الفرق بين شاشات Neo QLED و OLED وأيهما أفضل بالمميزات والعيوب

نستعرض معكم متابعينا الأعزاء اليوم الفرق بين شاشات "Neo QLED" و "OLED" مع المقارنة وتوضيح أيهما أفضل في جودة الصورة والأداء بشكل عام. فإذا كنت تفكر في شراء شاشة أو تلفزيون جديد بتقنية Neo QLED أو OLED فأنت في الموضوع المناسب لمعرفة أيهما أفضل بالنسبة لك من كافة الجوانب.


The difference between Neo QLED and OLED screens, and which one is better, with advantages and disadvantages


إذا كنت ترغب في شراء تلفزيون حديث وأكثر تطوراً فأمامك خيارين رائعين ، إما شراء تلفزيون Neo QLED أو تلفزيون OLED ، فكلاهما يقدم صورة فائقة الجودة مع العديد من الميزات. 

تعد كلا من تلفزيونات Neo QLED و OLED من أفضل أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون المتوفرة حالياً بالسوق وأكثرها تطوراً ، لذا لن تخطئ مع إختيار أحدهما. ومع ذلك ، فكما تقدم هذه الأجهزة الكثير من الميزات ، فهي أيضاً لا تخلو من بعض العيوب ، وهو ما سنوضحه بالتفصيل والمزيد من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية".

ما هو الفرق بين Neo QLED و OLED ؟

تقوم كلا من تلفزيونات Neo QLED و OLED على تقنيتي عرض مختلفتين ، الأولى تعتمد على تقنية LCD ، بينما تعتمد الثانية على تقنية عرض الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء OLED. ولمعرفة ما هو الفرق بين Neo QLED و OLED بشكل واضح يجب أن نلقي الضوء على كيفية عمل كلا التقنيتين لعرض الصورة وما توفره كل تقنية من مزايا وعيوب. 

لذا جهز فنجان القهوة الرائع وتابع القراءة فهناك المزيد لتعرفه حول هذه التقنيات ، وسنبدأ بأجهزة تلفزيون Neo QLED :

ما هو تلفزيون Neo QLED ؟

تعد تلفزيونات "Neo QLED" الإصدار الأحدث لأجهزة تلفزيون "QLED" من سامسونج ، والتي تنتمي لعائلة شاشات الكريستال السائل LCD الأكثر تطوراً. 

تم تطوير أجهزة Neo QLED بإدخال تقنية النقاط الكمومية لترشيح الإضاءة وتحسينها للوصول لإضاءة أقوى بالإضافة لزيادة التباين وحيوية الألوان.

ما معنى Neo QLED ؟

يأتي المصطلح "Neo QLED" إختصاراً للجملة الإنجليزية ( Neo Quantum Dot Light Emitting Diode) وتعني باللغة العربية ( تقنية عرض النقاط الكمومية والصمام الثنائي الباعث للضوء).

ما هي مميزات وعيوب شاشات تلفزيون Neo QLED ؟

أدى إدخال تكنولوجيا النقاط الكمومية Quantum Dot على شاشات تلفزيون Neo QLED إلى تحسين جودة الصورة على هذه النوعية من الأجهزة بشكل كبير ، خصوصاً في ما يتعلق بجودة الإضاءة والتباين والألوان. ويرجع ذلك حصريا للخصائص التي تتمتع بها جزيئات النقاط الكمية QD ، وهي إمكانية ترشيح الضوء للحصول على النسب المثالية للألوان الحمراء والخضراء والزرقاء ، بالإضافة لإمكانية إعادة إنتاج الضوء بسطوع أقوى.

تدعم تلفزيونات Neo QLED أيضاً تقنية إضاءة خلفية متقدمة لمناطق الشاشة ، تقوم على عدد أكبر من مصابيح LEDs الصغيرة ، وتدعمها طبقة Quantum Matrix ويتحكم بها المعالج المتقدم Neo Quantum AI.

بالإضافة لما سبق ، فإن شاشات Neo QLED أيضاً أصبحت تحتوي على لوحات LCD أكثر تقدماً ،  على سبيل المثال ، أصبحت تدعم دقة شاشة تصل إلى 8K ، بالإضافة إلى زوايا رؤية أوسع ومعدل تحديث وإستجابة أسرع بالمقارنة مع أجهزة QLED السابقة.

وتبعاً لما سبق ، يمكننا تلخيص أهم مميزات شاشات تلفزيون Neo QLED فيما يلي.

