أسباب ضعف إضاءة شاشة التلفزيون بأنواعها وطرق الإصلاح المتبعة

 نستعرض معكم متابعينا الكرام أسباب وكيفية حل مشكلة ضعف إضاءة شاشة التلفزيون بجميع أنواعها وماركاتها من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية".


Reasons for poor lighting of the TV screen of different types and methods of repair


تقدم الشاشة أو التلفزيون الجديد صورة ساطعة ومبهرة ، وبعد أشهر وسنوات من الإستخدام تبدو الصورة أقل سطوعا شيئاً فشيئا بالمقارنة بصورتها السابقة. يعد انخفاض وضعف إضاءة شاشة التلفزيون بمختلف أنواعها وماركاتها أمرا طبيعياً نظراً لتقادم المكونات الإلكترونية لتلفازك. ومع ذلك يحدث ذلك بنسب متفاوتة تبعاً لنوع الشاشة أو التلفزيون الخاص بك.

فيما يلي نستعرض أسباب ضعف إضاءة شاشة التلفزيون وفقاً للتقنية التي يعمل بها جهاز التلفزيون :

أسباب ضعف إضاءة شاشة التلفزيون LCD ( التي تعمل بمصابيح الفلورسنت)

يؤدي تقادم مصابيح الفلورسنت المستخدمة لإنارة الشاشة في شاشات وتلفزيونات LCD لضف إضاءة الشاشة نسبياً بعد مرور سنوات من التشغيل. كذلك تضعف إضاءة الشاشة تدريجياً لتقادم المكونات الإلكترونية نظراً لقلة كفائتها بالمقارنة بها وهي جديدة. قد يؤدي تراكم الأتربة والغبار بين طبقات شاشات وتلفزيونات LCD أيضاً لتقليل مستوى السطوع بشكل عام ، وقد يؤدي لظهور بقع داكنة ببعض أجزاء الشاشة.

أسباب ضعف إضاءة شاشة التلفزيون LED ( شاشة LCD مضاءة بتقنية LEDs)

تعد شاشات LED أحد أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون التي تعمل بتقنية الكريستال السائل ، الاختلاف فقط في إستخدام إضاءة خلفية بواسطة مصابيح LEDs بدلاً من مصابيح الفلورسنت في شاشات الكريستال السائل التقليدية أعلاه.

على أي حال ، تنخفض الإضاءة في شاشات LED أيضاً لتقادم المكونات الإلكترونية التي تمد مصابيح LEDs بالجهد الكهربي المطلوب لتشغيلها. في أحيان كثيرة يؤدي تقادم مصابيح LEDs نفسها لضعف إضاءة الشاشة ، أو ظهور بقع بيضاء أو داكنة على شاشة التلفزيون.

أسباب ضعف إضاءة شاشة التلفزيون CRT ( ذو الشاشة الزجاجية)

تنخفض إضاءة هذه النوعية من الشاشات وأجهزة التلفزيون مع الوقت نظرا لتقادم مكونات الشاشة نفسها ، كضعف كاثودات الألوان. أيضاً يؤدي ضعف المكونات الإلكترونية بدائرة التغذية الكهربية لضعف إضاءة الشاشة.

ما هو الحل لمشكلة ضعف إضاءة شاشة التلفزيون ؟

يعمل الفني المختص بالصيانة على تغيير المكون التالف أو تغيير وحدات مصابيح الفلورسنت أو LEDs التالفة أو الضعيفة لإصلاح أعطال ضعف إضاءة شاشة التلفزيون. إذا كانت المشكلة هي وجود أتربة أو غبار بين طبقات الشاشة يستطيع الفني أيضاً تنظيف الشاشة بطريقة صحيحة لزيادة السطوع بشكل ملحوظ.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

الطريقة الصحيحة لتنظيف جميع أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية.



أحدث أقدم