سلك الدش يطفي الرسيفر مشكلة نستعرض أسبابها وكيفية الإصلاح

 أحياناً نلاحظ أنه عند توصيل سلك الدش يطفي الرسيفر أو عند توصيل سلك الدش يفصل الرسيفر ويشتغل وهكذا ، وهي مشكلة شائعة نستعرض معكم أسبابها وكيفية الإصلاح والمزيد من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية".


The shower wire turns off the receiver is a problem. We review its causes and how to fix it


ذكرنا سابقاً في أكثر من موضوع أن كبل الدش يحتوي موصلين كهربيين ، أحدهما أرضي صفر فولت والآخر للجهد الكهربي الموجب. حيث يعمل سلك الدش على نقل وتوصيل الجهد الكهربائي المطلوب لتشغيل اللاقط أو وحدة LNB الموجودة في بؤرة طبق الدش. وكذلك ينقل سلك الدش إشارة القنوات الفضائية مرة أخرى لجهاز الرسيفر أو التلفزيون.

وحيث أن كبل الدش يمر به جهد كهربي ، فإن أي خطأ في توصيله بجهاز الرسيفر أو التلفزيون سيحدث قفلة شورت كهربي وتكون النتيجة رسترة الرسيفر ( يشتغل ويفصل) تلقائياً. يمر جهد كهربي مقداره 13 إلى 18 فولت بكابل الدش ، وهو الجهد الكهربائي المشغل لوحدة LNB ، وإذا تم توصيل سلك الدش بالرسيفر أو التلفزيون بشكل خاطئ سيحدث شورت كهربي يفصل الرسيفر أو التلفزيون أو يسبب إعادة التشغيل تلقائياً. وإعادة التشغيل أو الرسترة هنا يقوم بها الرسيفر للحماية من الشورت أن يسبب تلف أو أعطال لجهازك.

يتكون سلك الدش من موصلين ، أحدهما أرضي والآخر للجهد الكهربائي ، وتمثل جميع الأسلاك الشعر المجدولة لكبل الدش الطرف الأرضي ، بينما الطرف الأوسط النحاسي هو للجهد الكهربائي الموجب. عند ثني الكابل بشكل متواصل ( مثل مرور الكبل من النوافذ مثل الشبابيك أو الأبواب) قد يحدث تلامس بين الطرف الأرضي والموجب ، وهو ما يظهر في شكل رسترة الرسيفر أو التلفاز.

يمكن أيضاً أن يؤدي الضغط على سلك الدش ( مثلاً المرور عليه) لنفس المشكلة ، وبالطبع يؤدي ربط صامولة الدش بشكل خاطئ سيحدث نفس المشكلة.

يمكن حل المشكلة بسهولة بإتباع النصائح التالية :

  • قم بفصل جهاز الرسيفر عن مصدر الطاقة.
  • راجع كابل الدش ناحية الرسيفر مع ربط الصامولة بشكل جيد.
  • تأكد من عدم وجود ضغط أو قطع بسلك الدش ، خصوصاً ناحية النوافذ.
  • تأكد أيضاً من عدم وجود شورت بالكابل ناحية الرسيفر أو LNB.

إخترنا لك مواضيع قد تهمك :

الطريقة الصحيحة لتركيب صامولة الدش وتوصيل سلك الدش بالرسيفر أو التلفزيون


شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية



أحدث أقدم