الفرق بين شاشات IPS LCD و Super AMOLED وأيهما أفضل بالمزايا والعيوب

مرحباً بكم متابعينا الأعزاء في موضوع جديد نستعرض فيه بالتفصيل الفرق بين شاشات Super AMOLED و IPS LCD أو S-AMOLED و Super LCD مع المقارنة وتوضيح أيهما أفضل في جودة الصورة والأداء بشكل عام. فإذا كنت تفكر في شراء هاتف ذكي أو حاسب لوحي أو ساعة ذكية أو شاشة كمبيوتر وتتطلع لمعرفة نوع الشاشة الأفضل بينهما S-AMOLED أو IPS LCD فأنت في الموضوع المناسب ، ستجد أدناه كل ما تحتاج لمعرفته حول هذه التقنيات.


The difference between IPS LCD and Super AMOLED screens and which one is better with advantages and disadvantages


تعد كلا من شاشات Super AMOLED و IPS LCD من أكثر أنواع الشاشات المستخدمة على العديد من الأجهزة الإلكترونية الإستهلاكية ؛ يشمل ذلك الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية والساعات الذكية وشاشات عرض الكمبيوتر المكتبي والكاميرات وغيرها.

ما هو الفرق بين Super AMOLED و IPS LCD ؟

تجدر الإشارة هنا لوجود إختلاف واسع بين شاشتي العرض Super AMOLED و IPS LCD في طريقة العمل لعرض الصورة ؛ فالأولى تعد نسخة أكثر تقدماً لتقنية OLED ، بينما الثانية تعد نسخة متقدمة لتقنية LCD. 

على أي حال سيوضح هذا الدليل الخصائص الأساسية وأهم مزايا وعيوب شاشات Super AMOLED و IPS LCD لمعرفة أيهما أفضل من مختلف الجوانب ؛ يشمل ذلك جودة الصورة والألوان والإعتمادية وكفاءة إستهلاك الطاقة بالإضافة للسعر والمزيد ، لتستطيع زائرنا الكريم تحديد الأفضل منهما بالنسبة لك. لذا سنلقي الضوء على تقنيتي العرض S-AMOLED و IPS LCD كل على حدة لنكتشف المزيد حولها.

ما هي شاشات Super AMOLED ؟

يأتي المصطلح "S-AMOLED" اختصاراً للمصطلح "Super AMOLED" للإشارة لتقنية العرض بالصمام الثنائي العضوي الباعث للضوء "OLED" ذي المصفوفة النشطة ؛ وهي تقنية عرض ذاتية الإضاءة تقوم على المواد العضوية لإنتاج مصابيح "OLEDs" فائقة الصغر يتم إستخدامها كوحدات بكسل ذاتية الإضاءة لتشكيل الصورة على مباشرةً على الشاشة.

وتعد تقنية العرض Super AMOLED أحد أفضل التقنيات الحالية نظراً لكونها تقنية ذاتية الإضاءة ، فكل بكسل هنا هو في الأساس صمام ثنائي عضوي باعث للضوء OLED (مصباح LED مصنوع من المواد العضوية). لذا لا تحتاج شاشات Super AMOLED لوحدة إضاءة خلفية كما بشاشات IPS LCD ، بالإضافة لعدم الحاجة لمزيد من الطبقات لترشيح الإضاءة والألوان وغيرها.

يتضمن كل بكسل لشاشات Super AMOLED ثلاث مصابيح OLEDs ثانوية بالألوان الحمراء والخضراء والزرقاء ، وتضيء هذه المصابيح باللون المطلوب تبعاً لإشارة الفيديو الواردة من المعالج لتشكيل الصورة الملونة على الشاشة.

ووفقاً لما سبق ، فإن شاشات Super AMOLED يمكنها تقديم العديد من الميزات الرائعة ، أهمها ، توفير ألوان زاهية ونقية ، بالإضافة لتقديم ألوان سوداء واقعية مع تباين مذهل يفوق الوصف ؛ فنظراً لإمكانية إطفاء البكسل بشكل نهائي (مصباح OLED ) ، فسيبدو باللون الأسود الحقيقي ، ومن هنا تأتي جودة الألوان والتباين ، وهو أكثر ما تتميز به هذه النوعية من الشاشات.