مميزات شاشات Neo QLED

  • تتمتع بصورة عالية الجودة بشكل عام.
  • تتميز بسطوع أقوى يصل إلى 2000 شمعة.
  • تعمل بتقنية إضاءة خلفية متقدمة Mini LED.
  • تتميز بالوان زاهية وساطعة.
  • تقدم صورة عالية التباين.
  • تتوفر مع دقة شاشة فائقة 8K.
  • توفر زوايا مشاهدة واسعة.
  • تناسب الإستخدام في الغرف والأماكن عالية الإضاءة.
  • تدعم معدل إستجابة يبلغ 2 و 8 مللي ثانيه.
  • تدعم تقنية إضاءة متقدمة لمناطق الشاشة.
  • تتوفر بأسعار تناسب العديد من المستهلكين.
  • تتمتع بالإعتمادية وتعيش لفترات أطول.
  • إعتمادية نسبياً لمحبي الإلعاب الإلكترونية.
  • لا تتعرض لمشكلة احتراق البكسل أو نسخ الصورة.


قدمنا أعلاه أهم مميزات شاشات Neo QLED ، وفيما يلي أهم عيوبها استناداً لخصائص تقنية LCD المطبقة بها ، وكونها غير ذاتية الإضاءة. 

عيوب شاشات Neo QLED

  • عدم القدرة على إظهار اللون الأسود المثالي مثل OLED.
  • بطيئة نسبياً في عرض المشاهد السريعة مقابل OLED.
  • جودة الألوان أقل نسبياً بالمقارنة مع OLED.


ولمعرفة الفرق بين OLED و Neo QLED بشكل كامل سنلقى نظرة سريعة على تقنية OLED وأهم خصائصها بالإضافة لما تقدمه من مميزات وعيوب.

ما هو تلفزيون OLED ؟

تقوم شاشات تلفزيون OLED على تقنية عرض فريدة ذاتية الإضاءة ، اعتماداً على ملايين البكسلات من الصمامات الثنائية العضوية الباعثة للضوء OLEDs ( مصابيح ليد عضوية ) لتشكيل الصورة بأعلى جودة مباشرةً على الشاشة. ويعد الصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء OLED أحد الأشكال المتقدمة لمصابيح LED المعروفة ، لكنه مصنوع من المواد العضوية مثل سلاسل الهيدروكربون ، ويمكنه الإضاءة أيضاً إذا تعرض للكهرباء.

تحتوي أجهزة تلفزيون OLED على لوحة عرض بتقنية OLEDs ، عبارة عن ملايين المصابيح العضوية المصفوفة على الشاشة ، يمكن لهذه المصابيح أن تكون مضيئة أو منطفئة بالكامل أو مختلفة في شدة إضاءتها وفقاً لإشارة الفيديو الواردة من معالج المرئيات ، كذلك يمكن لهذه المصابيح السطوع بكامل الطيف اللوني لتشكيل الصورة التلفزيونية.

من هنا تأتي المميزات الرئيسية لشاشات وتلفزيونات OLED ، فلا تحتوي هذه النوعية على وحدة إضاءة خلفية كما بأجهزة Neo QLED ، ويتم عرض الصورة مباشرةً على الشاشة لذا فهي تقدم حصريا ألوان مدهشة وحقيقية مع تباين لا نهائي ، وألوان سوداء واقعية تماماً ؛ فعندما ينطفئ البكسل OLED سيظهر كنقطة سوداء ، وبالتالي تتمتع هذه الشاشات بهذه الميزة الرائعة التى يفضلها الكثير من المستهلكين.

ووفقاً لما سبق ، يمكننا أن نلخص أهم مميزات شاشات وتلفزيونات OLED فيما يلي.

مميزات شاشات OLED

  • تقدم صورة فائقة الجودة بشكل عام.
  • مميزات شاشات OLED
  • تتميز بألوان مدهشة وواقعية.
  • تتميز بالقدرة على عرض اللون الأسود المثالي.
  • تتمتع بسطوع قد يصل الى 1000 شمعة.
  • تتميز بزوايا مشاهدة أوسع.
  • تتمتع بمعدل تحديث وإستجابة فائق 0.1 مللي ثانية.
  • تناسب محبي الألعاب الإلكترونية.
  • تناسب الإستخدام المنزلي للغرف منخفضة الإضاءة.
  • تناسب مشاهدي الأفلام السريعة.

إلى جانب الميزات الرائعة أعلاه ، فلا تخلو شاشات OLED أيضاً من بعض العيوب التي سنوضحها أدناه.

