كيف اعرف ان سلك الدش لا يعمل والعطل بالسلك ؟ إليك إجابة مفصلة

كيف اعرف ان سلك الدش لا يعمل والعطل بالسلك ؟ سؤال شائع للعديد من المستخدمين نقدم الإجابة عليه بالتفصيل من خلال هذا الموضوع على مدونة "الشاشة التقنية". حيث نستعرض معكم متابعينا الأعزاء جميع مشاكل وأعطال كبل الدش وكيفية إكتشافها وإصلاحها بطريقة الصحيحة لتفادي معظم مشاكل الإشارة.

How do I know that the shower wire is not working and the fault is in the wire? Here is the answer in detail


لكيفية معرفة إن كان سلك الدش لا يعمل والعطل بالسلك يجب أن نأخذ فكرة سريعة حول تكوين سلك الدش وكيف يعمل وما هي فائدته ووظيفته الأساسية ، وهو ما سنوضحه بالتفصيل فيما يلي. 

كيف يعمل سلك الدش وما هي فائدته ؟

يعد سلك الدش من أهم مكونات منظومة إستقبال القنوات الفضائية إلى جانب الطبق و LNB و جهاز الرسيفر ، وهو كبل محوري مصنوع خصيصاً لنقل إشارة القنوات الفضائية من وحدة LNB إلى الرسيفر بجودة عالية. يقوم كبل أو سلك الدش بوظيفتين أساسيتين ؛ الأولى نقل الجهد الكهربي الخاص بتغذية LNB الذي يوفره جهاز الرسيفر لتشغيل الاقط أو العدسة ،  والثانية نقل إشارة القنوات الفضائية المجمعة عبر عدسة LNB إلى الرسيفر لتتم معالجتها وعرضها على شاشة التلفزيون. ينقل سلك الدش جهد كهربي يتأرجح بين 13.5 إلى 18.5 من الرسيفر إلى LNB ، وفائدة هذه الجهود الكهربية هي التحكم في إختيار إستقبال القنوات ذات الإستقطاب الأفقي أو الرأسي. 

يتكون سلك الدش من موصلين معزولين عن بعضهم البعض بطريقة مختلفة ، فنجد الموصل المحوري أو السلك النحاسي السميك يليه عازل خاص ثم مجموعة من الأسلاك المجدولة وتمثل الطرف الأرضي الكابل. ويأتي تكوين كبل الدش بهذه الطريقة للحفاظ على جودة الإشارة وتوصيلها لجهاز الرسيفر أو التلفزيون دون فاقد كبير ؛ خصوصاً إذا كانت المسافة بين الطبق والتلفزيون طويلة نسبياً. فكأي موصل كهربي ، لسلك الدش أيضا مقاومة كهربية تختلف تبعاً لطول سلك الدش المستخدم ؛ فكلما كان سلك الدش أطول كلما زادت معاوقته وبالتالي يزيد مقدار الفاقد من الإشارة ، وهو ما يؤدي لضعف إشارة القنوات الفضائية المستقبلة بشكل عام.

في الفقرتين أعلاه وضحنا الكثير حول سلك الدش وتكوينه وفكرة عمله والمزيد ، وهو ما يسهل إكتشاف مشاكل سلك الدش وإصلاحها بشكل إحترافي. إذا كنت لاتزال تسأل كيف اعرف ان سلك الدش لا يعمل والعطل بالسلك ، فهناك المزيد لتعرفه حول أعطال سلك الدش وكيفية إصلاحها من خلال هذا الموضوع. كل ما عليك فعله هو مواصلة القراءة.

كيف تعرف أن سلك الدش لا يعمل والعطل بالسلك

وفقاً لما سبق ، لكي يعمل سلك الدش بطريقة صحيحة يجب أن يقوم بوظيفتين أساسيتين بجودة عالية ؛ توصيل الجهد الكهربي 13.5v - 18.5v إلى عدسة LNB ، ونقل إشارة القنوات الفضائية المستقبلة إلى الرسيفر أو جهاز التلفزيون. ولا يمكن أن يعمل كبل الدش بطريقة صحيحة إلا إذا كان سليم تماماً وبحالة جيدة ، بأن يكون خالي من القطوع واللحامات المتعددة وغير متهالك بشكل كبير. فإذا كان سلك الدش مقطوع أو مكسور ( فاصل) بشكل غير واضح فلن يصل الجهد الكهربي إلى LNB ، وبالتالي ستظهر مشكلة لا توجد إشارة على التلفزيون. ولتحديد ما إذا كان هناك قطع في سلك الدش من عدمه ، يمكنك فحص سلك الدش نظريا للتأكد من عدم وجود ثنيات واضحة أو تأكل في الأسلاك الشعر المجدولة نتيجة العوامل البيئية المختلفة.