بالإضافة لما سبق ، تتضمن شاشات Super AMOLED الطبقة اللمسية مباشرةً كأحد مكوناتها الأساسية ، بدلاً من إستخدامها كطبقة منفصلة في شاشات AMOLED ، ويعد هذا أحد الإختلافات بينهما.

ما هي شاشات IPS LCD ؟

يطلق على شاشات "IPS LCD" أيضاً التسمية "Super LCD" ، ولا يعني ذلك وجود أي إختلاف ، فالمصطلحين هنا للإشارة لتقنية العرض المستخدمة بها ؛ والتي تعتمد على تقنية الكريستال السائل "LCD".

تحتوي لوحات LCD على أعداد هائلة من وحدات البكسل التي تتضمن بلورات الكريستال السائل LC ، ويمكن تشبيهها بصمامات ضوئية يمكن التحكم بها بالجهد الكهربي ، كل بكسل هنا يتضمن ثلاث بكسلات فرعية يمكنها السطوع بالألوان الحمراء والخضراء والزرقاء.

خلف لوحة LCD هذه توجد مجموعة من مصابيح LEDs لتوفير الإضاءة الخلفية المطلوبة لإنارة هذه البكسلات ( لا ينتج البكسل LCD الضوء ذاتياً) ، ولتشكيل الصورة على الشاشة تعمل وحدات البكسل المختلفة على تمرير الضوء الخلفي أو حجبه تبعاً لداتا الصورة الواردة من المعالج ،  مما ينتج عنه نقاط ملونة متباينة الإضاءة ، وهو ما تفسره أعيننا في شكل الصورة التي نشاهدها على الشاشة.

الطريقة السابقة هي الفكرة الأساسية لعمل شاشات LCD بجميع أنواعها ، بما في ذلك شاشات IPS LCD ، ومع ذلك هناك ثلاث تقنيات مختلفة لتشغيل البكسل LCD ؛ هما تقنية IPS و VA و TN ، وتعد تقنية IPS هي الأحدث والأكثر تطوراً بينهما ، وتوفر صورة رائعة للغاية بشكل عام.

يأتي المصطلح IPS LCD اختصاراً للجملة ( In Plane Switching ) وتعني (التبديل داخل البكسل) ، وهي تقنية للتحكم في كيفية عمل بلورات LCD داخل البكسل لتمرير كمية أكبر من الإضاءة الخلفية لعرض الصورة والألوان بشكل أوضح من زوايا مختلفة ، بالإضافة لكفاءة أعلى في تقليل كمية الضوء النافذة تبعاً لداتا الصورة المراد عرضها على الشاشة.

لذا فإن شاشات Super LCD أو IPS LCD تقدم صورة رائعة وعالية الجودة مع سلبيات أقل بالمقارنة مع شاشات LCD التي تقوم على تقنية VA أو TN. 

قدمنا أعلاه الخصائص الأساسية لتقنيتي العرض Super AMOLED و IPS LCD أو S-AMOLED و Super LCD ، ولاحقاً نستعرض المقارنة بينهما ، لنصل في النهاية لمعرفة أيهما أفضل ؟

مقارنة بين Super AMOLED و IPS LCD

عند مقارنة شاشة Super AMOLED و IPS LCD لمعرفة أيهما أفضل قد لا تجد إجابة سهلة ، فالنوعين لهما العديد من الميزات الرائعة ، ومع ذلك فهناك بعض الإختلافات التي قد تعطي الأفضلية لأحدهما.

على أي حال ستوضح المقارنة التالية أيهما أفضل في النقاط الأساسية المتعلقة بجودة الصورة والأداء بشكل عام وفقاً للخصائص الأساسية لتقنية العرض المستخدمة :

قوة السطوع :  تتميز شاشات IPS LCD بسطوع أقوى نسبياً بالمقارنة مع Super AMOLED ، نظراً لقوة الإضاءة الخلفية المعتمدة على مصابيح LEDs ، والإنخفاض النسبي لمستوى الإضاءة المعتمدة على تقنية OLEDs.

لذا تعد شاشة IPS LCD الأنسب للإستخدام في البيئة عالية الإضاءة ، لكن شاشات Super AMOLED يمكنها تقديم صورة مدهشة في ظروف الإضاءة المحيطة المنخفضة ؛ لاحظ هنا أن الإصدارات الأحدث من S-AMOLED قد تقدم  سطوعا يكافئ IPS LCD ، لذا قد لا يظهر أيهما أفضل في هذه النقطة إلا بالتجربة العملية.

