أسباب ضعف إضاءة شاشة التلفزيون بأنواعها وكيفية الإصلاح

نستعرض معكم متابعينا الكرام أسباب وكيفية حل مشكلة ضعف إضاءة شاشة التلفزيون بجميع أنواعها وماركاتها من خلال هذا الموضوع الحصري على مدونة "الشاشة التقنية".


Reasons for poor TV screen lighting of all types and how to fix it


عادتا تقدم الشاشة أو التلفزيون الجديد صورة ساطعة ومبهرة للغاية ، وبعد سنوات من الإستخدام قد تبدو الصورة أقل سطوعا شيئاً فشيئا بالمقارنة بجودتها السابقة. يعد انخفاض و ضعف إضاءة شاشة التلفزيون بمختلف أنواعها وماركاتها أمرا طبيعياً نظراً لتقادم المكونات الإلكترونية لتلفازك ؛ ويحدث ذلك بنسب متفاوتة تبعاً لنوع الشاشة أو التلفزيون الخاص بك.

وقبل افتراض وجود عطل أو مشكلة أدت لانخفاض وضعف إضاءة تلفازك ، عليك مراجعة اعدادات ضبط الصورة من حيث السطوع والتباين والألوان وغيرها ، كذلك التأكد من عدم تفعيل وضع توفير الطاقة ، فإن بدت كل الإعدادات مضبوطة بالشكل الصحيح فقد يرجع سبب ضعف إضاءة شاشة التلفزيون الخاص بك لأحد الأسباب الموضحة أدناه.

أسباب ضعف إضاءة شاشة التلفزيون LCD ( التي تعمل بمصابيح الفلورسنت)

يؤدي تقادم مصابيح الفلورسنت المستخدمة لإنارة الشاشة في شاشات وتلفزيونات LCD لضف إضاءة الشاشة نسبياً بعد مرور سنوات من الاستخدام. كذلك قد تضعف إضاءة الشاشة تدريجياً نظراً لتقادم المكونات الإلكترونية لتلفازك ؛ وهو ما يؤدى لإنخفاض كفائتها بالمقارنة بها وهي جديدة.

في بعض الحالات قد يؤدي تراكم الأتربة والغبار بين طبقات شاشات وتلفزيونات LCD أيضاً لتقليل مستوى السطوع بشكل عام ، وقد يؤدي لظهور بقع داكنة ببعض أجزاء الشاشة.

أسباب ضعف إضاءة شاشة التلفزيون LED ( شاشة LCD مضاءة بتقنية LEDs)

تعد شاشات LED أحد أنواع الشاشات وأجهزة التلفزيون التي تعمل بتقنية الكريستال السائل ، والاختلاف فقط في إستخدام إضاءة خلفية بواسطة مصابيح LEDs بدلاً من مصابيح الفلورسنت المستخدمة في شاشات الكريستال السائل التقليدية الموضحة أعلاه.

على أي حال ، يمكن أن تنخفض الإضاءة في شاشات LED أيضاً لتقادم المكونات الإلكترونية التي تمد مصابيح LEDs بالجهد الكهربي المطلوب لتشغيلها. وفي أحيان كثيرة قد يؤدي تقادم مصابيح LEDs نفسها لضعف إضاءة الشاشة ، أو ظهور بقع بيضاء أو داكنة على شاشة التلفزيون.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن العمر الافتراضي لمصابيح LEDs يقدر بحوالي 50 إلى 70 الف ساعة تشغيل ؛ لذا قد تقل كفاءة هذه النوعية من المصابيح حال تخطي هذه الفترة.

أسباب ضعف إضاءة شاشة التلفزيون CRT (التلفزيون القديم ذو الشاشة الزجاجية)

تنخفض إضاءة هذه النوعية من الشاشات وأجهزة التلفزيون مع الوقت نظرا لتقادم مكونات الشاشة نفسها ، كضعف كاثودات الألوان. أيضاً قد يؤدي ضعف المكونات الإلكترونية بدائرة التغذية الكهربية لضعف إضاءة الشاشة.

ما هو الحل لمشكلة ضعف إضاءة شاشة التلفزيون ؟

اذا كنت تواجه مشكلة ضعف وانخفاض إضاءة شاشة التلفزيون الخاص بك فأنت بحاجة إلى زيارة أحد مراكز صيانة الشاشات والتلفزيون.  سيعمل الفني المختص بالصيانة على تغيير المكون الالكتروني التالف أو تغيير وحدات مصابيح الفلورسنت أو مصابيح LEDs الضعيفة أو التالفة.

في بعض الحالات قد يتطلب تصليح شاشة التلفزيون الخاص بك عمل تنظيف للأتربة والغبار بين طبقات الشاشة ، وهو ما يساعد على زيادة السطوع بشكل ملحوظ.

اذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات بخصوص مشكلة ضعف وانخفاض إضاءة شاشة التلفزيون فلا تتردد في التواصل معنا من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

كيفية الحفاظ على جميع أنواع الشاشات

أنواع الشاشات 2024 ( دليل حصري )

4 طرق لتوصيل سماعات خارجية للتلفزيون

أسباب وكيفية حل مشكلة انطفاء شاشات LED

أفضل طريقة لتنظيف الشاشات بشكل صحيح وآمن

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية ، إذا أفادك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير

أحدث أقدم