كمية استهلاك الكهرباء لـ شاشات LCD - LED - QLED - OLED - Plasma

كم يستهلك جهاز التلفزيون من الكهرباء ؟ ما هي أنواع الشاشات الأعلى والأقل استهلاكاً للطاقة الكهربية ؟ إذا كان لديك سؤال مشابه فهذا هو موضوعك المناسب لمعرفة قيمة استهلاك الكهرباء لمعظم أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون التالية : LCD LED OLED PLASMA CRT .

The amount of electricity consumption for LCD - LED - QLED - OLED - Plasma screens


كأي جهاز يعمل بالطاقة الكهربائية ، تستهلك شاشات العرض وأجهزة التلفزيون أيضاً الطاقة الكهربائية ، ومع ذلك ، فليست كل أنواع الشاشات تستهلك القدر نفسه من الكهرباء .

لماذا تختلف قيمة استهلاك شاشات التلفزيون للكهرباء ؟

هناك بعض أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون التي تستهلك الطاقة الكهربائية بشكل أكبر أو أقل من الأخرى، وهذا أمر منطقي ، ويعود لقدرة وإمكانيات الشاشة أو التلفزيون المستخدم. وبشكل عام ، فإن لكل جهاز كهربائي قدرة كهربية تشير لامكانياته ، ويشار لها بـ الواط أو الوات (WATT) ، وهي وحدة قياس القدرة الكهربائية للأجهزة المختلفة ، ومن ضمنها بالطبع أجهزة التلفزيون ، وتقاس قيمة الاستهلاك حسب الـ واط × الساعة .

ببساطة ، وبعيداً عن التعقيدات والمصطلحات ، فإن لكل شاشة أو جهاز تلفزيون قدرة كهربية محددة ، وهي التي تحدد قيمة استهلاك التلفزيون للكهرباء ، وتأتي قدرة التلفزيون تبعاً لامكانياته. لذا تختلف أجهزة التلفزيون فيما بينها من حيث استهلاك الطاقة ، ودائماً ما تدون الشركات المصنعة للتلفزيون قدرة الجهاز من خلال ملصق موجود على الغطاء الخلفي لجهازك .

على سبيل المثال ، إذا نظرت على الغطاء الخلفي لجهاز التلفزيون لديك ، ستجد القدرة الكهربية لجهازك مكتوبة على ملصق كالتالي : 20 W أو 60 W أو 150 W ، وطبعاً يعد الرقم الأصغر هو الأقل استهلاكاً للطاقة الكهربية من الرقم الأكبر. على أي حال ، هناك العديد من العوامل التي تجعل جهاز التلفزيون لديك يحتاج أو يستهلك المزيد من الطاقة الكهربائية ، فيما يلي أهم تلك العوامل :

  • حجم شاشة التلفزيون.
  • تقنية العرض المستخدمة.
  • كفاءة الدوائر الإلكترونية المستخدمة.
  • القدرة الصوتية لجهاز التلفزيون.
  • تقنيات العرض المتعلقة بالسطوع.
  • أوقات التشغيل

كما بأعلى ، تؤثر هذه العوامل على مدى استهلاك شاشة التلفزيون للكهرباء. فيما يلي شرح أكثر تفصيلاً ، لكي تستطيع عزيزي المتابع اختيار جهاز التلفزيون المناسب لك من ناحية استهلاك الطاقة الكهربائية :