عيوب شاشات OLED

  • قد يتعرض البكسل OLED لمشكلة نسخ الصورة.
  • قد تنخفض جودة الصورة نسبياً بعد سنوات طويلة.
  • قد تتعرض بعض البكسلات للاحتراق عند مشاهدة صورة ثابتة لفترة طويلة ( ليوم أو اسبوع على سبيل المثال).
  • تتوفر بأسعار مرتفعة لا تناسب للعديد من المستهلكين.

قدمنا أعلاه الخصائص الأساسية وأهم المميزات والعيوب التي تقدمها كلا من تلفزيونات OLED و Neo QLED للمستهلكين ، واعتقد أن الفرق بينهما أصبح واضحاً بشكل كبير. فيما يلي مقارنة بين شاشات تلفزيون OLED و Neo QLED وفقاً للمعطيات السابقة ، لنعرف بالتحديد أيهما أفضل في جودة الصورة والأداء بشكل عام.

مقارنة بين شاشات OLED و Neo QLED

تشمل المقارنة بين شاشات تلفزيون Neo QLED و OLED عدة جوانب ، أهمها جودة الصورة والأداء في البيئات عالية ومنخفضة الإضاءة ، بالإضافة للإعتمادية في التشغيل ومدى تناسب هذه الأجهزة مع محبي مشاهدة الأفلام السريعة أو محبي الألعاب الإلكترونية وغيرها ، كما تشمل المقارنة بين تلفزيونات OLED و Neo QLED أيضاً أسعارها ومدى تناسبها مع مختلف المستهلكين ، لتوضيح أكثر فضلاً تابع القراءة أدناه :

جودة الصورة : يقدم كلا من تلفزيون OLED و Neo QLED صورة عالية الجودة ، وبينما يتفوق الأول في جودة الألوان والتباين بشكل حصري ، يتفوق الآخر بصورة رائعة أكثر إشراقا.

معدل التحديث والاستجابة : تتمتع أجهزة OLED بمعدل تحديث وإستجابة فائق بالمقارنة مع Neo QLED ، وهو ما يجعلها مناسبة لمحبي الإلعاب والأفلام السريعة. 

السطوع : تتفوق أجهزة تلفزيون Neo QLED في قوة السطوع بالمقارنة مع أجهزة OLED ، لذا فالاول يناسب الاستخدام في الغرف زاهية الإضاءة ، بينما الآخر يناسب الإستخدام في الغرف معتدلة الإضاءة.

زاوية المشاهدة : تتفوق أجهزة OLED فى هذه النقطة ، حيث تقدم زوايا رؤية واسعة بالمقارنة مع Neo QLED ، ومع ذلك فإن مشاهدة الأخير بشكل مقابل تقلل من التأثير السيء لها.

الألوان : تقدم تلفزيونات OLED أفضل صورة ملونة بالمقارنة مع تلفزيونات Neo QLED ، ومع ذلك تقدم الأخيرة صورة رائعة بشكل عام ، لكنها قد لا ترقى لنفس المستوى.

الأسعار : تتوفر شاشات OLED بأسعار مرتفعة نسبياً لا تناسب جميع الفئات ، بينما تتوفر شاشات Neo QLED بأسعار مناسبة إلى حد كبير لجميع المستهلكين.

الأفلام والألعاب: تناسب تلفزيونات OLED مشاهدي هذا المحتوى نظراً لمعدل الإستجابة الفائق الذى تتمتع به ، وتعد تلفزيونات Neo QLED البديل الأمثل في هذه الحالة.

أيهما أفضل Neo QLED أو OLED ؟

تقدم كل من تلفزيونات OLED و Neo QLED صورة مدهشة وعالية الجودة مع بعض الإختلافات البسيطة ، لذا لن تخسر بشراء أيا منهما.  على سبيل المثال تقدم أجهزة OLED أفضل صورة تلفزيونية بشكل عام عند إستخدامها مع إضاءة محيطة منخفضة نسبياً. بينما الأفضل إستخداماً في ظروف الإضاءة المحيطة المرتفعة هي تلفزيونات Neo QLED.

تجدر الإشارة هنا إلى أن الأصدارات الحديثة لشاشات وتلفزيونات OLED والتي يطلق عليها بالسوق إسم QD-OLED أو OLED evo أو OLED EX أصبحت أكثر إشراقا بالمقارنة مع الإصدارات السابقة. سعدنا بكم ومعكم.

إذا كان لديك أي سؤال أو إستفسار حول الموضوع فلا تتردد بالتواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.


اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

افضل انواع الشاشات تبعاً لجودة الصورة

الفرق بين شاشات QD-OLED و QLED

الفرق بين شاشات QD-OLED و OLED

الفرق بين شاشات OLED و QLED

الفرق بين شاشات NanoCell و OLED

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.


أحدث أقدم