جودة الألوان :  نظراً لتقنية Super AMOLED فإنها تتمتع بألوان رائعة وزاهية بالإضافة لقدرتها الفائقة على عرض ألوان سوداء حقيقة ، وهي ميزة تتفوق فيها على IPS LCD ، لكون الأولى تقنية عرض ذاتية الإضاءة.

توفر شاشة S-AMOLED ألوان أكثر إشراقًا مقابل ألوان سوداء واقعية ، ومع ذلك قد تكون Super LCD هي الأفضل للإستخدام في ضوء الشمس المباشر نظراً لقوة سطوعها.

التباين :  تقدم شاشة Super AMOLED تباين فائق بالمقارنة مع شاشة IPS LCD ، نظرا لإمكانية إطفاء البكسل بشكل كامل ، فستقدم صورة فائقة التباين ، لعرض المناطق الغامقة والسوداء للصورة بشكل حقيقي ، بينما تظهر المناطق الساطعة أكثر إشراقًا.

معدل التحديث والإستجابة :  تتفوق شاشة S-AMOLED على IPS LCD أيضاً في هذه الحالة ، فمن المعروف أن تقنية OLED تقدم أوقات إستجابة منخفضة ، وعلى الرغم من أن هذا النقطة قد لا تكون هامة للعديد من المستهلكين ، إلا أنها قد تهم محبي الألعاب الإلكترونية.

الإعتمادية :  تعد شاشة IPS LCD أكثر إعتمادية مقابل Super AMOLED ، نظراً لإحتواء الأخيرة على المواد العضوية القابلة للتحلل بعد سنوات طويلة من الإستخدام.

يؤدي ذلك لإنخفاض جودة الألوان تدريجياً مع مرور السنوات ، وقد لا يكون ذلك ملحوظًا للكثير من المستخدمين.

نحافة الشاشة :  تعد شاشة Super AMOLED أكثر نحافة بالمقارنة مع IPS LCD ، وهو ما يجعل الهواتف الذكية التى تستخدمها أرق بكثير مقابل الأخيرة.

ذلك لأن الطبقة اللمسية تأتي مدمجة مباشرةً في شاشات Super AMOLED.

إستهلاك الطاقة :  يتطلب معرفة أيهما أفضل في إستهلاك الطاقة التجربة العملية ، فبينما تتضمن شاشات IPS LCD وحدة إضاءة خلفية تشمل مجموعة من مصابيح LEDs ، فإن شاشات Super AMOLED تحتوي على أعداد هائلة من البكسلات المضاءة ذاتياً ( مصابيح OLEDs) ، لذا من المحتمل أن تكون الأولى أقل استهلاكاً للطاقة.

السعر :  من المحتمل أن تتوفر الأجهزة التى تستخدم شاشات Super AMOLED بسعر أعلى ، نظراً لارتفاع تكلفة إنتاجها والعكس صحيح بالنسبة لشاشات IPS LCD أو Super LCD. 

أيهما أفضل Super AMOLED أو IPS LCD ؟

الأفضل بينهما هو إختيار الشاشة الأنسب لظروف إستخدامك ، إن كان تواجدك غالباً بالمنزل معظم الوقت ، فقد تكون شاشة Super AMOLED هي الأفضل ، بينما تكون IPS LCD مفضلة نسبياً للاستخدام في ظروف الإضاءة كضوء النهار أو ضوء الشمس المباشر.

يعد عامل إستهلاك الطاقة أيضاً أحد العوامل الهامة قبل شراء هاتف جديد أو حاسب لوحي ، لذا يجب قراءة مواصفات الجهاز الذي ترغب في شراؤه بكل عناية ، لمعرفة أيهما أقل استهلاكاً للطاقة ؛ S-AMOLED أو IPS LCD ، وبالتالي تفادي مشكلة نفاد البطارية بشكل سريع. سعدنا بكم ومعكم.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول شاشات IPS LCD و Super AMOLED فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

أنواع شاشات التلفزيون والفرق بينها

كيفية اختيار التلفزيون المناسب بكل سهولة

الفرق بين QNED و QLED وأيهما أفضل

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.



أحدث أقدم