كيف تعرف ان سلك الدش لا يعمل والعطل بالسلك

عندما يواجه المستخدم مشكلة "لا توجد إشارة" من الرسيفر يبدأ بالبحث عن سبب المشكلة ؛ وهي مشكلة غالباً ما ترجع لعطل أو عدم صلاحية سلك الدش. لذا نستعرض معكم متابعينا الأعزاء طريقة اختبار كابل الدش لمعرفة إن كان سلك الدش يعمل أو به عطل يؤدي لانقطاع الإشارة.

How do I know that the shower cord is not working and the cable is defective?


يؤدي سلك الدش أكثر من وظيفة في نفس الوقت ، فهو يعمل على توصيل التيار الكهربي إلى لاقط الطبق LNB ، ثم ينقل إشارة القنوات الفضائية المجمعة على لاقط طبق الدش إلى الرسيفر الذي يعالج تلك الإشارة ويحولها إلى اشارتي صوت وصورة يمكن مشاهدتها وسماعها على شاشة التلفزيون.


$ads={1}

مما سبق تتضح أهمية سلك الدش لعمل الرسيفر ، فأي عطل بالسلك ، على سبيل المثال قطع بالسلك نتيجة الثنى أو الشد أو تلف الكابل نتيجة العوامل المختلفة ستؤدي إلى انقطاع إشارة الرسيفر. في بعض الأحيان تكون المشكلة بالسلك واضحة للمستخدم ، مثل قطع بالسلك ، واحيانا لا تكون المشكلة واضحة ، وهنا يحتاج المستخدم لفحص واختبار سلك الدش لتحديد هل المشكلة بالسلك أو أي من مكونات الطبق أو الرسيفر نفسه.

كيفية اختبار سلك الدش

بدايتا يجب التأكد من ربط سلك الدش بشكل صحيح مع الرسيفر ، بتركيب صامولة الكابل بالرسيفر ، من المفترض أن ينقل الكابل جهد كهربي يتراوح ما بين 13 إلى 18 فولت ؛ وهو الجهد الكهربي المطلوب لتشغيل لاقط الطبق LNB واستقبال القنوات الفضائية ذات الاستقطاب الأفقي والعمودي.

إذا كان لديك جهاز مالتىميتر يمكنك قياس الجهد الكهربي على طرفي نهاية الكابل ( الأسلاك المجدولة مع بعضها هي الطرف الأرضي ، بينما السلك النحاسي السميك هو الطرف الموجب).


$ads={2}

في حالة سلامة الكابل ، من المفترض أن يوضح جهاز القياس وجود الجهد 13/18 فولت ، وفي حال كان الكابل به عطل فلن تحصل على أي قراءة أو صفر فولت. إذا لم يكن لديك جهاز مالتىميتر لقياس الجهد الكهربي ، يمكنك استخدام مصباح LED صغير ، قم بلمس السلك النحاسي بطرف LED والطرف الآخر بيدك ، إذا اضاء المصباح فهذا دليل على سلامة الكابل ، إذا لم يضيء المصباح فهناك احتمال عطل بالكابل أو سلك الدش ، أو أن الرسيفر به عطل ولا يخرج الجهد  الكهربي المطلوب ( قم بفحص الجهد الكهربي على مخرج LNB على الرسيفر قبل فحص سلك الدش).

إذا تأكدت من وجود الجهد الكهربي على مخرج LNB في الرسيفر ، قم باختيار سلك الدش بالطرق الموضحة بأعلى ، إذا كان السلك يعمل بشكل جيد ستجد قراءة على نهايتي السلك 13 إلى 18 فولت. إذا لم تجد أي جهد كهربي فالعطل بالسلك ، والافضل تغيير سلك الدش بآخر جديد. إذا كان الرسيفر و سلك الدش يعملان بشكل جيد ومع ذلك لا توجد إشارة على التلفزيون فالمشكلة أما أن الطبق يحتاج لإعادة توجيه أو أن العطل بوحدة LNB.

شكرا لتصفحكم مدونة الشاشة التقنية 




أحدث أقدم