الفرق بين LCD و LED و HD وما تعنيه هذه المصطلحات لمستخدمي التلفزيون

 يبحث العديد من المستخدمين لمعرفة ما هو الفرق بين LCD و LED و HD في عالم الشاشات وأجهزة التلفزيون وما تعنيه هذه المصطلحات. لذا نستعرض معكم متابعينا الأعزاء الفرق بين شاشات LCD و LED و HD والمزيد من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية".


The difference between LCD, LED and HD and what these terms mean to TV users


كثيراً ما يرتبك المستهلك بسبب كثرة المصطلحات التقنية المتعلقة بشاشات العرض وأجهزة التلفزيون بأنواعها ، ولفك الالتباس ، سنوضح الفرق بين LCD و LED و HD بشكل مفصل أدناه. تجدر الإشارة هنا أن تلك المصطلحات لا تشير لنفس الشيء ؛ إنما تشير لتقنيات مختلفة على أجهزة التلفزيون ، فبينما يشير المصطلحين LCD LED لفئات مختلفة من الشاشات ، يأتي المصطلح HD للإشارة لأحد أنواع دقة الشاشة القياسية.

شاشات LCD

تعد شاشات LCD الأكثر إستخداماً ومبيعا في وقتنا الحالي ، وهي الشاشات والتلفزيونات التي تحتوى لوحة عرض بتقنية الكريستال السائل LCD. تتوفر شاشات وتلفزيونات LCD بالأسواق من إنتاج مجموعة متنوعة من الشركات المصنعة ؛ سامسونج و سوني و باناسونيك و توشيبا و تورنيدو و ال جي وغيرها ، كما تتوفر بمختلف الأحجام والإمكانيات. 

تتوفر شاشات تلفزيون LCD أيضاً تحت تسميات تسويقية متنوعة ؛ مثل شاشات LED ؛ شاشات QLED ؛ شاشات Mini-LED ؛ شاشات Nano Cell ؛ شاشات QNED وغيرها. وتعتمد جميع أنواع شاشات LCD المتوفرة بالسوق على بللورات الكريستال السائل لتشغيل وحدات البكسل ، بصرف النظر عن الماركة أو العلامة التجارية.

شاشات LED

تعد شاشات وتلفزيونات LED أحد أنواع الشاشات المعتمدة أيضاً على تقنية العرض بالكريستال السائل LCD ، وتعد الأكثر انتشاراً وإستخداما من قبل غالبية المستخدمين.

تعد الشاشة LED في الواقع شاشة LCD أكثر تطوراً مع بعض الإختلافات في كيفية إضاءة الشاشة ؛ ففي شاشات LCD الأقدم نسبياً تم إستخدام المصابيح CCFL لإضاءة الشاشة ، بينما في شاشات LED تم إستخدام مصابيح LEDs.

ونظراً لإستخدام تقنية الإضاءة الخلفية LEDs في شاشات LCD المعدلة ، فقد تم تسميتها تسويقيا بإسم "شاشات LED".

ما هو HD ؟

يشير المصطلح "HD" إلى دقة العرض القياسية في الشاشات وأجهزة التلفزيون الحديثة ، وهي أقل دقة عرض حالية يمكنها توفير تجربة مشاهدة واضحة ومفصلة لبرامجك المفضلة. وتعني اي دقة عرض أقل ، مشاهدة صورة أقل في الجودة.

لذا يشير المصطلح HD على جميع أنواع الشاشات والتلفزيونات إلى أن هذا التلفزيون "عالى الدقة" ، حيث يحتوي لوحة عرض تشتمل عدد 1280 بكسل أفقي ، و 760 بكسل رأسي ؛ وهو الحد الأدنى لعدد البكسلات المطلوب لتشكيل صورة عالية الجودة.

وعلى الدوام ، نسعد بكم ومعكم.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول المصطلحات LCD LED HD أو غيرها فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

دليلك لمعرفة جميع انواع الشاشات والفرق بينها

أفضل أنواع الشاشات عالمياً لعام 2023

الفرق بين أنواع الشاشات وأيها أفضل

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على موقع الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.


أحدث أقدم