهد الداكنة والسوداء المثالية.
  • تدعم لوحات OLED معدلات تحديث أسرع من أجهزة QLED.
  • أكثر نحافة وأخف وزنا ، ويمكن إختيار إختيار أجهزة OLED مرنة وقابلة للطي.
  • تتمتع بقوة إضاءة تناسب الإستخدام للترفيه المنزلي.
  • شاشات موفرة للطاقة الكهربية.
  • لا تعمل بالكريستال السائل ولا تحتاج لوحدة إضاءة خلفية.
  • تتبنى شركة LG تطوير شاشات OLED ، مما يعني الموثوقية والجودة.
وكما لأجهزة التلفزيون OLED العديد من المزايا ، لها أيضاً بعض العيوب ، أهمها ، مشكلة نسخ الصورة عند تشغيل مشهد ثابت لفترة طويلة ، يظهر ذلك في شكل انطباع لوجو القناة السابقة ، وهي المشكلة المعروفة باحتراق البكسل.

 ونظراً لاستخدام المواد العضوية في تصنيع هذه المصابيح ، فقد تكون أكثر عرضة للتحلل مع الوقت ، مما يفسر العمر القصير نسبياً لأجهزة OLED ، بالمقارنة مع أجهزة LCD بأنواعها ، يشمل ذلك أجهزة التلفزيون QLED.

هناك أيضاً مشكلة السعر كأحد العيوب ، إلا أن جودة الصورة التى تقدمها شاشة التلفزيون OLED تستحق التجربة.

مقارنة بين شاشات QLED و OLED

تتميز شاشات OLED بصورة فائقة الجودة وتنافسها في الجودة أجهزة QLED. كما تدعم أجهزة تلفزيون OLED تشغيل مختلف التطبيقات التلفزيونية الحديثة وبالمثل QLED. تستخدم أجهزة التلفزيون OLED تقنية HDR و Dolby Vision ، وهي تقنيات عرض المدى الديناميكي العالي، بينما تدعم أجهزة التلفزيون QLED تقنية HDR 10 plus.

تتمتع شاشة التلفزيون QLED بإضاءة أقوى من OLED ، ويدعم النوعين تشغيل تطبيقات وبرامج التلفزيون الذكي. كما يدعم النوعين مختلف أنواع الدقة العالية UHD 4k 8k. 

 تتوفر شاشات QLED بأحجام أكثر وأكبر من شاشات OLED  ، وبالنسبة للسعر فهى أقل من أسعار شاشات OLED.

أيهما أفضل شاشات OLED أو QLED 

تقدم أجهزة التلفزيون QLED و OLED صورة فائقة الجودة. فهما ضمن المجموعات الراقية من أجهزة التلفزيون ، وتناسب هذه الأجهزة المستخدمين الباحثين عن الرقي والجودة.

لاكني لم أذكر أيها أفضل : هل QLED أو OLED ؟ الأفضل حقا هي الشاشة التى تناسب إستخدامك وميزانيتك.

تستطيع الآن زائرنا الكريم تحديد أيهما أفضل OLED أم QLED بعد قراءة هذا الدليل. الشكر موصول لجميع متابعينا ، لا تتردد بالإستفسار ، ولا تنسى مشاركة الموضوع مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.




0 التعليقات

إرسال تعليق