شاشة الرسيفر لا تعمل ولا يظهر رقم القناة ولا يعمل الريموت | الأسباب والحلول

تستخدم جميع أجهزة الرسيفر الصغير Mini HD شاشة رقمية صغيرة لعرض رقم القناة إلى جانب مستشعر الأشعة تحت الحمراء الخاص بالريموت كنترول للتحكم بالرسيفر والانتقال بين القنوات والقوائم المختلفة. وقد يفاجأ المستخدم أحياناً بأن شاشة الرسيفر لا تعمل ، وبالتالي لا يستطيع التحكم بالرسيفر أو التنقل بين القنوات ، وهي مشكلة شائعة في الرسيفرات الصغيرة Mini HD. لذا نستعرض معكم جميع الأسباب التي قد تؤدي لجعل شاشة الرسيفر لا تعمل مع بعض نصائح الإصلاح والمزيد من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية".


The receiver screen does not work, the channel number does not appear, and the remote does not work  Causes and solutions


لماذا لا تعمل شاشة الرسيفر وما هو الحل؟

تأتي أجهزة الرسيفر الصغيرة Mini HD صغيرة الحجم للغاية ، حتى يسهل تثبيتها خلف أي شاشة تلفزيون ، لذا كان من الضروري أن تجعل الشركات المصنعة لها شاشة رقمية ( يسميها البعض عدسة الرسيفر ) موصولة بكبل يمكن ربطه بالرسيفر وتثبيت هذه الشاشة على واجهة الشاشة أو التلفزيون.

إذا كان الرسيفر مثبت بشكل جيد مع جهاز التلفزيون وكذلك عدسة أو شاشة الرسيفر ، فلن تحدث مشكلة لشاشة الرسيفر على الإطلاق ، فلا يوجد ثني أو تحريك مستمر لهذا الجزء أو الكبل المرفق به ، فالتحريك المستمر وثني سلك الشاشة بشكل مستمر هو السبب الرئيسي لتوقف شاشة الرسيفر عن العمل ؛ لتلف الكبل الرابط بين العدسة والرسيفر في معظم الأحيان.

إذا كانت عدسة الرسيفر لا تعمل لديك ، فالحل السريع للمشكلة هو استبدالها بأخرى جديدة ، متوافقة مع ماركة الرسيفر ، فهناك العديد من عدسات الرسيفر الغير متوافقة ، والتي قد لا تعمل بدلاً من بعضها البعض. 

يفضل إصطحاب الرسيفر والريموت إلى أحد محلات بيع إكسسوارات التلفزيون ، لتجربة العدسة المناسبة ، وإذا لم تجد أيا من العدسات المتوافقة ، فعليك اللجوء إلى فني صيانة الرسيفرات ، لإصلاح العدسة التالفة أو توليف وتعديل أخرى جديدة.

في بعض الحالات يكون السبب ان عدسة الرسيفر لا تعمل هو وجود مشكلة في اللوحة الإلكترونية لجهاز الرسيفر نفسه ، كوجود انخفاض في أحد الجهود الكهربية المغذية للمعالج أو وحدة الذاكرة ، وهنا يحتاج الرسيفر للصيانة والإصلاح لدى المختصين.

تتضمن أعطال شاشة الرسيفر العديد من المظاهر ، فأحياناً لا تعرض شاشة الرسيفر أرقام القنوات مع أن الريموت يعمل ، وأحياناً لا يعمل الريموت رغم أن الأرقام تظهر على الشاشة ، ويرجع ذلك لوجود قطع في أحد الأسلاك الموصلة بين شاشة الرسيفر وجهاز الرسيفر نفسه ، وكلها مظاهر تدل على أن شاشة الرسيفر لا تعمل بشكل كامل.

يحتوي كبل شاشة / عدسة الرسيفر على مجموعة من الأسلاك ، كل منها له وظيفة محددة ، منها ما يختص بجهد التغذية الكهربية ، ومنها ما ينقل إشارة أرقام القناة التى تظهر على الشاشة ، ومنها ما يختص باستقبال اشارات التحكم من الريموت كنترول.

وحسب ماركة الرسيفر لديك ، يكون ترتيب أسلاك العدسة ، وستجد رابط أسفل الموضوع يوضح المزيد حول أنواع عدسات الرسيفر الميني Mini HD وطريقة ترتيب الأسلاك حسب وظائفها المحددة لكل نوع. مما يساعد على تعديل أي عدسة رسيفر ميني للتتوافق مع جميع أنواع الرسيفرات.

في حال كان جهاز الرسيفر الخاص بك من النوع العادي ( رسيفر HD بالحجم المعروف) ويحتوي شاشة رقمية مدمجة ، ووجدت أن الشاشة توقفت ولم تعد تعرض رقم القناة ، فالمشكلة غالباً ترجع لتلف أحد المكونات الإلكترونية الداخلية لجهاز الرسيفر ؛ وهو ما يتطلب الإصلاح لدى فني صيانة مختص.

ودائماً ، نسعد بكم ومعكم.

إذا كان لديك أي أسئلة أو إستفسارات حول أعطال أجهزة الرسيفر HD بجميع أنواعها ، فلا تتردد في التواصل معنا لنسعد بالرد عليك من هنا.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

أعطال الإضاءة الخلفية لشاشات LED وطرق إصلاحها

أعطال الصوت في الشاشات وكيفية إصلاحها

التلفزيون لا يعمل : كيفية اكتشاف الأخطاء وإصلاحها

كيفية إصلاح منفذ HDMI لا يعمل بأجهزة التلفزيون

دليلك لمعرفة جميع انواع الشاشات والفرق بينها 

كيفية إصلاح وتعديل عدسة الرسيفر ال Mini HD

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على موقع الشاشة التقنية ، إذا أعجبك الموضوع فضلاً شاركه مع أصدقائك على مواقع التواصل الإجتماعي.

دمتم بخير.


أحدث أقدم