  1. حجم شاشة التلفزيون : من الطبيعي أن تستهلك الشاشة الأكبر حجماً لجهاز التلفزيون المزيد من الطاقة الكهربية ، حيث تحتوي عدد أكبر من وحدات البكسل ، والتي بحاجة لتيار كهربي أكبر لتشغيلها ، بالإضافة لتيار كهربي أكبر لتشغيل وحدة المعالجة لتشغيل العدد الكبير من البكسلات. وعلى العكس ، لا تحتاج الشاشة الصغيرة للتلفزيون إلى المزيد من الطاقة .
  2. تقنية العرض المستخدمة : تتعدد أنواع الشاشات حسب تقنية العرض ، وتؤثر تقنية العرض المستخدمة بالتلفزيون على مدى استهلاكه للكهرباء ، فبعض انواع التلفزيون مثل Plasma TV تستهلك طاقة أكبر بالمقارنة مع أجهزة LCD بأنواعها . كما سيأتي بالتفصيل لاحقاً .
  3. كفاءة المكونات الإلكترونية للتلفزيون : يتكون جهاز التلفزيون من عدة أجزاء ، الشاشة Panel ، والدائرة الإلكترونية التى تحتوي معالج المرئيات والذاكرة و مضخم الصوت وغيرها من المكونات. إذا لم تكن هذه المكونات جيدة الصنع ، فمن المؤكد أنها لن تكون موفرة في استهلاك الكهرباء وبالعكس ، ويمكن توقع الجودة بشكل عام باختيار الماركات الموثوقة .
  4. القدرة الصوتية لجهاز التلفزيون : بعض أجهزة التلفزيون تتميز بقدرة صوتية أعلى من غيرها ، وبالتالي تكون أكثر استهلاكاً للكهرباء ، خصوصاً عند رفع مستوى صوت التلفاز ، ولعلاج ذلك ، يفضل خفض مستوى الصوت ليكون مسموعا بوضوح فقط ، دون أي إزعاج واستهلاك للطاقة بلا داعي .
  5. تقنيات العرض المتعلقة بالسطوع : بشكل عام ، عندما تزيد مستوى سطوع التلفزيون ، فإنك تستهلك المزيد من الطاقة الكهربية ، إذا كان نوع التلفزيون يحتوي تقنية سطوع عالية ، فإنه بالتأكيد سيستهلك طاقة أكبر. ويمكنك زائرنا الكريم تحديد مستوى السطوع المناسب بلا مبالغة ، بحيث تقلل كثيراً من استهلاك تلفازك للكهرباء .
  6. أوقات التشغيل : ببساطة ، أيا كان نوع التلفزيون لديك ، فإنه يستهلك طاقة أكبر عند الاستخدام لوقت أطول خلال اليوم ، وبالطبع سينخفض الاستهلاك مع تقليل وقت التشغيل. وأفضل نصيحه هنا ، قم بتشغيل التلفزيون فقط للحصول على تجربة مشاهدة ممتعة ، ومن ثم اطفاء التلفزيون عندما لا تهتم بالمشاهدة .

استهلاك مختلف أنواع الشاشات للكهرباء ، بما في ذلك ، شاشات LCD LED OLED PLASMA CRT 

  • استهلاك تلفزيون CRT للكهرباء : يستهلك تلفزيون أنبوب أشعة الكاثود الزجاجي القديم ما بين 50 إلى 150 واط تبعاً لحجم التلفاز.
  • استهلاك شاشات LCD للكهرباء : معظم أنواع شاشات LCD تستهلك الكهرباء بقيمة 50 إلى 250 واط تبعاً للحجم.
  • استهلاك شاشات LED للكهرباء : تتبع شاشات التلفزيون LED و QLED و Mini LED و Nano Cell عائلة LCD ، وتتفاوت في مستوى استهلاك الطاقة ، لكن أقلها استهلاكاً ، أجهزة LED و QLED. 
  • استهلاك شاشات الـ Plasma للكهرباء : أكثر الشاشات استهلاكاً للكهرباء ، حيث تستهلك ما بين 300 إلى 700 واط تقريباً.
  • استهلاك شاشات OLED للكهرباء : تأتي شاشات الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء (OLED) كأقل أنواع الشاشات استهلاكاً للطاقة ، حيث تستهلك ما بين 15 إلى 60 واط .

ملحوظة مهمة : تنطبق المعلومات الواردة بهذا الموضوع حول استهلاك الشاشات الحديثة للكهرباء ، على مختلف أنواع شاشات التلفزيون ، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، تلفزيونات Samsung و LG و Toshiba و Panasonic و Sony وغيرها .

 

المصدر : الشاشة التقنية