يجب أن يصل الجهد الكهربي المغذي لوحدة LNB لتقوم بإستقبال وتكبير إشارة القنوات الفضائية الواردة من القمر الصناعي ، لذا فاي قطع أو فصل في سلك الدش سيؤدي بالطبع لإنقطاع الإشارة وفقدانها نهائياً.

هناك أعطال أخرى لسلك الدش قد تؤدي لضعف الإشارة بشكل كبير ، مثل تهالك الكبل نتيجة تعرضه للعوامل البيئية المختلفة لسنوات طويلة ؛ كتعرضه للحرارة المرتفعة صيفاً وسقوط الأمطار في فصل الشتاء وغيرها. تشمل أعطال كبل الدش التي تؤثر سلبياً في جودة الإشارة أيضاً وجود قطوع متعددة بالكبل ، فحتى لو تم لحام الكبل بطريقة صحيحة فقد تضعف الإشارة في بعض ترددات القنوات نتيجة زيادة الفاقد منها.

هناك مشاكل أخرى تتعلق بتركيب صامولة سلك الدش ( أو توصيل سلك الدش المقطوع) بشكل خاطئ ، فعند تركيب صامولة الدش يجب إبعاد الأسلاك المجدولة عن السلك النحاسي المحوري ، لتفادي حدوث شورت أو قفلة كهربية بين طرفي الكبل. إذا حدث شورت بين طرفي سلك الدش فالنتيجة هي انقطاع الإشارة نهائياً مع ريستارت جهاز الرسيفر بشكل مستمر ؛ ولحل هذه المشكلة يجب تركيب صامولة سلك الدش بالشكل الصحيح. في بعض الأحيان قد يؤدي وجود قفلة كهربية بين طرفي سلك الدش أيضاً إلى تعطل جهاز الرسيفر أو التلفزيون ، وقد تحتاج لاصلاحه لدى الفني المختص.

على أي حال سيؤدي تهالك سلك الدش بشكل عام إلى ضعف الإشارة على مختلف القنوات ، وسيؤدي وجود قطع أو كسر بالكبل إلى انقطاع الإشارة نهائياً. وطالما كان سلك الدش يعمل بشكل ممتاز على تغذية LNB بالجهد المطلوب لتشغيلها فلن تحدث أي مشاكل أو أعطال تقريباً. وللتأكد من سلامة سلك الدش بالشكل الأمثل قد تحتاج لأحد محترفي صيانة الدش ، فلديه الخبرة الكافية والأجهزة الإحترافية لإكتشاف الأعطال وإصلاحها.

نصائح هامه للحفاظ على كابل الدش لسنوات طويلة وتفادي المشاكل الشائعة

في البداية يجب إختيار سلك الدش من نوعية جيدة وموثوقة ، حيث يقدم الكبل الأصلي أداء أفضل من مختلف الجوانب ويعيش لسنوات أطول بالمقارنة مع الكابلات رديئة الصنع ؛ نظراً لتصنيعه من خامات عالية الجودة.

عند تثبيت أو تركيب سلك الدش يجب تثبيته بعناية بعيداً عن الأماكن التي قد تتسبب في ثني السلك بشكل مستمر ، مثل النوافذ والأبواب وغيرها ، حتى لا يتعرض الكبل للكسر والقطع وغيره. يفضل وضع كبل الدش على الأسطح داخل ماسورة من البلاستيك لتفادي أعطال الكبل الناتجة عن الحرارة الشديدة صيفاً وسقوط الأمطار في فصل الشتاء.

اخترنا لك مواضيع قد تهمك :

دليلك لمعرفة تأثير طول كبل الدش على الإشارة

دليلك لمعرفة أعطال ومشاكل عدسة الدش LNB 

الطريقة الصحيحة لتركيب صامولة الدش كالمحترفين

كيف تختار أفضل شاشة تلفزيون وفقاً لأحدث المعايير

أضرار الحرارة المرتفعة على الشاشات وكيفية تجنبها

شكراً جزيلاً لتصفحكم هذا الموضوع على مدونة الشاشة التقنية.

دمتم بخير.

أحدث أقدم